PDA

View Full Version : وقفات مع صلاة التراويح


القناص الإسلامي
26-10-2004, 04:34 PM
وقفات مع صلاة التراويح

رياض بن عبد الرحمن الحقيل



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين.. وبعد:

فهذه بعض الملاحظات التي نقع فيها جهلاً أو نسياناً.. أحببت التنبيه عليها نصحاً لله ولكتابه ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - وللمسلمين وعامتهم وخاصتهم.. والله المستعان.



الوقفة الأولى:

مع الأئمة.. وفقهم الله

فمن تلك المخالفات:

1- السرعة في القراءة والصلاة، والإخلال بشيء من الركوع والسجود والطمأنينة والخشوع.

2- الاعتداء في الدعاء والإطالة فيه.. فاحرص أخي أن تدعو بالصحيح المأثور والجوامع من الدعاء لتنال أجر الدعاء والمتابعة، وتسلم من الزلل والمخالفة، علماً بأنه لم يكن من هديه - عليه الصلاة والسلام - المدوامة على القنوت.

3- اعتقاد وجوب ختم القرآن، ولهذا تحصل السرعة في القراءة لدرجة الإخلال بها.

4- أحث الأئمة على السنة في القيام، وذلك بصلاتها إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة مع إحسانها وإطالتها دون مشقة.

5- وكذلك لا ينسوا تذكير الناس ونصحهم وإرشادهم بعد الصلاة ما بين الوقت والآخر.. أو بين الأذان والإقامة فرمضان ولياليه فرصة للدعوة والنصح.



الوقفة الثانية:

مع الناس... حفظهم الله

فمن ذلك:

1- الإكثار والمبالغة في تتبع المساجد.. والتنقل طلباً للصوت فقط، وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((ليصل أحدكم في المسجد الذي يليه ولا يتبع المساجد)) [رواه الطبراني صحيح الجامع] وقد نهى السلف عن ذلك لما فيه من هجر بعض المساجد.. والتأخير عن تكبيرة الإحرام، وما قد يحصل من عشق الأصوات... وغيره، ولكن لا حرج في أن يلتزم المصلي بمسجد ولو كان غير مسجده ويستمر معه إلى نهاية رمضان إن وجد ذلك أدعى لحصول الخشوع وتدبر القراءة.

2- الصراخ والعويل عند البكاء.. أو رفع الصوت والتكلف في البكاء.. وليس هذا من هدي السلف - رضي الله عنهم -.. بل كان قدوتنا - صلى الله عليه وسلم - إذا بكى سمع له أزيز كأزيز المرجل فحسب.. فالتكلف منهي عنه، وهو مدعاة للرياء وفيه إزعاج للمصلين إلا من غلبه ذلك فهو معذور.. ولكن عليه مجاهدة نفسه، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -.

3- التأثر من كلام البشر، وعدم التأثر من كلام رب البشر، وذلك بالبكاء من الدعاء فقط وأما القرآن فلا، والله - تعالى - يقول: {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ}.

4- البعض ينتظر الإمام حتى يركع وينشغل بالكلام فإذا ركع دخل معه في الصلاة، ويكثر هذا في الحرم وهذا العمل فيه ترك لمتابعة الإمام وتفويت تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة.. فلا يليق بك أخي الحبيب فعله.

5- النظر في المصحف داخل الصلاة حال قراءة الإمام، وهذا يكثر في الحرم، وفي هذا العمل عدة مساوئ فمنها كثرة الحركة باليدين وبالبصر، ومنها ترك سنة القبض، ووضع اليدين على الصدر، ومنها ترك النظر إلى موضع السجود.. إلخ.

6- اكتفاء البعض بأربع أو ست ركعات مع الإمام ثم ينصرف إلى دنياه وفي هذا فوات لأجر عظيم، قال عنه المصطفى - صلى الله عليه وسلم -: ((من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)) [رواه أهل السنن وهو صحيح].

7- الإكثار من الأكل عند الإفطار فيأتي المصلي وهو متخم بالطعام فلا يستطيع إكمالها، أو تجده يضايق المصلين بالجشاء.



الوقفة الثالثة

مع النساء... حرسهن الله

فمن ذلك:

1- الحضور إلى المسجد وهي متبخرة متعطرة وفي هذا مخالفة عظيمة لحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية)) [رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح]، فكيف بمن تذهب للسوق وهي كذلك.

2- عدم التستر الكامل وإظهار شيء من الجسم، والواجب عليها ستر جميع جسدها وأن لا يكون حجابها شفافاً ولا ضيقاً بل واسعاً ساتراً فضفاضاً، وأن لا تظهر شيئاً من زينتها وليس هذا كبتاً وحبساً لها وإنما احتراماً وصيانة وحماية لها.

3- الحضور إلى المسجد مع السائق الأجنبي بمفردها.. فترتكب بذلك مخالفة شرعية من أجل الحصول على أمر مباح أو مستحب لها، وهذا خطأ.

4- تركها لأولادها عند المعاصي من مشاهدة الأفلام وسماع أغاني ونحوها.. أو مصاحبة الفساق والله يقول: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا}، فبقاؤها في هذه الحالة في بيتها أوجب للمحافظة عليهم.

5- إحضار الأطفال المزعجين وإشغال المصلين بذلك والتشويش عليهم.

6- الاشتغال بعد الصلاة بالقيل والقال والكلام في الناس وارتفاع الأصوات بذلك حتى يسمعهن الرجال بدلاً من قول سبحان الملك القدوس (ثلاثاُ) والذكر والاستغفار!!.

والسنة أن ينصرفن مباشرة بعد فراغ الإمام ولا يتأخرن إلا لعذر، والرجال يبقون قليلاً حتى ينصرفن أو ينتظرن قليلاً حتى يخرج الرجال، فلا يكون الخروج في وقت واحد خاصة إذا كانت الأبواب متقاربة فيحصل الزحام والاختلاط على الأبواب.

7- الانتقال من خير البقاع وأحبها إلى الله وهي المساجد إلى شرها وأبغضها إلى الله وهي الأسواق لغير حاجة ماسة.

8- عدم التراص في الصفوف، ووجود الفرجات، والخلل فيها.

9- تركها الاجتهاد في الطاعة والذكر إذا جاءتها الدورة أو العادة الشهرية فهناك أنواع كثيرة من العمل الصالح كالدعاء والاستغفار والتسبيح والصدقة والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -... إلخ.






الوقفة الرابعة

وهي لكل مسلم ومسلمة

* اتقوا الله في صيامكم وقيامكم ودعائكم.. ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها، تصومون النهار وتقومون الليل وتبكون مع الإمام ثم تذهبون بعد ذلك وتضيعون أجوركم، فالعين التي كانت تدمع تنظرون بها إلى الحرام من أفلام متبرجة ومختلطة، والأذن التي تأثرت بما سمعت تسمعون فيها الغناء واللغو، واللسان الذي كان يُوَّمِّن على الدعاء تطلقونه في الغيبة والنميمة والكذب والسخرية والقيل والقال والسباب والشتائم، وغير ذلك من آفات اللسان، والقلب الذي خشع وسكن في القراءة هو نفسه يحمل الحقد والغل والكراهية للمسلمين، فلا يصح هذا منا أبداً، وتذكروا أنه؛ ((رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش)) [رواه أحمد وهو صحيح]، وقوله - عليه الصلاة والسلام -: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) [رواه البخاري].

ولا تكن من إذا خلى بمحارم الله انتهكها، فهذا أمراً عقوبته وخيمة.

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء، فيجعلها الله هباءً منثوراً أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم إذا خلوا بمحارم اله انتهكوها)) [صحيح الجامع 5028]



إذا خلوت بريبة في ظلمة *** والنفس داعية إلى العصيان

فاستحي من نظر الإله وقل لها *** إن الذي خلق الظلام يراني



وأُذكّر نفسي وإياك أخي المسلم أولاً وأخيراً بإخلاص النية لله وإتباع السنة في القيام وغيره، وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)) [رواه البخاري ومسلم]

أسأل الله - جل وعلا - أن ينفعنا بهذه الوقفات، وأن يرزقنا الإخلاص والسداد واالقبول.



عن موقع المختار الإسلامي

رابط الموضوع (http://www.islamselect.com/index.php?pg=mat&ref=10131&ln=1)

mustang40000
29-10-2004, 02:54 PM
مشكور خوي القناص الاسلامي وجعله الله في ميزان حسناتك ....

Mansoor
08-11-2004, 10:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير و كثـّر من أمثالك

و أحب أشارك بالموضوع بمجموعة أحاديث و ذلك تأكيداً على أن الصلاة في عهد الرسول و عهد الصحابة الكرام كانت فقط 11 ركعة و روي أن عمر بن الخطاب " الفاروق" (قهراً للروافض الذي يسمون علي الفاروق [أي شي على كيفهم ] رضي الله عن الصحابة أجمعين) أمر بالصلاة 23 ركعة و قد قرأت في الشرح الممتع لإبن عثيمين رحمه الله أنه ضعف هذه الرواية عن عمر و كذلك يقول الألباني ، الأحاديث :

صحيح البخاري - كتاب :أبواب التهجد بالليل
باب :باب كيف كان صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وكم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل
رقم الحديث :1089 - الجزء :1 - الصفحة :382
حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا حنظلة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها قالت :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ، منها الوتر وركعتا الفجر .


صحيح مسلم - كتاب :كتاب صلاة المسافرين وقصرها
باب :باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم في الليل وأن الوتر ركعة وأن الركعة صلاة صحيحة
رقم الحديث :1717 - الجزء :6 - الصفحة :260
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، و أبو كريب ، قالا : حدثنا عبد الله بن نمير . ح وحدثنا ابن نمير ، حدثنا هشام عن أبيه ،عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ، يوتر من ذلك بخمس ، لا يجلس في شيء إلا في آخرها .


سنن أبي داود - كتاب :كتاب الصلاة - باب :باب في صلاة الليل
رقم الحديث :1334 - الجزء :1 - الصفحة :424
حدثنا محمد بن المثنى ، ثنا ابن أبي عدي ، عن حنظلة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت :
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي من الليل عشر ركعات ، و يوتر بسجدة ، و يسجد سجدتي الفجر ، فذلك ثلاث عشرة ركعة .


سنن أبي داود - كتاب :كتاب الصلاة - باب :باب في صلاة الليل
رقم الحديث :1365 - الجزء :1 - الصفحة :434
حدثنا نوح بن حبيب و يحيى بن موسى قالا : ثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن عكرمة بن خالد ، عن ابن عباس قال : بت عند خالتي ميمونة ، فقام النبي صلى الله عليه و سلم يصلي من الليل ، فصلى ثلاث عشرة ركعة منها ركعتا الفجر ، حزرت قيامة في كل ركعة بقدر " يا أيها المزمل " لم يقل نوح : منها ركعتا الفجر .


سنن الترمذي - كتاب :أبواب الوتر - باب :باب ما جاء في الوتر بسبع
رقم الحديث :457 - الجزء :2 - الصفحة :319
حدثنا هناد أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن يحيى عن أم سلمة قالت:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث عشرة [ركعة] فلما كبر وضعف أوتر بسبع.
[قال]: وفي الباب عن عائشة .
قال أبو عيسى : حديث أم سلمة حديث حسن.
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الوتر بثلاث عشرة، وإحدى عشرة، وتسع، وسبع، وخمس، وثلاث، وواحدة.
قال إسحق بن إبراهيم : معنى ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث عشرة قال: إنما معناه أنه كان يصلي من الليل ثلاث عشرة [ركعة] مع الوتر، فنسبت صلاة الليل إلى الوتر، وروى في ذلك حديثاً عن عائشة .
واحتج بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أوتروا يا أهل القرآن. قال: إنما عنى به الليل يقول: إنما قيام الليل على أصحاب القرآن.


حدثنا القعنبي ، عن مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه أخبره أنه سأل عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم :
كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم في رمضان ؟ فقالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يزيد في رمضان و لا في غيره على إحدى عشرة ركعة : يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن ، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن ، ثم يصلي ثلاثاً ، قالت عائشة رضي الله عنها : فقلت يا رسول الله ، أتنام قبل أن توتر ؟ فقال : يا عائشة إن عيني تنامان ، و لا ينام قلبي .


أنبأ أبو عبد الله الحافظ أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل البيهقي ثنا جدي ثنا ابن أبي أويس حدثني مالك بن أنس ( ح و أنبأ ) أبو عبد الله ثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ إسماعيل بن قتيبة ثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي سلمة قال : سألت عائشة رضي الله عنها : كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم في رمضان فقالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يزيد في رمضان و لا في غير رمضان على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن ، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن ، ثم يصلي ثلاثاً ، قالت عائشة فقلت : يا رسول الله أتنام قبل أن توتر ، فقال : يا عائشة إن عيني تنامان و لا ينام قلبي . لفظ حديث يحيى بن يحيى .


و في حديث ابن أبي أويس أنه سأل عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم ، رواه البخاري في الصحيح عن إسماعيل بن أبي أويس . رواه مسلم عن يحيى بن يحيى .
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسحاق بن عيسى قال حدثني مالك عن سعيد بن أبي سعيد المقبري أن أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره قال : سألت عائشة كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم في رمضان ؟ فقالت : ما كان يزيد في رمضان و لا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعاً فلا تسأل عن طو لهن و حسنهن ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن ثم يصلي ثلاثاً . فقالت عائشة : قلت يا رسول الله : أتنام قبل أن توتر ؟ قال : يا عائشة إن عيني تنام و لا ينام قلبي .