View Full Version : صعلوك لا مال له
فنيان
15-02-2006, 02:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الحمد لله ولي الصالحين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين،
وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله،،
معاوية ابن أبي سفيان،،
أمير المؤمنين وخالهم،،
الرحيم الحليم،،
سيد من أسياد العرب،،
صحابي جليل، وكاتب للوحي مؤتمن عليه،،
حقد عليه أعداء الأمة الداخليون (المنافقون) والخارجيون (الكفار)
فبحثوا له عن مساوئ،،
فلم يجدوا إلا هذين اللفظين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،،
معاوية: صعلوك لا مال له،،،
كان جواب النبي حين سألته زينب عن معاوية حين خطبها،
ومعلوم أنه لا يجوز كتم شيء عن سائل عن الخاطب مما يؤثر في العلاقة الزوجية،،
ومعلوم أن المال ضروري لذلك،
(من استطاع منكم الباءة فليتزوج)،،
فليس ذماً ولا طعناً،، ولا ينقص من قدره،،
فقد ساد العرب والعجم بعدها،،
وجمع الله على يديه بين أمة الإسلام بعد نزاع وشتات وتفرق،،
وأغناه الله وملكه على أهل الشام ثم على أمة الإسلام في أوج عزها ومنعتها..
والحمد لله
فنيان
وعليكم السلام :)
كلام طيب
واسلوب جميل بالطرح
وأصبت الهدف
معاوية: صعلوك لا مال له،،،
فقد ساد العرب والعجم بعدها،،
وجمع الله على يديه بين أمة الإسلام بعد نزاع وشتات وتفرق،،
وأغناه الله وملكه على أهل الشام ثم على أمة الإسلام في أوج عزها ومنعتها
معاوية رضي الله عنه وأرضاه
شكرا لك
علي عبدالله
19-02-2006, 01:24 AM
يكفي معاوية رضي الله عنه
ان الرسول صلى الله عليه وسلم دعا له فقال (( اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به )) رواه الترمذي
يكفيه رضي الله عنه شرف نيل هذا الدعاء الجميل من رسول الله
وشكرا لك اخ فنيان على الموضوع الجميل :)
إحسان
21-02-2006, 12:24 AM
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلّم على محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهُداهُم إلى يوم الدين، أما بعد:
اعْلَمْ رحمك الله أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من الصحابة الأجلّة الكرام، الذين يجبُ الترضّي عن جميعهم، ولا يجوز الطعنُ فيهم، كما هو اعتقادُ الفرقة الناجية؛ أهلِ السُنَّة والجماعة، كيف وقد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تَسُبُّوا أصحابي، فلو أنّ أَحدَكُم أنفقَ مِثلَ أُحُدٍ ذَهَبا؛ ما بَلَغَ مُدَّ أحَدِهمْ ولا نَصيفَه". متفقٌ عليه.
أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولاهُمُ ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ
فلا يجوز الطعنُ في آحادهم، فكيف بمن له فضائل ثابتة -خاصة وعامة- مثلَ معاوية؟
وصلى الله على سيدنا محمد
علي عبدالله
21-02-2006, 04:06 AM
ليس هذا فقط اخ waady
هناك نقطة اخرى فاتتني سابقا ..
فاتني ان اراجع حديث ( صعلوك ) الذي وضعه صاحب الموضوع ...
فهناك نقطة مهمة هنا
فيما يتعلق بحديث (( صعلوك لامال له ))
وردت الرواية في (( صحيح مسلم ))
ونص الحديث لم يكن هكذا
حيث ان الرسول صلى الله عليه وسلم ..لم يقل عن معاوية رضي الله عنه .صعلوكا !
وهذا هو نص الحديث من صحيح مسلم
و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أبي بكر بن أبي الجهم بن صخير العدوي قال سمعت فاطمة بنت قيس تقول
إن زوجها طلقها ثلاثا فلم يجعل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم سكنى ولا نفقة قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حللت فآذنيني فآذنته فخطبها معاوية وأبو جهم وأسامة بن زيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما معاوية فرجل ترب لا مال له وأما أبو جهم فرجل ضراب للنساء ولكن أسامة بن زيد فقالت بيدها هكذا أسامة أسامة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم طاعة الله وطاعة رسوله خير لك قالت فتزوجته فاغتبطت
نجد في النص ان الرسول اجاب عندما سألوه عن معاوية
فقال (( ترب ))
بفتح التاء وكسر الراء والترب هو الفقير ....والفقر لاعيب فيه ..انما وصفه الرسول (ص) بالفقر
ليبين للمرأة انه لايستطيع التكلف بالنفقات ..
اضف الى ذلك ان معاوية رضي الله عنه لم يكن (( صعلوكا )) كما نعرف من كتب التاريخ
ولم يرد في صحيح مسلم اي اشارة على استخدام لفظ (( صعلوك ))
انا شخصيا لا استبعد ان يكون اللفظ موضوعا ..عن طريق الشيعة او غيرهم من الفرق الضالة
والله اعلم
..
نسأل الله ان يكون هذا الحديث قد ازال الشبهات
رضي الله عن معاوية وعن سائر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وغفر الله لك ولنا اخ فنيان ... قد كانت نيتك حسنة كما ارى في موضوعك .:)
ووفقنا الله واياك الى كل خير
فنيان
21-02-2006, 03:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
من نعمة الله علينا أن يسر لنا سبل العلم والهدى،،
ومن تقصيرنا إخواني الكرام - وأنا أكثركم تقصيراً - عدم التحري والتقصي،،،
وأي تحرٍّ وأي تقصٍّ،،
في ثواني عدة استخرجت 15 موضعاً ورد فيه لفظ صعلوك في موسوعة الدرر السنية من كتب الحديث
dorar.net
وقد كان مستقراً عندي أن اللفظ صحيح وثابت،،
ولكن لما ذكر الأخ أنه لعله يكون موضوعاً قررت بحثه،،
والحمد لله،،
ثواني معدودات،،
إن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة ، وهو غائب بالشام ، فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته ، فقال : والله مالك علينا من شيء ، فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقال : ليس لك عليه نفقة ، وأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ، ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي ، اعتدي عند عبد الله بن أم مكتوم ، إنه رجل أعمى ، تضعين ثيابك عنده ، فإذا حللت فآذنيني ، قالت : فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم بن هشام خطباني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له ، أنكحي أسامة بن زيد : قالت : فكرهته ، ثم قال : أنكحي أسامة بن زيد ، فنحكته ، فجعل الله في ذلك خيرا واغتبطت به
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الصغير - الصفحة أو الرقم: 3/189
--------------------------------------------------------------------------------
تلك امرأة يغشاها أصحابي . اعتدى عند ابن أم مكتوم . فإنه رجل أعمى . تضعين ثيابك . فإذا حللت فآذنيني . قالت : فلما حللت ذكرت له ؛ أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه . وأما معاوية فصعلوك لا مال له . انكحي أسامة بن زيد . فكرهته . ثم قال : انكحي أسامة فنكحته . فجعل الله فيه خيرا ، واغتبطت .
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1480
صحيح مسلم
--------------------------------------------------------------------------------
وأما معاوية فصعلوك لا مال له
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكتت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2284
--------------------------------------------------------------------------------
وأما معاوية فصعلوك لا مال له
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 10/34
--------------------------------------------------------------------------------
وأما معاوية فصعلوك لا مال له
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: أصح حديث في الباب - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 19/135
--------------------------------------------------------------------------------
أما معاوية فصعلوك لا مال له
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 28/230
--------------------------------------------------------------------------------
وأما معاوية فصعلوك لا مال له
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2284
--------------------------------------------------------------------------------
وأما معاوية فصعلوك لا مال له
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3245
--------------------------------------------------------------------------------
وقد أخبرت فاطمة بنت قيس النبي عن اثنين تقدما لخطبتها . فقال لها عن أحدهما : إنه صعلوك لا مال له . و قال عن الآخر : إنه لا يضع عصاة عن عاتقه - يعني أنه كثير الضرب للنساء
الراوي: فاطمة بنت قيس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 430
--------------------------------------------------------------------------------
حديث هجرة صهيب الرومي رضي الله عنه،،،
إن صهيبا حين أراد الهجرة إلى المدينة قال له كفار قريش : أتيتنا صعلوكا فكثر مالك عندنا وبلغت ما بلغت ، ثم تريد أن تخرج بنفسك ومالك ، والله لا يكون ذلك ، فقال لهم : أرأيتم إن أعطيتكم مالي أتخلون سبيلي ؟ فقالوا : نعم ، فقال : أشهدكم أني قد جعلت لكم مالي ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ربح صهيب ربح صهيب
الراوي: أبو عثمان النهدي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/287
--------------------------------------------------------------------------------
أتيتنا صعلوكا حقيرا ، فكثر مالك عندنا
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 157
--------------------------------------------------------------------------------
أتيتنا صعلوكا فكثر مالك عندنا وبلغت ما بلغت ثم تريد أن تخرج بنفسك ومالك . . الحديث
الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي - خلاصة الدرجة: مرسل، ولكن له شاهد صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: إتحاف المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/316
--------------------------------------------------------------------------------
أتى رجل ابن عباس فقال بلغنا أنك تذكر سطيحا تزعم أن الله خلقه لم يخلق من بني آدم شيئا يشبهه ...
في أثر طويل...
ثم يلي أمره الناصر يخلط الرأي برأي المناكر يظهر في الأرض العساكر ثم يلي بعده ابنه يأخذ جمعه ويقل حمده ويأخذ المال ويأكل وحده ويكثر المال بعقبه من بعده ثم يلي من بعده عدة ملوك لا شك الدم فيهم مسفوك ثم بعدهم الصعلوك يطويهم كطي الدرنوك ثم يلي من بعده
الراوي: عبدالله بن الديلمي - خلاصة الدرجة: غريب - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/329
--------------------------------------------------------------------------------
تعريف الصعلوك،،
حديث ضعيف أو منكر،،
غير ثابت،،
ولكن قد يفيد في معنى الصعلوك عند العرب،،،
وذلك في قول الصحابة: الرجل الذي لا مال له،،
تدرون ما الصعلوك ؟ قال : قلنا : الرجل الذي لا مال له . قال : إن الصعلوك كل الصعلوك الرجل له المال لم يقدم منه شيئا
الراوي: خصفة أو ابن خصفة رجل من أصحاب النبي - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6740
--------------------------------------------------------------------------------
قال : تدرون ما الصعلوك ؟ قال : قلنا : الرجل الذي لا مال له . قال : إن الصعلوك كل الصعلوك ؛ الذي له المال ولم يقدم منه شيئا
الراوي: خصفة أو ابن خصفة - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 528
فاتضح من ذلك أن لفظ صعلوك ثابت لا شك فيه،،،
ولا داعي للخجل من ذلك،
إذ أن معناه واضح وضوح الشمس،،
صعلوك لا مال له،،
فالصعلوك: الذي لا مال له،،
ويشهد له الحديث الضعيف الآخر
سهل جداً،،
ولا حاجة للاعتذار بالنية الحسنة،،،
فالحمد لله على توفيقه،،،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى،،،
فنيان
21-02-2006, 03:15 PM
ملاحظة مهمة،،،
ينبغي الحذر الشديد من تضعيف حديث أو لفظ أو الحكم عليه بالوضع،،
فإنه مزلق خطير،،
فينبغي أولاً تحري المسألة من ناحية الثبوت،،
ثم من ناحية المعنى،،
ثم كلام العلماء وتوجيههم،،،
أما الحكم على لفظ أنه موضوع لأنه خالف المتعارف عليه من أن لفظ صعلوك طعن،،
فلا ينبغي،،
وفقكم الله،،،
فنيان
21-02-2006, 03:22 PM
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلّم على محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهُداهُم إلى يوم الدين، أما بعد:
اعْلَمْ رحمك الله أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من الصحابة الأجلّة الكرام، الذين يجبُ الترضّي عن جميعهم،
ولا يجوز الطعنُ فيهم،
كما هو اعتقادُ الفرقة الناجية؛ أهلِ السُنَّة والجماعة،
كيف وقد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لا تَسُبُّوا أصحابي، فلو أنّ أَحدَكُم أنفقَ مِثلَ أُحُدٍ ذَهَبا؛ ما بَلَغَ مُدَّ أحَدِهمْ ولا نَصيفَه". متفقٌ عليه.
أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولاهُمُ ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ
فلا يجوز الطعنُ في آحادهم،
فكيف بمن له فضائل ثابتة -خاصة وعامة- مثلَ معاوية؟
وصلى الله على سيدنا محمد
الحمد لله،،،
قد علمت أن معاوية رضي الله عنه من أجلة أصحاب رسول الله،،
وذكرت ذلك في مقالي،،
وزدت عليه،،
ولم أطعن فيه ولله الحمد،،
ولم أخالف منهج ولا عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة،،
ولم أسب أحداً من الصحابة يوماً بمن الله وتوفيقه،،
أما بيت الشعر،،
أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولاهُمُ ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ
فالأجدر أن يكون:
أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولا (الله) ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ
ذلك عقيدة الفرقة الناجية والطائفة المنصورة: أهل السنة والجماعة،،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى...
علي عبدالله
21-02-2006, 06:55 PM
اخ فنيان
لم اشكك انا ولا يشكك اخونا waady بحبك واحترامك لصحابة الرسول (ص)
وقلت لك هذا سابقا ..انما قد يكون waady ذكر هذا من غيرته على صحابة رسول الله فله عذر
...
اما بالنسبة لي فأنا اعتذر منك ان كنت شككت بمصادرك او شككت بصدق اللفظ .. :)
انما دفعني الى ذلك ..ان رواية ( ترب لامال له ) مشهورة عند اهل العلم
فلو لاحظت اخي الكريم سوف تجد ان الكثير من المواقع وحتى الكتب التي تشرح هذه المسألة
تستدل برواية مسلم ( ترب لامال له )
وهذه الرواية ايضا ليست بالمجهولة حتى نتجاهلها على كل حال !
1- فقد وردت في صحيح مسلم (( ترب لامال له ))
#- وفي رواية اخرى عند مسلم (( ترب خفيف الحال ))
2- وردت في مسند الامام أحمد (( ترب لامال له ))
3-ووردت في سنن الترمذي بلفظ (( لامال له )) دون لفظ صعلوك او ترب ..
الا تتفق معي اخي ان هذه الروايات تستحق النظر ايضا ..لاسيما وان الكثيرين يستدلون بها هكذا
.................................................
ختاما اعذرنا اخي الكريم ان شككنا سابقا ..
انما انا شخصيا دفعني الى ذلك اني رأيت هذه الروايات التي ذكرتها لك و التي رويت بغير لفظ ( صعلوك )
كما اني رأيت الكثير من الذين يشرحون المسألة يتطرقون الى ذكر رواية (( ترب لامال له )) دون الاخرى ......فأصبحت اميل الى هذه الرواية بطبيعة الحال :)
والحق يقال ان مصادرك واستناداتك ايضا قوية ولاتشوبها شائبة ..
والله تعالى اعلم :)
إحسان
22-02-2006, 01:21 AM
الحمد لله،،،
قد علمت أن معاوية رضي الله عنه من أجلة أصحاب رسول الله،،
وذكرت ذلك في مقالي،،
وزدت عليه،،
ولم أطعن فيه ولله الحمد،،
ولم أخالف منهج ولا عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة،،
ولم أسب أحداً من الصحابة يوماً بمن الله وتوفيقه،،
أما بيت الشعر،،
أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولاهُمُ ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ
فالأجدر أن يكون:
أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولا (الله) ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ
ذلك عقيدة الفرقة الناجية والطائفة المنصورة: أهل السنة والجماعة،،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى...
أهلا أخي فنيان ، أحسن الظن بي .. هذا الرد الذي كتبته ليس ردا ً عليك .. وإنما ردا ً على منتقصي الصحابة ( الرافضة ) ..
وأنا أعلم مسبقا ً بصحة الرواية
أما بالنسبة إلى الشعر .. فهذا ليس بكلامي .. وإنما كلام الشيخ محمد زياد بن عمر التكلة - عفا الله عنه - وليس فيه مخالفة ، فهي للمدح ليس إلا ..
والكلام المورود في ردي السابق من كتابه المسمى " من فضائل وأخبار معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه "
وأستسمحك عذرا ً .. لأني لم أوضح من أخاطب
وجزاك الله خيرا ً على جهودك
فنيان
22-02-2006, 02:35 PM
أهلاً بك ومرحباً الأخ وادي،،
أعتذر منك إن كان قد أزعجك تعقيبي،،
ولكن الحقيقة أن تعقيبك يشعر بأنك تعترض على شيء في مقالي،،
وهذا ما أكده الأخ الكريم راعي البيج في آخر مقاله،،
فأردت التنبيه على ذلك لئلا يضعف الموضوع وتنقلب المعاني،،
ولعل البعض يرى أن في عباراتي بعض الجفاف،،
ولكن الوضوح وتأكيد المعنى عندي من أهم المطالب،،
والأسماء وهمية،،
فلا يخشى من الطعن أو الغيبة،،
فلا حرج إن شاء الله،،
وأنا أسعد والله بأن يتعقبني الإخوة،،
ولا يهمني الأسلوب،،
ولكن ببيان الدليل،،
وأما بيت الشعر فلا زلت أرى انه خطأ في العقيدة،،
ولا يعني ذلك أن قائلة ضال،،
ولكن نبه العلماء إلى خطأ قول:
لولا البط في الدار لجائنا اللصوص،،
ولولا شجاعة فلا لحصل كذا وكذا،،
وعدوا ذلك من الشرك الأصغر،،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى،،
وتحياتي لك دائماً،،
إحسان
22-02-2006, 07:33 PM
بارك الله فيك على سعة صدرك ..
بيت الشعر لا خطأ شرعي فيه
ما الخطأ الشرعي في قولنا " أولئك أصحابُ النبيِّ وحِزْبُه *** ولولاهُمُ ما كانَ في الأرضِ مُسْلِمُ " !!
فالمعلوم في الشعر أن فيه في بعض الأحيان مدح ومبالغة
ولكن بالرغم من ذلك لا يهمني الشعر .. فهو كلام ..
ما يهمنا النقل الصحيح
وأعتذر مرة ً أخرى .. فالخطأ من جهتي حيث لم أبين من المخاطب .
بالنسبة إلى أسلوبك فلا أرى فيه شيئا .. أهم ما في الأمر أنه حق
وجزاك الله خيرا ً
ولكن أخي إن كان كما تقول خطأ في العقيدة .. فأرجوك أفهمني .. لأن العقيدة أهم ما في الدنيا
فنيان
22-02-2006, 11:03 PM
اخ فنيان
لم اشكك انا ولا يشكك اخونا waady بحبك واحترامك لصحابة الرسول (ص)
وقلت لك هذا سابقا ..انما قد يكون waady ذكر هذا من غيرته على صحابة رسول الله فله عذر
...
اما بالنسبة لي فأنا اعتذر منك ان كنت شككت بمصادرك او شككت بصدق اللفظ .. :)
انما دفعني الى ذلك ..ان رواية ( ترب لامال له ) مشهورة عند اهل العلم
فلو لاحظت اخي الكريم سوف تجد ان الكثير من المواقع وحتى الكتب التي تشرح هذه المسألة
تستدل برواية مسلم ( ترب لامال له )
وهذه الرواية ايضا ليست بالمجهولة حتى نتجاهلها على كل حال !
1- فقد وردت في صحيح مسلم (( ترب لامال له ))
#- وفي رواية اخرى عند مسلم (( ترب خفيف الحال ))
2- وردت في مسند الامام أحمد (( ترب لامال له ))
3-ووردت في سنن الترمذي بلفظ (( لامال له )) دون لفظ صعلوك او ترب ..
الا تتفق معي اخي ان هذه الروايات تستحق النظر ايضا ..لاسيما وان الكثيرين يستدلون بها هكذا
.................................................
ختاما اعذرنا اخي الكريم ان شككنا سابقا ..
انما انا شخصيا دفعني الى ذلك اني رأيت هذه الروايات التي ذكرتها لك و التي رويت بغير لفظ ( صعلوك )
كما اني رأيت الكثير من الذين يشرحون المسألة يتطرقون الى ذكر رواية (( ترب لامال له )) دون الاخرى ......فأصبحت اميل الى هذه الرواية بطبيعة الحال :)
والحق يقال ان مصادرك واستناداتك ايضا قوية ولاتشوبها شائبة ..
والله تعالى اعلم :)
أخي الحبيب راعي البيج،،،
لست غاضباً ولا حانقاً عليك ولا على الأخ وادي،،
بل أنا كما سبق وذكرت أعلاه أرحب بمن يرد علي،،
ولو بأسلوب قاسي،،
ولكن بالدليل،،
وأنت أخي الكريم لم تسئ إلي أبداً أصالة،،
بل قد اعتذرت لي عند الأخ وادي،،
وأحسنت الظن بي،،
فجزاك الله عني كل خير،،،
ولكنك قصرت من ناحية المنهج العلمي،،
وهذا وارد على الجميع،،
وأنا أولكم - كما ذكرت ذلك أيضاً في تعقيبي في إثبات اللفظة،،
فالمقصود أن نتعلم ونستفيد،،،
والعملية التعليمية تتضمن الخطأ وتصحيح الخطأ،،
ما ظننت فيك والأخ إلا خيراً،،
ولكني أحب تقوية المعنى والوضوح والبيان،،
ولن تنفعنا المجاملات - إذا لم نصحح أخطاءنا - يوم نقف للحساب بين يدي الله تعالى،،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
فنيان
23-02-2006, 12:08 AM
الباب الثاني والأربعون من كتاب التوحيد،،،
مع شرح مختصر للشيخ سليمان اللهيميد،،
قول الله تعالى : ﴿ فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ﴾
ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ
اعلم أن من تحقيق التوحيد الاحتراز من الشرك بالله في الألفاظ ، وإن لم يقصد بها المتكلم معنىً لا يجوز ، بل ربما تجري على لسانه من غير قصد ، كما يجري على لسانه أنواع من الشرك الأصغر لا يقصدها .
﴿ أنداداً ﴾ جمع الند ، وهم المثل .
وهذه الآية في سياق قوله تعالى : ﴿ يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون . الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ﴾ .
معنى الآية :
أن الله تعالى نهى الناس أن يجعلوا له أنداداً ، أي أمثالاً في العبادة والطاعة وهم يعلمون أن الذي فعل تلك الأفعال هو ربهم وخالقهم وجاعل الأرض فراشاً والسماء بناءً ، والذي أنزل من السماء ماءً فأخرج به من أنواع الثمرات رزقاً لهم ، فإذا كنتم تعلمون ذلك فلا تجعلوا له أنداداً .
قال ابن كثير : ” قال أبو العالية : ﴿ فلا تجعلوا لله أنداداً ﴾ أي عدلاء وشركاء ، وهكذا قال الربيع بن أنس وقتادة والسدي “ .
قال ابن عباس في الآية :
( الأنداد : هو الشرك ، أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل ، وهو أن تقول : والله وحياتك يا فلان وحياتي ، وتقول : لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص ، ولولا البطّ في الدار لأتى اللصوص ، وقول الرجل لصاحبه : ما شاء الله وشئت ، وقول الرجل : لولا الله وفلان ، لا تجعل فيها فلاناً ، هذا كله به شرك ) . رواه ابن أبي حاتم
ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ ــــ
( هذا الشرك أخفى من دبيب ... ) أي أن هذه الأمور من الشرك خفية على الناس ، ولا يكاد ينفطن لها إلا القليل ، وضرب المثل بخفائها بما هو أخفى شيء وهو أثر النمل فإنه خفي ، فكيف إذا كان على صفاة ؟ فكيف إذا كانت سوداء ؟ فكيف إذا كانت في ظلمة الليل ؟ وهذا يدل على شدة خفائه على من يدعي الإسلام وعسير التخلص منه ، ولهذا جاء في حديث أبي موسى قال : خطبنا رسول الله ذات يوم فقال : ( أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل ، فقيل : وكيف نتقيه وهم أخفى من دبيب النمل يا رسول الله ؟ قال : قولوا اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئاً نعلمه ، ونستغفرك لما لا نعلمه ) . رواه أحمد
( دبيب النمل ) مشيه .
( على صفاة ) أي الحجر الأملس .
( وهو أن تقول : والله وحياتك يا فلان وحياتي ) أي أن من الحلف بغير الله الحلف بحياة المخلوق ـ وسـيأتي الكلام عليه ـ
( وتقول لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص ) أي السرّاق ، والمعنى أن من الشرك نسبة عدم السرقة إلى الكليبة التي إذا رأت السّرّاق نبحتهم فاستيقظ أهلها وهرب السّرّاق .
( ولولا البطّ في الدار لأتى اللصوص ) البطّ : طائر معروف يتخذ في البيوت ، وإذا دخلها غريب صاح واستنكره ، ومعناه كالذي قبله .
والواجب نسبة ذلك على الله ، فهو الذي يحفظ عباده ويكلؤهم بالليل والنهار ، كما قال تعالى : ﴿ قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن بل هم عن ذكر ربهم معرضون ﴾ .
( قول الرجل لصاحبه : ما شاء الله وشئت ) سيأتي الكلام عليها إن شاء الله تعالى .
( هذا كله به شرك ) أي بالله شرك .
مناسبة الآية للباب :
حيث دلت الآية على وجوب تجنب الشرك الظاهر والخفي ، ومن الخفي قول القائل : لولا الحارس لأتانا اللصوص .
ما يستفاد من الآية :
1- بيان بعض نعم الله على عباده .
2- نفي الند عن الله عز وجل .
قال تعالى : ﴿ فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سمياً ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ ولم يكن له كُفُوُاً أحد ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الناس أنداداً يحبونهم كحب الله ﴾ .
3- التحذير من الشرك .
4- أن المشركين مقرين بتوحيد الربوبية .
5- أن الشرك الأصغر خفيٌّ جداً وقل من يتنبه له .
6- وجوب تجنب الألفاظ الشركية ولو لم يقصدها الإنسان بقلبه .