PDA

View Full Version : شيخ الازهر يفجر قنبله أخرى بفتوى جديده


ماض على الطريق
24-05-2004, 10:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




التدخين حلال للآغنياء حرام للفقراء














http://www.abosraj.com/images/upload/egypt.jpg

شهاب الحق
24-05-2004, 01:48 PM
ربما بهذه الفتوى سيحل شيخ الأزهر ما بقي من مشاكل المسلمين التي استطاع ان يحلها من قبل بعبقريته الفذة والامثلة على ذلك كثيرة يكفينا في هذا المقام انه سمح للمسلمات الاتي يسكن في فرنسا ان يخلعن حجابهن استجابة لقانون الظلم والجور الفرنسي الذي يمنع اظهار الرموز الدينية في الاماكن العامة.

حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

ماض على الطريق
25-05-2004, 03:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حسبنا الله ونعم الوكيل

هجيرالصمت
25-05-2004, 09:11 AM
للتذكير
الشيخ الفاضل وصفنا بالرعاع فيما سبق

ماض على الطريق
25-05-2004, 12:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقول أنه أحسن نترك ذم الشيخ الطنطاوي أحسن

hamood1
26-05-2004, 05:04 AM
السلااااام

منو انتوا علشان تنتقدون علمااء .؟
هل وصلتوا لمستواهم ..؟

لمن توصلون مستواهم بعدين تكلموا

واحد مقهور

و السلام:anger:

ماض على الطريق
26-05-2004, 05:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن رددنا كلام الشيوخ الذين انتقدوه

المجاهد عمر
26-05-2004, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

أما أنا فأرى "والرأي شخصي" ، بأن الأزهر لم يعد أزهراً !


المجاهد عمر

هجيرالصمت
27-05-2004, 07:23 AM
الاخ hmood
انت مثل اللي يقول لو شيخ طلع وقال ان الربا حلال او طلع له مسمي اخر
او حاول يلعب بالاحاديث ويحلل الاغاني كما يحصل الان
او ربما شرب الخمر
او ربما فسخ الحجاب للضروره كما يقال

نقول هذا شيخ لما نوصل مستواه نتكلم
استفت قلبك وان افتوك

hamood1
28-05-2004, 11:10 AM
...........

hamood1
28-05-2004, 11:21 AM
سوف اعطيك مثالين لحرمة التدخين:
1- ضرره على الصحة : فعندما يحرمه عالم الدين لا يحرمه بنص التدخين انما بالنصوص التي تحرم كل ما هو مضر بالبدن بشكل عام

فحكم التحريم هنا مرتبط بضرر السيجارة على الصحة، وبزوال الضرر، يزول حكم التحريم، وتصبح السيجارة محللة، كما في حال لو كان يدخن سيجارة واحدة في الشهر

2-ضرره على المال و التحريم هنا لأن السيجاره مكلفة على الشخص الفقير

ونقول مرة أخرى بأن الحكم هنا مرتبط بكلفة السيجارة، وكونها مكلفة أو غير مكلفة -بحد ذاته- يعتمد على ظروف الشخص، والتي من بينها كونه غني أو فقير، فمن الممكن أن تكون الكلفة المطلقة (سعر السيجارة بالجنيه) لا اعتبار لها بالنسبة للغني بينما يكون لها الكثير من الاعتبار بالنسبة للفقير.

الطنطاوي ينظر إلى التدخين نظرة أوسع من كون التدخين "مضر بالصحة" ..
فأي شيء مباح كالأكل و الشرب اذا دخل ضمن باب "الاسراف" فهنالك اشكال فيه .. و النظرية تنطبق على التدخين أيضا


وللعلم مضار التدخين الرئيسية لا تحدث إلا بالاستمرار بالتدخين، وهنالك بالفعل فرق كبير بين من يدخن سيجارة في اليوم، ومن يدخن 30 سيجارة في اليوم (من الناحية الطبية).



و تبقى وجة نظر أخي و قد يكون التحليل صوابا أو خاطيء :)

هجيرالصمت
28-05-2004, 10:58 PM
الاخ hmood1

لست بعالم بالدين واقدر وافهم وجهه نظرك واليك مثل اخر حسب فهمي لهذا الامر

عندما فرض الله الحجاب لم يفرضه على سن معين ...... بل فرضه على الجميله والقبيحه وحتى العجوز .....ز فلا نستطيع ان نقول مثلا انه جائز للعجوز ان تخلع الحجاب لانه لامخافه منها من اثاره الفتنه على الرجال ....

hamood1
29-05-2004, 06:01 AM
السلام عليكم

أخي الفاضل هجير الصمت يبدو انك لم تستوعب ما أردت طرحه

و لكن تبقى وجة نظر .. المراد منها ان لا ننتقد العلماء الأفاضل دون أن نعلم ما هو رأيهم الكامل بالموضوع:)

و شكرا لكم

هجيرالصمت
29-05-2004, 04:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ hmood
من حقي ان انتقد اي عالم اذا اتى بما هو خارج عن العرف كما حدث في فتوى التدخين ..... وافهم وجهه نظر الطنطاوي

ولااري فيما اقول حرج اذا لم اتهجم عليه

hamood1
30-05-2004, 02:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عفوا أخي هجير الصمت قد خانني التعبير فقلت ننتقد بدل نتهجم:)

محب الشيخ العثيمين
31-05-2004, 05:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله

يا إخوة الإسلام

الطنطاوي قال ابتلك الفتوى لأن حكومة بلاده لا تمنع التدخين

أما لو اتجهت حكومته لمحاربة التدخين ومنعه فستجدوا فتواه جاهزة في حرمة التدخين..!!!!


وأما أخونا القائل :


رد مقتبس من hamood1
سوف اعطيك مثالين لحرمة التدخين:
1- ضرره على الصحة : فعندما يحرمه عالم الدين لا يحرمه بنص التدخين انما بالنصوص التي تحرم كل ما هو مضر بالبدن بشكل عام

فحكم التحريم هنا مرتبط بضرر السيجارة على الصحة، وبزوال الضرر، يزول حكم التحريم، وتصبح السيجارة محللة، كما في حال لو كان يدخن سيجارة واحدة في الشهر

2-ضرره على المال و التحريم هنا لأن السيجاره مكلفة على الشخص الفقير

ونقول مرة أخرى بأن الحكم هنا مرتبط بكلفة السيجارة، وكونها مكلفة أو غير مكلفة -بحد ذاته- يعتمد على ظروف الشخص، والتي من بينها كونه غني أو فقير، فمن الممكن أن تكون الكلفة المطلقة (سعر السيجارة


فأي شيء مباح كالأكل و الشرب اذا دخل ضمن باب "الاسراف" فهنالك اشكال فيه .. و النظرية تنطبق على التدخين أيضا


وللعلم مضار التدخين الرئيسية لا تحدث إلا بالاستمرار بالتدخين، وهنالك بالفعل فرق كبير بين من يدخن سيجارة في اليوم، ومن يدخن 30 سيجارة في اليوم (من الناحية الطبية).



و تبقى وجة نظر أخي و قد يكون التحليل صوابا أو خاطيء :)

فأقول له :

التدخين من الغني : إسراف وإضاعة للمال وللصحة
... ومن الفقير : سفه وإضاعة لصحته ولنفسه ولمن يعول

محب الشيخ العثيمين
01-06-2004, 06:03 PM
ثم إن كلامه السابق فيه تمييع للمسألة

تماما مثل من يقولون : الغناء كسائر الكلام ، حلاله حلال وحرامه حرام ..!!

... فلو سلمنا بصحة بصحة القول الأخير فإن السؤال المثار هنا هو : .. هل الأغاني الموجودة في الأسواق وفي وسائل الإعلام ، ... هل كلماتها طيبة..؟!! .. أم أنها تدعو للعلاقات الغرامية ، وتتكلم عن الحب والغرام والعشق والهيام!!


فهم يتكلمون بدون نظرة موضوعية للواقع المحكوم عليه ،

وكما قيل ( الحكم على الشيئ فرع عن تصوره )





وأيضا في موضوع التدخين :

هل المدخنون ( 99 في المائة منهم أو يزيد ) يكتفون بتدخين سيجارة واحدة في اليوم ؟؟

الجواب : كلا بالطبع .

.... فعلام تلك السفسطة من المدعو شيخ الأزهر ؟؟!!

=========

وأخيرا

رجاء ألا تجعلوه في صف العلماء الأفاضل .. لأنكم حينها ستكونون قد أسأتم لأهل العلم ونسبتم لهم من ليس منهم