PDA

View Full Version : استفسارات عن السلفية والإخوان؟؟!!


طيور الشوق
25-09-2004, 05:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الحقيقة كنت مسافراً منذ مدة إلى الرياض لزيارة بعض الأقارب، وهناك كان أحد أقاربي من المتدينين، ويقول أنه سلفي..
وما كنت أعرفه أن السلفي هو من مشى على هدي السلف...
ثم تشعب بنا الحديث إلى أمور كثيرة، وعجيبة...
ففوجئت بقريبي هذا يشكك في عقيدة الكثيرين من أعلام الدعوة والدين، ويقول أنهم من الاخوان(أو خوانجية على حسب وصفه)..وفي رأيه أن هؤلاء مخالفون، وليسوا على العقيدة الصحيحة.

ثم أخذ يتهكم على الشيخ/يوسف القرضاوي، وقال هازئاً:( له كتاب الحلال والحلال في الإسلام) إذ يزعم أنه أحل الحرام خاصة فيما يتعلق بالأغاني...
فرددت عليه أن هذه فتوى، ورأي خاص به، وللمجتهد إذا أصاب أجران، وإذا أخطأ أجر...
فلم يفد معه ذلك...

ثم ذكرنا عدداً من المشايخ والدعاة منهم: طارق السويدان، وعمرو خالد،وعائض القرني، والطريري، والدويش، وسعيد بن مسفر ، وغيرهم فقال عنهم أتهم من الأخوان...

فقلت وما مشكلة الاخوان؟
فرد أنهم يستحلون الخروج على الحاكم..فرددت أن ذلك كان في الماضي..لكن كل الحركات الأخوانية اليوم تنادي وتدعو لإقامة الدولة الإسلامية بطريقة سلمية، ولم يعد أي أحد من الاخوان المسلمون يدعو إلى الثورة والعنف، والخروج على الحكام.

ثم سألته ومن من المشائخ الذين هم على المنهج الحق، والطريق القويم..فلم يذكر لي سوى...
الشيخ بن باز وابن عثيمين والشيخ مقبل في اليمن، والشيخ الألباني رحمهم الله تعالى جميعاً، والشيخ الفوزان،!

فلا أدري مالحكاية؟؟ ما حكاية هذه التقسيمات المعاصرة من سلفية وجهدية وأصولية وغيرها...
وما حكاية التعصب، والانغلاق الفكري لدى البعض تجاه العلماء، واحتقار البقية، بل واستحلال سبهم، ولعنهم وشتمهم، والنيل من أعراضهم أحياناً...

هل من إجابات يا أهل الاختصاص...؟؟؟

غير شكل
25-09-2004, 11:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاتهتم بما قاله قريبك واقرأ ماقاله الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:

قال فضيلة العلامة الشيخ محمد الصالح بن عثيمين – رحمه الله - :

" السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فاتِّباعهم هو السلفيَّة ، وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ،

فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال .

لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ،

ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل علميَّة ، فتجد بعضَهم – مثلاً – يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقول بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم – أيضاً – في مسائل الفقه يختلفون ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .

فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفرادُه سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء .

وأما السلفيَّة التي هي اتباع منهج السلف عقيدةً ، وقولاً ، وعملاً ، واختلافاً ، واتفاقاً ، وتراحماً ، وتوادّاً ، كما قال النَّبي صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثَل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسهر " ، فهذه هي السلفيَّة الحقَّة . " لقاءات الباب المفتوح " ( السؤال رقم 1322 ) .

وقال فضيلته رحمه الله :

" يا اخواني فكروا في الأمر ، اتقوا الله في أنفسكم ، اتقوا الله في هذه الصحوة وفي هذه النهضة ، اجمعوها على كلمة واحدة ، اغفروا لإخوانكم ما أخطئوا فيه ، وناصحوهم فيما بينكم ... أما أن تتكلم فيه من وراء الجدر ، من وراء الكواليس ، وتقدح فيه ، وتحمل قلوب الناس حقدا وغضبا وبغضا له ، فهذا والله إنك لمسؤول عنه وانك لمجانب للصواب ومجانب لمذهب أهل السنة والجماعة .

أهل السنة والجماعة عندهم في قلوبهم سلامة وفي ألسنتهم سلامة لأهل الحق ، يتناصحون فيما بينهم ولا يتفاضحون ، يببشرون ولا ينفرون ، كما أمر النبي .

أما أن ننفر الناس بمثل هذا الأسلوب فإن الإنسان سيكون مسؤولا عنه . "

وقال رحمه الله : " إنني أوجه الموعظة لهؤلاء الذين ابتلوا بهذا الداء أن يتوبوا إلى الله عزوجل ، أن يتوبوا إلى الله ويستغفروه ، وأن لا يفتحوا في الأمة باب النزاع والتفرق ، وأن يعلموا أنهم مخطئون على كل تقدير لأنه بدل من أن تنصب أقوالهم وغيبتهم وسبهم على أهل الباطل من المنافقين والملحدين ستنصب على اخوانهم ممن يشاركونهم في الدعوة .

يا سبحان الله ! إذا انصبت أقوالهم على أهل الدعوة وقلت ثقة الناس بهم فستقل ثقة الناس بهؤلاء الآخرين الذين سبوهم سواءا دافع أولئك عن أنفسهم أم لم يدافعوا

سيكون الناس الآن بين طرفين كل واحد منهما يضلل الآخر ويقدح فيه ، وحينئذ ينفرد لقيادة الأمة من ليس أهلا للقيادة لا في علم ولا في دين

وحينئذ يفرح هؤلاء المنافقون من العلمانيين وغيرهم بما جرى بين أهل الصحوة ويقولون :

الحمدلله الذي كفانا ، كفانا أن يقدح بعضهم في بعض وأن بعضهم يسب بعضا فإن هذا هو الذي نتمناه ونسهر الليل والنهار لنحققه . "

طيور الشوق
25-09-2004, 02:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أخي الفاضل غير شكل

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، لا تعلم كم أثلج كلامك على لسان الشيخ العثيمين رحمه الله أثلج صدري...
فهذا هو رأيي دائماً، وموقفي تجاه هذه الأمور لا يختلف عما قلته...

انظر معي إلى سعة صدر السلف الصالح، وتحملهم لبعضهم البعض..
وانظر الآن إلى مدعي السلف، كيف تضيق صدورهم بمن يخالفهم في الرأي، ولو كان في فتوى أو رأي في مسائل الحيض والاستحاضة!

أتدري ماذا! قلت لقريبي في زيارة سابقة له، وقد أحضروا لي المياه الغازية على الغداء:(يا فلان..لماذا لا تقاطع البضائع الأمريكية؟ ولماذا لاتشرب اللبن بدلاَ من البيبسي؟)
فرد علي قائلاً: (فتوى القرضاوي خلها لك تنفعك)!!!!!

فلا حول ولا قوة إلا بالله....
لا يأخذ بفتوى حتى وإن بدت صحيحة واتفق عليها أغلب الناس..لمجرد أنه صادرة من شيخ لا يعجبه!

فحسبنا الله ونعم الوكيل..ولا حول ولا قوة إلا بالله....


أتمنى مشاركة باقي الأخوة في الموضوع وخاصة المجاهد عمر، والبقية إن شاء الله.

القسام
25-09-2004, 02:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى على اخوتي الكرام ان لا نزيد على كلام اخونى الكريم غير شكل المنقول عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ...

لا نريد فتح جبهة داخلية يتصارع فيها السنيين على ( التسميات ) ويكفي ان نتدبر في كلام العلماء الكبار الافاضل ..
امثال الامام حسن البناء و الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله ... في اهمية الترفع عن مثل تلك الخلافات الفرعية ..

واسمح لي اخي طيور الشوق : ان التعميم لا يجوز , فالسلفيين وفقهم الله لهم فضلهم ومكانتهم
ودورهم الفعال والهام في خدمت هذا الدين والذود عن حياضه ,و لا ينكر فضل اأمتهم الا جاحد ..

وكذلك الحال مع الاخوان المسلمين .. ممن نشروا الدعوة الى ارجاء المعمورة و رفعوا راية الجهاد
وردوا الشبه عن هذا الدين ووقفوا في وجه الصهيونية العالمية .. وثبتوا تحت التعذيب والقهر والارغاء
وقاوموا العلمانيين والقوميين والاشتراكيين .. وحسبه الله من ينكر ذلك ..

احبتي الكرام سلوا افغانستان عن لم الشمل وتوحيد الكلمة ايام الجهاد المبارك في الثمانينات ..!!
والان سلوا حركة طالبان من الذي تخلى عنها ومن لا زال في صفها ..؟؟

سلوا البوسنة عن لم الشمل ... والان الان سلوا الشيشان .. عن خطاب و جوهر دودايف رحمهما الله ..



سددوا وقاربوا .... والله من وراء القصد

عبدو كوفته
25-09-2004, 03:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وسئل الشيخ محمد الصالح بن عثيمين – رحمه الله : (- أثابكم الله - أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم مؤخراً ولم أقتنع بذلك؛ فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعاً هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود ؟ أرجو الإجابة. جزاكم الله خيراً.

قال الشيخ :"مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير "ظلال القرآن"، كتبوا ملاحظات عليه، مثـل ما كتبـه الشيـخ عبد الله الدويش – رحمه الله – وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره. فمن أحب أن يراجعها فليراجعها" [ نقلاً عن كتاب (براءة علماء الأمة ص39) وأحال إلى (شريط "اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي بجدة" ثم وقَّع عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421)

ومن مؤلفات الشيخ ربيع:
-العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم
-الموقف الصحيح من أهل البدع
-منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف
-نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن لسيد قطب
-سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية

سُئل العلامة / ابن باز رحمه الله: أحسن الله إليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم قوله: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) الحديث . فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع، وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفِرق الهالكة ؟

الجواب: تدخل في الاثنتين والسبعين، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين والسبعين، المراد بقوله (أمتي ) أي أمة الإجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له, ثلاث وسبعون فرقة, الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.

السائل:يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين ؟
الجواب: نعم من ضمن الاثنتين والسبعين. (من شريط أحد دروس المنتقى في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمه الله ) .
------------------------------------------------------------------------------------------------------

http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Normal/290X330-0/4/59/1.png

أخي الكربم طيور الشوق،

الدعوة السلفية سوف يدعون (مع فتح و تشديد الدال) انهم على الحق
والإخوان المسلمين سوف يدعون (مع فتح و تشديد الدال) انهم على الحق

إذا كنت فعلا صادقا في سؤالك لما لا تقرأ من رأي الطرفين واحكم انت بنفسك حتى لا تظلم احد من الطرفين وتتهم الآخر بالتعصب لان الظلم ظلمات يوم القيامة

فمثلا سوف تجد هنا نبذة مختصرة رد السلفيين على الإخوان المسلمين
http://www.geocities.com/salafyana/

وهنا سوف تجد العكس
http://www.ala7rar.net/navigator.php?pname=topic&tid=922

إذا لم تعجبك الرابطين بالأعلى بإمكانك تذهب الى المكتبة لقراءة بعض الكتب من الطرفين اوتعمل بحث على الشبكة العنكبوتية

بارك الله فيك على حرصك واسأل الله ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه

اخوك ابو إبراهيم المصري (عبدو كوقته)

tehamah_al7ejaz
25-09-2004, 03:53 PM
السلفيون اسم استخدمه الجامية كثيرا
وبدأو يفرقون بين مسلمي الجزيرة العربية فلم يسلم منهم احدا
وبقية اتباع المذاهب الاخرى في شتى بقاع الارض

القسام
25-09-2004, 06:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرد للدكتور فتحي يكن :

وقع بين يدي مقال مسيء ومقزز، عنوانه [ سيد قطب في ميزان السلف ] لكاتب يدعى أبو براء السلفي ؟
إن مِن تطاول كاتب المقال وجرأته على الله ، أنه ادعى لنفسه التكلم باسم السلف ، ولو أنه نسب
الكلام الى نفسه لهان الأمر ، ولما ارتكب هذه الجريمة النكراء، ووقع في هذا الوزر العظيم باسم
السلف ، والسلف من كل ذلك براء ؟

أن يحكُم مدعي السلفية هذا ، على العالم الشهيد سيد قطب : بسوء الأدب مع الله ، وتعطيله
صفات الله ، وأن يتجنى عليه في تفسيره لبعض الايات القرآنية ، التي لم يدركها بعد عقله القاصر ،
طاعنا ً في عقيدته ، مشككا ً في مقاصده ونواياه ، فانه لأمر ملفت وعجيب ، بل ومريب ، لايقره كتاب
الله تعالى ، وتاباه سنته الشريفة المطهرة ، ويرفضه منهج السلف ويتبرأمنه ؟ { يا أيها الذين آمنوا اتقوا
الله وقولوا قولا سديدا }.

لماذا اندفعت ُ الى الكتابة ؟
إن ما قرأت ، واقشعر منه بدني ، دفعني الى كتابة هذه الفصول ، خوفا من الله تعالى أن أكون من
الشياطين الخرس الساكتين عن الحق المعنيين بقوله صلى الله عليه وسلم :{ من اغتيب عنده أخوه
المسلم فلم ينصره وهو يستطيع نصره ، أدركه إثمه في الدنيا والآخرة } رواه الاصبهاني .. وطمعا في
أن أكون من المعنيين بقول الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم :{ من ذب عن عرض أخيه بالغيب ،
كان حقا على الله ان يعتقه من النار } رواه أحمد .. وقوله :{ ما من امريء مسلم يخذل امرءاً مسلما
في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه ، إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته .. وما
من امريء مسلم ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا نصره الله
في موطن يحب فيه نصرته } رواه ابو داود.


ماذا يعرف مدعي السلفية عن سيد قطب ؟
الغريب في هذا الزمن تجروء الجاهل على العالم ، والصغير على الكبير ، بدعوى مقولة [ نحن رجال
وهم رجال ] مع ايماننا المطلق بقاعدة [ كل انسان يؤخذ منه ويرد عليه ] ولا شك أن الرد غير الحكم
، وصاحب المقال حـَـكـَم ولم يرد ؟

وأود هنا أن أسأل الكاتب عما يعرفه عن سيد قطب الذي أمطره بجام غضبه ، وصوب اليه شواظ
ناره ، ولم يعثر له عن محمده او مكرمه تشفع له أمام نفسه الظالمة المتجنية ؟
هل يعلم [ ابو براء السلفي ] أن سيد قطب حفظ القرآن هو لم يتجاوز العاشرة من عمره ؟
وأنه عاش حياته يدعو الى الاسلام ، في زمن قــل فـــيه الدعــاة ، وعز فيه اصحاب الفكر الاسلامي
الصحيح ، نتيجة سقوط الخلافة واجتياح الغرب للعالم الاسلامي عسكريا وثقافيا ونفسيا ؟ وانه عكف
على مواجهة الغزو الفكري بما وفقه الله اليه من كتابات ، تناولت مختلف التحديات ، ولقد تصدى
لمروجي العلمنة وفكرة فصل الدين عن الدولة ، ومن اقواله في هذا [ إن اسطورة أن الدين شيء ،
والوطنية أو السياسة شيء آخر ، هي اسطورة غير موجودة في الاسلام ، لأن الاسلام عقيدة في
الضمير ، وشريعة للحياة ، بكل جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدولية ]
وأن سيد قطب من الأوائل الذين أغنوا المكتبة الاسلامية بكتب ومؤلفات كان لها الأثر المبرور بفضل الله
تعالى في استنهاض همم المسلمين في كل مكان ، وفي التأسيس للصحوة الاسلامية التي نراها
اليوم . وأن من كتبه الكثيرة : نحو مجتمع اسلامي ، هذا الدين ، مقومات التصور الاسلامي ، معالم في
الطريق ، معركتنا مع اليهود ، خصائص التصور الاسلامي ، الاسلام ومشكلات الحضارة ، وتفسير في
ظلال القرآن الذي كتب معظم أجزائه وهو في السجن الذي حكم به عليه جمال عبد الناصر لرفضه
التنازل عن مبدأ من مباديء الاسلام ، ولانسياق عبد الناصر نحو الاشتراكية كعقيدة ، كما لانحيازه الى
الاتحاد السوفياتي ؟
وأن سيد قطب حين رفض التنازل عن آرائه الاسلامية ، كما رفض كل المراكز التي عرضها عليه جمال
عبد الناصر مقابل مسايرة الدولة ورجال الثورة في سياساتهم وأفكارهم المخالفة للاسلام ، صدر
الحكم عليه بالاعدام بتاريخ 21/8/1966؟
وأن عبدالناصر بعث برسول الى سيد قطب ساعة تنفيذ حكم الاعدام يطلب اليه كتابة اعتذار واسترحام
مقابل أن يطلق سراحه فقال قولته المشهورة :[ إن اصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في
الصلاة ، يأبى أن يكتب كلمة واحدة يقر بها لحاكم طاغية ، فان كنت مسجونا بحق فأرتضي حكم الحق
، وإن كنت مسجونا بباطل ، فأنا أكبر من أن أسترحم الباطل ]
وأن العالم الاسلامي من أقصاه الى أقصاه .. بمؤسساته الاسلامية وجامعاته ومعاهده الشرعية ،
ومواقع الافتاء فيه ، وعلمائه الاجلاء ، والكثير من الزعماء والقادة ورؤساء الدول ، استنكروا الحكم
بالاعدام على سيد قطب وطالبوا عبد الناصر باطلاق سراحه ولكن دون جدوى ؟


الملك الشهيد فيصل يتدخل
ولقد كان الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز أل سعود رحمه الله في طليعة من تدخل للحيلولة
دون تنفيذ حكم الاعدام بسيد قطب ، حيث بعث ببرقية الى جمال عبدالناصرمساء 28/8/1966 يطلب
اليه فيها وقف تنفيذ حكم الاعدام ، وعندما أوصل كبير المخابرات [ سامي شرف ] البرقية قال له عبد
الناصر :[ اعدموه عند الفجر.. بكرة ، وأعرض علي البرقية بعد الاعدام ] وبعد تنفيذه حكم الاعدام
بسيد ، بعث عبدالناصر برقية اعتذار الى الملك فيصل ، بأن البرقية وصلت بعد تنفيذ الاعدام ؟
وهل يعلم كاتب المقال هذا ، أن آخر ما خطته روح سيد قطب قبيل انتقالها الى الرفيق الأعلى كانت
هذه النفحات الشعرية :


أخي إن ذرفت عليّ الدمــوع وبللت قبري بها في خشوع
فأوقد لهم من رُفاتي الشموع وسيروا بها نـحــو مجد تـليد

أخي إن نــمُت نلقَ أحــــــابنا فــروضات ربي أعــدت لــنا
وأطــيارهــا رفــــرفت حولنا فطوبى لنا في ديار الخـــلود

أخي ستـــبـيـد جيوش الظلام ويشرق في الكون فجر جديد
فأطـــلق لروحــك أشواقهـــا ترى الفجر يرمقـــنا من بعيد



وقبل أن أنهي ردي على الملقب بأبي براء السلفي ، لابد من ان أقول له : هلا اتقيت الله أيا
المسلم،،
[ والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ] في كرامات ومقامات اخوانك المسلمين ، الذي سبقوك
بايمان ، وسبقوك باحسان ، وسبقوك بتضحية ، ثم ثبت الى رشدك وتبت الى ربك من ذنبك ، أنك
كتبت ونشرت وسوقت ، ما من شأنه أن يشين عالما وداعية وشهيدا ، مما يعتبر كبيرة عند الله ،
حيث أن الكلمة الواحدة يقولها الانسان لايلقي اليها بالا فتهوي به سبعين خريفا في جهنم ، كما جاء
في حديث رسول الله صلى الله عليله وسلم .

ولقد كان الأجدر بك والأحرى أن تمتـثـل أدب القرآن في مخاطبة السابقين ، وتقرأ قوله تعالى
:{والذين جاءوا من بعدهم يقولون : ربنا أغفرلنا ولإخواننا الذين سبقونا بالايمان ، ولا تجعل في قلوبنا
غلا للذين آمنوا ، ربنا إنك رؤوف رحيم ] الحشر 10 صدق الله العظيم وصلى الله على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم .

وإنا لله وإنا اليه راجعون

وقبل الحكم على افراد الجماعة احكم على منهج وفكر الجماعة ..!!

فكـــر الجماعـــة

http://www.almukhtar.org/group_vision.cfm

http://www.al-multaqa.net/saraya/lifemakers/banna/

kaser annassr
25-09-2004, 09:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يعني تكتوا الشيعة وجيتوا على السنة

طيور الشوق
25-09-2004, 10:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر جميع الأخوان على ردودهم.....

الأخ رحلة أمل :-
"واسمح لي اخي طيور الشوق : ان التعميم لا يجوز , فالسلفيين وفقهم الله لهم فضلهم ومكانتهم
ودورهم الفعال والهام في خدمت هذا الدين والذود عن حياضه ,و لا ينكر فضل اأمتهم الا جاحد .."

من قال أني انتقدت السلفيين..على العكس أنا لست ضدهم كما أني لست ضد البقية!!!

"لا نريد فتح جبهة داخلية يتصارع فيها السنيين على ( التسميات ) ويكفي ان نتدبر في كلام العلماء الكبار الافاضل ..
امثال الامام حسن البناء و الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله ... في اهمية الترفع عن مثل تلك الخلافات الفرعية .."
يبدو أنك لم تقرأ موضوعي جيدأً فارجع إليه بارك الله فيك..أنا ضد التفرقة بين أهل السنة والجماعة بل إنني أنتقد من يحاول التفرقة والتعصب لجماعة والطعن في الجماعات الأخرى من أهل السنة والجماعة...


الأخ عبدو كوفته :-

"وإذا كنت فعلا صادقا في سؤالك لما لا تقرأ من رأي الطرفين واحكم انت بنفسك حتى لا تظلم احد من الطرفين وتتهم الآخر بالتعصب لان الظلم ظلمات يوم القيامة"

ياأخي الكريم..أنا لست متعصباً لفئة دون الأخرى، وحاول أن تقرأ كلامي بتمعن !!!!!!!!


الأخ kaser annassr :-
يعني إذا كنا أهل السنة والجماعة مختلفون فكيف يتسنى لنا الرد والنقاش مع الروافض وأهل البدع!!!


عموماً شكرا لردودكم....
وانسوا الموضوع من أصله..

المجاهد عمر
26-09-2004, 02:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

الأخ الكريم طيور الشوق...

لا شك بأن السلفية الحقيقية هي الطريق الحق بإذن الله ، وهي التي تتبع ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته ، مع عدم إغفال إدعاء الكثير من الفرق المنحرفة للسلفية وهي منهم براء...

لذلك فإن أي منهج يعرض على الكتاب والسنة فإن وافق كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ثم ما جاء عن السلف الصالح أخذنا به ، وإن خالفهم رمينا به عرض الحائط .

فالفيصل هنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما يحتج به من أقوال الصحابة وأفعالهم فهم نقلة الدين...

وهناك أمرٌ لا يجب إغفاله بأي حال من الأحوال...

وهو أن يكون "الشيخ فلان" سلفياً ثم يخالف في أحد أقواله أقوال السلف ، فهل نخرجه من السلفية ؟ أو على سبيل المثال نخرجه من كونه من أهل السنة والجماعة ؟

بالطبع لا ، ولكننا ننبه على أخطاءه ، ونستفيد من علمه في الأمور الأخرى التي وافق فيها عقيدة أهل السنة والجماعة ، ولا نتخذ هذه الأمور مطعناً عليه ، مثلما يفعل البعض مع سيــد قطـــب والشعــراوي رحمهما الله تعالى...


وإن أردت نصيحتي فعليك بـ المشايخ...

عبد العزيز بن باز رحمه الله
محمد العثيمين رحمه الله
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

ومن سار على دربهم ، فهم حملة راية الدعوة السلفية قولاً وعملاً ، وهم القوم الذين لا يشقى متبع منهجهم بإذنه تعالى ، هذا والله أعلم .



إن أردت المزيد فأرسل لي بعنوان بريدك على بريدي الخاص حتى أحاورك عبر الماسينجر ، أسأل الله لك الهداية والسداد وطريق الرشاد بإذنه تعالى .




المجاهد عمر

القسام
26-09-2004, 12:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مختارات من كلام الإمام الشهيد :


احب إن أصارحكم، إن دعوتكم لا زالت مجهولة عند كثر من الناس، ويوم يعرفونها ويدركون مراميها
وأهدافها ستلقى منهم خصومة شديدة وعداوة قاسية، وستجدون أمامكم الكثير من المشقات
وسيعترضكم كثير من العقبات، وفي هذا الوقت وحده تكونون قد بدأتم تسلكون سبيل أصحاب الدعوات،
أما الآن فلا زلتم مجهولين ولا زلتم تمهدون للدعوة وتستعدون لما تتطلبه من كفاح وجهاد سيقف جهل
الشعب بحقيقة الإسلام عقبة في طريقكم، وستجدون من أهل التدين ومن العلماء الرسميين من
يستغرب فهمكم للإسلام وينكر عليكم جهادكم في سبيله، وسيحقد عليكم الرؤساء والزعماء وذوو الجاه والسلطان، وسيقف في وجهكم كل الحكومات على السواء، وستحاول كل حكومة أن تحد من
نشاطكم وان تضع العراقيل في طريقكم.

وسيتذرع الغاصبون بكل طريق لمناهضتكم وإطفاء نور دعوتكم وسيستعينون من اجل ذلك بالحكومات
الضعيفة، والأخلاق الضعيفة، والأيدي الممتدة إليهم بالسؤال، واليكم بالإساءة والعدوان، وسيثير الجميع
حول دعوتكم غبار الشبهات وظلم الاتهامات، وسيحاولون أن يلصقوا بها كل نقيصة وان يظهروها للناس
في أبشع صورة، معتمدين على قوتهم وسلطانهم، ومعتدين بأمواله ونفوذهم (يريدون أن يطفئوا نور الله
بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) (التوبة 32).

وستدخلون بذلك ولا شك في دور التجربة والامتحان، فتسجنون وتعتقلون وتنقلون وتشردون، وتصادر
مصالحكم وتعطل أعمالكم وتفتش بيوتكم، وقد يطول بكم مدى هذا الامتحان (أحسب الناس أن يتركوا أن
يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) (العنكبوت 20)، ولكن الله وعدكم من بعد ذلك كله نصرة المجاهدين ومثوبة
العاملين المحسنين (يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم) (الصف 10)
(فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين) (الصف 14)، فهل أنتم مصرون على أن تكونوا أنصار
الله؟

أيها الإخوان المسلمون:

إن تكوين الأمم وتربية الشعوب وتحقيق الآمال ومناصرة المبادئ تحتاج من الأمة التي تحاول هذا، أو
من الفئة التي تدعو إليه- على الأقل- إلى قوة نفسية عظيمة تتمثل عد عدة أمور:

إرادة قوية لا يتطرق إليها ضعف.

ووفاء ثابت لا يعدو عليه سكون ولا غدر.

وتضحية عزيزة لا يحول دونها طمع ولا بخل.

ومعرفة بالمبدأ وإيمان به.

وتقدير له يعصم من الخطأ فيه والانحراف عنه والمساومة عليه والخديعة بغيره.

وقد يقول قائل: ما لهؤلاء الجماعة يكتبون في هذه المعاني التي لا يمكن إن تتحقق؟!! وما بالهم يسبحون في جو من الخيال والأحلام؟!! على رسلكم أيها الإخوان في الإسلام والملة، فان ما ترونه
اليوم غامضا بعيدا كان عند أسلافكم بديهياً قريباً، ولن يثمر جهادكم حتى يكون كذلك عندكم،
وصدقوني أن المسلمين الأولين فهموا من القرآن الكريم لأول ما قرؤوه ونزل فيهم، ما نولي به اليوم إليكم ونقصه عليكم.

أيها الإخوان المسلمون:

هذه منزلتكم فلا تصغروا في أنفسكم فتقيسوا أنفسكم بغيركم أو تسلكوا في دعوته سبيلا غير سبيل
المؤمنين، أو توازنوا بين دعوتكم- التي تتخذ نورها من نور الله ومنهاجها من سنة رسوله- بغيرها من
الدعوات التي تخلقها الضرورات، وتذهب بها الحوادث والأيام، لقد دعوتم وجاهدتم، ولقد رأيتم ثمار هذا
المجهود الضئيل أصواتاً تهتف بزعامة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهيمنة نظام القرآن، ووجوب
النهوض للعمل، وتخليص الغاية لله، ودماء تسيل من شباب طاهر كريم في سبيل الله، ورغبة صادقة
للشهادة في سبيل الله، وهذا نجاح فوق ما كنتم تنتظرون، فواصلوا جهودكم واعملوا (والله معكم ولن
يتركم أعمالكم) (محمد 35). فمن تبعنا فقد فاز بالسبق، ومن تقاعد عنا من المخلصين اليوم، سيلحق
بنا غدا وللسابق عليه الفضل، ومن رغب عن دعوتنا زهادة، أو سخرية بها، أو يأسا من انتصارها،
فستثبت له الأيام عظيم خطئه وسيقذف الله بحقنا على باطلة فيدمغه فإذا هو زاهق، فإلينا إلينا أيها
المؤمنون العاملون، والمجاهدون المخلصون، فهنا الطريق السوي والصراط المستقيم ولا توزعوا القول
والجهود (وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به
لعلكم تتقون) (الأنعام 153).

أيها الإخوان أنتم لستم جمعية خيرية ولا حزبا سياسيا ولا هيئة موضعية الأغراض محدودة المقاصد،
ولكنكم روح جديد يسري في قلب هذه الآمة فيحييه بالقرآن ونور جديد يشرق فيبدد ظلام المادة
بمعرفة الله، وصوت وارد يعلو مرددا دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الحق الذي لا غلو فيه إن
تشعروا أنكم تحملون هذا العبء بعد إن تخلى عنه الناس إذا قيل لكم إلى م تدعون ؟ فقولوا: ندعو إلى
الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم والحكومة جزء منه، والحرية فريضة من فرائضه، فإن
قيل لكم، هذه سياسة! فقفوا هذا هو الإسلام ونحن لا نعرف هذه الأقسام، وان قيل لكم: أنتم دعاة
ثورة! فقولوا: نحن دعاة حق وسلام، نعتز به ونعتقد به، فإن ترتم علينا،ووقفتم في طريق دعوتنا، فقد
أذن الله أن ندفع عن أنسنا، وكنتم الثائرين الظالمين، وان قيل لكم أنكم تستعينون بالأشخاص والهيئات،
فقولوا: (آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين) (غافر 84)، فإن لجّوا في عدوانهم فقولوا (سلام
عليكم لا نبتغي الجاهلين) (القصص 55).

أيها الإخوان المسلمون:

آمنوا بالله واعتزا بمعرفته والاعتماد عليه والاستناد إليه، فلا تخافوا غيره، ولا ترهبوا سواه، وأدوا فرائضه
واجتنبوا نواهيه، وتخلقوا بالفضائل وتمسكوا بالكمالات، وكونوا أقوياء بأخلاقكم، أعزاء بما وهب الله لكم
من عزة المؤمنين وكرامة الأتقياء الصالحين، واقبلوا على القرآن تتدارسونه، وعلى السيرة المطهرة
تتذاكرونها، وكونوا عمليين لا جدليين، فإذا هدى الله قوما ألهمهم العمل، وما ضل قوم بعد هدى كانوا
عليه إلا أوتوا الجدل، وتحابوا فيما بينكم، واحرصوا كل الحرص على رابطتكم، فهي سر قوتكم وعماد
نجاحكم، واثبتوا حتى يفتح الله بينكم وبين قومكم بالحق، وهو خير الفاتحين، واسمعوا أطيعوا لقيادتكم
في العسر واليسر والمنشط والمكره، فهو رمز فكرتكم وحلقة الاتصال فيما بينكم، وترقبوا بعد ذلك نصر
الله وتأييده، والفرصة آتية لا ريب فيهـــا (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز
الحكيم) (الروم 4-5).

أيها الإخوان المسلمون:

ألجموا نزوات العواطف بنظرات العقول، وأنيروا أشعة العقول بلهب العواطف، وألزموا الخيال صدق الحقيقة
والواقع،واكتشفوا الواقع في أضواء الخيال الزاهية البراقة، ولا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة، ولا
تصادموا نواميس الكون فإنها غلاّبة، ولكن غالبوها، واستخدموها، وحولوا تيارها، واستعينوا ببعضها على بعض، وترقبوا ساعة النصر وما هي منكم ببعيد.

أيها الإخوان المسلمون:

لا تيأسوا، فليس اليأس من أخلاق المسلمين، وحقائق اليوم أحلام الأمس وأحلام اليوم حقائق الغد،
ولا زال في الوقت متسع، ولا زالت عناصر السلامة قوية عظيمة في نفوس شعوبكم المؤمنة رغم
طغيان مظاهر الفساد والضعيف لا يظل ضعيفا طول حياته، والقوي لا تدوم قوته أبد الآبدين (ونريد أن نمن
على المستضعفين في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض) (القصص 5-6).


إن الزمان سيتمخض عن الكثير من الحوادث الجسام، وإن الفرص للأعمال العظيمة ستسنح وتكون، وإن
العالم ينتظر دعوتكم، دعوة الهداية والفوز والسلام، لتخلصه مما هو فيه من الآلام،وإن الدور عليكم في
قيادة الأمم وسيادة الشعوب (وتلك الأيام نداولها بين الناس) (آل عمران 140) (وترجون من الله ما لا
يرجون) (النساء 104) فاستعدوا واعملوا اليوم، فقد تعجزون عن العمل غدا

kaser annassr
27-09-2004, 06:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إخواني الأكارم

بارك الله بي وبكم

ولكن أنا بصراحة لا اتفق مع كلام الأخ المجاهد عمر في نصيحته حينما حددها بثلاثة مشائخ

أنا اقول أن الأصل في كل شيء هو القرآن الكريم ثم السنة النبوية المطهرة

وحين ذاك نكون على الجادة إن شاء الله تعالى


لطالما كرهت الدعاوي المتبادلة ما بين الإخوان والسلف

من هم السلف ومن هم الإخوان

أليس كل منهما يسير وفقا لكتاب الله وسنة رسوله إذا هما واحد


أي أن الكل سلف

إن شاء الله تعالى