النازك
24-10-2000, 10:09 PM
---------------------بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو الدرس الرابع من سلسلة دروس من السنة النبوية دراسة وتخريج وهذا الحديث في غريب الحديث لأبو عبيد رحمه الله
قال أبو داود : حدثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة(1)
رجال الحديث
1- إبراهيم بن مهدي المصيصي بغدادي الأصل مقبول من طبقة كبار الآخذين عن تبع الأتباع مات سنة أربع وقيل خمس وعشرين ومائتين روى له أبو داود (2) وذكره بن حبان في الثقات وقال الآجري عن أبي داود كان أحمد يحدثنا عنه وقال بن قانع ثقة(3) قال عبد الخالق بن منصور سئل يحيى بن معين عن إبراهيم بن مهدي الطرسوسي فقال كان رجلا مسلم فقيل له أهو ثقة فقال ما أراه يكذب وقال أبو حاتم ثقة(4) وقال العقيلي حدث بمناكير(5) وعن بن معين جاء بمناكير وقال الأزدي له عن علي بن مسهر أحاديث لا يتابع عليها(6)
2-علي بن مسهر بضم الميم وسكون المهملة وكسر الهاء القرشي الكوفي قاضي الموصل ثقة له غرائب بعد أن أضر من الطبقة الوسطى من أتباع التابعين مات سنة تسع وثمانين ومائة روى له الجماعة( 7) قال أحمد بن عبد الله العجلي علي بن مسهر قرشي من أنفسهم كان ممن جمع الحديث والفقه ثقة وقال أبو زرعة صدوق ثقة وقال النسائي ثقة وذكره بن حبان في كتاب الثقات .وقال يحيى قال عبد الله بن نمير كان علي بن مسهر يجيئني فيسألني كيف حديث كذا قال يحيى بن معين قال بن نمير كان علي قد دفن كتبه قال يحيى وكان علي أثبت من بن نمير (8)
4-عبد العزيز بن عمربن عبد العزيز بن مروان الأموي أبو محمد المدني نزيل الكوفة صدوق يخطىء من طبقة كبار أتباع التابعين مات في حدود الخمسين ومائة روى له الجماعة(9) و قال يحيى بن معين ثقة ليس به بأس وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه وقال إسحاق بن سيار النصيبي سمعت أبا مسهر وزعم أن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ضعيف وكل شيء من أمره(10)
5- صالح بن كيسان المدني أبو محمد أو أبو الحارث مؤدب ولد عمر بن عبد العزيز ثقة ثبت فقيه من طبقة مادون الوسطى من التابعين مات بعد سنة ثلاثين ومائة أو بعد الأربعين روى له الجماعة(11) و ذكره العلائي في المراسيل (12)
6-أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة عبد الله بن حذيفة العدوي المدني ثقة عارف بالنسب من الطبقة الوسطى من التابعين روى له الستة ما عدى ابن ماجة(13)
7- الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن خلف بن شداد بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشية العدوية وقيل خالد بدل خلف وقيل صداد بدل شداد وقيل ضرار والدة سليمان بن أبي حثمة قيل اسمها ليلى قاله أحمد بن صالح المصري وقال أبو عمر قال بن سعد أمها فاطمة بنت وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران المخزومية وأسلمت الشفاء قبل الهجرة وهي من المهاجرات الأول وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت من عقلاء النساء وفضلائهن وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويقيل عندها في بيتها وكانت قد اتخذت له فراشا وإزارا ينام فيه فلم يزل ذلك عند ولدها حتى أخذه منه مروان بن الحكم وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم علمي حفصة رقية النملة كما علمتها الكتابة وأقطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم دارها عند الحكاكين بالمدينة فنزلتها مع ابنها سليمان وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها وربما ولاها شيئا من أمر السوق روى عنها حفيداها أبو بكر وعثمان ابنا سليمان بن أبي حثمة انتهى كلامه روى عنها أيضا ابنها سليمان وأبو سلمة بن عبد الرحمن وحفصة أم المؤمنين ومولاها أبو إسحاق وفي المسند من طريق المسعودي عن عبد الملك بن عمير عن رجل من آل أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله وكانت من المهاجرات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أفضل الأعمال فقال إيمان بالله وجهاد في سبيله وحج مبرور (14)
الحكم على سند الحديث
سند هذا الحديث رواته ثقات من رجال الصحيحين - ما عدى الصحابية راوية الحديث فإنها من من روى لها البخاري في الأدب وابوداود والنسائي- وكذالك فيهم عبد العزيز بن عمربن عبد العزيز بن مروان الأموي صدوق يخطىء قال يحيى بن معين ثقة ليس به بأس وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه. وإبراهيم بن مهدي المصيصي بغدادي وهو ثقة صاحب مناكبر عن على بن مسهر . وهذا الحديث سكت عنه المنذري ثم ابن القيم في تعليقات السنن
التخريج
1- أخرجه النسائي في السنن الكبرى (15)
1- أخرجه الإمام أحمد (16)
2- أخرجه ابن أبي شيبة (17)
4- الطبراني في الكبير (18)
5- الطحاوي في مشكل الأثار (19)
صياغة التخريج
* تابع أبو داود برواية عن إبراهيم بن مهدي كلا من :
- أحمد (6/ 372)
- الطبراني في الكبير (24/313)
-- كلا هما عن إبراهيم بن مهدي به بلفظه
* تابع علي بن مسهر برواية عن عبد العزيز بن عمر الأموي كلا من :
- محمد بن بشر أخرج حديثه أبو بكر بن أبي شيبة (5/34) ح23542 حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر .
و النسائي السنن الكبرى (4/366ح 7543 )أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال أنا علي بن عبد الله المدني قال ثنا محمد بن بشر
- أبو معاوية (20) أخرج حديثه الطحاوي في شرح معاني اللآ ثار(4/326) قال حدثنا فهد قال ثنا بن الأصبهاني قال ثنا أبو معاوية
-- كلا هما عن عبد العزيز بن عمر الأموي به بلفظه مع إختلاف يسير إلا رواية الطحاوي فهي بلفظه
الشواهد
1-عن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها امرأة يقال لها شفاء ترقي من النملة فقال النبي صلى الله عليه وسلم علميها حفصة(21)
2-عن أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة القرشي أن رجلا من الأنصار نملة خرجت به فدل أن الشفاء بنت عبد الله ترقي من النملة فجاءها فسألها أن ترقيه فقالت والله ما رقيت منذ أسلمت فذهب الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي قالت الشفاء فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفاء فقال اعرضي علي فأعرضتها عليه فقال ارقيه وعلميها حفصة كما علمتيها الكتاب(22)
3-عن عبيد الله بن عبد الله بن عقبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للشفاء بنت عبد الله العدوية من رهط عمر بن الخطاب ألا تعلمين حفصة رقنة النملة كما علمتها الكتابة وكانت الشفاء كاتبة في الجاهلية(23)
4-عن الزهري قال بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة ألا تعلمين هذه رقية النملة يريد حفصة زوجته كما علمتها الكتابة(24)
5- عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الرقية من الحمة والعين والنملة(25)
لحكم على الحديث
هذا الحديث صحيح عند النضر في متابعاته وشواهده وقد صححه الحاكم وأشار إلى تصحيحه شارح سنن أبو داود عند كلامه على هذا الحديث
مقارنة الفظة التي أوردها أبو عبيد بكتب غريب الحديث الأخرى
الفظة التي أوردها أبو عبيد هي النملة . وأوردها ابن قتيبة قال (وقال في حديث ابن سيرين أنه نهى عن الرقى الا في ثلاث رقية النملة والحمة والنفس يرويه عبدالرزاق عن معمر بن أيوب النملة قروح في تخرج الجنب وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للشفاء علمي حفصة رقية النملة(26)
وذكرها الزمخشري قال ( قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال للشفاء علمى حفصة رقية النملة ورقيتها العروس تحتفل وتقتال وتكتحل وكل شىء تفتعل غير أن لا تعاصى الرجل النملة بالفتح قروح تخرج فى الجنب وبالضم النميمة والإفساد بين الناس وبالكسر مشية مقاربة وكأنها سميت نملة لتفشيها وانتشارها شبه ذلك بالنملة ودبينها وفى حديث ابن سيرين رحمه الله تعالى أنه نهى عن الرقى إلا في ثلاث رقية النملة والحمة والنفس الحمة السم يريد لدغ العقرب وأشباهها والنفس العين ) (27)
وذكرها ابن الجوزي في غريبه قال (قوله علمي حفصة رقية النملة قال الأصمعي هي قروح تخرج بالجنب وأما النملة بضم النون فهي النميمة) (28) وذكر ابن الجزرى النملة فقال (فيه لا رقية إلا في ثلاث النملة والحمة والنفس النملة قروح تخرج في الجنب . ومنه الحديث قال للشفاء علمى حفصة رقية النملة قيل إن هذا من لغز الكلام ومزاحه كقوله للعجوز لا تدخل العجز الجنة وذلك أن رقية النملة شيء كانت تستعمله النساء يعلم كل من سمعه أنه كلام لا يضر ولا ينفع ورقية النملة التي كانت تعرف بينهن أن يقال العروس تحتفل وتختضب وتكتحل وكل شيء تفتعل غير ألا تعصي الرجل ويروى عوض تحتفل تنتعل وعوض تختضب تقتال فأراد صلى الله عليه وسلم بهذا المقال تأنيب حفصة لأنه ألقى إليها سرا فأفشته)(29)
الحكم على الحديث
هذا الحديث صحيح عند النضر في متابعاته وشواهده وقد صححه الحاكم وأشار إلى تصحيحه شارح سنن أبو داود عند كلامه على هذا الحديث
-------------------------------------------------------------------------------------- الهامش
(1) سنن ابو داود (4/11) الطب /ماجاء في الرقى والفائق (4/26)و لسان العرب (11/158/576) النظر الإصابة (7/728) وقال ابن حجر أخرجه بن منده وأبو نعيم مطولا …… عن عثمان بن عمر بن عثمان بن سليمان بن أبي حثمة عن أبيه عثمان عن الشفاء أنها كانت ترقى في الجاهلية وأنها لما هاجرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكانت قد بايعته بمكة قبل أن يخرج فقدمت عليه فقالت يا رسول الله إني قد كنت أرقى برقى في الجاهلية فقد أردت أن أعرضها عليك قال فاعرضيها قالت فعرضتها عليه وكانت ترقى من النملة فقال أرقي بها وعلميها حفصة إلى هنا رواية بن منده وزاد أبو نعيم باسم الله صلو صلب خير يعود من أفواهها ولا يضر أحد اكشف الباس رب الناس قال ترقى بها على عود كركم سبع مرات وتضعه مكانا نظيفا ثم تدلكه على حجر بخل خمر مصفى ثم تطليه على النملة
(2) التقريب(1/94) الكاشف (1/226)
(3) تهذيب التهذيب (1/147)
(4) تهذيب الكمال (2/216)
(5) ميزان الإعتدال (1/195)
(6) تهذيب التهذيب (1/147)
(7) التقريب (1/405) الكاشف (2/47)
(8) تهذيب الكمال للمزي (21/135)
(9) التقريب (1/358)الكاشف (657/1)
(10) تهذيب الكمال (18/176-177)
(11) التقريب (1/ 273) الكاشف (1/498)
(12) صالح بن كيسان أى بن عمر وابن الزبير واختلف في سماعه منهما واثبته له يحيى بن معين ولم يدرك عقبة بن عامر بل هو عنه مرسل ( جامع التحصيل /1/198)
(13) التقريب (1/623) الكاشف (2/410)
(14) الإصابة (7/727-728-729) بالتصرف ….
(15) السنن الكبرى (4/366ح 7543 )أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال أنا علي بن عبد الله المدني قال ثنا محمد بن بشر قال ثنا عبد العزيز بن عمير بن عبد العزيز قال حدثني صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن الشفا بنت عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعدة عند حفصة قال ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتها الكتابة
(16) المسند (6/ 372) قال حدثنا إبراهيم بن مهدي قال حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة .
(17) المصنف (5/34) ح23542 حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا عبد العزيز بن عمر قال حدثني صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن الشفاء ابنة عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعدة عند حفصة بنت عمر فقال ما يمنعك أن تعلمي هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة .
(18) المعجم الكبير (24/313) قال حدثنا إبراهيم بن مهدي قال حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة
(19) شرح معاني اللأ ثار(4/326) قال حدثنا فهد قال ثنا بن الأصبهاني قال ثنا أبو معاوية عن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن أبي حثمة عن الشفاء امرأة وكانت بنت عم لعمر قالت كنت عند حفصة فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألا تعلميها رقية النملة كما علمتيها الكتابة
(20) بحثت عن إسمه فلم أجده في ترجمة عبد العزيز بن عمر الأموي ولا ترجمة محمد بن سعيد الأصبهاني ( تهذيب التهذيب و تهذيب الكمال )
(21) المسند (6/286) وسند أخر قال أحمد : وحدثنا وكيع حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن أبي بكر بن سليمان عن حفصة . الحديث وقال الهيثمي في المجمع (5/112) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح . والمستدرك (4/459) وقال حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه والسنن الكبرى النسائي (4/366) و شرح معاني الأثار (3/327) والمعجم الكبر (24/316) والإصابة (7/728) قال الهيثمي في المجمع (5/112) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح
(22) المستدرك (4/63) قال الحاكم6888 ح حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ثنا أبي عن صالح بن كيسان ثنا إسماعيل بن محمد بن سعد أن أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة القرشي الحدثه وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين وقد سمعه أبو بكر بن سليمان من جدته ومصنف ابن ابي شيبة (5/43) وامعجم الكبير (23/217) والطبقات لبن سعد (8/85) وهذا مرسل
(23) فتوح البلدان (1/458) قال صاحب فتوح البلدان حدثني بكر بن الهيثم قال حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري الحديث .
(24) الجامع لمعمر (11/16)قال أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري الحديث مرسلا
(25) رواه مسلم والترمذي وبن ماجة وأحمد قال الترمذي حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث الحديث (الطب /2056ح)
(26) غريب الحديث لبن قتيبة (2/620)
(27) الفائق (4/26)
(28) غريب الحديث لبن الجوزي (2/438)
(29) النهاية في غريب الحديث (5/119)
هذا هو الدرس الرابع من سلسلة دروس من السنة النبوية دراسة وتخريج وهذا الحديث في غريب الحديث لأبو عبيد رحمه الله
قال أبو داود : حدثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة(1)
رجال الحديث
1- إبراهيم بن مهدي المصيصي بغدادي الأصل مقبول من طبقة كبار الآخذين عن تبع الأتباع مات سنة أربع وقيل خمس وعشرين ومائتين روى له أبو داود (2) وذكره بن حبان في الثقات وقال الآجري عن أبي داود كان أحمد يحدثنا عنه وقال بن قانع ثقة(3) قال عبد الخالق بن منصور سئل يحيى بن معين عن إبراهيم بن مهدي الطرسوسي فقال كان رجلا مسلم فقيل له أهو ثقة فقال ما أراه يكذب وقال أبو حاتم ثقة(4) وقال العقيلي حدث بمناكير(5) وعن بن معين جاء بمناكير وقال الأزدي له عن علي بن مسهر أحاديث لا يتابع عليها(6)
2-علي بن مسهر بضم الميم وسكون المهملة وكسر الهاء القرشي الكوفي قاضي الموصل ثقة له غرائب بعد أن أضر من الطبقة الوسطى من أتباع التابعين مات سنة تسع وثمانين ومائة روى له الجماعة( 7) قال أحمد بن عبد الله العجلي علي بن مسهر قرشي من أنفسهم كان ممن جمع الحديث والفقه ثقة وقال أبو زرعة صدوق ثقة وقال النسائي ثقة وذكره بن حبان في كتاب الثقات .وقال يحيى قال عبد الله بن نمير كان علي بن مسهر يجيئني فيسألني كيف حديث كذا قال يحيى بن معين قال بن نمير كان علي قد دفن كتبه قال يحيى وكان علي أثبت من بن نمير (8)
4-عبد العزيز بن عمربن عبد العزيز بن مروان الأموي أبو محمد المدني نزيل الكوفة صدوق يخطىء من طبقة كبار أتباع التابعين مات في حدود الخمسين ومائة روى له الجماعة(9) و قال يحيى بن معين ثقة ليس به بأس وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه وقال إسحاق بن سيار النصيبي سمعت أبا مسهر وزعم أن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ضعيف وكل شيء من أمره(10)
5- صالح بن كيسان المدني أبو محمد أو أبو الحارث مؤدب ولد عمر بن عبد العزيز ثقة ثبت فقيه من طبقة مادون الوسطى من التابعين مات بعد سنة ثلاثين ومائة أو بعد الأربعين روى له الجماعة(11) و ذكره العلائي في المراسيل (12)
6-أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة عبد الله بن حذيفة العدوي المدني ثقة عارف بالنسب من الطبقة الوسطى من التابعين روى له الستة ما عدى ابن ماجة(13)
7- الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن خلف بن شداد بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشية العدوية وقيل خالد بدل خلف وقيل صداد بدل شداد وقيل ضرار والدة سليمان بن أبي حثمة قيل اسمها ليلى قاله أحمد بن صالح المصري وقال أبو عمر قال بن سعد أمها فاطمة بنت وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران المخزومية وأسلمت الشفاء قبل الهجرة وهي من المهاجرات الأول وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت من عقلاء النساء وفضلائهن وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويقيل عندها في بيتها وكانت قد اتخذت له فراشا وإزارا ينام فيه فلم يزل ذلك عند ولدها حتى أخذه منه مروان بن الحكم وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم علمي حفصة رقية النملة كما علمتها الكتابة وأقطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم دارها عند الحكاكين بالمدينة فنزلتها مع ابنها سليمان وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها وربما ولاها شيئا من أمر السوق روى عنها حفيداها أبو بكر وعثمان ابنا سليمان بن أبي حثمة انتهى كلامه روى عنها أيضا ابنها سليمان وأبو سلمة بن عبد الرحمن وحفصة أم المؤمنين ومولاها أبو إسحاق وفي المسند من طريق المسعودي عن عبد الملك بن عمير عن رجل من آل أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله وكانت من المهاجرات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أفضل الأعمال فقال إيمان بالله وجهاد في سبيله وحج مبرور (14)
الحكم على سند الحديث
سند هذا الحديث رواته ثقات من رجال الصحيحين - ما عدى الصحابية راوية الحديث فإنها من من روى لها البخاري في الأدب وابوداود والنسائي- وكذالك فيهم عبد العزيز بن عمربن عبد العزيز بن مروان الأموي صدوق يخطىء قال يحيى بن معين ثقة ليس به بأس وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه. وإبراهيم بن مهدي المصيصي بغدادي وهو ثقة صاحب مناكبر عن على بن مسهر . وهذا الحديث سكت عنه المنذري ثم ابن القيم في تعليقات السنن
التخريج
1- أخرجه النسائي في السنن الكبرى (15)
1- أخرجه الإمام أحمد (16)
2- أخرجه ابن أبي شيبة (17)
4- الطبراني في الكبير (18)
5- الطحاوي في مشكل الأثار (19)
صياغة التخريج
* تابع أبو داود برواية عن إبراهيم بن مهدي كلا من :
- أحمد (6/ 372)
- الطبراني في الكبير (24/313)
-- كلا هما عن إبراهيم بن مهدي به بلفظه
* تابع علي بن مسهر برواية عن عبد العزيز بن عمر الأموي كلا من :
- محمد بن بشر أخرج حديثه أبو بكر بن أبي شيبة (5/34) ح23542 حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر .
و النسائي السنن الكبرى (4/366ح 7543 )أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال أنا علي بن عبد الله المدني قال ثنا محمد بن بشر
- أبو معاوية (20) أخرج حديثه الطحاوي في شرح معاني اللآ ثار(4/326) قال حدثنا فهد قال ثنا بن الأصبهاني قال ثنا أبو معاوية
-- كلا هما عن عبد العزيز بن عمر الأموي به بلفظه مع إختلاف يسير إلا رواية الطحاوي فهي بلفظه
الشواهد
1-عن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها امرأة يقال لها شفاء ترقي من النملة فقال النبي صلى الله عليه وسلم علميها حفصة(21)
2-عن أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة القرشي أن رجلا من الأنصار نملة خرجت به فدل أن الشفاء بنت عبد الله ترقي من النملة فجاءها فسألها أن ترقيه فقالت والله ما رقيت منذ أسلمت فذهب الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي قالت الشفاء فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفاء فقال اعرضي علي فأعرضتها عليه فقال ارقيه وعلميها حفصة كما علمتيها الكتاب(22)
3-عن عبيد الله بن عبد الله بن عقبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للشفاء بنت عبد الله العدوية من رهط عمر بن الخطاب ألا تعلمين حفصة رقنة النملة كما علمتها الكتابة وكانت الشفاء كاتبة في الجاهلية(23)
4-عن الزهري قال بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة ألا تعلمين هذه رقية النملة يريد حفصة زوجته كما علمتها الكتابة(24)
5- عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الرقية من الحمة والعين والنملة(25)
لحكم على الحديث
هذا الحديث صحيح عند النضر في متابعاته وشواهده وقد صححه الحاكم وأشار إلى تصحيحه شارح سنن أبو داود عند كلامه على هذا الحديث
مقارنة الفظة التي أوردها أبو عبيد بكتب غريب الحديث الأخرى
الفظة التي أوردها أبو عبيد هي النملة . وأوردها ابن قتيبة قال (وقال في حديث ابن سيرين أنه نهى عن الرقى الا في ثلاث رقية النملة والحمة والنفس يرويه عبدالرزاق عن معمر بن أيوب النملة قروح في تخرج الجنب وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للشفاء علمي حفصة رقية النملة(26)
وذكرها الزمخشري قال ( قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال للشفاء علمى حفصة رقية النملة ورقيتها العروس تحتفل وتقتال وتكتحل وكل شىء تفتعل غير أن لا تعاصى الرجل النملة بالفتح قروح تخرج فى الجنب وبالضم النميمة والإفساد بين الناس وبالكسر مشية مقاربة وكأنها سميت نملة لتفشيها وانتشارها شبه ذلك بالنملة ودبينها وفى حديث ابن سيرين رحمه الله تعالى أنه نهى عن الرقى إلا في ثلاث رقية النملة والحمة والنفس الحمة السم يريد لدغ العقرب وأشباهها والنفس العين ) (27)
وذكرها ابن الجوزي في غريبه قال (قوله علمي حفصة رقية النملة قال الأصمعي هي قروح تخرج بالجنب وأما النملة بضم النون فهي النميمة) (28) وذكر ابن الجزرى النملة فقال (فيه لا رقية إلا في ثلاث النملة والحمة والنفس النملة قروح تخرج في الجنب . ومنه الحديث قال للشفاء علمى حفصة رقية النملة قيل إن هذا من لغز الكلام ومزاحه كقوله للعجوز لا تدخل العجز الجنة وذلك أن رقية النملة شيء كانت تستعمله النساء يعلم كل من سمعه أنه كلام لا يضر ولا ينفع ورقية النملة التي كانت تعرف بينهن أن يقال العروس تحتفل وتختضب وتكتحل وكل شيء تفتعل غير ألا تعصي الرجل ويروى عوض تحتفل تنتعل وعوض تختضب تقتال فأراد صلى الله عليه وسلم بهذا المقال تأنيب حفصة لأنه ألقى إليها سرا فأفشته)(29)
الحكم على الحديث
هذا الحديث صحيح عند النضر في متابعاته وشواهده وقد صححه الحاكم وأشار إلى تصحيحه شارح سنن أبو داود عند كلامه على هذا الحديث
-------------------------------------------------------------------------------------- الهامش
(1) سنن ابو داود (4/11) الطب /ماجاء في الرقى والفائق (4/26)و لسان العرب (11/158/576) النظر الإصابة (7/728) وقال ابن حجر أخرجه بن منده وأبو نعيم مطولا …… عن عثمان بن عمر بن عثمان بن سليمان بن أبي حثمة عن أبيه عثمان عن الشفاء أنها كانت ترقى في الجاهلية وأنها لما هاجرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكانت قد بايعته بمكة قبل أن يخرج فقدمت عليه فقالت يا رسول الله إني قد كنت أرقى برقى في الجاهلية فقد أردت أن أعرضها عليك قال فاعرضيها قالت فعرضتها عليه وكانت ترقى من النملة فقال أرقي بها وعلميها حفصة إلى هنا رواية بن منده وزاد أبو نعيم باسم الله صلو صلب خير يعود من أفواهها ولا يضر أحد اكشف الباس رب الناس قال ترقى بها على عود كركم سبع مرات وتضعه مكانا نظيفا ثم تدلكه على حجر بخل خمر مصفى ثم تطليه على النملة
(2) التقريب(1/94) الكاشف (1/226)
(3) تهذيب التهذيب (1/147)
(4) تهذيب الكمال (2/216)
(5) ميزان الإعتدال (1/195)
(6) تهذيب التهذيب (1/147)
(7) التقريب (1/405) الكاشف (2/47)
(8) تهذيب الكمال للمزي (21/135)
(9) التقريب (1/358)الكاشف (657/1)
(10) تهذيب الكمال (18/176-177)
(11) التقريب (1/ 273) الكاشف (1/498)
(12) صالح بن كيسان أى بن عمر وابن الزبير واختلف في سماعه منهما واثبته له يحيى بن معين ولم يدرك عقبة بن عامر بل هو عنه مرسل ( جامع التحصيل /1/198)
(13) التقريب (1/623) الكاشف (2/410)
(14) الإصابة (7/727-728-729) بالتصرف ….
(15) السنن الكبرى (4/366ح 7543 )أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال أنا علي بن عبد الله المدني قال ثنا محمد بن بشر قال ثنا عبد العزيز بن عمير بن عبد العزيز قال حدثني صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن الشفا بنت عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعدة عند حفصة قال ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتها الكتابة
(16) المسند (6/ 372) قال حدثنا إبراهيم بن مهدي قال حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة .
(17) المصنف (5/34) ح23542 حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا عبد العزيز بن عمر قال حدثني صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن الشفاء ابنة عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعدة عند حفصة بنت عمر فقال ما يمنعك أن تعلمي هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة .
(18) المعجم الكبير (24/313) قال حدثنا إبراهيم بن مهدي قال حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة
(19) شرح معاني اللأ ثار(4/326) قال حدثنا فهد قال ثنا بن الأصبهاني قال ثنا أبو معاوية عن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن أبي حثمة عن الشفاء امرأة وكانت بنت عم لعمر قالت كنت عند حفصة فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألا تعلميها رقية النملة كما علمتيها الكتابة
(20) بحثت عن إسمه فلم أجده في ترجمة عبد العزيز بن عمر الأموي ولا ترجمة محمد بن سعيد الأصبهاني ( تهذيب التهذيب و تهذيب الكمال )
(21) المسند (6/286) وسند أخر قال أحمد : وحدثنا وكيع حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن أبي بكر بن سليمان عن حفصة . الحديث وقال الهيثمي في المجمع (5/112) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح . والمستدرك (4/459) وقال حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه والسنن الكبرى النسائي (4/366) و شرح معاني الأثار (3/327) والمعجم الكبر (24/316) والإصابة (7/728) قال الهيثمي في المجمع (5/112) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح
(22) المستدرك (4/63) قال الحاكم6888 ح حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ثنا أبي عن صالح بن كيسان ثنا إسماعيل بن محمد بن سعد أن أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة القرشي الحدثه وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين وقد سمعه أبو بكر بن سليمان من جدته ومصنف ابن ابي شيبة (5/43) وامعجم الكبير (23/217) والطبقات لبن سعد (8/85) وهذا مرسل
(23) فتوح البلدان (1/458) قال صاحب فتوح البلدان حدثني بكر بن الهيثم قال حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري الحديث .
(24) الجامع لمعمر (11/16)قال أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري الحديث مرسلا
(25) رواه مسلم والترمذي وبن ماجة وأحمد قال الترمذي حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث الحديث (الطب /2056ح)
(26) غريب الحديث لبن قتيبة (2/620)
(27) الفائق (4/26)
(28) غريب الحديث لبن الجوزي (2/438)
(29) النهاية في غريب الحديث (5/119)