PDA

View Full Version : الحل الامثل لمشكلة سب الصحابة بين الشيعة و السنة


عثمان العمري
01-07-2004, 12:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد الخلق محمد و على أهل بيته الطيبين الطاهرين و صحبه المنتجبين .
السلام عليكم و رحمة الله :-

--- ملاحظة للمراقب : بعد إذنكم ، الموضوع مجرد طرح محايد على مستوى الطائفتين لا يميل لأخرى على حساب أخرى .

فأما بعد ، فإنه هذه القضية ليست من القضايا الجديدة أي مسألة الاختلاف في منزلة الصحابة بين الطائفتين الشيعية و السنية و لكن زادت بشكل ملفت بعد ظهور المنتديات الالكترونية و ربما يعود ذلك الى الجو الحر و المستور الذي تتيحه الشبكة .. و لا يخفى ما تسببه إثارة هذه المسألة من تهييج للعصبية و الخصام و من ثم تبادل أنواع السباب و الشتائم بين الطرفين .
لذلك ارتأينا أن نبحث عن الحل المناسب لهذه المشكلة التي تغض مضاجعنا كمسلمين و تفرق كلمتنا و تشمت بنا اعداءنا .. و الحل هو أن يعي الاخوان السنة و الشيعة حقائق سوف نقوم بتبيانها على شقين :

الأول : و الخطاب للاخوة الشيعة :

انتم تعتقدون بأن التبري من اعداء الله واجب و لكن هل يعني ذلك ان نلعنهم في كل محفل بدون مراعاة و اكتراث لما يعتقده الطرف الاخر هل هذا ادب اهل البيت (ع) ؟..
ثم انتم تعتقدون بالتقية و تعتبرونها (( الدين)) كله كما ورد عنهم (ع) ،و احاديث التقية تواترت تواترا لا يدع أي مجال الا بالتسليم انها من ضروريات المذهب الشيعي..
فبعد كل هذه الاحاديث هل هناك مبرر للتجاهر بالسب ؟!
فاتقوا الله كي لا يكون تقربكم الى الله باللعن وبالا و وزرا عليكم و لا يزيدكم الا بعدا عن الله و رحمته .
ثم اذا لم يكن بد من اللعن في عقيدتكم فالعن من شئت بينك و بين الله بعد الصلاة في السر و الله يحكم بينك و بين من تلعن و لا تجاهر باللعن و السب فالمسلم غيور بل كل انسان غيور على اهله و عشيرته فكيف تريد ان يسكت مسلم و هو يراك تسب خيرة هذه الامة و حماتها الذين اسسوا صرحها كبنيان شامخ يطاول اعنان السماء و يتحسس جلابيب النجوم ، و اقرا ان شئت وصف امامك علي بن ابي طالب لاصحاب رسول الله بكل نعوت الاجلال و الاكرام في ((نهج البلاغة)) كي تتقي الله فيما تقول و تزن كلامك قبل ان تتفوه به..
و نختم الكلام بهذا المقطع من رسالة للامام جعفر الصادق (ع) الى اصحابه – فاقرؤا كأنكم انتم المعنيون و المخاطبون - :
((... وعليكم بمجاملة أهل الباطل، تحملوا الضيم منهم، واياكم ومماظتهم، دينوا فيما بينكم وبينهم إذا انتم جالستموهم وخالطتموهم ونازعتموهم الكلام فانه لا بد لكم من مجالستهم ومخالطتهم ومنازعتهم الكلام بالتقية التي أمركم الله أن تأخذوا بها ... لا يحل لكم ان تظهروهم على اصول دين الله فانه ان سمعوا منكم فيه شيئا عادوكم عليه ورفعوه عليكم وجاهدوا على هلاكهم واستقبلوكم بما تكرهون ولم يكن لكم النصف منهم في دول الفجار، فاعرفوا منزلتكم فيما بينكم وبين أهل الباطل فانه لا ينبغي لاهل الحق ان ينزلوا انفسهم منزلة اهل الباطل.. اكرموا انفسكم عن اهل الباطل فلا تجعلوا الله تعالى وله المثل الاعلى وامامكم ودينكم الذي تدينون به عرضة لاهل الباطل فتغضبوا الله عليكم فتهلكوا، فمهلا مهلا يا اهل الصلاح لا تتركوا امر الله وامر من امركم بطاعته فيغير الله ما بكم من نعمه، احبوا في الله من وصف صفتكم وابغضوا في الله من خالفكم وابذلوا مودتكم ونصيحتكم لمن وصف صفتكم ولا تبذلوها لمن رغب عن صفتكم وعاداكم عليها وبغا لكم الغوائل، هذا ادبنا ادب الله فخذوا به وتفهموه و اعقلوه ولا تنبذوه وراء ظهوركم ... واياكم وسب اعداء الله حيث يسمعونكم ..)).

الثاني : و الخطاب للاخوة للسنة :

فأنتم في زمن سهل فيه ان يقول كل مهرج ما يريد ان يقول بكل حرية سواء من خلال الانترنت او بعض القنوات الفضائية و ما الى ذلك و هو لا يدري ما يقول و لا يدري انها قد تكون سببا مباشر الى طرده من رحمة الله كما ذكر الرسول في حديث معاذ ان حصائد الالسن هي التي تكب الناس في النار .. فبدلا ان نتنزل الى مستوى كل ناعق نتركه لله يحكم عليه و يحاسبه (( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )) فليس وقع ردك او سبابك بأشد عليه من غضب الله و عذابه ...
ثم انه قد يكون السباب و الاخذ و الرد معهم سبب مباشر لزيادة تعصبهم و هرجهم و هذا ما حذر الله منه المسلمين الاوائل بالا يسبوا الهة المشركين فيسبوا الله ...
و هناك نقطة مهمة يجب ان ننتبه لها و هي انه عندما يلعن احد الصحابة فلا يخرج الامر من حالتين
و هي اما ان يكون:
1- الصحابي الملعون اهل لذلك اللعن فحقه ان يلعن– طبعا انتم لا تعتقدون بأنه هناك صحابي اهل لللعن لذلك أريحوا بالكم.
2- ان لا يكون الصحابي اهل لذلك اللعن و عندها سيرتد لعن اللاعن عليه من باب (( باء به احدهما ))،ثم اسمع ما قاله صادق اهل البيت (ع) .. ((فاذا لعنهم .. صارت لعنته رحمة من الله عليهم وصارت اللعنة من الله ومن الملائكة ورسوله على أولئك.))
فإذاً المسألة لا تستدعي كل تلك الاهمية لانها بعين الله يلعن اللاعن بغير حق و يترحم على المعلون بغير حق .



كلمة اخيرة :-

ان في الامة الاسلامية الان من المصائب ما يكفيها .. فما احوجنا للتكاتف و الاتحاد و ترك هذه الخلافات التي لا تصل الى خير فهل سألت نفسك عن جدوى هذا المراء الذي نهى الرسول عنه ...؟!

عثمان العمري

الثلج الأبيض
04-07-2004, 01:08 AM
فهل سألت نفسك عن جدوى هذا المراء الذي نهى الرسول عنه ...؟!

???

عثمان العمري
04-07-2004, 11:38 PM
رد مقتبس من الثلج الأبيض
فهل سألت نفسك عن جدوى هذا المراء الذي نهى الرسول عنه ...؟!

???

الثلج الابيض: هل تسأل عن معنى المراء ؟!

خان بستك
12-07-2004, 11:43 AM
تقية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


تقية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



و التستر بإسم الصحابيين (عمر و عثمان ) رضي الله عنهما



هزلت(ذكرني الموقف بأحد اعضاء منتدى سابق سجل بإسم مشرف و زاد نقطة اخر الاسم حتى يستطيع التسجيل و ترديد ترهاته

عثمان العمري
12-07-2004, 02:46 PM
رد مقتبس من خان بستك
تقية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


تقية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



و التستر بإسم الصحابيين (عمر و عثمان ) رضي الله عنهما



هزلت(ذكرني الموقف بأحد اعضاء منتدى سابق سجل بإسم مشرف و زاد نقطة اخر الاسم حتى يستطيع التسجيل و ترديد ترهاته

(( من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او يصمت ...))

تقية ؟!
و لم التقية خوفا منك او خوفا من الطرد من المنتدى؟

تقول اني اتستر باسم عمر و عثمان ؟

ليتك تعرف من هو هذا (( عثمان العمري )) و لكنك شخص لا تعرف في التاريخ ..... انصحك ان تسأل عن هذه الشخصية ثم تأتي لتكتب ترهاتك و تتبجح علينا ..

و الله هزلت ان شيعي يتستر باسم عثمان العمري ... هزلت

و همسة في اذنك : المراقب و الاخوان لم يتكلم احدهم بشيء فلم تلقي بنفسك في اشياء قد تحرجك ...

المجاهد عمر
13-07-2004, 12:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

عثمان العمري من أتباع الإمام الصادق عليه السلام .


نعود لأصل الموضوع...

في البداية أرحب بأخي في الله خان بستك ، عوداً حميداً ، وحظاً سعيداً في القسم الإسلامي .

وأطلب من جميع المتحاورين ، وأولهم "أنا"...

تفعيل المحاورة المنهجية...

للجميع حرية طرح الرأي ، دون المساس بأي من ثوابتنا الدينية والمذهبية ، ويجمع ذلك في إطار من إحترام الطرف الآخر ، والبعد عن التجريح .


يسعدني أن أرى حواراً على أسس ، دون طعن ، أو سب أو شتم ، وليكن جميع طرحنا مدعماً بالأدلة من مصادرها ، فهي أساس كل نقاش علمي ومنهجي .




تحياتي

المجاهد عمر

عثمان العمري
13-07-2004, 07:14 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :-

اشكر للمراقب الكريم مداخلته التي تطالب بجو حواري منهجي يرافقه احترام متبادل من كلا الطرفين .. لا مجرد اتهامات و تعييرات اشبه ما تكون بالتهريج ...

ملاحظة صغيرة و هي ان (( عثمان العمري )) المقصود هو السفير الاول
للامام محمد بن الحسن العسكري عليهما السلام في زمن الغيبة الصغرى ...


عثمان -

ق م ر 014
22-07-2004, 01:17 AM
يا اخواني السنة حتى الصحابة عملو بالتقية مثلا الصحابي عمار بن ياسر (ع) لمى اخذوة المشركين وقامو بتعذيبة لكي يكفر ويسب الرسول (ص) فاذن لة الرسول (ص) ان يسبة ويشتمة لكي يطلقو صراحة ((وهاذا الكلام مو جايبة من عند هاذا درسناه في السعوديه في كتاب التاريخ لالصف الرابع ابتدائي وهاذا الكتاب مو واضعينة شيعة بل وضعوة علماء ومؤرخين سنة ))

كبامارو
22-07-2004, 11:44 PM
رد مقتبس من ق م ر 014
يا اخواني السنة حتى الصحابة عملو بالتقية مثلا الصحابي عمار بن ياسر (ع) لمى اخذوة المشركين وقامو بتعذيبة لكي يكفر ويسب الرسول (ص) فاذن لة الرسول (ص) ان يسبة ويشتمة لكي يطلقو صراحة ((وهاذا الكلام مو جايبة من عند هاذا درسناه في السعوديه في كتاب التاريخ لالصف الرابع ابتدائي وهاذا الكتاب مو واضعينة شيعة بل وضعوة علماء ومؤرخين سنة ))

البراء
23-07-2004, 12:27 AM
رد مقتبس من ق م ر 014
يا اخواني السنة حتى الصحابة عملو بالتقية مثلا الصحابي عمار بن ياسر (ع) لمى اخذوة المشركين وقامو بتعذيبة لكي يكفر ويسب الرسول (ص) فاذن لة الرسول (ص) ان يسبة ويشتمة لكي يطلقو صراحة ((وهاذا الكلام مو جايبة من عند هاذا درسناه في السعوديه في كتاب التاريخ لالصف الرابع ابتدائي وهاذا الكتاب مو واضعينة شيعة بل وضعوة علماء ومؤرخين سنة ))

هل ثبت أن الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه سب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يعذب ؟
أتحدى من يثبت ذلك والديل انهم استمروا في تعذيبه ثم ان التقية من الكفار وليس من المسلمين إلا إن كنت تعتبرون أهل السنة كفار !!

البراء

المجاهد عمر
23-07-2004, 04:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

ما ذكرته بخصوص إستخدام التقية سليم 100% !!

يقول الله تعالى : "لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ" (آل عمران:28)

والأقرب لنفسي...

أن الرافضة يعتقدون بكفر السني !



المجاهد عمر

كبامارو
25-07-2004, 04:19 AM
رد مقتبس من المجاهد عمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

أن الرافضة يعتقدون بكفر السني !



المجاهد عمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلامك هذا مو صحيح

احنا من او انت من عشان نكفر :mad: هذه مو لعبه :mad:

المجاهد عمر
25-07-2004, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أعتقد بأنه من الواضح جداً لكل ذو لب عاقل ، أن الآية الكريمة تتحدث عن إستخدام التقية مع الكفار ، وليس مع المسلمين من أمثالهم ، ولست أجد تفسيراً لإستخدام الرافضة لمبدأ التقية مع أهل السنة إلا أنهم يعتقدون بكفر السني !


إن كان لديك رأي آخر فتفضل...



المجاهد عمر

أبو عبدالله
25-07-2004, 03:05 PM
الاخ المجاهد عمر ..

رجاء رد على هذا المدعو عثمان العمري ..
فكلامه .. غير منهجي .....

قارئ القرآن
25-07-2004, 07:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الكلام غير منطقي أبداً ، كيف تتشدق بأقوال ليس لها أساس من الصحة !!
أولاً قولك بأن عمار بن ياسر رضي الله عنه استخدم التقية ، كلام باطل ولا يمت للعقل بصلة ، لماذا؟؟؟
لأن إن كان عمار بن ياسر قد استخدم التقية فلماذا ذهب يخبر النبي عن ذلك وما ورد في السيرة وفي تفسير القرآن الكريم مما هو عليه في الرأي السديد والصحيح أنه من طول العذاب كان لا يدري ما يقول ، فيظهر كلمة الكفر على لسانه وقلبه مطمئن بالإيمان ، ثم إنه جاء إلى النبي يبكي فقال له (صلى الله عليه وسلم) : "ما وراءك" قال: " شرُّ يا رسول الله . قال (صلى الله عليه وسلم) :"كيف وجدت قلبك؟" قال :"مطمئناً بالإيمان" ، فجعل النبي (صلى الله عليه وسلم) يمسح عينيه بيده ويقول له:"إن عادوا لك فعد لهم بما قلت ".ولهج بعض الناس بأن عمار كفر ، ولكن الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي لا ينطق عن الهوى صدع بالحق فقال :"كلا إن عمار مليء ايماناً من مفرق رأسه إلى أخمص قدمه ، واختلط الايمان بلحمه ودمه"
ثم نزل الوحي بشهادة السماء على صدق عمار ، لقوله تعالى :"من كفر بالله من بعد ايمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن للإيمان..." سورة النحل 106.
فإذا كانت تقيه كما تدعون لماذا لانجد لها أهمية في كتب السنة وأحاديث الرسول التي تكون صحيحة السند والمتن ، ولماذا لم يوليها العلماء من قبل الأهمية ويوصلوها لنا بالتواتر كما باقي العلوم والأمور الشرعية في الدين ، والدين قد وضح لنا بجواز الكذب في حالات ثلاثة ،
وأنه لو كان هذا صحيح لما عاقب الله المنافقين وتوعد لهم بالعذاب ، ولماذا جعل لنا آيات للمنافق ، ولماذا لم يستخدمها كل الصحابة ويحافظوا عليها كما كانوا يحافظون على كل سنن النبي (صلى الله عليه وسلم) ، وإذا كنت تعتقد بأن ما قم به هو التقيهفمن أين احضرت هذه التسميه لحالة(عمار بن ياسر رضي الله عنه ) هل ورد في صحيح الروايات والأثر الصحيح أن عمار بن ياسر استخدم التقية (بهذا الاسم )؟؟؟بل هو من الضرورات التي تبيح المحضورات وإلا لما بكى لذلك عمار بن ياسر ، ولكان استخدمها بلال مع استطاعته ، وإذا اعتقدتم انها تقيه فهل تقيسون انتم الشيعة انفسكم بصحابي انزل الله طمئنينة قلبه من فوق سبع سموات ، وهل عذبتم من قبل بعضكم البعض ومن أهل السنة ومن المسلمين حتى تستخدمون هذا النفاق الصريح !!


ثم لماذا تكفرون الائمة ، هذا سني نجس أو كافر أو ناصبي ؟؟؟ اذا كان نبي الأمة ( صلى الله عليه وسلم) لم يكفر المنافقين إلا من بعد بيان من رب العالمين .
أولم تعلموا بأن هناك ضوابط للتكفير ، فمن القضايا التي شدد عليها السلف عدم الحكم على شخص بالكفر إلا وفقاً لضوابط صارمة وقيود دقيقة ، وذلك لما يترتب على التكفير من آثار ، وما يلحق بمن يوصم بالكفر من أحكام الدنيا قبل الآخرة ، ولما ورد من التحذير من تكفير المسلم في العديد من الأحاديث النبوية مثل قوله (صلى الله عليه وسلم) :"أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ، إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه " ( مسلم كتاب الإيمان باب بيان حال من قال لأخيه المسلم يا كافر ج1 ، ص57) . ( وقد سيق الحديث لزجر المسلم من أن يقول ذلك لأخيه المسلم ، وقيل معناه رجعت عليه نقيصته لأخيه ومعصية تكفيره ، فمعنى الحديث : فقد رجع عليه تكفيره فالراجع التكفير لا الكفر فكأنه كفر نفسه لكونه كفر من هو مثله )-انظر فتح الباري لابن حجر 10\466.
ومما يستدل به للتحذير من تكفير المعين ما ورد من نصوص في وعيد من ارتكب كبيرة من الكبائر إذا جاءت تلك النصوص على العموم ، من غير تعيين شخص بعينه ، ومن ذلك قوله (صلى الله عليه وسلم) :"لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال : هم سواء "إلى غير ذلك من الأدلة المطلقة التي لا تشير إلى شخص بعينه ، فهذه الأدلة القول بموجبها واجب على العموم والاطلاق من غير أن يعين شخص من الاشخاص فيقال : ملعون أو مستحق للنار ، لإمكان التوبة أو الحسنات الماحيه أو المصائب المكفرة ، وغيرها من مكفرات الذنوب ، بل عد شيخ الاسلام ابن تيميه - رحمه الله - القول بلحوق الوعيد لكل فرد بعينه أقبح من قول الخوارج المكفرين بالذنوب ، والمعتزله وغيرهم ، من أجل ذلك وضع السلف قواعد وضوابط التزموا بها وراعوها حين الحكم على الناس في مسائل الإيمان والكفر ومن تلك الضوابط :
1- عدم تكفير المعين .
2- العذر بالجهل .
3- العذر بالإكراه ( مثل موقف عمار بن ياسر رضي الله عنه) .
4- العذر بالتأويل .
5- العذر بالتقليد .
ثم انكم استخدمتم التقية لإظهار خلاف ما تبطنون اي ليس كما ورد في الآيه .
ثم قولك ( طبعا انتم لا تعتقدون بأنه هناك صحابي اهل لللعن ) وهل في هذه مجال للخلاف بين الامة الاسلامية ، إذا الله تعالى قال :" لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة "وقال أيضاً "كنتم خير أمة أخرجت للناس "وكذلك "كذلك جعلناكم أمة وسطا"
وذكر من شهد بدر وأحد وخيبر بخير ، والنبي (صلى الله عليه وسلم) قال :" خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم "

وأخيراً تطلب منا التفرغ للتصدي لأعداء الدين وحمايته والذود عنه ، ناسياً أو متغافلاً بكون هذا العدو يستغل هذه النعرات لتوجيهها للمسلمن عامة ، وأن هناك من المسلمين من يعمل لذلك سواء كان ذلك عن علم أو عن جهاله فكفوا عنا نكف عنكم ، ونحن لا نرضى السكوت عن ما نراه باطل أو خطأ في حق الدين عامة أو ما يمس به .
والله أعلى واعلم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
آسف على الاطالة

المجاهد عمر
25-07-2004, 10:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

الأخ المدفع

أخونا في الله "قارىء القرآن" قد أجاد وأفاد ، وإن إحتاج الأمر للتدخل من طرفي فسوف أفعل دون تردد .

الأخ قارىء القرآن

جزاك الله خيراً على ردك الطيب ، وأشكر لك نشاطك في القسم .



المجاهد عمر

أبو عبدالله
28-07-2004, 01:13 PM
جزيتم خيرا يا اسود السنه ..
ولو سمح لي اخي قارئ .. اضيف الى اخر حديثه عن منزلة الصحابه ..
قوله عليه الصلاة والسلام :
( ذروني واصحابي لو انفق احدكم ملء احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه )
او كما قال عليه الصلاة والسلام ..


وفقكم الله لما يحبه ويرضاااااااااااااااااااااااه ..
امين *
اخوكم في الله \ ابو عبدالله *