View Full Version : يــــــــــــا أعضاء سوالف ... الله المستعان ...واليه المشتكى*.............. والوداع*
أبو عبدالله
02-12-2004, 01:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين..
اما بعد ...
فبعد زمن طويل قد عشته بين احضان هذا المنتدى الذي لطالما كنت انظر فيه وفي اهله كل الخير ...
اكتشفت متأخرا جدا ... ان هذا المنتدى ليس الا .. منتدى اصحاب الهوى .. والعناد ...
فليسوا كما ذكر الاخ المجاهد عمر .. يمتازوا بالحياديه .. بل ( الانحيازية ) .. وليست الموضوعيه ..
بل (الفوضويه ) والهوى ..
اعضاء سوالف ...
تابعت المواضيع .. التي كان اخي المسكين ابوابراهيم المصري*يكتبها .. ويقدمها.. الذي اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يحتسب له الاجر والثواب لما قدم وحاول ان يبين ويوضح ولكن دون جدوى ....
تابعت مقالاته .. وردوده على الجاهلين ...فبينما كانو يشتمون .. كان يرد بالخير...
( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً )*
فاين الحياديه ؟
واين الموضوعيه ..؟
لم نرى لها اثرا ...
بل كل ما رايته .. وقاحه .. وجراءه على علماء اجلاء .. لا يساوي من في المنتدى كلهم شيئا امامهم ..فلم يملئ اعينهم لا الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ... ولا غيره ممن يوافقه..
فلم كل هذا الحقد على المشايخ ؟؟
ولما كل قلة الاحترام هذه في الحديث عنهم ؟؟
لماذا لا تستجيبون للحق؟
ولماذا تنكرونه ؟
لم ارمنكم الا جدال بالباطل ... وخوض فيما لستم كفئا للخوض فيه..
وتطاول وتفلسف ما بعده تفلسف!
وتكلمتم في اناس لستم ندا لهم .. ابد ابدا*
اعضاء سوالف ...
اقولها والحزن يملؤني ...
خاصه بعد كل هذه المده .. ومعاشرتي لأشخاص خيرين .. او على الاقل توسمت فيهم الخير ...
اكتشفت انكم اصحاب هوى وعناد ... لا تقبلون النصيحه .. وردكم على من يجهل منكم ... يكون بما هو اقبح واشنع ..
بل يتورع السفهاء ان يقولوا هكذا كلام!مما تقولون..
ما ظهر شخص حاول ان ينبه من كذا من الناس يدعي انه من اهل السنه .. سلفي وهو خلاف ذلك ..
الا وتكالبتم عليه ...
ولو انه امامكم للتهمتموه ؟!
فهل هذه هي اداب الحوار ؟
وهل منهج السلف الذي تدعون انتهاجه .. هو بالدفاع عن اهل الباطل؟
وهل منهج اهل السنه .. والسلف .. ان ترد على الجاهل .. بالطرق الذي استخدمها كثير منكم ؟؟
فسبحان الله من زمان .. اصبح من اراد سلوك الخير وسبله .. (جامي)!!
وهي التسميه التي اطلقها (المخبطون) على السلفيين ...
يا اعضاء سوالف ..
يا اصحاب العقول ...
يا من امنتم بالله ربا ..
وبحمد نبيا ورسولاً .....
اما آن لكم انتنيبوا الى ربكم ؟؟
يا عباد الله اتقواالله في تقولون وما تكتبون .. من قذف وشتم .. وتبديع .. وانكار ... والخ .. مما تعملون ؟
اخـــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــراً انفجرت....
اخـــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــراً ...
وبعد ان لعبت دور المتفرج .. ولم اشاء ان اخوض في تلك الحوارات .. التي كنت قد علمت انها لن تفيد بشيء .. وخاصه ان المجادلين بالباطل .. مصرين على ما هم عليه ...
وقد التمست ذلك بمجرد الاعتراض على عمرو خالد .. هذا الرجل الذي اضل كثيرا من الشباب .. ضنا منهم انه على الخير ...
وهو يجمعهم على( اختلاط ) رجالا ونساء .. بهدف الدعوه !!!!
هل التزم هو بالسنه قبل ان يدعوا الناس ؟؟
هل ترك التشبه باليهود والنصارى .. بدل ان يلبس مثلهم .. ويحلق لحيته مثلهم ؟؟
هل تورع عن الطعن في شخصية الرسول اكثر من مرة ؟
فسبحان الله من اناس يدعون انهم يتبعون طريق الحق .. وهم يدافعون عن اصحاب الباطل .. والهوى ..
الى الله المشتكى منكم ...
كلمات اخيره ...
اود ان اقولها ......
لكنها الحقيقه التي غفلتم عنها .. ولم تلحظوها ...
فالسلفيون الذين اصبحوا لا يقابلون الا بالرفض والصد ...
قد اصبحوا بالفعل غرباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
بين الناس ..
ونسيتم قول النبي الكريم .. صلى الله عليه وسلم ...
وطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوبــــــــــــــــــــــــــى للـــــــــــــــــــــــغــــــــــــــــربـــــــــــــــاء!
ونسيتم قوله(( بداء الدين غريبا وسينتهي غريبا*))
قبل ان اغادر الى غير رجعه ... الى هذا المنتدى البائس ... الذي لن يصلح حاله الا بصلاح اهله وعودتهم الى طريق الحق والى سبيل الرشاد.
كلامي هذا لم يوجه لكل الاعضاء بالطبع ....
فهناك اعضاء احترمهم .. واحترم ارائهم .. واقدرهم .. واحترم اقلامهم ... اسال الله ان يكتب لهم النجاة من هذه الهوه ... نعم من هذه الهاويه .. التي لا تؤدي الا الى الخسارة والندم.
وساظل احترم ارائهم وارحب بها على الايميل .. دائما وابدا وفي اي وقت .
...
الوداع سوالف *
اخي ابو ابراهيم .. ومن معك اتبعوني عما قريب فنا في انتظاركم *
فلا مقام لنا هنا ...
اللهم اجعل اخر كلامي لا اله الا الله .....
وسبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك*
ولمن اراد ان يلاقي أبو عبدالله ..... فهذا هو عنواني الجديد:
تم إلغاء الرابط عن طريق المشرف ...
اني مهاجر الى ربي إنه هو العزيز الحكيم*
جواب الشرط
02-12-2004, 02:35 AM
هل تريد من المشرفين أن يقفوا مكتوفي الأيدي وهم يشاهدون الطعن في الدعاة
أتريد تحويل منتدى سوالف إلى سحاب أخرى ؟
بارك الله في المشرفين ،
محب الشيخ العثيمين
02-12-2004, 08:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الكريم أبو عبد الله
لقد طلبت من الأخ عبدو كوفتة وضع روابط من موقع الشيخين ابن باز وابن عثيمين ـ رحمهما الله تعالى ــ للصفحات التي تتضمن تحذيرهم من كتب سيد قطب رحمه الله تعالى ، فلم يفعل !!
… بل إنه نقل لنا كلاما للشيخ ابن باز مفاده : [ أن تفسير الظلال تفسير عظيم ومفيد ( لاحظ هذا الثناء الذي خفي على أخينا عبدو كوفته ) … ولكنه لا يخلو من أخطاء ] وأقول لك : وهل هناك كتاب تفسير يخلو من أخطاء ؟!!
حتى أمهات كتب التفسير فيها أخطاء كثيرة ، ولكن ما سمعنا أحدا من أهل العلم يشنع على تلك الكتب لمجرد وجود أخطاء فيها .
علما بأن المشنعين على تفسير الظلال يعتمدون على طبعات قديمة بينما الطبعة التي بين يدي الآن تخلو مما اعتبروه أخطاء .
وأود أن اسألك : هل قرأت رسالة الشيخ بكر أبو زيد ــ حفظه الله تعالى ـ للدكتور ربيع ؟؟ بخصوص كتابه الذي شنع فيه على سيد قطب ، حتى إنه رماه بكل المكفرات!! … هل قرأت تلك الرسالة القيمة؟!
وكيف بيـّن الشيخ بكر للدكتور ربيع خطأه ، بل أخطاءه ، العديدة في هذا الكتاب ، ونصحه أن لا يطبعه ولا ينشره
وبالنسبة للروابط الصوتية كذلك ، لم يأتنا الأخ عبدو برابط من موقع الشيخين بما طلبته ، وبالتالي فهي أشرطة غير موثقة
وسأكمل الرد على كلامك في مشاركة أخرى إن شاء الله تعالى
محب الشيخ العثيمين
02-12-2004, 09:06 AM
السؤال :
بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس ، وهم طلبة حتى الآن , أرجو الإجابة حتى إزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لا يعم هذا الشيء .
الجواب :
الحمد لله وحده ... وبعد
لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).
ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ،
وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ
وكذلك تحامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير ..
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا
قاله وأملاه : عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
محب الشيخ العثيمين
02-12-2004, 10:33 AM
وهذه كلمة حق وإنصاف من الشيخ سلمان العودة ,
اقرأها ، بتمعن وتجرد ، بارك الله فيك
ففيها فوائد كثيرة
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=1435
"وأنصحك ( إن كنت تريد الحق ... وأحسبك كذلك ) أن تبحث عن رسالة الشيخ بكر للدكتور ربيع ، التي أشرت إليها أعلاه"
محب الشيخ العثيمين
02-12-2004, 10:43 AM
وأما كلامك عن الداعية عمرو خالد ففيه تحامل واضح
… وكان ينبغي عليك أن تسأل أهل العلم قبل أن تقول عن فلان من الناس ( فضلا عن أن يكون داعية ) : إنه يتشبه باليهود والنصارى!!!
اللجنة الدائمة للإفتاء أفتت بأن لبس البنطال ( في البلاد التي شاع فيها هذا الزي بين أهلها ) ليس من التشبه بالكفار
هل تعرف هذه الفتوى ؟؟
فاسأل قبل أن تتسرع بالطعن بالباطل .
وباقي كلامك سأجيبك عليه إن شاء الله
القسام
02-12-2004, 03:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تابعت مقالاته .. وردوده على الجاهلين ...فبينما كانو يشتمون .. كان يرد بالخير...
( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً )*
فاين الحياديه ؟
واين الموضوعيه ..؟
لم نرى لها اثرا ...
بل كل ما رايته .. وقاحه .. وجراءه على علماء اجلاء .. لا يساوي من في المنتدى كلهم شيئا امامهم ..فلم يملئ اعينهم لا الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ... ولا غيره ممن يوافقه..
فلم كل هذا الحقد على المشايخ ؟؟
ولما كل قلة الاحترام هذه في الحديث عنهم ؟؟
لماذا لا تستجيبون للحق؟
ولماذا تنكرونه ؟
لم ارمنكم الا جدال بالباطل ... وخوض فيما لستم كفئا للخوض فيه..
وتطاول وتفلسف ما بعده تفلسف!
وتكلمتم في اناس لستم ندا لهم .. ابد ابدا*....
الا تلاحظ معي / عبد الله ان كلامك فوق موجه لمن كتب الموضوع تحت ..!!تناقض منك كبير ..!!
وقد التمست ذلك بمجرد الاعتراض على عمرو خالد .. هذا الرجل الذي اضل كثيرا من الشباب .. ضنا منهم انه على الخير ...
هل ترك التشبه باليهود والنصارى .. بدل ان يلبس مثلهم .. ويحلق لحيته مثلهم ؟؟
سلم منك اليهود والنصارى ( في العراق..!!) ولم يسلم منك ذلك الداعية والذي لم يتجرأ مرة بالفتوى كما تفعلون انتم ..!!
وانبهك الى امر مهم الايجابية تكون على قدر الطاقة كما يقول تعالى:"لا يكلف الله نفسا الا وسعها"
و كل اعلم بطاقاته و امكاناته كما يقول الله تعالى:"و فى انفسكم افلا تبصرون" فليجتهد فى ان تبقى
الله فيها قدر استطاعته كما يقول :"فاتقوا الله ما استطعتم" و ليعلم انه سبحانه محاسبه عليها يوم
القيامة و هو الذى يعلم السر و اخفى منه.
وكل مسلم و مسلمة من الممكن ان يؤدى شيئا للاسلام حتى ولو كان قليلا كما شجعنا على
ذلك رسول الله(ص):"بلغوا عنى ولو اية" ما دام هو طاقته،
فقوله(ص) :"و لو ايه" ًيعنى ان من لا يملك الا حتى الدعاء بنصرة الاسلام و المسلمين فقد ادى
فرض نصرة الاسلام عليه،
و من لا يملك الا العلم فانفق منه فقد ادى
و من لا يملك الا تربية نفسه و اهل بيته فقد ادى و بلغ و من زاد فربى جيرانه و اقاربه و اصحابه
و معارفه على الاسلام بالقدوة و الخدمة و السؤال عنهم و الزيارة و الاستضافة و اهداء كتيب او
شريط او نحو ذلك مما فى استطاعته فقد ادى و بلغ و هكذا
و يكون له الثواب العظيم ما دام لم يقصر فى شئ من امكاناته.
كما يقول(ص):"من دعا الى الهدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لا ينقص ذلك من اجورهم شيئا
أول زمر يدخلون الجنة ..!!
وإن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين يلونهم على أشد كوكب دري في
السماء إضاءة، يتلقى كل واحد منهم سبعون ألف خادم كأنهم اللؤلؤ، لا يبولون ولا يتغوطون،
ولا يمتخطون ولا يتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة، وأزواجهم الحور العين،
أخلاقهم على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم؛ ستون ذراعا في السماء، لكل رجل منهم
زوجتان اثنتان، يرى مخ ساقهما من وراء اللحم، وما في الجنة أعزب.
والذي نفس محمد بيده، إنه ليرجوا أن تكون أمته نصف أهل الجنة، وذاك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة، وما نحن من أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود، أو الشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر.
روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
(( ان مابين مصراعين من مصاريع الجنة بينهما مسيرة اربعين سنة وليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام ))
الله اكبر الله اكبر الله اكبر وصلى الله على سيدنا محمد القائل: «ان الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه».
abu_nasser
02-12-2004, 03:28 PM
رد مقتبس من القسام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل مسلم و مسلمة من الممكن ان يؤدى شيئا للاسلام حتى ولو كان قليلا كما شجعنا على
ذلك رسول الله(ص):"بلغوا عنى ولو اية" ما دام هو طاقته،
فقوله(ص) :"و لو ايه" ًيعنى ان من لا يملك الا حتى الدعاء بنصرة الاسلام و المسلمين فقد ادى
فرض نصرة الاسلام عليه،
حكم إختصار "صلى الله عليه وسلم" للشيخ أبن باز -رحمة الله عليه-
http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=47976&dgn=4
لي عودة ان شاء الله
الأتقى
02-12-2004, 04:10 PM
وللأسف إنا في عصر كثرت فيها الفتن والطوائف...
إخواني، إخواني، إخواني...
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم جاره، و من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه" رواه لبخاري و مسلم
اخواني إن قلتم قولوا خيرا أو اصمتوا...
اخواني، قال تعالى:" يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا" (النساء،آية 59). تدبروا الآيات جزاكم الله خير...
اخواني اتبعوا الصراط المستقيم...
اتبعوا الله والرسول وأولياء أموركم، و أهل العلم و كبارهم -رحمهم الله- فإن ظهر منهم خطأ فكل ابن آدم خطاء
أما من أظهر ما لم يكن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو رد
عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول لله صلى الله عليه و سلم:" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"رواه البخاري و مسلم، و في رواية لمسلم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
أخي أبو عبد الله جزاك الله خيرا، ولكن ما كان عليك أن تفتري على الرجل على الرغم من منكراته- أسأل الله أن يهديه-، فإن أنكرت، أنكر إن كنت ستحدث خيرا و إلا فاصمت، و لا تجعل إنكارك إنما ليفضي عاطفتك،
حزاك الله خيرا أخي محب الشيخ العثيمين -غفر الله له- على تنبيهك للأخ على ما ظهر منه، و اتق الله حيثما كنت.
اخواني سامحوني إن ظهر مني خطأ فإنما جئتكم ناصح لكم.
و السلام عليكم و رحمة الله...
(تنبيه عن الأتقى، ليس أنا الأتقى بل سميت نفسي على الصديق أبي بكر هو الأتقى- رضي الله عنه-، حسب تفسير قوله تعالى"و سيجنبها الأتقى" إلى آخر سورة الليل في معظم التفاسير، و أرسلت لأحد المشرفين لتغيير الإسم خشية الفتنة و لعدم معرفة الحكم ).
اللهم اهدنا الصراط المستقيم...
و السلام عليكم و رحمة الله...
aziz2000
02-12-2004, 04:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله لم يبدأ إلا أنتم
حلال عليكم الكلام في غيركم .. حرام على غيركم الكلام فيكم
عجباً لكم أيها الجامية
وقد كان منتدى سوالف الإسلامي نظيفاً والله منكم ولم يتحدث أحد عنكم بسوء
ولكن عندما أتيتم أنتم هنا وبدأتم في نشر منهجكم الباطل والغيبة في العلماء والدعاة انبرى أهل هذا المنتدى للرد عليكم وعلى مشائخكم من كلام العلماء الأعلام .. ولكنكم أهل جدل وتعصب وهوى .. قضيتكم المزمنة منذ أكثر من عشر سنوات سلمان وسفر وعائض وناصر !!!!! .. ماذا قدمتم للإسلام والمسلمين إلا الفتنة وبث روح الفرقة والإختلاف ؟؟
اللهم أصلح أحوال المسلمين واجمعهم على كتابك وسنة رسولك صلى الله عليه وآله وسلم
ربنا لاتجعل في قلوبنا غِلاًّ للذين آمنوا
الأتقى
02-12-2004, 05:01 PM
أخي ما معنى الجامية؟
الجبن انواع ! و الهروب اسلوب !! الجبناء ....
وهم من يكابرون ! و لايواجهون واقعهم الذي خلقوه و خلفوه ورائهم !!
المنتدى مفتوح للجميع !! و فيه متسع لاضعاف مضاعفه من عدد الاعضاء و الزوار ...
و اعتقد ان وداعية ( هروب ) أبوعبدالله منسجم تماما مع مواقفه السابقه !!
و بالتوفيق للجميع
و الله يكتب اللي فيه خير
..
وقد التمست ذلك بمجرد الاعتراض على عمرو خالد .. هذا الرجل الذي اضل كثيرا من الشباب .. ضنا منهم انه على الخير ...
وهو يجمعهم على( اختلاط ) رجالا ونساء .. بهدف الدعوه !!!!
هل التزم هو بالسنه قبل ان يدعوا الناس ؟؟
هل ترك التشبه باليهود والنصارى .. بدل ان يلبس مثلهم .. ويحلق لحيته مثلهم ؟؟
هل تورع عن الطعن في شخصية الرسول اكثر من مرة ؟
فسبحان الله من اناس يدعون انهم يتبعون طريق الحق .. وهم يدافعون عن اصحاب الباطل .. والهوى ..
ا
اني مهاجر الى ربي إنه هو العزيز الحكيم* [/B][/QUOTE]
اخى الفاضل :
انا لا اريد ان اعقب على كلامك عن المنتدى فلكل رايه الخاص به وشخصيته المنفردة
لكن ان تطعن بالداعيه عمرو خالد فهذا والله ظلم وبهتان عظيم لماذا كل هذه السلبيه ضد هذا الداعيه بدل من تشجيعه
اخى ان عمرو خالد داعيه الكثير من الفتيايت اعرفهم وسمعت عنهم تحجبوا على يديه سلك لهم طريقه النصيحة فتقبلوا نصيحته برحابه وتحجبوا وغير ذلك من الشباب الذين كانوا ضالين مضلين فاصبحوا باذن الله تعالى هاديين مهديين
فكر اخى قبل ان تطعن الداعيه عمرو خالد وان كان لبس البنطال فهذا ينبع للمجتمع الذى يعيش به وقد سمعت كلام اخى محب الشيخ عثمنين عن فتوى تجيز لبس البنطال
ومتى طعن عمرو خالد فى سيرة النبى صلى الله عليه وسلم عجبى والله ما سمعته الا يشيد بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وازواجه
ومتى دعى الى الاختلاط انا عندى جميع الاشرطة والكتب التى تصدر عن الداعية عمرو خالد لم اسمع منه انه دعا الى الاختلاط
اخى حاسب نفسك اولا واترك الناس واعمالهم الى الله فوالله لم اسمع احد يذم بعمرو خالد الا وكان اقل منه بالدين والعلم
فالدين يسر وليس عسر وعمرو خالد ياتى من هذا الطريق للشباب الذين اغرهم الهوى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محب الشيخ العثيمين
02-12-2004, 08:43 PM
السؤال
سيد قطب _رحمه الله_ اختلف في منهجه الكثيرون، فالبعض أسماه مكفراً، والبعض الآخر أسماه مشبهاً، والبعض الآخر أسموه متكلماً ، والأدهى من ذلك والأمرّ أن البعض يكفره ويمزق كتبه ، ويُسمي كتابه (في ظِلاَل القرآن) : (الضَّلال) بالفتح، علماً أنه حمل لواء الجهاد في سبيل الله بالكلمة الصادقة كما نحسبه والله حسيبه، ومات وهو على كلمة الحق التي دعا إليها ، فما صحة ما يقوله المتقولون ؟
الجواب
أما عن سيد قطب فقد قرأت معظم كتبه، وإن شئت فقل: كل كتبه، كما قرأت كثيراً مما كتب عنه، ولعل أوفى كتاب في هذا الباب، هو كتاب: (سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد) للدكتور صلاح الخالدي، وللدكتور عناية خاصة بالأستاذ سيد، وآخر مؤلفاته حوله رسالة كبيرة نشرت ضمن (سلسلة أعلام المسلمين) .
والملحوظ أن الناس في سيد، وفي غيره، يكون فيهم المتوسط المعتدل، الذي ينظر بعين الإنصاف والتجرد والتحري، ويكون فيهم المتطرف الذي يقع في التعصب والهوى، وسيان أن يكون التعصب ضد الشخص، مما يحمل على رد الحق الذي معه، وتصيد الأخطاء عليه، وتفسير كلامه على أسوأ الوجوه وعدم الاعتبار بالمتقدم والمتأخر من كلامه، أو أن يكون التعصب له مما يحمل على أخذ أقواله بدون تحفظ، والغفلة عن أخطائه وعثراته، والدفاع عنه بغير بصيرة، بل: وربما اعتقاد العصمة في المتبوع بلسان الحال، أو بلسان المقال.وقد قال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ كما في (صحيح مسلم) (91) من حديث ابن مسعود: (( الكبر بطر الحق وغمط الناس )) .والذي يخاف الله يتورع عن أعراض عامة المسلمين، فضلاً عن خاصتهم من أهل العلم، والدعوة والجهاد والدين.
والذي أدين الله به أن الأستاذ سيد قطب من أئمة الهدى والدين، ومن دعاة الإصلاح ومن رواد الفكر الإسلامي ، سخر فكره وقلمه في الدفاع عن الإسلام، وشرح معانيه، ورد شبهات أعدائه، وتقرير عقائده وأحكامه على وجه قلّ من يباريه أو يجاريه في هذا الزمان.وكان حديثه حديث المعايش الذي لابس همّ الإسلام قلبه، وملك عليه نفسه، قد شغله الحزن على الإسلام، والغضب له، حتى عن ذاته وهمومه الخاصة.وكتابه (الظلال) يعتبر إضافة كبيرة لدراسة التفسير، واستطاع فيه أن يستوعب كثيراً مما كتبه المتقدمون، وأن يبني عليه رؤيته الخاصة المتميزة، وفهمه الثاقب، ودراسته الغزيرة، وأن يقرن آي الكتاب بحياة الناس المعاصرة حتى يشعر قارئه أن القرآن ليس كتاباً نزل لبيئة خاصة في المكان والزمان، ولكنه هداية للناس أجمعين، أيًا كان زمانهم أو مكانهم.ولقد استفاد الأستاذ سيد من (تفسير ابن كثير) فائدة غنية، ونقل عنه، وربما اعتمد عليه خصوصاً في باب المرويات والأقاويل، بل وفي أوجه الاختيار والترجيح.
كما انتفع بما كتبه الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره (المنار) فيما يتعلق بربط هداية القرآن بنتائج العلم والبحث الإنساني والاجتماعي والعمراني، وفيما يتعلق بالتجرد عن التعصب والتقليد.ولكن يبقى (الظِّلال) شيئاً آخر، غير هذا وذاك .نعم ، ليس الكتاب تفسيراً لآيات الأحكام، ولهذا فهو لا يغني عن مثل كتاب القرطبي، أو ابن العربي، أو الجصاص، أو غيرهم خصوصاً للمهتمين بمعرفة المذاهب الفقهية، والترجيح بينها.وليس تقريراً مفصلاً أو تعليمياً، لكليات العقيدة وجزئياتها ؛ فهو لا يغني عن قراءة ما كتبه الإمام الفذ ابن تيمية، أو تلميذه العلم ابن القيم، في تقرير العقيدة والذب عنها، ومناظرة خصومها.بل ووقع في (الظِّلال) عثرات في هذا الباب وفي غيره، ولكنها يسيرة إلى جنب ما فيه من الخير والعلم والإيمان.ومن ذلك -تمثيلاً- اضطرابه في باب الاستواء، كما يعرفه من راجع تفسير هذه الآية في مواضعها السبعة المعروفة، ووقع منه في بعضها أن الاستواء كناية عن السيطرة والاستعلاء، وهذا خطأ، والصواب: أن الاستواء كما قال مالك: معلوم من حيث المعنى مجهول أو غير معقول من حيث الكيفية، وقد ذكر الأئمة في معناه : العلو، والاستقرار، والارتفاع والصعود، والله أعلم.
ومن ذلك أنه يسمي توحيد الألوهية، الذي هو توحيد العبادة باسم توحيد الربوبية، ويسمي توحيد الربوبية باسم توحيد الألوهية، وهذا خطأ في اللفظ، لكنه - رحمه الله - كان شديد الوضوح في إدراك هذه المعاني والحقائق وتقريرها.
ومن ذلك أنه كتب فصولاً موسعة في موضوع الدعوة ومنهجها، والموقف من المجتمعات المعاصرة، وكتب ذلك بعاطفة مشبوبة، ولغة قوية، وغيرة على الدين، وعلى المسلمين حمّلها بعض قارئيه ما لا تحتمل من المعاني واللوازم، وتعاملوا معها على أنها نصوص تقرأ بحروفها وألفاظها وتحفظ وتتلى، ويستشهد بها في مواطن النزاع، ومضايق الجدل والمناظرة والخصام.وبنى بعض هؤلاء على هذه القراءة الحرفية الضيقة تكفير الناس كافة، أو التوقف بشأنهم أو الهجرة من ديارهم ، إلى أين ؟! لا أدري !.
وبنى آخرون عليها فكرة الانفصال عن المجتمعات، وترك العمل فيها، واعتزالها، وفُهمت كلمة سيد - رحمه الله - عن (العزلة الشعورية) بتكثيف قوي، وترميز شديد، جعلها بؤرة العمل والانطلاق. والحق أن القراءة الحرفية الظاهرية لتراث كاتب ما، ليست أمراً خاصاً وقع مع سيد قطب - رحمه الله - وحده ، لكنها مشكلة تراثية، يعاد إنتاجها الآن مع عدد كبير من رموز العلم والفقه والدعوة والاجتهاد، من المتقدمين والمعاصرين.وقد يكتب العالم بحثاً، أو يقدم اجتهاداً، أو ينتحل رأياً في مسألة، وينتصر له بحسب ما توفر لديه آنذاك، فيأتي الخالفون فيقرؤون نصه بقدسية تأسر عقولهم، وتجعل همهم مقصوراً على إدراك النص وفهمه، ثم تقريره وتوسيع دائرته، ثم الاستشهاد له ومدافعة خصومه.
ولذلك لا يدري كل أحد، أن الأئمة أصحاب المذاهب، الفقهية وغير الفقهية لم يكونوا يشعرون أنهم يؤسسون مذهباً، ويقيمون بناءً خاصاً، راسخ القواعد، مكتمل الأركان، حتى جاء من بعدهم فأصّل وفصّل، وجمع النظير إلى النظير وتعامل مع كلام الأئمة بحرفية بالغة، بل عدّ بعضهم كلام الإمام ككلام الشارع، من جهة المنطوق والمفهوم، واللازم، والقياس عليه والناسخ والمنسوخ، والظاهر والنص... إلخ.هذا مع شدة نهي العلماء عن التقليد، حتى إن منهم من كان ينهى عن تدوين آرائه الفقهية، ويحذر من تناقلها.وكلما كان العالم أوسع انتشاراً، وأكثر أتباعاً، وأوغل في الرمزية –لأي سبب– كان الأمر بالنسبة له أشد، وكانت المشكلة أظهر، لكنها تخفّ تدريجياً بتقدم الزمن، ولو من بعض الوجوه.هذه ليست مشكلة العالم أو المفكر، بقدر ما هي مشكلة القارئ أو المتلقي.وأياً ما كانت فهي مما يحتاج إلى بحث ودراسة.وقديماً كان علي - رضي الله عنه - يقول قولته المشهورة:((يهلك فيّ رجلان: غالٍ وجافٍ)) .
والخلاصة: أن سيد قطب وغيره من أهل العلم يؤخذ من قولهم ويترك، ويصيبون ويخطئون، ويردون ويرد عليهم، وهم - إن شاء الله - بين أجر وأجرين، ولئن حرموا أجر المصيب في عشر مسائل، أو مائة مسألة فلعلهم –بإذن الله– ألا يحرموا أجر المجتهد.ومن أفضل ما كتبه سيد قطب كتاب (خصائص التصور الإسلامي)، والذي ظهر جزؤه الأول في حياته، وأخرج أخوه الأستاذ محمد قطب - حفظه الله - جزأه الثاني بعد وفاته.وهو كتاب عظيم القدر في تقرير جملة من أصول الاعتقاد، معتمداً على نصوص الكتاب الكريم بالمقام الأول، مؤيداً لها بحجج العقل الظاهرة، رادّاً على مقالات المخالفين والمنحرفين.وفيه رد صريح ومباشر على أصحاب مدرسة وحدة الوجود، والحلولية، وأضرابهم، وحديث واضح عن الفروق العظيمة بين الخالق والمخلوق، وبيان أن هذا من أعظم خصائص عقيدة التوحيد، كما بينها الإسلام.فلا مجال مع هذا لأن يحمل أحد الفيض الأدبي الذي سطره سيد في تفسير سورة الإخلاص على تلك المعاني المرذولة، التي كان هو - رحمه الله - من أبلغ من رد عليها، وفند شبهاتها.
وأذكر من باب الإنصاف ، أن أخانا الشيخ عبد الله بن محمد الدويش - رحمه الله تعالى - لما أشار عليه بعضهم بتعقب (الظِّلال)، واستخراج ما وقع فيه، فكتب مسودة كتابه (المورد العذب الزلال) ورد على ذلك الموضع في سورة الإخلاص، فبلغني أنه فهم منه تقرير مذهب وحدة الوجود، فبعثت إليه مع بعض جيرانه بالموضوع المتعلق بذلك من كتاب الخصائص، والذي هو بيان جلي للمسألة لا لبس فيه، فكان من إنصافه - رحمه الله - أن أثبت ذلك في كتابه، ونقل عن الخصائص ما يرفع اللبس.علماً أن الحري بالباحث إجمالاً أن يفهم كلام الشيخ أو العالم بحسب ما تقتضيه نصوصه الأخرى فيرد بعضها إلى بعض، ويفسر بعضها ببعض، ولا يتمسك بكلمة يضع لها أقواساً، ثم يعقد لها محكمة!وقد يخطئ المرء في اللفظ وهو يريد معنىً صحيحاً، كما وقع للذي قال: " اللهم أنت عبدي وأنا ربك "رواه البخاري(6309) ومسلم(2747) ، يريد: أنت ربي وأنا عبدك، وما كفر بذلك ولا أثم، بل لعله كان مأجوراً مثاباً.
ومن المعلوم المستفيض أن سيداً - رحمه الله - مر في فكره وحياته بمراحل مختلفة، وكتب في أول حياته مجموعة كتب أدبية، مثل: (كتب وشخصيات)، و(مهمة الشاعر في الحياة)، و(طفل من القرية).ومجموعة من الدواوين الشعرية، وكتب مجموعة من الكتب الإسلامية مثل: (التصوير الفني في القرآن)، و(مشاهد القيامة في القرآن) و(العدالة الاجتماعية في الإسلام).ثم في مرحلة النضج كتب (الخصائص), و(المعالم), و(الظلال), و(هذا الدين)، و(المستقبل لهذا الدين)، و(الإسلام ومشكلات الحضارة) … وربما كتباً أخرى نسيتها.
ومع ذلك كان يتعاهد كتبه بالتصحيح والمراجعة والتعديل، كما هو ظاهر في (الظِّلال) خاصة، حيث كان يعمل فيه قلمه بين طبعة وأخرى، وهذا دأب المخلصين المتجردين.وليعلم الأخ الكريم الناصح لنفسه أن الوقيعة في آحاد الناس، فضلاً عن خاصتهم، من أهل العلم والإصلاح والدعوة، من شر ما يحتقب المرء لنفسه، ولا يغتر المرء بمن يفعل ذلك، كائناً من كان؛ لأن الحساب في القيامة بالمفرد ، لا بالقائمة .
خان بستك
06-12-2004, 05:10 PM
رد مقتبس من أبو عبدالله
ولمن اراد ان يلاقي أبو عبدالله ..... فهذا هو عنواني الجديد:
تم إلغاء الرابط عن طريق المشرف ...
اني مهاجر الى ربي إنه هو العزيز الحكيم* [/B]
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اخواني في الله
ان هذا ال(ابو عبدالله) لا احسبه يريد سوى الفتنة و البلبلة
فللوهلة الاولى يحسب القارئ ان عنوان الكاتب تم حذفه عن طريق المشرف , و لكن لوكان هذا صحيحا فسيكون في اخر الموضوع سطر (تم تعديل هذا الموضوع بواسطة …….)
و لكن لا اظن الكاتب يريد سوى الفتنة , و تشكيك الاعضاء في مشرفي سوالف
اخوكم
خان بستك