الكاتب الموضوع:   محرمات استهان بها الناس ..
زمردة   كتب الموضوع   30-09-1999 01:04 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا اله الا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
أما بعد ،، فإن الله سبحانه وتعالى فرض فرائض لا يجوز تضييعها ، وحد حدودا لا يجوز تعديها ، وحرم أشياء لا يجوز انتهاكها ،، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ،، ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، وما حرم فهو حرام ،، وما سكت عنه فهو عافية فاقبلوا من الله العافية ، فإن الله لم يكن نسيا ،، وتلا هذه الاية ،، وما كان ربك نسيا
والمحرمات هي حدود الله عز وجل ، وقد هدد الله من يتعدى على حدوده وينتهك حرماته فقال سبحانه

سورة النساء - الاية 14


ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين
وفي هذه الرسالة يجد القارئ الكريم ، عددا من المحرمات التي ثبت تحريمها في الشريعة ، وقد شاع فعلها وعم ارتكابها بين الكثير من المسلمين ، وأسأل الله لي ولاخواني المسلمين الهداية والتوفيق والوقوف عن حدود الله عز وجل ، وأن يجنبنا المحرمات ويقينا السيئات والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين
اليكم المحرمات المنسية والمستهان بها في عصرنا هذا
لله عبادة القبور الشرك بالله الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس السحر والكهانة والعرافة تحليل ماحرم الله أو تحريم ما أحل الله الحلف بغير الله تعالى الرياء بالعبادات اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق كذلك العبث وكثرة الحركة في الصلاة ترك الطمأنينة في الصلاة الجلوس مع المنافقين أو الفاسقين استئناسا بهم أو ايناسا لهم البيع بعد النداء الثاني يوم الجمعة إتيان المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو ماله من رائحة كريهة سبق المأموم إمام في الصلاة عمدا إتيان المرأة في دبرها اللواط فاحشة الزنا إتيان الزوجة في وقت حيضها طلب المرأة الطلاق من زوجها لغير سبب شرعي امتناع المرأة من فراش زوجها بغير إذن شرعي مصافحة المرأة الاجنبية الخلوة بالاجنبية عدم العدل بين الزوجات تعمد النظر الى المرأة الاجنبية سفر المرأة بغير محرم تطيب المرأة عند خروجها ومرورها على الرجل بعطرها اكل الربا التزوير في انتساب الولد لابيه وجحد الرجل ولده الدياثة اخذ الرشوة واعطاؤها القمار والميسر كتم عيوب السلعة واخفائها عند بيعها عدم اعدل في العطية بين الاولاد استيفاء العمل من الاجير وعدم ايفائه اجره قبول الهدية بسبب الشفاعة اكل الحرام الاستدانة بدين لا يريد وفاؤه سؤال الناس المال من غير حاجة سماع المعازف والمغاني استعمال آنية الذهب والفضة والاكل والشرب فيها شرب الخمر ولو قطرة واحدة النميمة الغيبة شهادة الزور تحلي الرجل بالذهب على أي صورة كانت الاسبال في الثياب الاطلاع على بيوت الناس دون إذن تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال وصل الشعر بشعر مستعار لآدمي او لغيره للرجال والنساء لبس القصير والرقيق والضيق من الثياب للنساء الكذب في المنام تصوير ما فيه روح في الثياب والجدران والورق ونحو ذلك صبغ الشعر بالسواد سوء الجوار التسمع الى حديث قوم وهم له كارهون الجلوس على القبر والوطء عليه وقضاء الحاجة في المقابر هجر المسلم فوق ثلاثة أيام دون سبب شرعي ضرب الوجه والوسم في الوجه لعن المؤمن ولعن من لا يستحق اللعن لعن المؤمن ولعن من لا يستحق اللعن بيع النجش الظهارالطيرة عدم الاستتار من البول تناجي اثنين دون الثالث غصب الارض النياحة اللعب بالنرد المض
كان العرب إذا أراد أمرا كشراء شيء أو سفر أو ما شابه ذلك ، أمسك بطائر ثم اطلقه ، فإذا ذهب يمينا تافءل ومضى الى أمره ، وإذا ذهب شمالا تشاءم ورجع عما أراد ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذا الامر بقول ،، الطيرة شرك ،، رواه الامام أحمد الطيرة
هو من ألفاظ الجاهلية الاولى وهو منتشر في هذه الامة والعياذ بالله ، وتعريفه كأن يقول الزوج لزوجته ،، أنتي علي كظهر امي ،، أو أن يقول أنتي حرام علي كحرمة اختي ، او ماشابه ذلك من ألفاظ شنيعة استبشعتها الشريعة ، لما فيها ظلم للمرأة ،، وقد وصف الله ذلك بقوله سبحانه ،، الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أُمهاتهم إلا الائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور الظهار هو اشتراك اثنين لبيع سلعة معينة لرفع سعرها وخديعة المشتري ،، فيقوم احدهم بالبيع والاخر بالمزايدة في السعر ليورط غيره بشرائها بثمن عال وهذا نوع من الخداع ،، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،، المكر والخديعة في النار ،، بيع النجش وهو إذا انعدم الخوف من الله واصبحت القوة والحيلة وبالا على صاحبها يستخدمها في الظلم كوضع اليد والاستيلاء على اموال الاخرين كالاراضي والاملاك وغيرها دون حق ،، وعقوبة ذلك في غاية الشدة ، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ، عن الرسول عليه صلوات الله وسلامه قال ، من أخذ من الارض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة الى سبع أرضين ،، رواه البخاري غصب الارض من قواعد الشريعة أنه لا ضرر ولا ضرار ومن الامثلة على ذلك هو الاضرار بالورثة الشرعيين او ببعضهم ، كأن يحرم الواصي احد الورثة في حقه الشرعي او ان يوصي بثلث ماله وريث واحد فقط بخلاف ما جعلته الشريعة ، فيضر احد الورثة وقد قال النبي عليه صلوات الله وسلامه ،، من ضار أضر الله به ، ومن شاق شق الله عليه ،، رواه الامام أحمد المضارة في الوصية النرد هو الزهر ، والكثير من الالعاب هذه الايام يستخدم في اللعب عن طريق النرد أو الزهر كلعبة الطاولة وغيرها ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذا النرد الذي يفتح أبواب المقامرة والميسر فقال ،، من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه ،، رواه مسلماللعب بالنرد من صور الدياثة في عصرنا ان يغض الرجل عن ابنته وزوجته في المنزل وهي تتصل برجل اخر اجنبي يحادثها وتحادثه بما يسى بالمغازلات والمعاكسات ومن صورها أيضا هو أن يرضى بخلوة احد نساء بيته مع رجل اخر بمعنى انه يرى المنكر في اهله ويسكت ويرضى بما تفعلون من هذه المنكرات فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (( ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة ،، مدمن الخمر ، والعاق ،، والديوث الذي يقر في أهله الخبث الدياثة )) .

ابوسعد   كتب الموضوع   30-09-1999 12:00 PM   الملف الخاص للعضو  ابوسعد     
الاخت زمردة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء ولاحرمك من الاجروالمثوبة انشاء الله وشكراً لكي ياأختي على هذ المجهود !!!

نعناعة   كتب الموضوع   30-09-1999 07:13 PM   الملف الخاص للعضو  نعناعة     
يس ...جزاك الله خير يالطيبة

زمردة   كتب الموضوع   30-09-1999 07:44 PM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
أبو سعد ..

ما بغينا نشوفك

إلا ما في جهد ولا يحزنون أخي الكريم .. إنما وجدتها في أحد المواقع وأردت أن تعم الاستفادة منها

جزاك الله الأخير أخي الكريم ..

زمردة   كتب الموضوع   30-09-1999 07:45 PM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
نعناعة ..

وجزاك الله الأخير .. يا الأطيب

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف