ميثة
22-01-2001, 12:27 PM
أخوتي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصبحكم الله بالخير والعافية...
حبيت أطرح هالموضوع بس ما أعرف إذا أنطرح قبل هالمره ولا لا؟؟
على العموم انا راح اكتبه وتوكل على الله ..وراح أحطي اسئلة في نهاية كل درس فابغي منكم بعد ما تفهمون الدرس زين مازين تحلونها بينكم وبين نفسكم وللي ما راح ايحلها راح أوقفه في نهاية الصف رافع اييد وحدة ورجل وحدة :) :) وقد أعذر من أنذر.
من مبادئ التجويد :
تعريفه:
التجويد لغة: التحسين ، يقال هذا الشئ جيد أي حسن وجودت الشئ أي حسنته.
اصطلاحا:إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه، وحق الحرف صفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة والإستعلاء والاستفال والغنة وغيرها فإنها لازمة لذات الحرف لا تنفك عنه فإن انفكت عنه ولو بعضها كان لحنا.
ومستحقه، صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتية كالتفخيم فإنه ناشئ عن الإستعلاء، والترقيق فإنه ناشئ عن الإستفال وهكذا.
حكمه: فرض كفاية
موضوعه:الكلمات القرآنية.
فضله:هو اشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها.
غايته :صون اللسان عن اللحن في كلام الله عزوجل.
واللحن : هو الخطأوالميل عن الصواب وهو قسمان :جلي وخفي
فالجلي :هو خطأيطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا ،وسمي جليا لأنه يخل إخلالا ظاهرايشترك في معرفته علماء القراءة وغيرهم ويكون الخطأ في المبنى أو الحركة أو السكون والمراد بالمبنى حروف الكلمة مثل ابدال حرف بحرفأو حركة بحركة أو سكون أو إسقاط واحد منها او زيادته كتغير أحرف كلمة ( أنعمت) أو حركاتها لتصبح :ألعمت أو أنمت أو كسر التاء أو ضمها.
والخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف (أي عرف القراءة)
دون المعنى كترك الغنة وقصر المدود ومدالمقصور وهكذا سمي خفيا لإختصاص أهل الفن بمعرفته.ومن اللحن الخفي قراءة الضمة بصوت بين الضمة والفتحة فلا يضم اللاحن شفتيه ويمدهما إلى الأمام كما يجب ،وبخاصة في نحو الكلمات التالية:"عليكم " "أنتم" " قل"
وكذلك يعد القارئ لاحنا عندما لا يمكن حركة الضمة على حرف يلحقه واو في نحو"إياك نعبد وإياك نستعين" (الفاتحة :4) والمتوجب أن تضم الشفتان برهة بوزن حركة لنطق الدال المضمومة ويستمر في ضم الشفتين برهة أخرى لنطق الواو ثم فتحها لإظهارالفتحة.
مراتب القراءة:
(1) الترتيل:وهو القراءة بإطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه مع تدبر المعاني.
(2) التحقيق:وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر إطمئنانا وهو المأخوذ به في مفام التعليم.
(3) الحدر:وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
(4) التدوير :وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر.
وأفضل المراتب الترتيل لنزول القرآن به قال تعالى :"ورتلناه ترتيلا"
قربت الحصة على الإنتهاء عسب جذه راح أعطيكم الواجب..
س1 : ما المقصود بعلم التجويد أصطلاحا؟
س2 : ماهي غاية علم التجويد؟
س3 :ما مراتب القراءة ؟ وما أفضل هذه المراتب؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصبحكم الله بالخير والعافية...
حبيت أطرح هالموضوع بس ما أعرف إذا أنطرح قبل هالمره ولا لا؟؟
على العموم انا راح اكتبه وتوكل على الله ..وراح أحطي اسئلة في نهاية كل درس فابغي منكم بعد ما تفهمون الدرس زين مازين تحلونها بينكم وبين نفسكم وللي ما راح ايحلها راح أوقفه في نهاية الصف رافع اييد وحدة ورجل وحدة :) :) وقد أعذر من أنذر.
من مبادئ التجويد :
تعريفه:
التجويد لغة: التحسين ، يقال هذا الشئ جيد أي حسن وجودت الشئ أي حسنته.
اصطلاحا:إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه، وحق الحرف صفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة والإستعلاء والاستفال والغنة وغيرها فإنها لازمة لذات الحرف لا تنفك عنه فإن انفكت عنه ولو بعضها كان لحنا.
ومستحقه، صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتية كالتفخيم فإنه ناشئ عن الإستعلاء، والترقيق فإنه ناشئ عن الإستفال وهكذا.
حكمه: فرض كفاية
موضوعه:الكلمات القرآنية.
فضله:هو اشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها.
غايته :صون اللسان عن اللحن في كلام الله عزوجل.
واللحن : هو الخطأوالميل عن الصواب وهو قسمان :جلي وخفي
فالجلي :هو خطأيطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا ،وسمي جليا لأنه يخل إخلالا ظاهرايشترك في معرفته علماء القراءة وغيرهم ويكون الخطأ في المبنى أو الحركة أو السكون والمراد بالمبنى حروف الكلمة مثل ابدال حرف بحرفأو حركة بحركة أو سكون أو إسقاط واحد منها او زيادته كتغير أحرف كلمة ( أنعمت) أو حركاتها لتصبح :ألعمت أو أنمت أو كسر التاء أو ضمها.
والخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف (أي عرف القراءة)
دون المعنى كترك الغنة وقصر المدود ومدالمقصور وهكذا سمي خفيا لإختصاص أهل الفن بمعرفته.ومن اللحن الخفي قراءة الضمة بصوت بين الضمة والفتحة فلا يضم اللاحن شفتيه ويمدهما إلى الأمام كما يجب ،وبخاصة في نحو الكلمات التالية:"عليكم " "أنتم" " قل"
وكذلك يعد القارئ لاحنا عندما لا يمكن حركة الضمة على حرف يلحقه واو في نحو"إياك نعبد وإياك نستعين" (الفاتحة :4) والمتوجب أن تضم الشفتان برهة بوزن حركة لنطق الدال المضمومة ويستمر في ضم الشفتين برهة أخرى لنطق الواو ثم فتحها لإظهارالفتحة.
مراتب القراءة:
(1) الترتيل:وهو القراءة بإطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه مع تدبر المعاني.
(2) التحقيق:وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر إطمئنانا وهو المأخوذ به في مفام التعليم.
(3) الحدر:وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
(4) التدوير :وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر.
وأفضل المراتب الترتيل لنزول القرآن به قال تعالى :"ورتلناه ترتيلا"
قربت الحصة على الإنتهاء عسب جذه راح أعطيكم الواجب..
س1 : ما المقصود بعلم التجويد أصطلاحا؟
س2 : ماهي غاية علم التجويد؟
س3 :ما مراتب القراءة ؟ وما أفضل هذه المراتب؟