كلاسيك
02-11-2001, 10:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
العقل : في اللغة بمعنى المنع، يقال عقلت الناقة منعتها من السير وسمي العقل بذلك لأنه يمنع الإنسان من الإقدام على شهواتة إذا قبحت فمن عقله عقلُه عما لا ينبغي فهو العاقل
والعقل مخلوق عجيب، ونبأ غريب ،آية على عظمة الخالق وشاهد على إبدع الواحد
كم ترى من أشياء أبدعتها العقول؟؟
وكم من منتجات أنتجتها العقول؟؟؟
من الذى أبدع العقل؟
الله جلا جلاله فتبارك الله أحسن الخالقين
فالعقل أفضل مواهب الله لعباده ومن أعظم نعم الخالق على خلقه وأمتع منن العظيم على البشريه به يكمل الدين وتتم النعمة وتعظم المنحه وتكمل به الأخلاق وتزكو به الآدب وتحلو به الحياة وهو الآلة في تحصيل معرفة الإله به تغبظ المصالح وتلحظ العواقب وتدرك الغوامض وتجمع الفضائل
والعقل هو دليل التائه ومرشد الحائر ومؤنس الغريب وغنى الفقير وسلوةالحزين ودليل الفلاح وأمارة النجاح ورأس البر وعنوان الخير
وهو دواء القلوب وشفاء الصدرو وتاج المؤمن في الدنياء وقائده إلى الآخرة وعدته في النوائب لايعد له شيء ولا يوازيه أمر لاأعظم منه عزا ولا أبعد منه قدرا إذا تم العقل تم معه كل شيء وإذا ذهب العقل فلا قيمة لشيء فهو عنوان الرشاد وعمود السعادة وهو رأس الفضائل وأس الآداب وينبوع الأخلاق وجعلة الله للدين أصلا وللدنياء عماداً فأوجب التكليف بكماله وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه وأعظم الناس قدراَ أتمهم عقلاَ ,يروي أن جبريل عليه السلام أتى آدم عليه السلام, فقال له""إني أتيتك بثلاث فاختر واحدة فقال وماهي يا جبريل؟؟ : فقال العقل, والحياء , والدين , قال قد اخترت العقل فخرج جبريل إلى الحياء والدين فقال ارجعا فقد اختارآدم العقل عليكما فقالا :أمُرنا أن نكون مع العقل حيث كان"" فلا يكمل الدين إلا بالعقل ولايجمل الحياء إلا بالعقل فهما تابعان له
العقل : كلمه جميله ولفظة رائعة واسم محبب لاأعظم ولا أجمل من أن يقال فلان عاقل أو فلانه عاقلة فهو وصف يدعو إلى الإجلال ويحث على الإكبار ويزرع المهابه ويورث الاحترام . المرء بعقله أعظم من صاحب الملك بملكه وأجل من ذي سلطان بسلطانه وأعز من صاحب مال بماله فالعاقل يطاع على غير سلطان ويكرم على غير مال فهو كالأسد يُهاب حتى وإن كان رابضاٌ قال احد العلماء :"" الناس ثلاثة
عاقل ’ وأحمق , وفاجر,
فالعاقل : الدين شريعته والحلم طبيعته والرأي الحسن سجيته وإن نطق أصاب وإن سمع وعي وإن كُلم أجاب ,
والأحمق إذا تتكلم عجل , وان استنزل عن رأيه نزل ,
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك وإن صحبتة شانك
من هو العاقل: يعرف بسكونه وبسكوته وخفض بصره وحركته في أماكنها اللأئقة بها ومراقبته للعواقب فلا تستفزه شهوة عاجلة عاقبتها ضرر ويننظر في الأمور فيتخير الأعلى والأحمد عاقبة من مطعم ومشرب وملبس وقول وفعل ويترك مايخشى ضرره ويستعد لما يمكن وقوعه
ويعرف العاقل بطول الصمت وحسن السمت لا يقاتل عدوه من غير عُدة ولا يخاصم بغير حجة ولا يصارع بغير قوة ولا يبتدىء الكلام إلا أن يسأل ولا يسرع بالجواب إلا عند التثبت
هو من يحلم عمن ظلمه ويتواضع لمن هو مثله ويسابق من هو فوقه وإذا راى باب فرضة انتهزها يتدبر ثم يتكلم وإن عرضت له فتن اعتصم بالله ثم تنكبها
وهو لا يقدم اللذة العاجلة والمتعة الزائلة على الحياة الدائمة
والنعيم المقيم يعلم إن الدنيا درا مرور وعبور وأنها أشبه براكب قال تحت ظل شجرة ثم راح وتركها فلا يبالي بما فاته من حطام الدنيا مع ما رزق من الحظ في العقل .
وهو يتمرس مع الأيام ويتعلم من التجارب ويفيد من الحوادث والعرب يقولون العقل التجارب فالعقل يزداد بكثرة التجارب وممارسة الأمور ومن طال عمره نفصت قوة بدنه وزادت قوة عقله والتجربه مرآة العقل والغفلة ثمرة الجهل
والعاقل يتجنب ثلاثة أشياء هي أسرع في إفساد العقل من النار في الهشيم الاستغرق في الضحك , وكثرة التمني , وسوء التثبت
والعاقل لا يحمل نفسه مالا تطيق ولا يعرضها لإهانة ولا يمشي في ريبه
ولا يتكلم بغيبةمراقب لربه محاسب نفسه محافظ على أهله مصاحب لأبنائه مربٌ لبناته بار بوالديه لطيف مع زوجته حارس لعرضه سباق إلى البر محجم عن الإثم هاجر لمواطن الريب واصلٌ لمحالس الأدب
اللهم متعنا بعقولنا اللهم اعمر قلوبنا وعقولنا بحبك وحب من يحبك
اللهم نور أبصارنا وزك أنفسنا واحفظ من الزيغ أفكارنا وعقولنا امين
العقل : في اللغة بمعنى المنع، يقال عقلت الناقة منعتها من السير وسمي العقل بذلك لأنه يمنع الإنسان من الإقدام على شهواتة إذا قبحت فمن عقله عقلُه عما لا ينبغي فهو العاقل
والعقل مخلوق عجيب، ونبأ غريب ،آية على عظمة الخالق وشاهد على إبدع الواحد
كم ترى من أشياء أبدعتها العقول؟؟
وكم من منتجات أنتجتها العقول؟؟؟
من الذى أبدع العقل؟
الله جلا جلاله فتبارك الله أحسن الخالقين
فالعقل أفضل مواهب الله لعباده ومن أعظم نعم الخالق على خلقه وأمتع منن العظيم على البشريه به يكمل الدين وتتم النعمة وتعظم المنحه وتكمل به الأخلاق وتزكو به الآدب وتحلو به الحياة وهو الآلة في تحصيل معرفة الإله به تغبظ المصالح وتلحظ العواقب وتدرك الغوامض وتجمع الفضائل
والعقل هو دليل التائه ومرشد الحائر ومؤنس الغريب وغنى الفقير وسلوةالحزين ودليل الفلاح وأمارة النجاح ورأس البر وعنوان الخير
وهو دواء القلوب وشفاء الصدرو وتاج المؤمن في الدنياء وقائده إلى الآخرة وعدته في النوائب لايعد له شيء ولا يوازيه أمر لاأعظم منه عزا ولا أبعد منه قدرا إذا تم العقل تم معه كل شيء وإذا ذهب العقل فلا قيمة لشيء فهو عنوان الرشاد وعمود السعادة وهو رأس الفضائل وأس الآداب وينبوع الأخلاق وجعلة الله للدين أصلا وللدنياء عماداً فأوجب التكليف بكماله وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه وأعظم الناس قدراَ أتمهم عقلاَ ,يروي أن جبريل عليه السلام أتى آدم عليه السلام, فقال له""إني أتيتك بثلاث فاختر واحدة فقال وماهي يا جبريل؟؟ : فقال العقل, والحياء , والدين , قال قد اخترت العقل فخرج جبريل إلى الحياء والدين فقال ارجعا فقد اختارآدم العقل عليكما فقالا :أمُرنا أن نكون مع العقل حيث كان"" فلا يكمل الدين إلا بالعقل ولايجمل الحياء إلا بالعقل فهما تابعان له
العقل : كلمه جميله ولفظة رائعة واسم محبب لاأعظم ولا أجمل من أن يقال فلان عاقل أو فلانه عاقلة فهو وصف يدعو إلى الإجلال ويحث على الإكبار ويزرع المهابه ويورث الاحترام . المرء بعقله أعظم من صاحب الملك بملكه وأجل من ذي سلطان بسلطانه وأعز من صاحب مال بماله فالعاقل يطاع على غير سلطان ويكرم على غير مال فهو كالأسد يُهاب حتى وإن كان رابضاٌ قال احد العلماء :"" الناس ثلاثة
عاقل ’ وأحمق , وفاجر,
فالعاقل : الدين شريعته والحلم طبيعته والرأي الحسن سجيته وإن نطق أصاب وإن سمع وعي وإن كُلم أجاب ,
والأحمق إذا تتكلم عجل , وان استنزل عن رأيه نزل ,
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك وإن صحبتة شانك
من هو العاقل: يعرف بسكونه وبسكوته وخفض بصره وحركته في أماكنها اللأئقة بها ومراقبته للعواقب فلا تستفزه شهوة عاجلة عاقبتها ضرر ويننظر في الأمور فيتخير الأعلى والأحمد عاقبة من مطعم ومشرب وملبس وقول وفعل ويترك مايخشى ضرره ويستعد لما يمكن وقوعه
ويعرف العاقل بطول الصمت وحسن السمت لا يقاتل عدوه من غير عُدة ولا يخاصم بغير حجة ولا يصارع بغير قوة ولا يبتدىء الكلام إلا أن يسأل ولا يسرع بالجواب إلا عند التثبت
هو من يحلم عمن ظلمه ويتواضع لمن هو مثله ويسابق من هو فوقه وإذا راى باب فرضة انتهزها يتدبر ثم يتكلم وإن عرضت له فتن اعتصم بالله ثم تنكبها
وهو لا يقدم اللذة العاجلة والمتعة الزائلة على الحياة الدائمة
والنعيم المقيم يعلم إن الدنيا درا مرور وعبور وأنها أشبه براكب قال تحت ظل شجرة ثم راح وتركها فلا يبالي بما فاته من حطام الدنيا مع ما رزق من الحظ في العقل .
وهو يتمرس مع الأيام ويتعلم من التجارب ويفيد من الحوادث والعرب يقولون العقل التجارب فالعقل يزداد بكثرة التجارب وممارسة الأمور ومن طال عمره نفصت قوة بدنه وزادت قوة عقله والتجربه مرآة العقل والغفلة ثمرة الجهل
والعاقل يتجنب ثلاثة أشياء هي أسرع في إفساد العقل من النار في الهشيم الاستغرق في الضحك , وكثرة التمني , وسوء التثبت
والعاقل لا يحمل نفسه مالا تطيق ولا يعرضها لإهانة ولا يمشي في ريبه
ولا يتكلم بغيبةمراقب لربه محاسب نفسه محافظ على أهله مصاحب لأبنائه مربٌ لبناته بار بوالديه لطيف مع زوجته حارس لعرضه سباق إلى البر محجم عن الإثم هاجر لمواطن الريب واصلٌ لمحالس الأدب
اللهم متعنا بعقولنا اللهم اعمر قلوبنا وعقولنا بحبك وحب من يحبك
اللهم نور أبصارنا وزك أنفسنا واحفظ من الزيغ أفكارنا وعقولنا امين