PDA

View Full Version : هنا <<::::::: تسميع الربع الثالث من البقرة،،،


العهد
12-02-2002, 04:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

مرحبا أخواتي...أعتذر على التأخير...

ساضع الأسئلة ..و أرجو من أول اخت تسمع تضع لي أسئلتي :)


اللهم إنا نسألك الثبات في العمل وإن قل ،، ونعوذ بك أن نشرك بك شئ نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه ،،،

العهد
12-02-2002, 04:42 PM
السؤال الأول:

( و منهم من يقول ربنا .........
.....................إنه لكم عدو مبين )

السؤال الثاني:

( يسئلونك عن الخمر ...........
....................و الله سميع عليم )

السؤال الثالث:

(يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام .....
...................................... و لعلهم يتقون )

السؤال الرابع:

(إن في خلق السماوات و الأرض .......
......................... و ماهم بخارجين من النار )


معاني المفردات..

البر :
ثقفتموهم :
السلم كافه :
لأعنتكم:


بالتوفيق:)

هايدي
13-02-2002, 01:19 PM
السؤال الأول :
( و منهم من يقول ربنا ..............................إنه لكم عدو مبين ) .
بسم الله الرحمن الرحيم
( ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار * أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب * واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا أثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا إنكم إليه تحشرون * ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام * وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد * وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد * ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رؤوف بالعباد * يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولاتتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين )

السؤال الثاني:
( يسئلونك عن الخمر ...............................و الله سميع عليم ) .
بسم الله الرحمن الرحيم
( يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسئلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون * في الدنيا والآخرة ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم * ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعوا إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون * ويسئلونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين * نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين * ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم )

السؤال الثالث :
(يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام ......................................... و لعلهم يتقون ).
بسم الله الرحمن الرحيم
( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون * شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس من البينات والفرقان فمن شهد منك الشهر فاليصمه ومن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون * وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون * أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون )

السؤال الرابع :
(إن في خلق السماوات و الأرض ................................ و ماهم بخارجين من النار ) .
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها و بث فيها من كل دابة وتصريف الرياح المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون * ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعاً وأن الله شديد العذاب * إذ تبرأ الذين اتُبعوا من الذين اتَبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب * وقال الذين اتَبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار )

المفردات :
البر : هو التوسع في الطاعات وأعمال الخير .
ثقفتموهم : وجدتموهم وأدركتموهم .
السلم كافة : في الإسلام وشرائعه كلها .
لأعنتكم : لكلفكم ما يشق عليكم .

هايدي
13-02-2002, 01:39 PM
أختي الحبيبة .. العهد

جزاك الله عنا خير الجزاء ... ورفع الله مقامك في الدنيا والآخرة ..

إليك أسألتي ... :)

السؤال الأول :

( إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ......... وألئك هم المتقون )

السؤال الثاني :

( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم .......إن الله يحب المحسنين )

السؤال الثالث :

( هل ينظرون إلاّ أن يأتيهم الله ........... إلى صراط مستقيم )

السؤال الرابع :

( للذين يؤلون من نسائهم .......... لقوم يعلمون )


المفردات :

غير باغ :
أحصرتم :
فضلاً :
الطلاق مرتان :

وفقك الله لما يحبه وييرضاه ..

أختك المحبة
هايدي
:)

ميثة
03-03-2002, 10:32 PM
هلا وغلا بالعهد

ماشاء الله تبارك الرحمن .. ربنا يبارك فيج يارب ...

ميثة

ميثة
03-03-2002, 10:33 PM
هلا هايدي

ماشاء الله عليج الله الله يحفظج يارب ويثبتج ...


اختك // ميثة

العهد
06-03-2002, 08:55 PM
( إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ......... وألئك هم المتقون )

(( إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب و يشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار و لا يكلمهم الله يوم القيامة و لا يزكيهم و لهم عذاب أليم، أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار، ذلك بان الله نزل الكتاب بالحق و إن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد، ليس البر أن تولوا وجهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر و الملائكة و الكتاب و النبيين و آتي المال على حبه ذوي القربي و اليتامى و المساكين و ابن السبيل و السائلين و في الرقاب و الموفون بعهدهم إذا عاهدوا و الصابرين في البأساء و الضراء و حين البأس أولئك الذين صدقوا و أولئك هم المتقون))


( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم .......إن الله يحب المحسنين )

(( و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين، و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و اخرجوهم من حيث أخرجوكم و الفتنة أشد من القتل و لا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الظالمين، فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم، و اقتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين، الشهر الحرام بالشهر الحرام و الحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم و اتقوا الله و اعلموا أن الله مع المتقين، و أنفقوا مما رزقكم الله و لا تلقوا بأيديكم في التهلكة و أحسنوا إن الله يحب المحسنين))


( هل ينظرون إلاّ أن يأتيهم الله ........... إلى صراط مستقيم )

(( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام و الملائكة و قضي الأمر و إلى الله ترجع الأمور، سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة و من يتول نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب، زين للذين كفروا الحياة الدنيا و يسخرون من الذين آمنوا و الذين اتقوا فوقهم يوم القيامة و الله يرزق من يشاء بغير حساب، كان الناس امة واحدة فبعث الله النبين مبشرين و منذرين و أنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه و ما اختلف فيه إلا الذين اوتوه من بعد ما جاءتهم البيناب بغياً بينهم فهدى الله الذي آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه و الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم))

( للذين يؤلون من نسائهم .......... لقوم يعلمون )

(( للذين يؤلون من نسائهم تربض أربعة أشهر فإن فاؤو فإن الله غفور رحيم، و إن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم، و المطلقات يتربصن بأنفسهم ثلاثة قروء و لا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله و اليوم الآخر و بعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا اصلاحا و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة و الله عزيز حكيم، الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان و لا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليها فيما افتدت به و تلك حدود الله فلا تعتدوها من يتعد حدود الله فاؤلئك هم الظالمون، فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليها أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون))

العهد
06-03-2002, 08:56 PM
و جزاك الله بالمثل ...

و بارك الله فيك