View Full Version : عاجل : هل هذا جائز من الناحية الشرعية ؟ و هل هو شائع لدى جميع العائلات ؟؟
بنت زايد الخير
23-02-2002, 11:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..
كل عام و أنتم بخير .. و عساكم من عواده ..
ــــــــــــــــــ
حبيت أعرف رأيكم في هذا الموضوع....
فبصراحة أنا ملجت ( أي عقد قراني ) قبل أسبوعين .. و بعده بيومين عندما أردت الذهاب لشراء أغراض العيد مع والدتي و
اخوتي .. لاحظتهم حريصين على شراء أغراض لم أطلبها بل زائدة أيضاً .. على غير العادة .. و عندما سألتهم عن السبب
قالوا لي:" لازم فلان يراج أحلى وحدة عشان ما تزيغ عيونه لغيرك !! " .. فقلت لهم " هذا دوري بعد الزواج " فقالوا : " لازم
تسلمين عليه يوم العيد و تكونين محلوة أكثر من اللازم ، فهمتي !!! " .. فقلت لهم : " منو قال إني بسلم عليه أو بطلع جدامه
بالعيد " .. لدرجة إن أختي قالت لي بالحرف الواحد : " شووو ؟؟ بعدج ما تطورتي ، ما تبينه يشوفج إلا ليلة العرس!! "
فتفاجأت ( حسب ما هو معروف بالعائلة ) أنه يمكن له أن يراني في أي وقت .. بوجود أهلي طبعاً .. و يمكنه أن يكلمني
بالهاتف .. و أستطيع أن أخرج معه برفقة أحد من أهلي أو أهله و ..... و ..... و ................ الخ .
فهل هذا جائز من الناحية الشرعية ؟؟؟؟؟ و هل هو متقبل اجتماعياً ( بمعنى شائع لدى جميع العائلات )؟؟؟؟؟؟؟
عني شخصياً لا أحبذ هذا الشيء مهما كانت صورته .. ليس تكبراً إنما عدم ارتياح .. لأنه بالطبع ما تقدم لي إلا بعد أن سأل
عني و عن أهلي و خصوصاً أن أخته من أعز صديقاتي .. و اطمئن لما سمع و عرف .. فما أعتقد بوجود داع ٍ أن يجلس معي
و نتحدث .. أما قول البعض " هذا يجعلهما يتعرفان على بعضها أفضل قبل الزواج " فلا أومن بهذا .. بل العكس فد ( و أؤكد
على قد ) أنه قد يتخذ البعض هذا الأسلوب للتسلية فقط .. و بالفعل سمعت العديد من القصص حول هذا الموضوع .. يخطبها ثم
بعد مدة يفسخها ثم يخطب غيرها و هكذا ...
و لقد حضر يوم العيد و لم أخرج أمامه .. و أبلغتني أختي للتو أنه سيأتي يوم الاثنين لزيارتنا برفقة والدته و أخواته ..
أتمنى أن أجد من يبين لي حكم ذلك من الناحية الشرعية ، و مدى انتشاره في المجتمع ؟؟
و ما الذي يفترض علي فعله عندما يأتي لزيارتنا ؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحياتي :
بنت زايد الخير .
الحجج الباهرة
24-02-2002, 02:07 AM
الأخت السائلة
قلتِ أنه عُقد القِران
فإذا عُقد القران أصبحتي زوجتة
أما إن لم يُعقد القِران فلا يحق له سوى النظره الأولى وغالباً ما تكون أثناء التقدم للخطبه
هذا ما نص عليه الشرع وجاء به السنة النبوية
عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا خطب أحدُكم المرأة فإن أستطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ))
وجزاكِ الله خيراً
العطار
24-02-2002, 01:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف مبررروووووك أختي بنت زايد على الملجة ...
أنا بعد مالج ... وأنا شاب
وسألت وااايد عن هذي المسائل طبعا ....
وخلاصة القول :
بأن عقد القران عبارة عن زواج شرعي ... حتي مسمي العقد " عقد زواج بين فلان وفلانه "
يعني إنتي زوجته وفقاً للشريعة الإسلامية
وهو زوجج وحلالج
( تم حذف هذا الجزء من قبل صدى الحق )
أما من الناحية الاجتماعية في الإمارات
فأنا من دبي
وعائلات دبي ما تمنع هذا الشي
لكن بالنسبة للطلعات يمكن هناك تحفظ منهم
يعني ممكن تطلعوون بس يكون حد مراقب :) وياكم
وطبعا ممكن يجيب لها أحلى الهدايا
والحرمة تتزين له أحلى زينه .. وكأنها رايحة العرس ولها في ذلك الأجر العظيم لأنها بهذا التزين تعف زوجها من النظر الحرام
خليه يحس بالحب والمودة
خليه يعرف قيمتج الحين ,,,,
بارك الله فيج يا أختى وآسف على استخدامي لبعض المصطلحات
لكن كان لابد منها
والله يخليكم حق بعض
تعليق المشرف :-
بل تعديت أخي في إستخدامك للمصطلحات وأرجو مراعاة ذلك مستقبلاً .
أخوك
صدى الحق
خان بستك
01-03-2002, 11:57 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اختي
ما بزيد عن اللي قالوه اخواني
بعد الملجة , ( الزواج ) في الشرع يحق للمالج ما يحق للمعرس ( على فكرة , البعض خلاها مناسبة غير عن العرس او الزواج بحفلات و ما يتبعه من اهدار لدخل الزوج )
اخوك
DEATH العيناوي الحر
ملح وقبله
02-03-2002, 03:10 AM
السلالالالالالالالام عليكم
مرحبا بنت زايد والف مبروك
انا توني ماملكت بس في عيد الفطر الماضي رحت وخطبت وطبعا طلبت اشوف البنت.........وشفتها ووافقت وهي وافقت
وفي عيد الاضحى المفروض انا نملك بس حصلت بعض الضروف العائليه ,عشان كذا اكتفيت باني اودي لهم المهر
بس الحين مااقدر اكلمها ولا اشوفها
اخوي خطب معي في الفطر
وفي الاظحى ودينا مهره وملكنا له
والحين صارت زوجته شرعا
يقدر يكلمها ويروح عندهم بالبيت واذا بغى يطلع معاها.....لانها زوجته
هذا بالنسبه لنا في السعوديه (الشرقيه) وطبعا هذا ماينطبق على جميع العوائل
كل عائله ولها فلسفتها الخاصه
بس لما الواحد يتكلم معهم ويشرح لهم انه هذا شي جائز .....احيانا يقتنعون
ومسكين اللي مايقدر يقنعهم
وشكرا
الحجج الباهرة
05-03-2002, 09:50 PM
رد مقتبس من ملح وقبله
هذا بالنسبه لنا في السعوديه (الشرقيه) وطبعا هذا ماينطبق على جميع العوائل
كل عائله ولها فلسفتها الخاصه
وشكرا
هذا حد من حدود الله
وليس فلسفةً من أحد
وكان الأولى أن تقول
كل عائلة وتمسكها بدين الله وسنة نبيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
أولا (( بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما على خير )) هذه هي السنة أن يقال للعروسين .
أما بالنسبة لسؤالك يا أخيتي فإن من السنة النبوية أن النحكاح يريد الإعلان أي لا بد أن يعلن أن فلان من الناس قد تزوج إبنة فلان من الناس هذا هو الإعلان ، فإن خلا بها ( أي جلستم لوحدكم وليس معكم أحد أبدا قبل إعلان النكاح ) وجب حينها إعلان النكاح هذا قول الشارع .
وقد عرف عند الناس بالعادة أن من عقد على إمرأة ولم يدخل عليها أن فلان (مالج ) فبهذا لا يصح أن يخلو بها إلا مع أحد من أهلها حتى يعلن النكاح المعروف حسب ما جرت عليه عادة القبيلة أو العشيرة الفلانية .
وانتبهي يا أختي في الله مما يحدث من الحوادث التي ذكرتيها أنت بنفسكي عن أن زيدا من الناس يخطب ويتسلى ويخطب وهكذا وهذا قد حصل كثيرا وأنني قد سمعت إمرأة تتصل بشيخ كنت جالسا عنده وتشتكي من هذه المصيبة التي وقعت بها .
فأما أنا فلم أرها إلا ليلة الزواج لأن العادات جرت عندنا على هذا ، وحين طلبت النظر إليها للخطبة كانت ستقوم القيامة .
أخوكم في الله مصعب
متشيم
07-03-2002, 05:38 AM
أخي الفاضل مصعب:
(فإن خلا بها ( أي جلستم لوحدكم وليس معكم أحد أبدا قبل إعلان النكاح ) وجب حينها إعلان النكاح هذا قول الشارع )
أين قول الشارع؟
(وانتبهي يا أختي في الله مما يحدث من الحوادث التي ذكرتيها أنت بنفسكي عن أن زيدا من الناس يخطب ويتسلى ويخطب وهكذا وهذا قد حصل كثيرا وأنني قد سمعت إمرأة تتصل بشيخ كنت جالسا عنده وتشتكي من هذه المصيبة التي وقعت بها .)
الموضوع الذي تطرحه خطبة والأخت ما قالت أنها مخطوبة بل تقول "عقد عليها".
^1
أخي في الله متسيم جزاك الله خيرا
أنت ما قلته صحيح وقد أخطأت أنا في كلامي
أخوك في الله مصعب
weld-dubai
08-03-2002, 04:15 AM
أما بعد..
هناك شيء يسمى الخطبة..
والخطبة أن يطلب أحد الناس الزواج من أهل البنت، فإذا وافق الأهل عليه فلا يجوز لأحد أن يخطب على خطبته،
ولكن..
لا يجوز له أن يدنو منها ولا يكلمها دون وجود محرم بالغ عاقل.
وهناك شيء يسمى النظرة الشرعية..
فيحق للخاطب أن يطلب النظر إلى المخطوبة، ولا تظهر له إلا الوجه والكفين، ولكن إن تمكن هو أن ينظر إلى ما وراء ذلك دون علمها فذلك جائز في حقه.
ولا يجوز في النظرة الشرعية التدليس بأي حال من الأحوال لا من جهة الرجل ولا المرأة.
ولا يجوز إرسال صورة لأن التصوير حرام وهو يفتح باب فتنة، إذ الغالب في الصور التدليس وكذلك يمكنه أن ينسخها ويبتز بها البنت والعياذ بالله.
وهناك شيء يسمى العقد أو الملكة، ويكون فيه شاهدان وإذن الولي وعاقد ويخضع هذا لقانون الدولة من تسجيل رسمي إلخ..
وبعد هذا يجوز للرجل أن يخلو بزوجته، وإذا خلا بها تصبح مستحقة للمهر كاملاً.
وإن لم يخل بها تستحق نصف المهر، حتى يخلو بها،
ولكن..
هناك شيء يسمى الإشهار، وقد ذكره أحدهم سابقاً..
فقبل الإشهار لا يجوز للمرأة أن تمكن زوجها من نفسها، ولا يجوز لها أن تتساهل بهذا ولو عقد بها.
والعرس عند أهل الخليج هو نوع من الإشهار،
ويحصل الإشهار بالإيلام، أو الإعلان في الجريدة، أو حتى بالاحتفال بالملكة، حيث يحضر الأهل والجيران، ويعرف أن فلانة زوجة فلان.
هذا باختصار، وأنصح بكتاب الشيخ عمرو بن عبد المنعم سليم في هذا الموضوع لأنه بحق شامل،
وكذلك لمن أراد التفصيل كتاب الشيخ عمر سليمان الأشقر.
وكتاب آداب الزفاف لإمام السنة وأهلها الشيخ الألباني فيه فوائد لا توجد في غيره، والله الموفق.
ثم أوصي الأخت بتقوى الله وطاعته في بعلها وذريتها إن شاء الله،
وأن تحكم هي وزوجها بما أنزل الله في بيتهما وفي أفراحهما وأتراحهما، إذ أني لا أرى وصية أجمع منها،
الله، الله، بالحكم بما أنزل الله،
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون،
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون،
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون،
أفحكم الجاهلية يبغون؟ ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون،
فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم، ثم لا يجدوا في نفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً،
وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم، واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك،
إن الحكم إلا لله،
فما يكذبك بعد بالدين؟ أليس الله بأحكم الحاكمين؟
وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.
^1
أخي في الله ( ولد دبي ) جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب وبارك فيك .
أخي في الله ( متشيم ) هذا ما كنت أردت قوله وقد قاله أخونا ( ولد دبي ) .
وبعد العقد يجوز للرجل أن يخلو بزوجته، وإذا خلا بها تصبح مستحقة للمهر كاملاً.
وإن لم يخل بها تستحق نصف المهر، حتى يخلو بها،
ولكن..
هناك شيء يسمى الإشهار، وقد ذكره أحدهم سابقاً..
فقبل الإشهار لا يجوز للمرأة أن تمكن زوجها من نفسها، ولا يجوز لها أن تتساهل بهذا ولو عقد بها.
والعرس عند أهل الخليج هو نوع من الإشهار،
ويحصل الإشهار بالإيلام، أو الإعلان في الجريدة، أو حتى بالاحتفال بالملكة، حيث يحضر الأهل والجيران، ويعرف أن فلانة زوجة فلان.
وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير. [/B][/QUOTE]
أخوك في الله مصعب