PDA

View Full Version : رحلة مع الله 1


جيون
10-11-2000, 02:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال تعالى : ( مالك يوم الدين ) قضية ضخمة من قضايا الإيمان .. ساعة أن نؤمن نقر بذلك نرد إلى الله وحده .. فيحدث الإطمئنان بالإيمان في القلوب .. فالقارئ وحده الذي ييضع الأساس ويملك الميزان لذلك فلو لم يقل سبحانه : ( مالك يوم الدين ) وجعل الآخرة كالدنيا .. فيها من يستخلف في الأمور .. لاهتز الإيمان باليوم الآخر ولم يكن فيها القوة والقدرة .. لأصبح القوى في الدنيا يأخذ كل شهوات الحياة .. ويعطي نفسه ما يشتهي بلا قيود .. بينما الذي يتبع المنهج .. قيد نفسه ولم يحصل على شيء ( مالك يوم الدين )

معنى هذا أن الابتداء من الله .. والانتهاء إلى الله .. فكأن الحياة تشبه طرفي قوس .. تبدأ بخلق الله .. وتنتهي بعودة إلى الله .. ومادام الابتداء من الله .. والانتهاء إلى الله .. لم يبق بين البداية والنهاية إلا ما يرد إلى الله .. أي أن كل عمل في الدنيا يقصد به وجه الله .. هو الباقي في هذه الحياة ..

ومن قرأ بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * يلاحظ أن الأيات تتحدث بضمير الغائب .. والإيمان يكون بما هو غيب عنا لذلك يتكلم سبحانه بضمير الغائب .. لأن الله غيب .. ورب العالمين غيب ..والإيمان إيمان بالغيب .. ولا توجد عقيدة في أمر حسي أبدا فالأمر الحسي لا يدخل في مقام الاعتقاد إذا فـــ الحمد لله غيب .. ورب العالمين غيب .. والرحمن الرحيم غيب ..ومالك يوم الدين غيب .. والقياس هنا على أساس الغيب .. ولا بد إذا سرنا على نفس الطريق .. أن يكون السياق إياه نعبد .. ولكن الله سبحانه وتعالى غير السياق .. وجعله حاضرا .. فقال : ( إياك نعبد ) .. فانتقل الغيب إلى حضور المخاطب .. بعد أن كان علم يقين بالغيب ..أصبح علم يقين .. فلا تقول إياه نعبد ولكن تقول إياك .. فكأنك استحضرت الغيب ربا ورحمانا ورحيما .. واستحضرت ( مالك يوم الدين ) .. انتقلت إلى محضر الشهود وقلت ( إياك نعبد وإياك نستعين )

إياك نعبد - العبارة هنا تفيد الخصوصية .. فمعنى ذلك أن هناك مقابلة خاصة .. فالعبد لله وحده .. وتقدم لفظ إياك قد حسمت معنى العبادة لله وحده .. لأن الخضوع هنا هو الجو الذي تطلقه الآيات بالعبادة وأقرب عبادة الخضوع بالصلاة وأقرب شيء في الصلاة هو السجود .. فالإنسان يعرف بأن مستوي القامة .. وفي السجود يصبح أعلاه إلى أسفل .. والرأس يأتي عند موضع القدم ..

إياك نعبد أي نخضع لك .. ونذل لك .. ونعلن العبودية لك .. فلم يأمرني الله بإن أخضع له غيبا بل أمام الناس إعلانى.. واضح بسجود .. فيستوي للعبودية لله وبالخضوع الغني والفقير .. والكبير والصغير ..والملك والعبد ..

فحين نقول الحمد لله .. نستحضر مستوجبات الحمد على نعم ظاهرة وباطنة .. وحين نقول رب العالمين .. نستحضر الربوبية من خلق وايجاد من عدم .. إلى كون مليء بالنعم التي تعطى بلا مقابل .. وحين نستعرض الرحمن الرحيم .. نستحضر الرحمة والمغفرة .. ومقابلة الإساءة بالإحسان وفتح باب التوبة .. حين نقرأ مالك يوم الدين .. نستحضر يوم الحساب وأن الله سيجزينا خير الجزاء وإن استعرضنا هذا كله .. عرفنا المطلوب منا ؟ إياك نعبد فجاءت الخصوصة بالعبودية لله وحده ..

حرف
10-11-2000, 06:23 AM
السلام عليج والرحمه

قضيه جميله طرحت الملك لله مسأله لو دخلت الي النفس وتشبعت بها الجوارح لرتاح الانسان وعرف انه مسير وفق مراد الله تعالي.
ولو عرفنا واحسسنا بذلك لختفي التكبر وحل التواظع واللين الي القلوب ولبكت من خوفها من يوم الحساب.

سبحان الله الذي يتمعن في هذا القرأن او ملوك الله يعرف كم هو صغير وكم هو لاشي.

ولكن أختي جيون كيف نصل الي الطمأنينه؟

حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف

عابر99
10-11-2000, 12:03 PM
جزاك الله خيراً أختي الكريمة جيون الخير وغفرلك وبارك في جهودك .

والله سبحانه وتعالى يأمر بمواضع كثيرة من كتابه فالتدبر والتفكر فيقول سبحانه :" أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا " .

ويقول سبحانه :" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ "

ويقول جل من قائل :" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ " .

فإذا فتح الإنسان عقله للتفكر والتدبر فيما حوله علم بقدرة الله سبحانه وتعالى وعظمته واكتشف كثيراً من الكنوز التي يشتمل عليها هذا الكتاب الكريم .

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من التالين لكتابه المتدبرين لآياته العاملين بأوامره والمنتهين عن زواجره .

جيون
10-11-2000, 03:46 PM
مرحبا أخي حرف ..

جزاك الله خيرا على إضافتك ..

إطمئنان القلب غاية تسعى لها كل القلوب .. ولا يعرفه قدرها الا الذي يبحث ومن بحث يصل بإذن الله ...

جيون
10-11-2000, 03:50 PM
حيّت أخي النبع الصافي 99

نعم بارك الله فيك تدبر كتاب الله والعيش في أجواءاه يغنينا عن كل شيء ويحقق لنا كل مطلب دنياوي وأخروي ..

نسأل الله أن يتمم لنا كتابه بالفهم والحفظ ..وإخلاص العبادة له وحده ..

حرف
10-11-2000, 05:31 PM
السلام عليج
مشكره علي الرد بس وين الاجابه ماخبرتيني كيف اوصل.

حــــــــــــــــــــــــرف

جيون
13-11-2000, 03:45 PM
بارك الله فيك أخي حرف على حرصك والاصرار على المعرفة .. الإطمئنان نتيجة عبادة قلبية وهي حسن الظن بالله والبحث طريقها .. إذا أراد قلبك أن يطمئن إلى شيء معين ألا يسعى في البحث عنه وإذا وجده كما هو أراد يقينا يرتاح ويهدأ وحينها يطمئن .. هكذا الاطمئنان داخلنا البحث طريقة وكلما سعيت في البحث كنت في طريقة أنظر حفظك الله الحديث القدسي ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله سبحانه : أنا عند ظن عبدي بي , وأنا معه حين يذكرني , فإن ذكرني في نفسه , ذكرته في نفسي , وإن ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير منهم , وإن اقترب إلي شبرا , اقتربت منه ذراعا , وإن اقترب إلى ذراعا اقتربت إليه باعا , وإن أتاني يمشي , أتيته هرولة ...... رواه الترمذي : حديث حسن صحيح

قمة الشعور بالاطمئنان عندما تعرف ان السعي إلى الله والحرص على معرفة الطريق والاقتراب منه يقرب الله منك .. إن أتاني يمشي , أتيته هرولة ....
الاطمئنان هي الراحة القلبية والهدوء والسكينة وقد ذكرها الله سبحانه في كتابه العزيز .. في سورة الفجر : (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ) عرفت النفس الاطمئنان بعد أن اجتازت الدنيا بسلام وخرجت منها برضي الله وقد كانت تلك النفس تسعى في دنياه تبحث عن رضي الله في كل صغيرة وكبيرة .... هذا هو الطريق البحث أين أنت من رضي الله ؟ يعرف الاطمئنان طريقه الى قلبك ....

شيروود
13-11-2000, 08:51 PM
السلام عليكم أخت جيُّون

أسأل الله تعالى أن يبارك جهودكم ،وما أحسن السياحة في كتاب الله.

وإن سمحت أرغب منك التكرم باستعراض الفرق بين (رحمن ورحيم)

(َّتبارك اسمه وتقدست صفاته؟)في سورة الفاتحة؟لأنني أتذكر أنني

قرأت تفسيرا فيه لمحات عجيبة لهذا التركيب القرآني منذ زمن

طويل..ولم أعد والله أذكره وإن بقي منه انطباع أن هذا من مواضع

الإعجاز (وكل القرآن معجز) ،ولم تشري لها إلا أنها غيب ..

فهل لك بذكر ذلك..إن تيسر .. رعاك الله وحرسك كما أفدت أخوتك

واخواتك في هذه المواضيع المهمَّة؟

و أجرك على الله .

جيون
14-11-2000, 12:03 AM
وبُرك مسعاك بيننا وحثك على الخير والعلم ..

نعم أخي سبحانه رحمن الدنيا ورحيم الاخرة .. آسماء الله الحسنى من الواجب فهمها ودراستها و على كل مسلم ومسلمة فهو جزء عظيم من الايمان بالله تعالى ..

وإن شاء الله نتعاون على عرضها معكم ومع إخواننا بارك الله فيهم لكم نسعى لنستفيد من تواجدنا هنا قبل فوت الآوان ونرغب بالاستفادة مما علمهم الله إياه ..

فلا يبخل علينا إخواننا بعرض هذا الجانب الايماني .. وليس فقط لنتعلم ولكن تعالوا نؤمن ساعة .. في معيّة الله نعيش ..

حرف
14-11-2000, 12:08 AM
السلام عليج
مشكوره علي الاجابه وأسأل الله ان يجعلها في ميزانج يوم القيامه.
ولكن اختي لم تعطيني الاجابه التي اريد من السؤال، ولكن علي العموم اشكرج
ونتمنا دعواتج.
اخوج حرف

جيون
14-11-2000, 01:05 AM
.. أخي حرف

لم أعرف ما هي الاجابة التي تريد .. ..

وإن شاء الله ستجدها عند إخواننا .. نحن بتواجدنا وتنوعنا نكتمل ..

مدردش متقاعد
14-11-2000, 04:38 AM
بارك الله فيك أختي الكريمة جيون على هذا الموضوع الوجداني القيم..

و أشكرك على تمعناتك الجميلة في القرآن الكيم و هذا الشرح الطيب الوافي..

فلقد استمتعت بقراته و بقراءة الردود القيمة من الإخوان التي تلتها..
أسأل الله أن يثيبك و يثيب من رد عليك و يجعل ذلك في ميزان أعمالكم

و تحياتي لك
[تم تعديل الموضوع بواسطة مدردش متقاعد يوم 14-11-2000 في 04:11 AM]

جيون
14-11-2000, 08:30 PM
.. وإياك إن شاء الله