النازك
03-11-2000, 04:03 AM
------------------------------------------------
--------------- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……………….أما بعد
حديث عائشة رضي الله عنها ( ما رأيته من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا رآه مني)
هذا الحديث قد روي بطرق متعددة عن عائشة و بألفاظ متقاربة و إليك طرق هذا الحديث و ألفاظه :
1- الطريق الأول هو عن مولى أو مولاة لعاشة رضي الله عنها ومن هذا الطريق أخرجه ابن ماجة في سننه ( 1 / 217و 619) قال
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت أو ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط قال أبو بكر- ابن أبي شيبة - كان أبو نعيم – الفضل بن دكين - يقول عن مولاة لعائشة . قال الشيخ الألباني رحمه الله ضعيف أنظر ضعيف سنن ابن ماجة صـ 50
وبن أبي شيبة في مصنفه ( 1 / 100) قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاه لعائشة عن عائشة أنها قالت ما نظرت أو ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط .
و الإمام أحمد في مسنده من طريق عبد الله ( 6 / 63) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت إلى فرج النبي صلى الله عليه وسلم قط أو ما رأيت فرج النبي صلى الله عليه وسلم قط . و في ( 6 / 190) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن عن سفيان عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاة لعائشة عن عائشة قالت ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط
وابن سعد في الطبقات الكبرى ( 1 / 383) أخبرنا وكيع بن الجراح والفضل بن دكين عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي عن مولى لعائشة قال قالت عائشة رضي الله عنها ما نظرت إلى فرج النبي صلى الله عليه وسلم وقالت ما رأيت فرج النبي صلى الله عليه وسلم قط. وفي ( 8 / 193) قال أخبرنا محمد بن عمر حدثني الثوري عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت إلى فرج رسول الله قط أو قالت ما رأيت فرج رسول الله قط .
و الترمذي في الشمائل المحمدية 1( /298) قال حدثنا محمود بن غيلان ثنا وكيع أنا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي عن مولى لعائشة قال قالت عائشة ما نظرت الى فرج رسول الله او قالت ما رأيت فرج رسول الله قط - أنظر مختصر الشمائل للألباني صـ 308 -
والبيهقي في السنن الكبرى (7/94) قال أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا هارون بن سليمان الأصبهاني نا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاة لعائشة عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط
وأخرجه إسحاق ابن راهويه في مسنده (2/465) قال أخبرنا الملائي نا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاة عائشة عن عائشة قالت ما نظرت إلى فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قالت ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذ الطريق مداره على سفيان الثوري ثقة حافظ عابد حجة إلا أنه دلس وذكره ابن حجر في الطبقة الثانية من المدلسين ((13و 32)
وقد عنعن في هذا الإسناد وكذالك مولى أو مولاة عائشة مجهول حكم بذالك البوصيري في (مصباح الزجاجة : 1/85و 2 / 125) و الألباني في ( أداب الزفاف صـ120) و أنظر تحفة الأشراف (12/ 384) وبذالك يكون هذا الطريق ضعيف .
2- الطريق الثاني : طريق أنس ابن مالك رضي الله عنه عن عائشة رضي الله عنها وأخرجه من هذا الطريق الطبراني في المعجم الصغير(1/100) قال حدثنا أحمد بن زكريا شاذان البصري حدثنا بركة بن محمد الحلبي حدثنا يوسف بن أسباط حدثني سفيان الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس بن مالك عن عائشة قالت ما رأيت عورة سول الله صلى الله عليه وسلم قط لم يروه عن الثوري إلا يوسف بن أسباط تفرد به بركة بن محمد . وفي المعجم الأوسط (2 / 349 )- نفس السند – قال حدثنا أحمد بن زكريا شاذان القصري قال نا بركة بن محمد الحلبي قال نا يوسف بن أسباط قال نا سفيان الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط
و أخرجه أبو نعيم في الحلية ( 8/247) قال حدثنا أبي ثنا عمر بن عبدالله الهجري الايلي ثنا عبدالله بن خبيق ثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه هذه ثم هذه ويغتسل منهن غسلا واحدا تفرد به يوسف عن الثوري حدثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن زكريا شاذان البصري ثنا أبو بكر بن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط ثنا سفيان عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة قالت ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط تفرد به بركة عن سفيان وعنه شاذان ورواه غيره عن بركة عن يوسف عن حماد عن محمد بن جحادة .
وفي ( 7 / 100) قال حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا عبدالله بن محمد بن يونس السمناني ثنا بركة ابن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط ثنا سفيان عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة قالت ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط
و أخرجه البغدادي في تاريخ بغداد (4 / 225) قال أخبرنا احمد بن عمر بن روح اليامي بالنهروان وببغداد أخبرنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهرى حدثنا أبو العباس احمد بن عبد الله بن سابور الدقاق حدثنا بركة بن محمد الحلبي حدثنا يوسف بن أسباط حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس ان عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط لا أعلم رواه عن بركة بن محمد هكذا غير بن سابور والمحفوظ عن بركة ما أخبرنيه أبو القاسم الأزهري أخبرنا محمد بن على بن سويد المكتب حدثنا عبد الله بن أبي سفيان بالموصل حدثنا بركة بن محمد الحلبي حدثنا يوسف بن أسباط عن سفيان عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس ان عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط .
و أخرجه ابن عدي في الكامل ( 2/47) قال ثنا عبد الله بن محمد بن يونس وعبد الله بن زياد بن خالد قالا ثنا بركة بن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط عن الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس أن عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط ثناه أحمد بن عبد الله بن سابور ثنا بركة بن محمد ثنا يوسف بن أسباط عن حماد بن سلمة عن محمد بن جحادة فذكر بإسناده نحوه فقلت قيل له إنما هو عن الثوري عن بن جحادة فأبى وقال سماعي وسماع المعمر من بركة هكذا وهكذا في أصلي قال الشيخ وابن سابور هذا أخطأ حيث جعل مكان الثوري حماد بن سلمة والصواب ما حدثناه عبد الله بن محمد بن يونس وعبد الله بن زياد بن خالد ولم يرو هذا الحديث بهذا الإسناد .
وذكره الذهبي في الميزان في ترجمة بركة هذا ( 2/8) .
وهذا الطريق مداره على بركة بن محمد الحلبي قال عنه ابن حبان حدثوا عن أنه كان يسرق الحديث وربما قلبه ( الجرح والتعديل 2/433) وقال عنه ابن عدي وسائر أحاديثه باطلة ( الكامل لبن عدي 2/479) وقال الدارقطني بركة يضع الحديث ( العلل لدارقطني 1/9) وقال الحاكم يروي أحاديث موضوعة ( المستدرك على الصحيحين 1/7-17) وبذالك يكون طريق أنس عن عائشة تالفة .
3- طريق ابن عباس رضي الله عنه عن عائشة أخرج حديثه أبو الشيخ الأصفهاني في أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وسلم في باب صفته عند غشيانه أهله (صـ 198) قال أخبرنا أبو يعلى أخبرنا مجاهد بن موسى أخبرنا محمد بن القاسم الأسدي أخبرنا كامل أبو العلا عن أبو صالح عن ابن عباس عن عائشة رضي الله عنهما قالت م أتي رسو الله صلى الله عليه وسلم أحد من نسائه إلا مقتنعا يرخي الثوب على رأسه و مارأيته من رسو الله صلى الله عليه وسلم ولات رآه مني . وفي سنده محمد بن القاسم الأسدي أبو ابرهيم لقبه كاو كذبوه قال الترمذي تكلم فيه أحمد وضعفه وقال النسائي ليس بالقوى وقال متروك الحديث . أنظر التاريخ الكبير ( 1/214) و التاريخ الصغير ( 2/312) و الضعفاء للنسائي ( 1/95) و أبو صالح هو مولى ضباعة عن وعنه كامل أبو العلا ذكر ذالك محمد بن علي بن الحسن أبو المحاسن الحسيني في لإكمال في ذكر من له رواية في مسند الإمام أحمد من الرجال(1/523) وفي الكنى والأسماء لمسلم بن الحجاج ( 1/436) ويقال له ميناء مولى السعديين أنظر (المقتنى في سرد الكنى لذهبي 1/312) ونظر ترجمة في تهذيب الكمال ( 33/422) . وبذالك هذا الطريق تالف . ونظر أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم تحقيق شيخنا حفظه الله الشيخ صالح الونيان (4/464)
وذكره ابن قدامة المقدسي في المغني (7/77) قال ويكره النظر إلى الفرج فإن عائشة رضي الله عنها قالت ما ربت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط رواه ابن ماجة وفي لفظ قالت ما رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا رآه مني .
و ابن ضويان في منار السبيل
4- من طريق عروة عن عائشة أخرجه ابن حجر في لسان الميزان ( 2 / 504) في ترجمة زيد بن الحسن المصري قال عن مالك بمناكير ولا يدري من هو انتهى قال علي بن محمد المصري الواعظ حدثنا محمد بن كامل الزيات املاء ثنا زيد بن الحسن ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو ان رجلا صام نهاره وقام ليله حشره الله على نيته هذا منكر لا يعرف عن مالك حدثنا علي بن محمد البصري به وقد مضى من وجه آخر في ترجمة أحمد بن يحيى بن ركين عن محمد بن كامل عن مالك بغير واسطة وقال كلاهما باطل وزيد مجهول وقال أيضا حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إسحاق الفارسي من أصله ثنا محمد بن كامل بن ميمون الزيات ثنا زيد بن الحسن ثنا مالك بن أنس عن بن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت ما نظرت الى فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نظر الى فرجي قط قال الدارقطني محمد بن كامل وزيد بن حسن ضعيفان ولا يصح هذا عن مالك ولا عن الزهري وقال الحاكم أبو احمد زيد بن الحسن أبو يحيى الضرير حديثه لين قلت وروي أيضا عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم وقال الدارقطني في موضع آخر من الغرائب كان يسكن سوق بربر بمصر قلت وذكره أبو سعيد بن يونس في تاريخه فقال زيد بن الحسن كان امام القلزم مات بالقلزم في جمادى الأولى سنة إحدى عشرة وثلاث مائة وليس بالقوي في الحديث قط رواهما عنه محمد بن كامل بن ميمون الزيات وروى عنه غيره . انتهى
وذكره الذهبي ففي ميزان الإعتدال في نقد الرجال ( 8 / 112) في ترجمة زيد بن الحسن المصري كان يسكن سوق بربر بمصر قاله الدارقطني وقال إنه مجهول له عن مالك عن نافع عن ابن عمر وعن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة يأتي له في ترجمة محمد بن كامل وروى الحسن بن إسماعيل الصواف في الرواة عن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قال ما نظرت إلى فرج رسول الله قط وما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فرجي رواهما عنه محمد بن كامل بن ميمون الزيات وروى عنه غيره . انتهى
وهذا الطريق فيه زيد بن الحسن المصري مختلف فيه .
وهذا الحديث بطرقه السابقة باطل منكر لا يصح وهو مخالف للأحاديث الصحيحة الصريحة مثل عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من قدح يقال له الفرق رواه البخاري (1 / 100) وراه غيره
عن أم سلمة قالت بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم مضطجعة في خميلة حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتي فقال أنفست فقلت نعم فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة أخرجه البخاري ( 1/122) وغيره – وغيرذالك من الأحاديث .
قال ابن حزم في المحلى ( 10 / 33) مسألة وحلال للرجل أن ينظر إلى فرج امرأته زوجته وأمته التي يحل له وطؤها وكذلك لهما أن ينظرا إلى فرجه لا كراهية في ذلك أصلا برهان ذلك الأخبار المشهورة من طريق عائشة وأم سلمة وميمونة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أنهن كن يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة من إناء واحد وفي خبر ميمونة بيان أنه عليه الصلاة والسلام كان بغير مئزر لأن في خبرها أنه عليه الصلاة والسلام أدخل يده في الإناء ثم أفرغ على فرجه وغسله بشماله فبطل بعد هذا أن يلتفت إلى رأى أحد ومن العجب أن يبيح بعض المتكلفين من أهل الجهل وطء الفرج ويمنع من النظر إليه ويكفي من هذا قول الله عز وجل والذين هم لفروجهم فإنهم غير ملومين المؤمنون فأمر عز وجل بحفظ الفرج إلا على الزوجة وملك اليمين فلا ملامة في ذلك وهذا عموم في رؤيته ولمسه ومخالطته وما نعلم للمخالف تعلقا إلا بأثر سخيف عن امرأة مجهولة عن أم المؤمنين ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط واخر في غاية السقوط عن أبي بكر بن عياش وزهير بن محمد كلاهما عن عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي وهؤلاء ثلاث الأثافي والديار البلاقع أحدهم كان يكفي في سقوط الحديث . انتهى
و للبحث عن شرح أوفى لهذا الحديث أنظر الشمائل الشريفة للسيوطي صـ 13و و الفتح الرباني في شرح بلوغ الأماني (16/217)
---------------------------------- والله تعالى أعلم وهذا ما جادة به العين القاصرة و الله المستعان ولا تنسونا من صالح دعاكم .
--------------- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……………….أما بعد
حديث عائشة رضي الله عنها ( ما رأيته من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا رآه مني)
هذا الحديث قد روي بطرق متعددة عن عائشة و بألفاظ متقاربة و إليك طرق هذا الحديث و ألفاظه :
1- الطريق الأول هو عن مولى أو مولاة لعاشة رضي الله عنها ومن هذا الطريق أخرجه ابن ماجة في سننه ( 1 / 217و 619) قال
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت أو ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط قال أبو بكر- ابن أبي شيبة - كان أبو نعيم – الفضل بن دكين - يقول عن مولاة لعائشة . قال الشيخ الألباني رحمه الله ضعيف أنظر ضعيف سنن ابن ماجة صـ 50
وبن أبي شيبة في مصنفه ( 1 / 100) قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاه لعائشة عن عائشة أنها قالت ما نظرت أو ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط .
و الإمام أحمد في مسنده من طريق عبد الله ( 6 / 63) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت إلى فرج النبي صلى الله عليه وسلم قط أو ما رأيت فرج النبي صلى الله عليه وسلم قط . و في ( 6 / 190) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن عن سفيان عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاة لعائشة عن عائشة قالت ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط
وابن سعد في الطبقات الكبرى ( 1 / 383) أخبرنا وكيع بن الجراح والفضل بن دكين عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي عن مولى لعائشة قال قالت عائشة رضي الله عنها ما نظرت إلى فرج النبي صلى الله عليه وسلم وقالت ما رأيت فرج النبي صلى الله عليه وسلم قط. وفي ( 8 / 193) قال أخبرنا محمد بن عمر حدثني الثوري عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت إلى فرج رسول الله قط أو قالت ما رأيت فرج رسول الله قط .
و الترمذي في الشمائل المحمدية 1( /298) قال حدثنا محمود بن غيلان ثنا وكيع أنا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي عن مولى لعائشة قال قالت عائشة ما نظرت الى فرج رسول الله او قالت ما رأيت فرج رسول الله قط - أنظر مختصر الشمائل للألباني صـ 308 -
والبيهقي في السنن الكبرى (7/94) قال أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا هارون بن سليمان الأصبهاني نا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاة لعائشة عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط
وأخرجه إسحاق ابن راهويه في مسنده (2/465) قال أخبرنا الملائي نا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولاة عائشة عن عائشة قالت ما نظرت إلى فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قالت ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذ الطريق مداره على سفيان الثوري ثقة حافظ عابد حجة إلا أنه دلس وذكره ابن حجر في الطبقة الثانية من المدلسين ((13و 32)
وقد عنعن في هذا الإسناد وكذالك مولى أو مولاة عائشة مجهول حكم بذالك البوصيري في (مصباح الزجاجة : 1/85و 2 / 125) و الألباني في ( أداب الزفاف صـ120) و أنظر تحفة الأشراف (12/ 384) وبذالك يكون هذا الطريق ضعيف .
2- الطريق الثاني : طريق أنس ابن مالك رضي الله عنه عن عائشة رضي الله عنها وأخرجه من هذا الطريق الطبراني في المعجم الصغير(1/100) قال حدثنا أحمد بن زكريا شاذان البصري حدثنا بركة بن محمد الحلبي حدثنا يوسف بن أسباط حدثني سفيان الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس بن مالك عن عائشة قالت ما رأيت عورة سول الله صلى الله عليه وسلم قط لم يروه عن الثوري إلا يوسف بن أسباط تفرد به بركة بن محمد . وفي المعجم الأوسط (2 / 349 )- نفس السند – قال حدثنا أحمد بن زكريا شاذان القصري قال نا بركة بن محمد الحلبي قال نا يوسف بن أسباط قال نا سفيان الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط
و أخرجه أبو نعيم في الحلية ( 8/247) قال حدثنا أبي ثنا عمر بن عبدالله الهجري الايلي ثنا عبدالله بن خبيق ثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه هذه ثم هذه ويغتسل منهن غسلا واحدا تفرد به يوسف عن الثوري حدثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن زكريا شاذان البصري ثنا أبو بكر بن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط ثنا سفيان عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة قالت ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط تفرد به بركة عن سفيان وعنه شاذان ورواه غيره عن بركة عن يوسف عن حماد عن محمد بن جحادة .
وفي ( 7 / 100) قال حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا عبدالله بن محمد بن يونس السمناني ثنا بركة ابن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط ثنا سفيان عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة قالت ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط
و أخرجه البغدادي في تاريخ بغداد (4 / 225) قال أخبرنا احمد بن عمر بن روح اليامي بالنهروان وببغداد أخبرنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهرى حدثنا أبو العباس احمد بن عبد الله بن سابور الدقاق حدثنا بركة بن محمد الحلبي حدثنا يوسف بن أسباط حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس ان عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط لا أعلم رواه عن بركة بن محمد هكذا غير بن سابور والمحفوظ عن بركة ما أخبرنيه أبو القاسم الأزهري أخبرنا محمد بن على بن سويد المكتب حدثنا عبد الله بن أبي سفيان بالموصل حدثنا بركة بن محمد الحلبي حدثنا يوسف بن أسباط عن سفيان عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس ان عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط .
و أخرجه ابن عدي في الكامل ( 2/47) قال ثنا عبد الله بن محمد بن يونس وعبد الله بن زياد بن خالد قالا ثنا بركة بن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط عن الثوري عن محمد بن جحادة عن قتادة عن أنس أن عائشة قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط ثناه أحمد بن عبد الله بن سابور ثنا بركة بن محمد ثنا يوسف بن أسباط عن حماد بن سلمة عن محمد بن جحادة فذكر بإسناده نحوه فقلت قيل له إنما هو عن الثوري عن بن جحادة فأبى وقال سماعي وسماع المعمر من بركة هكذا وهكذا في أصلي قال الشيخ وابن سابور هذا أخطأ حيث جعل مكان الثوري حماد بن سلمة والصواب ما حدثناه عبد الله بن محمد بن يونس وعبد الله بن زياد بن خالد ولم يرو هذا الحديث بهذا الإسناد .
وذكره الذهبي في الميزان في ترجمة بركة هذا ( 2/8) .
وهذا الطريق مداره على بركة بن محمد الحلبي قال عنه ابن حبان حدثوا عن أنه كان يسرق الحديث وربما قلبه ( الجرح والتعديل 2/433) وقال عنه ابن عدي وسائر أحاديثه باطلة ( الكامل لبن عدي 2/479) وقال الدارقطني بركة يضع الحديث ( العلل لدارقطني 1/9) وقال الحاكم يروي أحاديث موضوعة ( المستدرك على الصحيحين 1/7-17) وبذالك يكون طريق أنس عن عائشة تالفة .
3- طريق ابن عباس رضي الله عنه عن عائشة أخرج حديثه أبو الشيخ الأصفهاني في أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وسلم في باب صفته عند غشيانه أهله (صـ 198) قال أخبرنا أبو يعلى أخبرنا مجاهد بن موسى أخبرنا محمد بن القاسم الأسدي أخبرنا كامل أبو العلا عن أبو صالح عن ابن عباس عن عائشة رضي الله عنهما قالت م أتي رسو الله صلى الله عليه وسلم أحد من نسائه إلا مقتنعا يرخي الثوب على رأسه و مارأيته من رسو الله صلى الله عليه وسلم ولات رآه مني . وفي سنده محمد بن القاسم الأسدي أبو ابرهيم لقبه كاو كذبوه قال الترمذي تكلم فيه أحمد وضعفه وقال النسائي ليس بالقوى وقال متروك الحديث . أنظر التاريخ الكبير ( 1/214) و التاريخ الصغير ( 2/312) و الضعفاء للنسائي ( 1/95) و أبو صالح هو مولى ضباعة عن وعنه كامل أبو العلا ذكر ذالك محمد بن علي بن الحسن أبو المحاسن الحسيني في لإكمال في ذكر من له رواية في مسند الإمام أحمد من الرجال(1/523) وفي الكنى والأسماء لمسلم بن الحجاج ( 1/436) ويقال له ميناء مولى السعديين أنظر (المقتنى في سرد الكنى لذهبي 1/312) ونظر ترجمة في تهذيب الكمال ( 33/422) . وبذالك هذا الطريق تالف . ونظر أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم تحقيق شيخنا حفظه الله الشيخ صالح الونيان (4/464)
وذكره ابن قدامة المقدسي في المغني (7/77) قال ويكره النظر إلى الفرج فإن عائشة رضي الله عنها قالت ما ربت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط رواه ابن ماجة وفي لفظ قالت ما رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا رآه مني .
و ابن ضويان في منار السبيل
4- من طريق عروة عن عائشة أخرجه ابن حجر في لسان الميزان ( 2 / 504) في ترجمة زيد بن الحسن المصري قال عن مالك بمناكير ولا يدري من هو انتهى قال علي بن محمد المصري الواعظ حدثنا محمد بن كامل الزيات املاء ثنا زيد بن الحسن ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو ان رجلا صام نهاره وقام ليله حشره الله على نيته هذا منكر لا يعرف عن مالك حدثنا علي بن محمد البصري به وقد مضى من وجه آخر في ترجمة أحمد بن يحيى بن ركين عن محمد بن كامل عن مالك بغير واسطة وقال كلاهما باطل وزيد مجهول وقال أيضا حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إسحاق الفارسي من أصله ثنا محمد بن كامل بن ميمون الزيات ثنا زيد بن الحسن ثنا مالك بن أنس عن بن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت ما نظرت الى فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نظر الى فرجي قط قال الدارقطني محمد بن كامل وزيد بن حسن ضعيفان ولا يصح هذا عن مالك ولا عن الزهري وقال الحاكم أبو احمد زيد بن الحسن أبو يحيى الضرير حديثه لين قلت وروي أيضا عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم وقال الدارقطني في موضع آخر من الغرائب كان يسكن سوق بربر بمصر قلت وذكره أبو سعيد بن يونس في تاريخه فقال زيد بن الحسن كان امام القلزم مات بالقلزم في جمادى الأولى سنة إحدى عشرة وثلاث مائة وليس بالقوي في الحديث قط رواهما عنه محمد بن كامل بن ميمون الزيات وروى عنه غيره . انتهى
وذكره الذهبي ففي ميزان الإعتدال في نقد الرجال ( 8 / 112) في ترجمة زيد بن الحسن المصري كان يسكن سوق بربر بمصر قاله الدارقطني وقال إنه مجهول له عن مالك عن نافع عن ابن عمر وعن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة يأتي له في ترجمة محمد بن كامل وروى الحسن بن إسماعيل الصواف في الرواة عن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قال ما نظرت إلى فرج رسول الله قط وما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فرجي رواهما عنه محمد بن كامل بن ميمون الزيات وروى عنه غيره . انتهى
وهذا الطريق فيه زيد بن الحسن المصري مختلف فيه .
وهذا الحديث بطرقه السابقة باطل منكر لا يصح وهو مخالف للأحاديث الصحيحة الصريحة مثل عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من قدح يقال له الفرق رواه البخاري (1 / 100) وراه غيره
عن أم سلمة قالت بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم مضطجعة في خميلة حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتي فقال أنفست فقلت نعم فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة أخرجه البخاري ( 1/122) وغيره – وغيرذالك من الأحاديث .
قال ابن حزم في المحلى ( 10 / 33) مسألة وحلال للرجل أن ينظر إلى فرج امرأته زوجته وأمته التي يحل له وطؤها وكذلك لهما أن ينظرا إلى فرجه لا كراهية في ذلك أصلا برهان ذلك الأخبار المشهورة من طريق عائشة وأم سلمة وميمونة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أنهن كن يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة من إناء واحد وفي خبر ميمونة بيان أنه عليه الصلاة والسلام كان بغير مئزر لأن في خبرها أنه عليه الصلاة والسلام أدخل يده في الإناء ثم أفرغ على فرجه وغسله بشماله فبطل بعد هذا أن يلتفت إلى رأى أحد ومن العجب أن يبيح بعض المتكلفين من أهل الجهل وطء الفرج ويمنع من النظر إليه ويكفي من هذا قول الله عز وجل والذين هم لفروجهم فإنهم غير ملومين المؤمنون فأمر عز وجل بحفظ الفرج إلا على الزوجة وملك اليمين فلا ملامة في ذلك وهذا عموم في رؤيته ولمسه ومخالطته وما نعلم للمخالف تعلقا إلا بأثر سخيف عن امرأة مجهولة عن أم المؤمنين ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط واخر في غاية السقوط عن أبي بكر بن عياش وزهير بن محمد كلاهما عن عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي وهؤلاء ثلاث الأثافي والديار البلاقع أحدهم كان يكفي في سقوط الحديث . انتهى
و للبحث عن شرح أوفى لهذا الحديث أنظر الشمائل الشريفة للسيوطي صـ 13و و الفتح الرباني في شرح بلوغ الأماني (16/217)
---------------------------------- والله تعالى أعلم وهذا ما جادة به العين القاصرة و الله المستعان ولا تنسونا من صالح دعاكم .