PDA

View Full Version : دروس من السنة النبوية (8) ( لما بلغ ولد معد بن عدنان أربعين


النازك
01-11-2000, 10:41 PM
----------------- بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثامن من دروس من السنة النبوية حديث من مجمع الزوائد للهيثمي
قال الطبراني :حدثنا أحمد بن الحسن المصري الأبلي ثنا أبو عاصم ثنا جسر بن فرقد ثنا النهاس بن قهم القيسي عن شداد أبي عمار عن أبي امامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لما بلغ ولد معد بن عدنان أربعين رجلا وقفوا على عسكر موسى صلى الله عليه وسلم وانتهبوه فدعا عليهم موسى بن عمران صلى الله عليه وسلم قال يا رب هؤلاء ولد معد قد أغاروا على عسكري فأوحى الله إليه يا موسى بن عمران لا تدعوا عليهم فإن منهم النبي الأمي النذير البشير بجنتي ومنهم الأمة المرحومة أمة محمد الذين يرضون من الله باليسير من الرزق ويرضى الله منهم بالقليل من العمل فيدخلهم الله الجنة بقول لا إله إلا الله لأن نبيهم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب المتواضع في هيئته المجتمع له اللب في سكوته ينطق بالحكمة ويستعمل الحلم أخرجته من خير جيل من أمته قريشا ثم أخرجته من هاشم صفوة قريش فهم خير من خير إلى خير يصير وأمته إلى خير يصيرون(1)
دراسة الإسناد الذي حكم عليه الهيثمي:
رجال الإسناد:
1ـ أحمد بن الحسن المصري الأبلي قال ابن عدي( احمد بن الحسن بن أبان أبو الحسن المصري الأيلي حدث عن أبي عاصم بأحاديث مناكير عن بن عون وعن الثوري وشعبة ويسرق الحديث ضعيف )ثم ساق بعض مناكيره وقال (وله غير هذا من المناكير وهو بين الأمر في الضعف ) (2) وقال عنه ابو حاتم(احمد بن الحسن بن أبان المصري من أهل الايلة كذاب دجال من الدجاجلة)(3) ونقل الذهبي عن الدارقطني أنه قال عنه كذاب(4) وذكرأبونعيم الأصبهاني أن له أوهام (5) وذكرسماعه من ابو عاصم الضحاك بن مخلد بن الضحاك البصري أبو يعلى القزويني وضعفه(6) وبن عدي كماسبق
2ـأبو عاصم هو الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني أبو عاصم النبيل البصري ثقة ثبت من الطبقة الصغرى من أتباع التابعين مات سنة اثنتي عشرة ومئتين أو بعدها روى له الجماعة(7) وذكر الذهبي من شيوخه جبير بن فرقد(8)
3ـ جسر بن فرقد هوجسر بن فرقد القصاب أبو جعفر ا لبصري قال البخاري ليس بذاك عندهم وقال يحي بن معين من وجوه عنه ليس بشيء وقال النسائي ضعيف وقال ابن حبان ضعيف وقال مرة يعتبر حديثه إذا روى عن غير أبيه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الدارقطني متروك وقال الساجي صدوق ضعيف الحديث وقال أبو حاتم كان رجلا صالحا وليس بالقوي وقال ابو دود ضعيف(9)
4ـ النهاس بن قهم القيسي هو النهاش بتشديد الهاء ثم مهملة بن قهم بفتح القاف وسكون الهاء القيسي أبو الخطاب البصري ضعيف من كبار أتباع التابعين روى له البخاري في الأدب والترمذي وبن ماجة و ابو داود واحمد(10)
5ـ شداد أبي عمارهو شداد بن عبد الله القرشي أبو عمار الدمشقي ثقة يرسل من دون الوسطى من التابعين روى له البخاري في الأدب ومسلم والترمذي والنسائي وبن ماجة وابو داود واحمد(11) قال العلائي: روى عن أبي هريرة وعوف بن مالك وقال صالح جزرة لم يسمع منهما وقد سمع أنسا وأبا أمامة وغيرهما رضي الله عنهم(12) وقال البيهقي حديث عن عائشة مرسل لا أراه أدركها(13)
5ـ أبي امامة الباهلي رضي الله عنه هو صدى بالتصغير بن عجلان بن الحارث ويقال بن وهب ويقال بن عمرو بن وهب بن عريب بن وهب بن رياح بن الحارث بن معن بن مالك بن أعصر الباهلي أبو أمامة مشهور بكنيته روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عمر وعثمان وعلي وأبي عبيدة ومعاذ وأبي الدرداء وعبادة بن الصامت وعمرو بن عبسة وغيرهم روى عنه أبو سلام الأسود ومحمد بن زياد الألهاني وشرحبيل بن مسلم وشداد وأبو عمار والقاسم بن عبد الرحمن وشهر بن حوشب ومكحول وخالد بن معدان وآخرون قال بن سعد سكن الشام وأخرج الطبراني ما يدل على أنه شهد أحدا لكن بسند ضعيف وروى أبو يعلى من طريق أبي غالب عن أبي أمامة قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قوم فانتهيت إليهم وأنا طاو وهم يأكلون الدم فقالوا هلم قلت إنما جئت أنهاكم عن هذا فنمت وأنا مغلوب فأتاني آت بإناء فيه شراب فأخذته وشربته فكظني بطني فشبعت ورويت ثم قال لهم رجل منهم أتاكم رجل من سراة قومكم فلم تتحفوه فأتوني بلبن فقلت لا حاجة لي به وأريتهم بطني فأسلموا عن آخرهم ورواه البيهقي في الدلائل وزاد فيه أنه أرسله إلى قومه باهلة وقال بن حبان كان مع علي بصفين مات أبو أمامة الباهلي سنة ست وثمانين قال بن البرقي بغير خلاف وأثبت غيره الخلاف فقيل سنة إحدى قاله محمد بن سعد وقال عبد الصمد بن سعيد ولما مات خلف ابنا يقال له المغلس وله يعني صاحب الترجمة مائة وست سنين فقد صح عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مات وهو بن ثلاث وثلاثين سنة وأخرج البخاري في تاريخه من طريق حميد بن ربيعة رأيت أبا أمامة خرج من عند الوليد بن عبد الملك في ولايته سنة ست وثمانين ومات ابنه الوليد سنة ست وتسعين قال وقال الحسن يعني بن رافع عن ضمرة في فضائل الصحابة لخيثمة من طريق وهب بن صدقة سمعت جدي يوسف بن حزن الباهلي سمعت أبا أمامة الباهلي يقول لما نزلت لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة قلت يا رسول الله أنا ممن بايعك تحت الشجرة قال أنت مني وأنا منك وأخرج أبو يعلى من طريق رجاء بن حيوة عن أبي أمامة أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوا فأتيته ادع الله لي بالشهادة فقال اللهم سلمهم وغنمهم الحديث(14)
* حكم الهيثمي على هذا الإسناد أنه ضعيف لحال حسن (15) بن فرقد الذي هو جسر بن فرقد أوجبير بن فرقد كما إتضح ذالك من دراسة رجال الإسناد سابقا ومن يقرأ ترجمة جسر بن فرقد وابنه جعفر بن جسر شبّان يتضح له انه واحد(16) وجسر أوحسن عند التوسط في حاله فإنه ضعيف كماذكر الهيثمي ووصفه بذالك النسائي وابو داود وابن حبان والساجي .
ولم يذكر الهيثمي حال احمد بن الحسن بن أبان أبو الحسن المصري الأيلي الذي حدث عن أبي عاصم بأحاديث مناكير ويسرق الحديث الضعيف بل بين الأمر في الضعف الكذاب الدجال من الدجاجلة وقديكون هذا الحديث من مناكير التي رواها عن الضحاك بن مخلد ابو عاصم
وكذلك لم يذكر الهيثمي حال النهاس بن قهم القيسي أبو الخطاب البصري من كبار أتباع التابعين القاص الذي قال فيه النسائي ضعيف وقال ابن عدي لا يساوي شيئا وقال ابن حبان كان يروي المناكير عن المشاهير ويخالف الثقات لا يجوز الاحتجاج به وقال الدراقطني مضطرب الحديث تركه يحيى القطان (17)
مطابقة اللفظ الذي ذكره الهيثمي بلفظ الطبرانى:
لفظ الهيثمي في الزوائد بلفظ الطبراني ماعدى:
*(وقعوافي عسكر) في الطبرانى(وقعوا على عسكر)
*(فانتهبوه فدعا عليهم) عند الطبراني (ونتهبوه)
*( يا موسى بن عمران لاتدع) عند الطبراني (ياموسى بن عمران لا تدعوا)
*(ثم أخرجته صفوة من قريش) عند الطبراني (ثم أخرجته من هاشم صفوة من قريش)
*(يصيروأمته إلى خير يصرون) عندالطبراني (يصيرهووأمته إلى خير يصرون)
وهذا التغير قديكون من النساخ.
المتابعات:
لا يوجد لهذا الحديث متابعات (18)
الشواهد:
لم أجدلها ذا الحديث شواهد ومن مايشهد لبعض أجزاه:
*قوله (منهم الأمة المرحومة)يشهدله عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذه الأمة مرحومة عذابها بأيديها فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل من المسلمين رجل من المشركين فيقال هذا فداؤك من النار(19)
*ولعله من مايشهد لقوله(الذين يرضون من الله باليسير من الرزق ويرضى الله منهم بالقليل من العمل)
عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انتظار الفرج من الله عبادة ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل(20)
الحكم العام على الحديث:
هذا الحديث ضعيف جدا بل إلى الوضع أقرب وأفته والله أعلم هو أحمد بن الحسن بن أبان أبو الحسن المصري الأيلي شيخ الطبراني أو النهاس بن قهم القيسي أبو الخطاب البصري.
------------------------------------------------------------
(1) المعجم لطبراني الكبير(8/140ح7629)
(2) الكامل في ضعفاء الرجال(1/197)
(3) المجروحين(1/149)
( 4) المغني في الضعفاء (1/36)
( 5) مسند ابي حنيفة لأبي نعيم الأصفهاني (1/34)
(6) الإرشاد لأبو يعلي القزويني (2/519) لم اجد له ترجمة في التقريب ولا في الكاشف ولا في التهذيب ولا تهذيب الكمال.
(7) التقريب(1/280ت2977) والكاشف(1/509/ت2436)
(8) سير أعلام النبلاء (9/480)تصحيف ولعله جسر بن فقد أنطر (تهذيب الكمال 30/29) لسان الميزان(7/249)وقال فيه (2/98) (وجبير بن فرقد شيخ لمحمد بن السماك من كتاب بن أبي حاتم مجهولون انتهى وابن فرقد قال فيه أبو داود ضعيف قلت وأنا أخشى أن يكون هو جسربن فرقد وتصحف) طبقات الحفاط (1/159).الثقات(6/483).تهذيب الأسماء(2/529).الطبقات لبن خياط(1/226).الإكمال لابن ماكولا(7/255)) لم أجد ترجمته في التقريب , ولا في تهذيب التهذيب , ولا في الكاشف.
(9) لسان الميزان (2/104) الضعفاء والمتروكين للنسائى (1/28) .والضعفاء والمتروكين لبن الجوزي (1/169) .الكامل في ضعفاء الرجال (2/168) .الضعفاء الصغير للبخاري (1/26) الجرح وتعديل (2/538 ) سؤالات البرقاني (1/20) .تهذيب مستمر الأوهام (1/169) التاريخ الكبير(2/249) و سؤلات البرقاني (1/20)
(10) التقريب (1/566ت7197) الكاشف(2/326) ونظر الجرح والتعديل(8/511) الضعفاء والمتركين لابن الجوزي(3/166) .لسان الميزان (7/414) المجروحين (3/56) .تهذيب التهذيب (10/426).تهذيب الكمال(30/28)
(11) التقريب (1/264ت2756) الكاشف(1/481)
(12) جامع التحصيل للعلائي (1/195) 481)
(13) تحفت التحصيل لأحمد بن عب الرحيم (1/145)
(14) الإصابة (3/420) ونطر سبر أعلام النبلاء (3/361) والإستعاب لبن عبد البر (4/1602)
(15) انطر إلى ذا الك في تحقيق عبد القدوس بن محمد نذير لكتاب مجمع البحرين في زوائد المعجمين للهيثمي /مكتبت الرشد/الرياضالطبعة الأولى1413هـ (6/30ح3331) وكذالك المعجم الكبير تحقيق السلفي عند ذكر هذا الحديث وعلى ذالك يكو ن قد تصحفت جسر إلى حسن في مجمع الزوائد.
(16) زياد اعلى المراجع التي سبق ذكرها انطر تهذيب الكمال(11/450 ت2528) و(21/327) علل بن ابي حاتم (2/169) وكشف الخفاء (2/555)
(17) التقريب (1/566ت7197) الكاشف(2/326) ونظر الجرح والتعديل(8/511) الضعفاء والمتركين لابن الجوزي(3/166) .لسان الميزان (7/414) المجروحين (3/56) .تهذيب التهذيب (10/426).تهذيب الكمال(30/28)
(18) قمت بالبحث عن متابعات هذا الحديث فلم أجده والكتب التي بحثت بها هي ماطا لته عيني القاصرة و بذات الكتب التي تطرقت لها في هذا البحث وغيرها من كتب السنة وكتب الموضوعات وقد أشار زقزوقي في موسوعته إلى الطبراني والإتحافات السنية في الأحديث القدسية لمحمد المدني ت1200هـ صـ214ح 689 تحقيق /د/محمد أمين . ولم يذكر أمين عن هذا الحديث شيء
(19) سنن ابن ماجة(2/1434ح4292) هذا إسناد ضعيف لضعف كثير وجبارة وقد أعله البخاري انطر مصباح الزجاجة (4/257) وروى نحو ذالك عن اببي موسى عند ابو داود وأحمدوفي سنده المسعودي صدوق اختلط قبل موته
(20) روه البيهقي في شعب الإمان(7/204) والخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع (1/459)

علو الهمة
02-11-2000, 09:11 AM
ونفعنا الله واياك ..:)


ولكن أخي الكريم لدي تعقيب على ذلك وهذا من بعد اذنك

أخي تركز كثيراً على تخريج الحديث والاسناد ! فلماذا لاتورد

التخريج باختصار ومن ثم تتطرق الى شرح الحديث ولطائف المتن وغريب

الحديث ؟ أظن أن ذلك أدعى للاستفاده :)

وجزاك الله خيراً..:)

النازك
02-11-2000, 11:21 AM
------------------- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أشكرك يا أخي علو الهمة علا كلامك الجميل وطلبك هذا إن دل فإنما يدل على علو الهمة وسبب عدم كتابتي للفوائد و بعض المعاني هو لأن هذه بحوث تخريج قد إن تهيت منها قبل فترة ويصعب على العودة إليها ولاكن أنا الأن بصدد العمل بتخريج عدد من الأحاديث يوميا و سأجعل مع ذالك التخريج بعض الفوائد بإذن الله ……….. و الله أعلم

علو الهمة
02-11-2000, 03:21 PM
شكر الله لك أخي الفاضل :)

ومارأيك أخي الكريم أن أقوم بمساعدتك في ذلك


وذلك من خلال قيامي بتحليل حديث ...:) أستعرض فيه كل نطاقات

الحديث التحليلي ...:)

ولكن ليس على مستوى تخريجك أخي الكريم بل تخريج بسيط على مستوى

علمي البسيط ..:)

النازك
02-11-2000, 04:15 PM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته .
و أقول بارك الله فيكم وفي جهودكم وسدد على الخير خطاكم وجل مثواي ومثواكم الجنة وياليت تفيدنني بتناول شرح و معاني الأفاظ الأحاديث التي أقوم بتخريجهاوجعلونا نستفيد من علمك البسيط !!!!!! هـ !!! وأرجو مراسلتي على البريد z99999t@ayna.com . وجزاكم الله خيرا

علو الهمة
02-11-2000, 05:13 PM
حياك الله أخي الفاضل ...:)

من أي حديث تريدني أبدأ بشرحه تفضل اختار

وأسأل الله أن يعينني لما يحبه ويرضاه ..:)

يكفي أخي الكريم أننا نعيش في أجواء الحبيب محمد صلى الله عليه

وسلم ...:)


وعلى طريق الخير نلتقي..:)