النازك
09-11-2000, 04:30 PM
------- بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله وسلم أما بعد هذا هو الدرس الحادي عشر من دروس السنة النبوية – دراسة وتخريج – وهذا الدرس من مجمع الزوائد لهيثمي رحمه الله .
قال الطبراني حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا عمرو بن عوف الواسطي ثنا هشيم ثنا يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص أنا سيابة بن عاصم السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك(1)
تخريج الحديث:
1- أخرجه أبوبكر بن أبي عاصم في الجهاد(2)
2- أخرجه أبو عثمان سعيد بن منصور الخرساني في كتاب السنن(3)
3-أخرجه عبد الباقي بن قانع ابو الحسن في معجم الصحابة (4)
4-أخرجه احمد بن عمرو ابوبكر الشيباني في الآحادوالمثاني (5)
5-أخرجه أبونصر بن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام(6)
6- أخرجه محمد بن طاهر القيسراني في تذكرة الحفاظ (7)
1- وأخرجه البغوي (8)
2- وأخرجه ابو القاسم بن بشكوال في غوامض الأسماء المبهمة(9)
10- وأخرجه البيهقى في دلائل النبوة(10)
دراسة الإسناد الذي حكم عليه الهيثمي:
* رجال الإسناد:
1-العباس بن الفضل الأسفاطي هوالبصري ابو الفضل صدوق حدث عن أبي الوليد سليمان بن عبد الملك الطيالسي وعلي بن المديني وإسماعيل بن أبي أويس وخالد بن يزيد العمري حدث عنه سليمان بن أحمد الطبراني مات سنة ثلاث وثمانين ومئتين (11)
2-عمرو بن عوف الو اسطي لم أجد ترجمته وهو والله أعلم (12) عمرو بن عون بن أوس الواسطي أبو عثمان البزاز البصري ثقة ثبت من كبار الأخذين عن تبع الأتباع مات سنة خمس وعشرين ومئتين روى له الجماعة (13)
3-هشيم بالتصغير بن بشير بوزن عظيم بن القاسم بن دينار السلمي. أبو معاوية بن أبي خازم بمعجمتين الواسطي ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي من كبارأتباع التابعين مات سنة ثلاث وثمانين ومائة وقد قارب الثمانين روى له الجماعة(14) (15) قال ابن حجر مشهور بالتدليس مع ثقته وصفه النسائي وغيره بذلك ومن عجائبه في التدليس أن أصحابه قالوا له نريد أن لا تدلس لنا شيئا فواعدهم فلما أصبح أملى عليهم مجلسا يقول في أول كل حديث منه ثنا فلان وفلان عن فلان فلما فرغ قال هل دلست لكم اليوم شيئا قالوا لا قال فان كل شيء حدثتكم عن الأول سمعته وكل شيء حدثتكم عن الثاني فلم اسمعه منه قلت فهذا ينبغي أن يسمي تدليس العطف(16) . وقال الذهبي عنه مذهبه جواز التدليس(17) والبخاري لم يأخذ إلا مصرح بتحديث ذكرذالك ابن حجر(18)
3- يحيى بن سعيد بن قيس بن عمروالأنصاري المدني أبو سعيد القاضي ثقة ثبت من الطبقة الصغرى من التابعين مات سنة أربع وأربعين ومائة أو بعدها روى له الجماعة(19)
4- عمروبن سعيدبن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية القرشي الأموي المعروف بالأشدق تابعي ولي إمرة المدينة لمعاوية ولابنه قتله عبد الملك بن مروان صبرا سنة سبعين وهم من زعم أن له صحبة وإنما لأبيه رؤية وكان عمرو مسرفا على نفسه من الوسطى من التابعين وليست له في مسلم رواية إلا في حديث واحد وأبو داود في المراسيل والترمذي والنسائي وابن ماجة. .عن عمر وعثمان وعنه بنوه أمية وموسى ويحيى. ويحيى بن سعيد (20)
5- سيابة بن عاصم السلمي هوسيابة بكسر أوله والتخفيف وبعد الألف موحدة بن عاصم بن شيبان بن خزاخي بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم السلمي قال الإمام أحمدوعبد الغني بن سعيد له صحبة وقال له وفادة وقال ابوحاتم ليس له صحبة روى عنه عمرو بن سعيد بالمدينة(21)
* حكم الهيثمي على هذا الإسناد بأن رجاله رجال الصحيح .
وهو كما قال إلا أن شيخ الطبراني الفضل بن العباس صدوق و عمرو بن سعيد الأموي مختلف في صحبته و الصحابي روى الحديث ليسوا من رجال البخاري ولا مسلم إلا عمرو بن سعيد الأموي له حديث في مسلم .إذن سند هذا الحديث حسن وهشيم صرح بالتحديث .
مطابقة اللفظ الذي ذكره الهيثمي بلفظ الطبراني:
لفظ الهيثمي مطابق للفظ الطبراني .
المتابعات :
*تابع عمرو بن عون الواسطي برواية عن هشيم كلا من :
- ابو الربيع سليمان بن داود أخرج حديثه ابو بكر بن أبي عاصم في الجهاد (2/605) وابوبكر الشيباني في الأحاد والمثاني (3/95)بلفظه .
- و الحارث الخزاز أخرج حديثه أبو الحسن في معجم الصحابة (1/302)مختصرا وفيه زيادة (من سليم )
- ومحمد بن الصباح الدولابي أخرج حديثه البيهقي في دلائل النبوة (5/136) بلفظه .وأبو الحسن في معجم الصحابة (1/302)مختصرا وفيه زيادة (من سليم ) وبن بشكوال في غوامض الأسماء المبهمة (2/779) بلفظه وفيه زيادة (من سليم )
* تابع يحي بن سعيد القرشي بروايته عن عمرو بن سعيد بن العاص ,محمد بن إبراهيم أخرج حديثه محمد بن طاهر القسيراني في تذكرة الحفاظ (3/1067) وقال صحيح غريب .
*تابع عمرو بن سعيد بن العاص بروايته عن سيابة بن عاصم كلامن:
- يحي بن سعيد القرشي ( 22) أخرج حديثه سعيد بن منصور في سننه (2/351)و البغوي فيم ذكره ابن حجر في الإصابة (3/351)بلفظه .وابن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام (1/303) بلفظه .ومن طريق فيه زيادة (من سليم).
- رجل مجهول أخرج حديثه ابن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام (1/303) مختصرا وفيه زيادة (من سليم ) .
الشواهد:
1 -عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين أنا ابن العواتك من سليم (23)
2-عن جابر قال لا ألوم احدا ينتمي عند خصلتين عند سباقة وعند قتاله وذلك اني رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم اجرى فرسا فسبق فقال إنه لبحر ورايته ضرب بسيفه وقال خذها وأنا ابن العواتك انتمى إلى جداته(24) .
3-عن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتزى في الحرب ويقول انا بن العواتك . (25)
1- عن قتادة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى بعض المشاهد أنا النبى لاكذب أنا ابن عبد المطلب أنا ابن العواتك(26)
الحكم العام:
هذا الحديث صحيح بمجموع طرقه وشواهد بلفظ (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك) وصححه محمد بن طاهر القيسراني صاحب تذكرة الحفاظ وقال غريب .ولا ينظر إلى مافي سنده من إضطراب(26) وأما زيدةلفظة (من سليم )فغير صحيحة كما ذكر ابن عبد البر(27)
--------- معنى الحديث :
قال ابن عساكر رحمه الله قد ذكر بعض أهل العلم أنه قال العواتك من سليم فأولاهن عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان وهي أم هاشم بن عبد مناف وعبد شمس بن عبد مناف والمطلب بن عبد مناف فيما حدثنا ابن هشام . قال الطالبي والثانية عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور وهي أم هلال بن فالج بن ذكوان
والثالثة عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهي أم فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور
والرابعة عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة وهي أم وهب بن عبد مناف بن زهرة جد النبي أبي أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة
قال الطالبي قال أبو عبد الله العدوي العواتك أربع عشرة ثلاث قرشيات وأربع سلميات وعدوانيتان وهذلية وقحطانية وقضاعية وثقفية وأسدية أسد خزيمة
فالقرشيات من قبل أمه آمنة بنت وهب وأمها ريطة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي وأمها أم حبيب وهي عاتكة بنت أسد بن عبد العزى بن قصي وأمها ريطة بنت كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب وكانت ريطة أول امرأة من قريش ضربت قباب الأدم بذي المجاز وأمها قلابة بنت حذافة بن جمح الخطيا ويقال الحظيا وكان داود بن مسور المخزومي يقول الخطبا من طريق الكلام وغيره يقول الحظيا من طريق الحظوة وأمها آمنة بنت عامر الجان بن ملكان بن أفصى بن حارثة من خزاعة ويقال لعامر الجان هو عامر بن غبشان من خزاعة وأمه عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر وأم أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر مخشية بنت الحارث بن فهر وأمها عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة وهي الثالثة
وأما السلميات فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف بن قصي ومن قبل وهب بن
عبد مناف بن زهرة أم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان وأم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان عاتكة بنت مرة بن عدي بن أسلم بن أفصى من خزاعة ويقال إن أم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان هي عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بنامرئ القيس من سليم وهي الثانية وأم هلال بن فالج بن ذكوان عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وأم وهب بن عبد مناف بن زهرة عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان فهؤلاء العواتك السلميات
وأما العدوانيتان فولدتاه من قبل أبيه ومن قبل مالك بن النضر فأما التي ولدته من قبل أبيه عبد الله بن عبد المطلب وهي السابعة من أمهاته ويقال إنها الخامسة فهي عاتكة بنت عبد الله بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني ومن قال إنها السابعة فهي عاتكة بنت عامر بن ظرب بن عمرو بن عائذ بن يشكر العدواني وهي أم هند بنت مالك بن كنانة الفهمي من قيس عيلان وهند بنت مالك هي أم فاطمة بن عبد الله بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني وفاطمة أم سلمى بنت عامرة بن عميرة وسلمى أم تخمر بنت عبد بن قصي وتخمر أم صخرة بنت عبد الله بن عمران وصخرة أم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم وفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم أم عبد الله بن عبد المطلب ومن قبل مالك بن النضر بن كنانة وأم مالك بن النضر عاتكة بنت عمرو بن عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان
وأما الهذلية فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف أم هاشم عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج وأمها ماوية بنت حوزة بن عمرو بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وأم معاوية بن بكر بن هوازن عاتكة بنت سعد بن هذيل بن فهر الهذلية
وأما الأسدية فولدته من قبل كلاب بن مرة وهي الثالثة من أمهاته وهي عاتكة بنت دودان بن أسد بن خزيمة
وأما الثقفية وهي عاتكة بنت عمرو بن سعد بن أسلم بن عوف الثقفي وهي أم عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي
وأما القحطانية فولدته من قبل غالب بن فهر وأم غالب بن فهر ليلى بنت سعد بن هذيل وأمها سلمى بنت طابخة وأم سلمى عاتكة بنت الأزد بن الغوث وعاتكة أيضا هي الثالثة من أمهات النضر
وأما القضاعية فولدته من قبل كعب بن لؤي وهي الثالثة من أمهاته وهي عاتكة بنت راشد بن قيس بن جهينة بن زيد بن أسود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة .(29)
(1) المعجم الكبير (7/168) وذكره ابن كثير بسند الطبراني في البداية مانهاية (4/328) وبن سعد في الطبقات (1/63-62؟3/95) والفائق في غريب الحديث للزمخشري (2/390) ولسان العرب لبن منظور (10/464) والييعقوبي في تاريخه (2-118-120)والإمام احمد في مسائله (1/16) والإستعاب (2/691) والثقات (1/27-28-29) والطبقات لبن خياط (1/50) وفيض القدير (3/38) والجرح والتعديل (4/321) والفردوس (1/46) الإكمال لبن مكولاة (5/14-7/173) والكامل(2-120-560-565) والمنتظم (2/225-239-241-242)
(2) قال بن أبي عاصم حدثنا أبو الربيع قال حدثنا هشيم عن يحي بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص قال حدثنا سيابة بن عاصم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين وأنا ابن العواتك .الجهاد (2/605) دار العلوم والحكم /مساعد بن سليمان الراشد.
(3) قال سعيد قال نا هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو القرشى نا سيابة بن عاصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا ابن العواتك.( 2/351)كتاب السنن /الدار السلفية /حبيب الرحمن الأعظمي وذكره ابن حجر في الإصابة بهذا الإسناد .الإصابة (3/233) قال سعيد بن منصور حدثنا هشيم عن يحيى بن عمرو القرشي أخبرني سيابة بن عاصم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك .
(4) قال عبد الباقي بن قانع ابو الحسن ت 351هـ : حدثنا عبد الله بن أيوب المؤدب نا محمد بن الصباح الدولابي نا هشيم عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص قال حدثني سيابة السلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ابن العواتك يعني من سليم . حدثناه أبو ميسرة محمد بن الحسين نا الحارث الخزز نا هشيم بإسناده مثله . معجم الصحابة(1/302)مكتبة الغرباء الأثرية /المدينة المنورة/ صلاح المصراتي
(5) قال احمد بن عمرو ابوبكر الشيباني ت287هـ : حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود ثنا هشيم اثنا يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص نا سيابة بن عاصم قال سمعت رسول الله يقول يوم حنين وأنا بن العواتك الآحاد والمثاني (3/95) دار الراية /د باسم الجوابرة
(6) قال الخطيب قال أبو الحسن حدثنا أبو محمد بن صاعد ثنا لوين محمد بن سليمان ثنا هشيم عن عمرو بن يحيى بن سعيد بن العاص عن رجل عن سيابة بن عاصم السلمي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا ابن العواتك من سليم .و أخبرنا الجريري أخبرنا عيسى بن علي ثنا عبد الله بن محمد البغوي ثنا محمد بن سليمان لوين ثنا هشيم عن شيخ من قريش يقال له يحيى بن سعيد بن عمرو بن العاص عن سبابة السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خنين أنا ابن العواتك من سليم .قال لوين ولا أدري لعل أدخل بينهم رجل حتى أنظر فيه ثم روى حديثا عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو القرشي ثنا سبابة بن عاصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا ابن العواتك . تهذيب مستمر الأوهام لأبو نصر بن ماكولا ت475 (1/303) دار المكتبة العلمية .بيروت.سيد كسروى حسن.
(7) قال محمد بن طاهر القيسراني ت507 .أبو عبد الله احمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف البزاز وكان يملي من حفظه سمع محمد بن جعفر بن المطيري وشيخ نيسابور الواعظ أبو سعيد عبد الملك بن أبي عثمان الخركوشي الزاهد صاحب التفسير والتصانيف أخبرنا احمد بن إسحاق انا عبد السلام بن أبي الفرج السرقولي بأبرقوه سنة ثمان عشرة وست مائة وانا حاضر انا شهردار بن شيرويه انا احمد بن عمر البيع انا أبو غانم حميد بن مأمون انا أبو بكر احمد بن عبد الرحمن الحافظ سنة خمس وتسعين وثلاث مائة انا عبد الله بن عمر بن علك انا الفضل بن محمد الشعراني نا سعدويه نا هشيم عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن عمرو بن سعيد بن العاص حدثني سيابة بن عاصم سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين انا بن العواتك فسالنا الفضل فقال كان للنبي صلى الله عليه وسلم ست جدات اسمهن عاتكة هذا صحيح غريب .. تذكرة الحفاظ (3/1067) دار العميصي /حميد السلفي .
(8) وأخرجه البغوي عن لوين عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد عن سيابة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك .قال لوين لا أدري لعل بينهما رجلا……. انظر الإصابة (3/233)
(9) قال ابن بشكوال-ت578- أنبا القاضي الإمام أبو علي الحسين بن محمد في خطابه إلى بخطه قال قرأت على أبي القاسم عبد الواحد بن علي بن فهد ببغداد قال أنا أبو الحسن علي بن احمد المقري قال أنا القاضي أبو الحسين عبد الباقي ابن قانع قراءة عليه قال ثنا عبد الله بن أيوب المؤدب ثنا محمد بن الصباح الدولابي ثنا هشيم عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاصي قال حدثني سبابة السلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ابن العواتك من سليم . غوامض الأسماء المبهمة (2/779) عالم الكتب /بيروت /د.عز الدين علي السيد …
(10) قال البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال حدثنا أنو العباس محمدبن يعقوب قال حدثنا ابراهيم بن سليمان البرلسي قال حدثنامحمد بن الصباح قال حدثنا هشيم عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص قال انبأ نا سيابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين :أنا ابن العواتك . وقال البيهقي وقدقيل عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص. دلائل النبوة للبيهقي (5/136)
(11) تكملة الإكمال لأبو بكر البغدادي .ت 629( 1/188 )نشر جامعة أم القري / د. عبد القيوم عبد رب النبي .وتسميت ماانتهي إلينا لأبونعيم الأصفهاني ( 1/35 ) /دار العاصمة /عبد الله بن يوسف الجديع .والمقتنى في سرد الكنى لذهبي (2/17). و النجوم الزاهرة في ملوك مصر و القاهرة (3/98) جمال الدين أبي المحاسن الأتابكى /نشرالمؤسسة المصرية للتأيف والترجمة والطباعة و النشر /مصر .. وطبقات الشافعية (1/160). الفصل للوصول للمدرج للأبو بكر البغدادي (1/603) وسؤالات الحاكم لدار قطني ( 1/158 )مكتبة المعارف /د موفق عبالله عبد القادر . وبن الأثير في اللباب (1/54) .
(12) تتبعت كتب الرواية والرجال –التي طالها بصري القاصر - فلم أجده وحين تتبعي لم أجد عمرو بن عوف إلا صحابيان أما عمرو بن عوف صاحبنا هذا. بهذه الطبقة فلم أجده ولا كن وجت له رواية عن خالد بن عبيد الله و هشيم وعبد الله بن المبارك ويروي عنه علي بن عبد العزيز و قطن بن إبراهيم وهؤلاء كلهم يرون عن عمرو بن عون ويرون عنه .وهذا يدل قطعا أن عمرو بن عوف الواسطي هو عمرو بن عون الواسطي ولاكن تصفحت فكتبت عوف قريب من عون وكلا منهما عمرو واسطي .. مراجع هذه الرويات والتراجم المعجم الكبر (8/35)و(12/200) وتذكرة الحفاط (2/426) والجرح والتعديل(6/252) وتاريخ حلب(9/4041) وتهذيب الكمال (23/610) وغيرها . ومن ما يجعل هذا صحيحا ما ذكره الشوكاني تحت باب في أن ضمان درك المبيع على البائع إذا خرج مستحقا عن الحسن عن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من وجد عين ماله عند رجل فهو أحق به ويتبع البيع من باعه رواه أحمد وأبو داود والنسائي وفي لفظ إذا سرق من الرجل متاع أو ضاع منه فوجده بيد رجل بعينه فهو أحق به ويرجع المشتري على البائع بالثمن رواه أحمد وابن ماجه سماع الحسن من سمرة فيه خلاف قد ذكرناه وبقية الإسناد رجاله ثقات لأن أبا داود رواه عن عمرو بن عوف الواسطي الحافظ شيخ البخاري عن هشيم عن موسى بن السائب وثقه أحمد عن قتادة عن الحسن .انتهى نيل الأوطار (5/360) وعند الرجوع إلى سنن ابو داود (2/289)وجدت أن الذي في الإسناد هو عمرو بن عون الواسطي . والله أعلم
(13) التقريب (1/425) الكاشف (2/85)
(14) التقريب ( 1/574) الكاشف (2/233)
(15) هشيم بن بشير الواسطي قال احمد بن حنبل لم يسمع من عاصم بن كليب ولا من الحسن بن عبيد الله شيئا وقد حدث عنهما وعن العمري الصغير وأبي خلدة ولم يسمع منهما ولم يسمع من القاسم والأعرج إنما سمعها من أصبع الوراق ولم يسمع من أبي سنان يعني ضرار بن مرة الشيباني شيئا ولم يسمع من عبد الله العمري شيئا وقد حدثنا عنه بحديث الشفق الحمرة ولم يسمع من بيان شيئا ولم يسمع من خليد بن جعفر شيئا ولم يسمع من زاذان والد منصور بن زاذان شيئا وقال ابراهيم بن عبد الله الهروي لم يسمع من علي بن زيد الا حديث المداراة وكان يدلس عن أبي بشر أكثر مما يدلس عن حصين ولم يسمع من بيان كلمة قط قال العلائي قال الإمام احمد لم يسمع من سيار ولا من زياد بن أبي عمر ولا من زاذان والد منصور ولا من علي بن زيد ولا من الليث أبي المشرفي ولا من موسى الجهني وروى هشيم عن هشام بن حسان وابن سيرين أنهما كانا يستحبان ان يحفر القبر الى الصدر قال احمد لم يسمع هشيم من هشام وقال أيضا في حديثه عن الأعمش عن أبي وائل كنا لا نتوضأ من الموطأ لم يسمعه هشيم من الأعمش والأعمش لم يسمعه من أبي وائل وذكر له أحاديث آخر كثيرة مما دلسها يطول بها الكلام انتهى . قال يحيى بن معين لم يسمع هشيم من خالد بن سلمة .وقال ابو حاتم لم يسمع من القاسم بن أبي أيوب نتهى هلب الطائي والد قبيصة ذكره الصغاني فيمن في صحبته نظر وليس الأمر كذلك بل هو معروف الصحبة وله في كتب أبي داود والترمذي وابن ماجه ثلاثة احاديث صرح فيها بالرواية والسماع نعم انفرد بالرواية عنه قبيصة وهذا لا يضره كمثاله همام بن يحيى البصري روى عن قدامة بن وبرة والصحيح عن قتادة عنه وكذا هو في سن أبي داود والنسائي هند بن هند بن أبي هالة قال أبو حاتم روى عنه مالك بن دينار حديثا مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن أبيه من غير رواية مالك بن دينار .(تحفة التحصيل فيذكر المراسيل/1/333) جامع التحصيل (1/294)
(16) طبقات المدلسين (74)
(17) ميزان الإعتدال (7/90)
(18) قال ابن حجر فأما التدليس فقد ذكر جماعة من الحفاظ أن البخاري كان لا يخرج عنه إلا ما صرح فيه بالتحديث واعتبرت أنا هذا في حديثه فوجدته كذلك إما أن يكون قد صرح به في نفس الإسناد أو صرح به من وجه آخر وأما روايته عن الزهري فليس في الصحيحين منها شيء واحتج به الأئمة كلهم والله أعلم /مقدمة فتح الباري (1/449)
(19) التقريب (1/591) الكاشف (2/366)
(20) التقريب (1/422) الكاشف ( 2/99 )
(21) الإصابة (3/233) والمراسيل لبن ابي حاتم (1/69) والأسماء المفردة لأحمد البرديحي ت201(1/47) والجرح و التغديل (4/321) ومسائل الإمام أحمد (1/346)
(22) هذا والله أعلم مرسل
(23) رواه أسلم بن سهل الرزاز الواسطي في تاريخ واسط :قال ثنا أحمد بن سهل بن علي الباهلي قال ثنا عبد الله بن داود قال ثنا ثابت بن حماد عن المختار بن فلفل قال رأيت أنس بن مالك بواسط قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين أنا ابن العواتك من سليم تاريخ واسط (1/42-43) عالم الكتب/ تحقيق كوركس عواد
(24) رواه محمد بن الحسين الا بري: حدثنا أبو عروبة حدثنا إسحاق بن زيد حدثنا محمد ابن المبارك حدثنا يحيى بن حمزة حدثني العلاء بن الحارث عن مكحول عن جابر قال لا ألوم احدا ينتمي عند خصلتين عند سباقة وعند قتاله وذلك اني رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم اجرى فرسا فسبق فقال إنه لبحر ورايته ضرب بسيفه وقال خذها وأنا ابن العواتك انتمى إلى جداته .مصنف كتاب مناقب الشافعي أنظر الطبقات لبن سعد (16/300) وبن عساكر في تاريخه (15/128)وهذا إسناد رجاله ثقات غير اسحاق بن زيد الخطابي الحراني ترجم له ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديل .
(25) قال الحافظ بن حجر . روى أبو مسعود الأصبهاني من طريق السري بن يحيى عن حرملة بن اسير عن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتزى في الحرب ويقول انا بن العواتك . الإصابة ( 5/339) دار الجيل /بيروت /علي محمد الجباوي .وهذا مرسل لأن الفضل ت129هـ وهوتابعي أو تابع تابعي .
(26) قال سعيد قال نا أبو عوانة عن قتادة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى بعض المشاهد أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب أنا ابن العواتك (2/351)كتاب السنن /الدار السلفية /حبيب الرحمن الأعظمي ودلا ئل النبوة للبيهقي (5/136)وتاريخ دمشق ( 3/107)
(27) حيث قال ابن حجر عند ترجمت سيابة : بن عاصم بن شيبان بن خزاخي بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم السلمي قال عبد الغني بن سعيد له صحبة وقال له وفادة وقال سعيد بن منصور حدثنا هشيم عن يحيى بن عمرو القرشي أخبرني سيابة بن عاصم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك وأغرب بن عبد البر فقال روى حديثه هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن العاص عن أبيه عن جده عن سيابة انتهى ولم أره عن هشيم كذلك وإنما اختلف عليه فقال عنه سعيد بن منصور كما تقدم وتابعه إسحاق بن إدريس وقال أبو حاتم حدثنا بعض أصحاب هشيم عنه هكذا وحدثنا عنه محمد بن الصباح فقال عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد عن سيابة قال أبو حاتم الأول أشبه قلت إسحاق ضعيف وقد تابع محمد بن الصباح عمرو بن عوف أخرجه الطبراني قلت وأخرجه البغوي عن لوين عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد عن سيابة قال لوين لا أدري لعل بينهما رجلا وذكره البخاري الاختلاف على هشيم في الواسطة وجزم بأن الحديث مرسل وروى يعقوب بن سفيان في تاريخه أن سيابة بن عاصم كان في زمن الحجاج وقدم عليه رسولا من عبد الملك الإصابة (4/233) وغيرها .
(28) الإستعاب (2/691) وقد أغرب ابن عبد البر حينما قال (سيابة بن عاصم السلمي حديثه عند هشيم عن يحيى بن سعيد ابن عمرو بن سعيد بن العاص عن أبيه عن جده عن سيابة بن عاصم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا ابن العواتك)
(29) تاريخ دمشق لابن عساكر( 3/ 110-112-113)
------------------------------------------------
الدرس الأول : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000304.html
الدرس الثاني : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000305.html
الدرس الثالث: http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000303.html
الدرس الرابع : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000310.html
الدرس الخامس: http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000319.html
الدرس السادس: http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000320.html
الدرس السابع : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000326.html
الدرس الثامن : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000338.html
الدرس التاسع : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000340.html
الدرس العاشر http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000266.html
هذا والله أعلم
والصلاة والسلام على محمد وآله وسلم أما بعد هذا هو الدرس الحادي عشر من دروس السنة النبوية – دراسة وتخريج – وهذا الدرس من مجمع الزوائد لهيثمي رحمه الله .
قال الطبراني حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا عمرو بن عوف الواسطي ثنا هشيم ثنا يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص أنا سيابة بن عاصم السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك(1)
تخريج الحديث:
1- أخرجه أبوبكر بن أبي عاصم في الجهاد(2)
2- أخرجه أبو عثمان سعيد بن منصور الخرساني في كتاب السنن(3)
3-أخرجه عبد الباقي بن قانع ابو الحسن في معجم الصحابة (4)
4-أخرجه احمد بن عمرو ابوبكر الشيباني في الآحادوالمثاني (5)
5-أخرجه أبونصر بن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام(6)
6- أخرجه محمد بن طاهر القيسراني في تذكرة الحفاظ (7)
1- وأخرجه البغوي (8)
2- وأخرجه ابو القاسم بن بشكوال في غوامض الأسماء المبهمة(9)
10- وأخرجه البيهقى في دلائل النبوة(10)
دراسة الإسناد الذي حكم عليه الهيثمي:
* رجال الإسناد:
1-العباس بن الفضل الأسفاطي هوالبصري ابو الفضل صدوق حدث عن أبي الوليد سليمان بن عبد الملك الطيالسي وعلي بن المديني وإسماعيل بن أبي أويس وخالد بن يزيد العمري حدث عنه سليمان بن أحمد الطبراني مات سنة ثلاث وثمانين ومئتين (11)
2-عمرو بن عوف الو اسطي لم أجد ترجمته وهو والله أعلم (12) عمرو بن عون بن أوس الواسطي أبو عثمان البزاز البصري ثقة ثبت من كبار الأخذين عن تبع الأتباع مات سنة خمس وعشرين ومئتين روى له الجماعة (13)
3-هشيم بالتصغير بن بشير بوزن عظيم بن القاسم بن دينار السلمي. أبو معاوية بن أبي خازم بمعجمتين الواسطي ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي من كبارأتباع التابعين مات سنة ثلاث وثمانين ومائة وقد قارب الثمانين روى له الجماعة(14) (15) قال ابن حجر مشهور بالتدليس مع ثقته وصفه النسائي وغيره بذلك ومن عجائبه في التدليس أن أصحابه قالوا له نريد أن لا تدلس لنا شيئا فواعدهم فلما أصبح أملى عليهم مجلسا يقول في أول كل حديث منه ثنا فلان وفلان عن فلان فلما فرغ قال هل دلست لكم اليوم شيئا قالوا لا قال فان كل شيء حدثتكم عن الأول سمعته وكل شيء حدثتكم عن الثاني فلم اسمعه منه قلت فهذا ينبغي أن يسمي تدليس العطف(16) . وقال الذهبي عنه مذهبه جواز التدليس(17) والبخاري لم يأخذ إلا مصرح بتحديث ذكرذالك ابن حجر(18)
3- يحيى بن سعيد بن قيس بن عمروالأنصاري المدني أبو سعيد القاضي ثقة ثبت من الطبقة الصغرى من التابعين مات سنة أربع وأربعين ومائة أو بعدها روى له الجماعة(19)
4- عمروبن سعيدبن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية القرشي الأموي المعروف بالأشدق تابعي ولي إمرة المدينة لمعاوية ولابنه قتله عبد الملك بن مروان صبرا سنة سبعين وهم من زعم أن له صحبة وإنما لأبيه رؤية وكان عمرو مسرفا على نفسه من الوسطى من التابعين وليست له في مسلم رواية إلا في حديث واحد وأبو داود في المراسيل والترمذي والنسائي وابن ماجة. .عن عمر وعثمان وعنه بنوه أمية وموسى ويحيى. ويحيى بن سعيد (20)
5- سيابة بن عاصم السلمي هوسيابة بكسر أوله والتخفيف وبعد الألف موحدة بن عاصم بن شيبان بن خزاخي بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم السلمي قال الإمام أحمدوعبد الغني بن سعيد له صحبة وقال له وفادة وقال ابوحاتم ليس له صحبة روى عنه عمرو بن سعيد بالمدينة(21)
* حكم الهيثمي على هذا الإسناد بأن رجاله رجال الصحيح .
وهو كما قال إلا أن شيخ الطبراني الفضل بن العباس صدوق و عمرو بن سعيد الأموي مختلف في صحبته و الصحابي روى الحديث ليسوا من رجال البخاري ولا مسلم إلا عمرو بن سعيد الأموي له حديث في مسلم .إذن سند هذا الحديث حسن وهشيم صرح بالتحديث .
مطابقة اللفظ الذي ذكره الهيثمي بلفظ الطبراني:
لفظ الهيثمي مطابق للفظ الطبراني .
المتابعات :
*تابع عمرو بن عون الواسطي برواية عن هشيم كلا من :
- ابو الربيع سليمان بن داود أخرج حديثه ابو بكر بن أبي عاصم في الجهاد (2/605) وابوبكر الشيباني في الأحاد والمثاني (3/95)بلفظه .
- و الحارث الخزاز أخرج حديثه أبو الحسن في معجم الصحابة (1/302)مختصرا وفيه زيادة (من سليم )
- ومحمد بن الصباح الدولابي أخرج حديثه البيهقي في دلائل النبوة (5/136) بلفظه .وأبو الحسن في معجم الصحابة (1/302)مختصرا وفيه زيادة (من سليم ) وبن بشكوال في غوامض الأسماء المبهمة (2/779) بلفظه وفيه زيادة (من سليم )
* تابع يحي بن سعيد القرشي بروايته عن عمرو بن سعيد بن العاص ,محمد بن إبراهيم أخرج حديثه محمد بن طاهر القسيراني في تذكرة الحفاظ (3/1067) وقال صحيح غريب .
*تابع عمرو بن سعيد بن العاص بروايته عن سيابة بن عاصم كلامن:
- يحي بن سعيد القرشي ( 22) أخرج حديثه سعيد بن منصور في سننه (2/351)و البغوي فيم ذكره ابن حجر في الإصابة (3/351)بلفظه .وابن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام (1/303) بلفظه .ومن طريق فيه زيادة (من سليم).
- رجل مجهول أخرج حديثه ابن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام (1/303) مختصرا وفيه زيادة (من سليم ) .
الشواهد:
1 -عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين أنا ابن العواتك من سليم (23)
2-عن جابر قال لا ألوم احدا ينتمي عند خصلتين عند سباقة وعند قتاله وذلك اني رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم اجرى فرسا فسبق فقال إنه لبحر ورايته ضرب بسيفه وقال خذها وأنا ابن العواتك انتمى إلى جداته(24) .
3-عن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتزى في الحرب ويقول انا بن العواتك . (25)
1- عن قتادة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى بعض المشاهد أنا النبى لاكذب أنا ابن عبد المطلب أنا ابن العواتك(26)
الحكم العام:
هذا الحديث صحيح بمجموع طرقه وشواهد بلفظ (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك) وصححه محمد بن طاهر القيسراني صاحب تذكرة الحفاظ وقال غريب .ولا ينظر إلى مافي سنده من إضطراب(26) وأما زيدةلفظة (من سليم )فغير صحيحة كما ذكر ابن عبد البر(27)
--------- معنى الحديث :
قال ابن عساكر رحمه الله قد ذكر بعض أهل العلم أنه قال العواتك من سليم فأولاهن عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان وهي أم هاشم بن عبد مناف وعبد شمس بن عبد مناف والمطلب بن عبد مناف فيما حدثنا ابن هشام . قال الطالبي والثانية عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور وهي أم هلال بن فالج بن ذكوان
والثالثة عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهي أم فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور
والرابعة عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة وهي أم وهب بن عبد مناف بن زهرة جد النبي أبي أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة
قال الطالبي قال أبو عبد الله العدوي العواتك أربع عشرة ثلاث قرشيات وأربع سلميات وعدوانيتان وهذلية وقحطانية وقضاعية وثقفية وأسدية أسد خزيمة
فالقرشيات من قبل أمه آمنة بنت وهب وأمها ريطة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي وأمها أم حبيب وهي عاتكة بنت أسد بن عبد العزى بن قصي وأمها ريطة بنت كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب وكانت ريطة أول امرأة من قريش ضربت قباب الأدم بذي المجاز وأمها قلابة بنت حذافة بن جمح الخطيا ويقال الحظيا وكان داود بن مسور المخزومي يقول الخطبا من طريق الكلام وغيره يقول الحظيا من طريق الحظوة وأمها آمنة بنت عامر الجان بن ملكان بن أفصى بن حارثة من خزاعة ويقال لعامر الجان هو عامر بن غبشان من خزاعة وأمه عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر وأم أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر مخشية بنت الحارث بن فهر وأمها عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة وهي الثالثة
وأما السلميات فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف بن قصي ومن قبل وهب بن
عبد مناف بن زهرة أم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان وأم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان عاتكة بنت مرة بن عدي بن أسلم بن أفصى من خزاعة ويقال إن أم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان هي عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بنامرئ القيس من سليم وهي الثانية وأم هلال بن فالج بن ذكوان عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وأم وهب بن عبد مناف بن زهرة عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان فهؤلاء العواتك السلميات
وأما العدوانيتان فولدتاه من قبل أبيه ومن قبل مالك بن النضر فأما التي ولدته من قبل أبيه عبد الله بن عبد المطلب وهي السابعة من أمهاته ويقال إنها الخامسة فهي عاتكة بنت عبد الله بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني ومن قال إنها السابعة فهي عاتكة بنت عامر بن ظرب بن عمرو بن عائذ بن يشكر العدواني وهي أم هند بنت مالك بن كنانة الفهمي من قيس عيلان وهند بنت مالك هي أم فاطمة بن عبد الله بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني وفاطمة أم سلمى بنت عامرة بن عميرة وسلمى أم تخمر بنت عبد بن قصي وتخمر أم صخرة بنت عبد الله بن عمران وصخرة أم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم وفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم أم عبد الله بن عبد المطلب ومن قبل مالك بن النضر بن كنانة وأم مالك بن النضر عاتكة بنت عمرو بن عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان
وأما الهذلية فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف أم هاشم عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج وأمها ماوية بنت حوزة بن عمرو بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وأم معاوية بن بكر بن هوازن عاتكة بنت سعد بن هذيل بن فهر الهذلية
وأما الأسدية فولدته من قبل كلاب بن مرة وهي الثالثة من أمهاته وهي عاتكة بنت دودان بن أسد بن خزيمة
وأما الثقفية وهي عاتكة بنت عمرو بن سعد بن أسلم بن عوف الثقفي وهي أم عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي
وأما القحطانية فولدته من قبل غالب بن فهر وأم غالب بن فهر ليلى بنت سعد بن هذيل وأمها سلمى بنت طابخة وأم سلمى عاتكة بنت الأزد بن الغوث وعاتكة أيضا هي الثالثة من أمهات النضر
وأما القضاعية فولدته من قبل كعب بن لؤي وهي الثالثة من أمهاته وهي عاتكة بنت راشد بن قيس بن جهينة بن زيد بن أسود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة .(29)
(1) المعجم الكبير (7/168) وذكره ابن كثير بسند الطبراني في البداية مانهاية (4/328) وبن سعد في الطبقات (1/63-62؟3/95) والفائق في غريب الحديث للزمخشري (2/390) ولسان العرب لبن منظور (10/464) والييعقوبي في تاريخه (2-118-120)والإمام احمد في مسائله (1/16) والإستعاب (2/691) والثقات (1/27-28-29) والطبقات لبن خياط (1/50) وفيض القدير (3/38) والجرح والتعديل (4/321) والفردوس (1/46) الإكمال لبن مكولاة (5/14-7/173) والكامل(2-120-560-565) والمنتظم (2/225-239-241-242)
(2) قال بن أبي عاصم حدثنا أبو الربيع قال حدثنا هشيم عن يحي بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص قال حدثنا سيابة بن عاصم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين وأنا ابن العواتك .الجهاد (2/605) دار العلوم والحكم /مساعد بن سليمان الراشد.
(3) قال سعيد قال نا هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو القرشى نا سيابة بن عاصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا ابن العواتك.( 2/351)كتاب السنن /الدار السلفية /حبيب الرحمن الأعظمي وذكره ابن حجر في الإصابة بهذا الإسناد .الإصابة (3/233) قال سعيد بن منصور حدثنا هشيم عن يحيى بن عمرو القرشي أخبرني سيابة بن عاصم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك .
(4) قال عبد الباقي بن قانع ابو الحسن ت 351هـ : حدثنا عبد الله بن أيوب المؤدب نا محمد بن الصباح الدولابي نا هشيم عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص قال حدثني سيابة السلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ابن العواتك يعني من سليم . حدثناه أبو ميسرة محمد بن الحسين نا الحارث الخزز نا هشيم بإسناده مثله . معجم الصحابة(1/302)مكتبة الغرباء الأثرية /المدينة المنورة/ صلاح المصراتي
(5) قال احمد بن عمرو ابوبكر الشيباني ت287هـ : حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود ثنا هشيم اثنا يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص نا سيابة بن عاصم قال سمعت رسول الله يقول يوم حنين وأنا بن العواتك الآحاد والمثاني (3/95) دار الراية /د باسم الجوابرة
(6) قال الخطيب قال أبو الحسن حدثنا أبو محمد بن صاعد ثنا لوين محمد بن سليمان ثنا هشيم عن عمرو بن يحيى بن سعيد بن العاص عن رجل عن سيابة بن عاصم السلمي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا ابن العواتك من سليم .و أخبرنا الجريري أخبرنا عيسى بن علي ثنا عبد الله بن محمد البغوي ثنا محمد بن سليمان لوين ثنا هشيم عن شيخ من قريش يقال له يحيى بن سعيد بن عمرو بن العاص عن سبابة السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خنين أنا ابن العواتك من سليم .قال لوين ولا أدري لعل أدخل بينهم رجل حتى أنظر فيه ثم روى حديثا عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو القرشي ثنا سبابة بن عاصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا ابن العواتك . تهذيب مستمر الأوهام لأبو نصر بن ماكولا ت475 (1/303) دار المكتبة العلمية .بيروت.سيد كسروى حسن.
(7) قال محمد بن طاهر القيسراني ت507 .أبو عبد الله احمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف البزاز وكان يملي من حفظه سمع محمد بن جعفر بن المطيري وشيخ نيسابور الواعظ أبو سعيد عبد الملك بن أبي عثمان الخركوشي الزاهد صاحب التفسير والتصانيف أخبرنا احمد بن إسحاق انا عبد السلام بن أبي الفرج السرقولي بأبرقوه سنة ثمان عشرة وست مائة وانا حاضر انا شهردار بن شيرويه انا احمد بن عمر البيع انا أبو غانم حميد بن مأمون انا أبو بكر احمد بن عبد الرحمن الحافظ سنة خمس وتسعين وثلاث مائة انا عبد الله بن عمر بن علك انا الفضل بن محمد الشعراني نا سعدويه نا هشيم عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن عمرو بن سعيد بن العاص حدثني سيابة بن عاصم سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين انا بن العواتك فسالنا الفضل فقال كان للنبي صلى الله عليه وسلم ست جدات اسمهن عاتكة هذا صحيح غريب .. تذكرة الحفاظ (3/1067) دار العميصي /حميد السلفي .
(8) وأخرجه البغوي عن لوين عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد عن سيابة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك .قال لوين لا أدري لعل بينهما رجلا……. انظر الإصابة (3/233)
(9) قال ابن بشكوال-ت578- أنبا القاضي الإمام أبو علي الحسين بن محمد في خطابه إلى بخطه قال قرأت على أبي القاسم عبد الواحد بن علي بن فهد ببغداد قال أنا أبو الحسن علي بن احمد المقري قال أنا القاضي أبو الحسين عبد الباقي ابن قانع قراءة عليه قال ثنا عبد الله بن أيوب المؤدب ثنا محمد بن الصباح الدولابي ثنا هشيم عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاصي قال حدثني سبابة السلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ابن العواتك من سليم . غوامض الأسماء المبهمة (2/779) عالم الكتب /بيروت /د.عز الدين علي السيد …
(10) قال البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال حدثنا أنو العباس محمدبن يعقوب قال حدثنا ابراهيم بن سليمان البرلسي قال حدثنامحمد بن الصباح قال حدثنا هشيم عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص قال انبأ نا سيابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين :أنا ابن العواتك . وقال البيهقي وقدقيل عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص. دلائل النبوة للبيهقي (5/136)
(11) تكملة الإكمال لأبو بكر البغدادي .ت 629( 1/188 )نشر جامعة أم القري / د. عبد القيوم عبد رب النبي .وتسميت ماانتهي إلينا لأبونعيم الأصفهاني ( 1/35 ) /دار العاصمة /عبد الله بن يوسف الجديع .والمقتنى في سرد الكنى لذهبي (2/17). و النجوم الزاهرة في ملوك مصر و القاهرة (3/98) جمال الدين أبي المحاسن الأتابكى /نشرالمؤسسة المصرية للتأيف والترجمة والطباعة و النشر /مصر .. وطبقات الشافعية (1/160). الفصل للوصول للمدرج للأبو بكر البغدادي (1/603) وسؤالات الحاكم لدار قطني ( 1/158 )مكتبة المعارف /د موفق عبالله عبد القادر . وبن الأثير في اللباب (1/54) .
(12) تتبعت كتب الرواية والرجال –التي طالها بصري القاصر - فلم أجده وحين تتبعي لم أجد عمرو بن عوف إلا صحابيان أما عمرو بن عوف صاحبنا هذا. بهذه الطبقة فلم أجده ولا كن وجت له رواية عن خالد بن عبيد الله و هشيم وعبد الله بن المبارك ويروي عنه علي بن عبد العزيز و قطن بن إبراهيم وهؤلاء كلهم يرون عن عمرو بن عون ويرون عنه .وهذا يدل قطعا أن عمرو بن عوف الواسطي هو عمرو بن عون الواسطي ولاكن تصفحت فكتبت عوف قريب من عون وكلا منهما عمرو واسطي .. مراجع هذه الرويات والتراجم المعجم الكبر (8/35)و(12/200) وتذكرة الحفاط (2/426) والجرح والتعديل(6/252) وتاريخ حلب(9/4041) وتهذيب الكمال (23/610) وغيرها . ومن ما يجعل هذا صحيحا ما ذكره الشوكاني تحت باب في أن ضمان درك المبيع على البائع إذا خرج مستحقا عن الحسن عن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من وجد عين ماله عند رجل فهو أحق به ويتبع البيع من باعه رواه أحمد وأبو داود والنسائي وفي لفظ إذا سرق من الرجل متاع أو ضاع منه فوجده بيد رجل بعينه فهو أحق به ويرجع المشتري على البائع بالثمن رواه أحمد وابن ماجه سماع الحسن من سمرة فيه خلاف قد ذكرناه وبقية الإسناد رجاله ثقات لأن أبا داود رواه عن عمرو بن عوف الواسطي الحافظ شيخ البخاري عن هشيم عن موسى بن السائب وثقه أحمد عن قتادة عن الحسن .انتهى نيل الأوطار (5/360) وعند الرجوع إلى سنن ابو داود (2/289)وجدت أن الذي في الإسناد هو عمرو بن عون الواسطي . والله أعلم
(13) التقريب (1/425) الكاشف (2/85)
(14) التقريب ( 1/574) الكاشف (2/233)
(15) هشيم بن بشير الواسطي قال احمد بن حنبل لم يسمع من عاصم بن كليب ولا من الحسن بن عبيد الله شيئا وقد حدث عنهما وعن العمري الصغير وأبي خلدة ولم يسمع منهما ولم يسمع من القاسم والأعرج إنما سمعها من أصبع الوراق ولم يسمع من أبي سنان يعني ضرار بن مرة الشيباني شيئا ولم يسمع من عبد الله العمري شيئا وقد حدثنا عنه بحديث الشفق الحمرة ولم يسمع من بيان شيئا ولم يسمع من خليد بن جعفر شيئا ولم يسمع من زاذان والد منصور بن زاذان شيئا وقال ابراهيم بن عبد الله الهروي لم يسمع من علي بن زيد الا حديث المداراة وكان يدلس عن أبي بشر أكثر مما يدلس عن حصين ولم يسمع من بيان كلمة قط قال العلائي قال الإمام احمد لم يسمع من سيار ولا من زياد بن أبي عمر ولا من زاذان والد منصور ولا من علي بن زيد ولا من الليث أبي المشرفي ولا من موسى الجهني وروى هشيم عن هشام بن حسان وابن سيرين أنهما كانا يستحبان ان يحفر القبر الى الصدر قال احمد لم يسمع هشيم من هشام وقال أيضا في حديثه عن الأعمش عن أبي وائل كنا لا نتوضأ من الموطأ لم يسمعه هشيم من الأعمش والأعمش لم يسمعه من أبي وائل وذكر له أحاديث آخر كثيرة مما دلسها يطول بها الكلام انتهى . قال يحيى بن معين لم يسمع هشيم من خالد بن سلمة .وقال ابو حاتم لم يسمع من القاسم بن أبي أيوب نتهى هلب الطائي والد قبيصة ذكره الصغاني فيمن في صحبته نظر وليس الأمر كذلك بل هو معروف الصحبة وله في كتب أبي داود والترمذي وابن ماجه ثلاثة احاديث صرح فيها بالرواية والسماع نعم انفرد بالرواية عنه قبيصة وهذا لا يضره كمثاله همام بن يحيى البصري روى عن قدامة بن وبرة والصحيح عن قتادة عنه وكذا هو في سن أبي داود والنسائي هند بن هند بن أبي هالة قال أبو حاتم روى عنه مالك بن دينار حديثا مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن أبيه من غير رواية مالك بن دينار .(تحفة التحصيل فيذكر المراسيل/1/333) جامع التحصيل (1/294)
(16) طبقات المدلسين (74)
(17) ميزان الإعتدال (7/90)
(18) قال ابن حجر فأما التدليس فقد ذكر جماعة من الحفاظ أن البخاري كان لا يخرج عنه إلا ما صرح فيه بالتحديث واعتبرت أنا هذا في حديثه فوجدته كذلك إما أن يكون قد صرح به في نفس الإسناد أو صرح به من وجه آخر وأما روايته عن الزهري فليس في الصحيحين منها شيء واحتج به الأئمة كلهم والله أعلم /مقدمة فتح الباري (1/449)
(19) التقريب (1/591) الكاشف (2/366)
(20) التقريب (1/422) الكاشف ( 2/99 )
(21) الإصابة (3/233) والمراسيل لبن ابي حاتم (1/69) والأسماء المفردة لأحمد البرديحي ت201(1/47) والجرح و التغديل (4/321) ومسائل الإمام أحمد (1/346)
(22) هذا والله أعلم مرسل
(23) رواه أسلم بن سهل الرزاز الواسطي في تاريخ واسط :قال ثنا أحمد بن سهل بن علي الباهلي قال ثنا عبد الله بن داود قال ثنا ثابت بن حماد عن المختار بن فلفل قال رأيت أنس بن مالك بواسط قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين أنا ابن العواتك من سليم تاريخ واسط (1/42-43) عالم الكتب/ تحقيق كوركس عواد
(24) رواه محمد بن الحسين الا بري: حدثنا أبو عروبة حدثنا إسحاق بن زيد حدثنا محمد ابن المبارك حدثنا يحيى بن حمزة حدثني العلاء بن الحارث عن مكحول عن جابر قال لا ألوم احدا ينتمي عند خصلتين عند سباقة وعند قتاله وذلك اني رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم اجرى فرسا فسبق فقال إنه لبحر ورايته ضرب بسيفه وقال خذها وأنا ابن العواتك انتمى إلى جداته .مصنف كتاب مناقب الشافعي أنظر الطبقات لبن سعد (16/300) وبن عساكر في تاريخه (15/128)وهذا إسناد رجاله ثقات غير اسحاق بن زيد الخطابي الحراني ترجم له ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديل .
(25) قال الحافظ بن حجر . روى أبو مسعود الأصبهاني من طريق السري بن يحيى عن حرملة بن اسير عن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتزى في الحرب ويقول انا بن العواتك . الإصابة ( 5/339) دار الجيل /بيروت /علي محمد الجباوي .وهذا مرسل لأن الفضل ت129هـ وهوتابعي أو تابع تابعي .
(26) قال سعيد قال نا أبو عوانة عن قتادة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى بعض المشاهد أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب أنا ابن العواتك (2/351)كتاب السنن /الدار السلفية /حبيب الرحمن الأعظمي ودلا ئل النبوة للبيهقي (5/136)وتاريخ دمشق ( 3/107)
(27) حيث قال ابن حجر عند ترجمت سيابة : بن عاصم بن شيبان بن خزاخي بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم السلمي قال عبد الغني بن سعيد له صحبة وقال له وفادة وقال سعيد بن منصور حدثنا هشيم عن يحيى بن عمرو القرشي أخبرني سيابة بن عاصم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك وأغرب بن عبد البر فقال روى حديثه هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن العاص عن أبيه عن جده عن سيابة انتهى ولم أره عن هشيم كذلك وإنما اختلف عليه فقال عنه سعيد بن منصور كما تقدم وتابعه إسحاق بن إدريس وقال أبو حاتم حدثنا بعض أصحاب هشيم عنه هكذا وحدثنا عنه محمد بن الصباح فقال عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد عن سيابة قال أبو حاتم الأول أشبه قلت إسحاق ضعيف وقد تابع محمد بن الصباح عمرو بن عوف أخرجه الطبراني قلت وأخرجه البغوي عن لوين عن هشيم عن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد عن سيابة قال لوين لا أدري لعل بينهما رجلا وذكره البخاري الاختلاف على هشيم في الواسطة وجزم بأن الحديث مرسل وروى يعقوب بن سفيان في تاريخه أن سيابة بن عاصم كان في زمن الحجاج وقدم عليه رسولا من عبد الملك الإصابة (4/233) وغيرها .
(28) الإستعاب (2/691) وقد أغرب ابن عبد البر حينما قال (سيابة بن عاصم السلمي حديثه عند هشيم عن يحيى بن سعيد ابن عمرو بن سعيد بن العاص عن أبيه عن جده عن سيابة بن عاصم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا ابن العواتك)
(29) تاريخ دمشق لابن عساكر( 3/ 110-112-113)
------------------------------------------------
الدرس الأول : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000304.html
الدرس الثاني : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000305.html
الدرس الثالث: http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000303.html
الدرس الرابع : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000310.html
الدرس الخامس: http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000319.html
الدرس السادس: http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000320.html
الدرس السابع : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000326.html
الدرس الثامن : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000338.html
الدرس التاسع : http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000340.html
الدرس العاشر http://216.122.89.86/ubb/Forum3/HTML/000266.html
هذا والله أعلم