تسجيل الدخول

View Full Version : الشيعه والتقيه.....2 (هل التقيه نفاق؟)


أكرم خزام
07-04-2001, 03:13 AM
الأخوة الأعزاء .....
كثيرا ما يطرح هذا التساؤل وهو( هل التقيه نفاق؟)

والجواب أن هناك فرق كبير بين النفاق والتقية.
فالنفاق يكون بالتظاهر بالحق وكتمان الباطل وهذا بخلاف التقية التي هي اظهار
الباطل في موارد الخوف والخطر والضرر وكتمان الحق. وقد جرت سيرة الانبياء والاولياء والمؤمنين على العمل بها وقد استدل لجوازها بالادلة الاربعة.


الدليل الاول : القرآن:

قال تعالى : (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم ايمانه…) غافر 28. فنجد مؤمن آل فرعون يكتم ايمانه خوفاً من الضرر. وقال تعالى : (من كفر بالله من بعد إيمانه إلاّ من أكره وقلبه مطمئنٌ بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب الله ولهم عذاب عظيم) النحل : 106. فنجد الصحابي الجليل عمّار بن ياسر يعمل بالتقية والنبي (صلى الله عليه وآله) يمضي عمله ويجوّز له العمل بها.
وقد اشتهر في كتب التفسير أن هذه الآية نزلت في عمّار بن ياسر الذي عذّب في الله حتى ذكر آلهة المشركين ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن عادوا فعد.
1ـ الطبقات الكبرى لابن سعد في ترجمة عمار بن ياسر .
2ـ تفسير الماوردي ج3 ص 215.
3ـ تفسير الواحدي ج 1 ص 466 مطبوع بهامش تفسير النووي.
4ـ تفسير الصافي ج3 ص 57.
5ـ تفسير الميزان ج 12 ص 357.
وتفاسير أخرى للفريقين.
وهناك آيات أخرى دالة بالصراحة أو بالضمن على التقيّة وهن:
1ـ لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلاّ ان تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير. (آل عمران 28).
2ـ الكهف 19.
3ـ الانعام 119.
4ـ البقرة 195.
5ـ الحج 78.
6ـ فصلت 34.


الدليل الثاني : السنة.

إن الروايات الدالة على جواز التقية كثيرة منها:

اخرج البخاري من طريق قتيبة بن سعيد، عن عروة بن الزبير أن عائشة أخبرته أنّه استأذن على النبي (صلى الله عليه وآله) رجل ، قال (صلى الله عليه وآله): ائذنوا له فبئس ابن العشيرة، أو بئس أخو العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام. فقالت له: يا رسول الله قلت ما قلت ثم ألنت له في القول؟ فقال: أي عائشة، إنّ شر الناس منزلة عند الله من تركه أو ودعه الناس اتقاء فحشه.
صحيح البخاري ح 5780 وقريب منه 5685و5707.
سنن ابي داود 4: 251،4791.
3ـ تفسير الحسن البصري 2: 76.
4ـ سنن ابن ماجة 2: 1338،4032.
وغيرها الكثير.


الدليل الثالث : الاجماع

اتفق جميع المسلمين وبلا استثناء على ان النبي (صلى الله عليه وآله) كان يدعو الناس سراً الى الاسلام مدة ثلاث سنين من نزول الوحي فلو كانت التقية غير مشروعة لكونها نفاقاً لما مرّت الدعوة الى الدين الحنيف بهذا العمر من التستر والكتمان.
وقد نقل الاجماع على أن التقية مشروعة وجائزة جمهرة من علماء السنة منهم:
1ـ القرطبي المالكي / الجامع لاحكام القرآن 10: 180.
(اجمع أهل العلم على ان من اكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل انه لا إثم عليه ان كفر وقلبه مطمئن بالايمان).
2ـ ابن كثير الشافعي / تفسيره 2: 609.
3ـ ابن حجر العسقلاني / فتح الباري 1: 264.


الدليل الرابع: العقل.

فإن التقية موافقة لمقتضاه فان جميع الناس يستعملونها في حالات الخطر والضرر من دون أن يسمونها تقية.
وأما فقه المذاهب الاسلامية فقد ذهبوا الى جوازها فتجد :
1ـ الامام مالك/ المدونة الكبرى 3: 29 يقول بعدم وقوع طلاق المكره على نحو التقية محتجاً بذلك بقول الصحابي ابن مسعود:
ما من كلام يدرأ عني سوطين من سلطان إلا كنت متكلماً به. ولا شك أن الاحتجاج بهذا القول يعني جواز إظهار خلاف الواقع في القول عند الاكراه ولو تم أي الاكراه بسوطين.
2ـ ابن عبد البر المالكي / الكافي في فقه اهل المدينة 503.
حيث افتى بعدم وقوع عتق وطلاق المكره، ولو كانت التقية لاتجوز في العتق والطلاق عند الاكراه من ظالم عليهما لقال بوقوعهما.
3ـ ابن العربي / احكام القرآن 3: 1177،1182.
4ـ تفسير ابن جزي : 366.
5ـ ابن حيان الاندلسي / البحر المحيط 2: 424.
6ـ القرطبي / الجامع لاحكام القرآن 10: 180.
7ـ فتاوى قاضيخان الفرغاني 5: 484.
8ـ السرخي / المبسوط 24: 48، 51، 77، 152.
9ـ ابن نجيم الحنفي/ الاشتباه والنظائر 89.
10ـ الكيالهراسي الشافعي/ احكام القرآن 3: 246.
11ـ الرازي / التفسير الكبير 20: 121.
12ـ ابن حجر العسقلاني / فتح الباري 12: 263.
13ـ النووي/ مجموع شرح المهذب 18 : 3.
14ـ ابن قدامة الحنبلي / المغني 8/ 262.
وهناك الكثير واقبلوا منّا هذا اليسير


أخوكم
أكرم

أكرم خزام
08-04-2001, 01:31 AM
واليكم أيها الاخوة بعض النماذج ( بعض النماذج) التي تؤكد ان التقيه موجودة ومتاصلة في الفقه السني باعتبارها مبدأ اسلامي ،
واليكم النماذج التاليه :


1 ـ قولهم بجواز تلفظ كلمة الكفر بالله تعالى والقلب مطمئن بالايمان ، عند الاكراه عليها (1).
____________
(1) الجامع لاَحكام القرآن | القرطبي المالكي 10 : 180 . وأحكام القرآن | ابن العربي المالكي 3: 1177 | 1182 . والمبسوط | السرخسي الحنفي 24 : 48 . وبدائع الصنائع | الكاساني الحنفي 7 : =
175 ، ط2 ، دار الكتاب العربي ، بيروت | 1402 هـ . وأحكام القرآن | محمد بن ادريس الشافعي 2: 114 ـ 115 ، دار الكتب العلمية ، بيروت | 1400 هـ . والمغني | ابن قدامة الحنبلي 8 : 262 ، ط1 ، دار الفكر ، بيروت | 1404 هـ .



2 ـ تجويزهم سب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حال التقية (1).
(1) فتاوى قاضيخان | الفرغاني الحنفي 5 : 489 وما بعدها ، مطبوع بهامش الفتاوى الهندية ، ط4، دار إحياء التراث العربي ، بيروت | 1406 هـ .



3 ـ تجويزهم أيضاً السجود إلى الصنم في مالو أُكره المسلم عليه (2)
.
(2) الجامع لاَحكام القرآن | القرطبي 10 : 180 . وتفسير ابن جزي الكلبي المالكي : 366 دار الكتاب العربي ، بيروت | 1403 هـ .


4 ـ جواز ترك الصلاة تقية :
اتفق المالكية والحنفية والشافعية على جواز ترك الصلاة المفروضة في مالو أُكره المسلم على تركها (1).
(1) الجامع لاَحكام القرآن | القرطبي المالكي 10 : 180 وما بعدها . والمبسوط | السرخسي الحنفي 24 : 48 . والاَشباه والنظائر | السيوطي الشافعي : 207 ـ 208 .


5 ـ جواز الافطار في شهر رمضان تقية :
صرّح المالكية والحنفية والشافعية بعدم ترتب الاثم على من أفطر في شهر رمضان تقية بسبب ضغط الاكراه عليه (2).
(2) الجامع لاَحكام القرآن 10 : 180 . والمبسوط | السرخسي الحنفي 24 : 48 . وفتاوى قاضيخان | الفرغاني الحنفي 5 : 487 . والاَشباه والنظائر | السيوطي الشافعي : 207 ـ 208 .

تاملوا جيدا أيها الاخوة قبل أن تتهموا أخوتكم الشيعة اتهامات باطله .


أخوكم
أكرم

أكرم خزام
08-04-2001, 02:39 AM
أيها الأخوة الاعزاء ،،،،،،،

استكمالا لما أشرنا اليه من ان التقية مبدأ اسلامي لدى السنة والشيعه ، فأنني أقدم لكم أيها الاخوةنماذج أخرى من الراء فقهاء أخوتنا السنه تؤكد جميعها ايمانهم بالتقيه .

واليكم هذه النماذج :

1 ـ جوازها في هتك الاَعراض !! : ومن الفتاوى المخجلة حقاً تجويزهم التقية على الاِنسان في هتك عرضه وشرفه وناموسه ، وعليه أن يقف ذليلاً وبكل نذالة وهو يرى الاعتداء على شرفه ولا يدفع عنه شيئاً !
ففي الجامع لاَحكام القرآن للقرطبي المالكي أنّه إذا أُكرِه الاِنسان على تسليم أهله لما لا يحلّ ، أسلمها ، ولم يقتل نفسه دونها ، ولا احتمل أذية في تخليصها (1).
(1) الجامع لاَحكام القرآن | القرطبي المالكي 10 : 180 وما بعدها في تفسيره الآية 106 من سورة النحل

2 ـ جوازها في قذف المحصنات : تجوز التقية في قذف المحصنات عند الجصاص الحنفي (2)، وقد زاد على ذلك السرخسي ، جواز الافتراء على المسلم تقية (3).

(2) أحكام القرآن | الجصاص الحنفي 1 : 127 .
(3) المبسوط | السرخسي 24 : 48 .


3 ـ جوازها في اتلاف مال المسلم : جوّز الحنفية والشافعية وغيرهم التقية في اتلاف مال المسلم لمن يُكرَه على ذلك ، ولا ضمان عليه وإنّما الضمان على من أكرهه (4).
(4) مجمع الاَنهر 2 : 431 ـ 433 . والاشباه والنظائر | السيوطي الشافعي 207 ـ 208 . والسيل الجرار على حدائق الاَزهار | الشوكاني 4 : 265 ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت | 1405 هـ . وقد قيّد بعضهم مثل هذه التقية في حالة كون الاكراه عليها بالقتل وهو ما يسمونه بالاكراه الملجيء الذي يكون معتبراً في التصرفات القولية والفعلية ، وفي مثل هذا الحال يكون الضمان على المكرِه ،
وأما لو كان الاكراه غير ملجيء وهو ما كان التهديد فيه بما دون القتل فللمكرَه أن يتقي في المثال أيضاً بشرط الضمان .
اُنظر : شرح المجلة | سليم رشيد الباز : 560 المادة 1007 ط دار إحياء التراث العربي : بيروت .


أخوكم
اكرم

أكرم خزام
10-04-2001, 04:38 PM
أختي العزيزه ....

هذا الموضوع يشكل ردا على موضوعك الذي تتهمين فيه الشيعة بالكفر لأنهم يؤمنون بالتقيه . رغم أن التقيه عنكم اكثر منا ، والتقيه مبدأ قراني واسلامي .

أخوك
أكرم

ابن حيان
10-04-2001, 05:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم/
اخوتى الاعزاء ارجو توخى الحذر فى الرد على مثل هاؤلاء.
لقوله تعالى ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون )











سبحان الله وبحمده سبحان العظيم

أكرم خزام
13-04-2001, 12:47 PM
يا أخي .....

أين السب في هذا الموضوع ؟؟

كل الموضوغ أحكام شرعيه من كتب سنيه ، وكلها تؤكد وجود التقيه عند أخوتنا السنه باعتبارها مبدا اسلامي جاء به القران الكريم واكدته الاحاديث الشريفه .

أخوكم
أكرم

zndd
14-04-2001, 03:27 PM
لماذا تتجنب الرد على سؤالي حتى الأن

عندما سألتك هل من لا يتبع التقية كافر أجبت بلا فكتبت لك الأتي :

خزام
1- ينسب هذا القول إلى أحد مشائخ الشيعة وهو أبي جعفر الإمام الخامس

(( التقية ديني ودين أبائي ولا إيمان لمن لا تقية له ))

ومعنى لا إيمان أي كافر أم لها معناً أخر لديكم
وأنت تقول بأنه ليس بكافر إشرح لي هذا التناقض بين أحد علمائكم وبينك


أجب يا خزام