الكاتب الموضوع:   في انتظار اجابة شيعي .
احسان الهي ظهير   كتب الموضوع   17-06-1999 06:53 AM   الملف الخاص للعضو  احسان الهي ظهير   أرسل بريد إلكتروني إلى  احسان الهي ظهير     
ما هو مفهوم العصمة لدى الشيعة ؟

وهل المعصوم ( كما نفهمه) لا يخطئ ؟

ومن الذي منح المعصوم هذه الصلاحية ؟

الهجرسي

sun   كتب الموضوع   17-06-1999 01:38 PM   الملف الخاص للعضو  sun   أرسل بريد إلكتروني إلى  sun     
اخي
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
قد ذكرني اسمك بالمجاهد الشهيد باذن الله احسان الهي
واقول لك حيلك فيهم .....مو مشكله

YMS_1   كتب الموضوع   17-06-1999 03:03 PM   الملف الخاص للعضو  YMS_1   أرسل بريد إلكتروني إلى  YMS_1     
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي ان الشيعة ليس لهم عقيدة واحدة لكي تعلم معنى العصمة، ولكن العصمة درجة عند الشيعة وزعها من وضع هذا الدين على الائمة الاثنى عشر فجعلهم معصومين ، وصفهم بالعصمة لأنه لا يستطيع ان يخدع القوم الا بهذا ..وكيف يأخذ قول الائمة على قول الرسول "ص" دون ان يقول بعصمتهم ؟
نعم المعصوم الذي لا يخطىء و بالتالي فهو ليس انسان عادي لأن الانسان لا بد ان يخطأ حتى الرسل صلوات الله عليهم ولذلك فتمادى احفاد ابن سبأ فقالوا بنزول الوحي على الائمة ليثبتوا ان عصمتهم من الله و ليس من كونهم كبشر .
اما من منح المعصوم هذه الصلاحية فهم يدعون ان الله و لكن الواقع ان من منحهم هذه العصمة التي لم يقل بها الله و لم يقل بها الرسول"ص" و لم يقل بها الائمة انفسهم و ما قال بها الا احفاد ابن سبأ فقط ، فهو يوزع الدجات و العصمة

هذه الاجوبة بصورة مختصرة و لكل سؤال تفصيل يطول .

وبارك الله فيك لهذا الاختيار السليم للإسم
والسلام على من اتبع الهدى

زمردة   كتب الموضوع   17-06-1999 03:17 PM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
أهنئك أخي إحسن إلهي ظهير على اختيار هذا الاسم ..

رزقك الله قوته في مجاهدة أعداء العقيدة .. وجعلك شوكة في حلوق هؤلاء المتشدقين بالباطل ..

[ تم تعديل الموضوع بواسطة   زمردة   يوم   17-06-99]

احسان الهي ظهير   كتب الموضوع   17-06-1999 05:14 PM   الملف الخاص للعضو  احسان الهي ظهير   أرسل بريد إلكتروني إلى  احسان الهي ظهير     
شكرا اخواني
sun - yms_1 - زمرده
وبارك الله فيكم .

نسأل الله أن يعيننا على قول الحق . والوقوف عنده.

لكن السؤال كان للشيعة ، والظاهر إنهم عندما قرأوا الاسم خافوا منه . ولذلك ما احد رد على السؤال من المعنيين ، لان الاجابة عندي ، ولكن اريدهم أن يجاوبوا ثم ارد عليهم حتى لا نترك مجال للتقية ( الكذب ) والتلاعب .


هل من مجيب ؟!!!

ملحوظة/ الرد على هذه الطائفة لكي لا ينغر بهم أحد من أهل السنة والذي ليس لديه علم بعقائدهم ونواياهم .

[ تم تعديل الموضوع بواسطة   احسان الهي ظهير   يوم   17-06-99]

ابوالفضل العباس   كتب الموضوع   17-06-1999 06:29 PM   الملف الخاص للعضو  ابوالفضل العباس     
الى الاخ احسان ......
اريد ان اعرض لك بعض الادله العقليه التي تثبت عصمة الائمه لأنه بلا شك فأنكم ايها السنه لا تعترفون بأدلتنا النقليه التي ننقلها من النبي صاى الله عليه وآله وسلم.
الدليل الاول- يقول العلامه الحلي في كتابه الالفين : الممكنات تحتاج في وجودها وعدمها الى عله ليست من جنسها اذ لو كانت من جنسها لاحتاجت الى عله اخرى واجبه غير ممكنه كذلك الخطأ من البشر ممكن فأذا اردنا رفع الخطأ الممكن يجب ان نرجع الى المجرد من الخطأ وهو المعصوم ولا يمكن افتراض عدم عصمته لادائه الى التسلسل او الدور اما التسلسل فان الامام اذا لم يكن معصوما احتاج الى اما م آخر لأن العله المحوجه الى نصبه هي جواز الخطأ على الرعيه فلو جاز عليه الخطأ لاحتاج الى اما آخر فان كان معصوما والالزم التسلسل واما الدور فلحاجه الامام اذا لم يكن معصوما للرعيه لترده الى الصواب مع حاجة الرعيه للاقتداء به.

الدليل الثاني- يقول الشيعه ان مفهوم الامام يتضمن معنى العصمه لأن الامام لغة هو المؤتم به كالرداء اسم لما يرتدى به فلو جاز عليه الذنب فحال اقدامه على الذنب اما ان يقتدي به او لا فأن كان الاول كان الله تعالى قد امر بالذنب وهذا محال وان كان الثاني خرج الامام عن كونه اماما فيستحيل رفع التناقص بين وجوب كونه مؤتما به وبين وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الا بتصور ان العصمه متضمنه في مفهوم الامام ولازمه لوجوده.

الدليل الثالث- الامام حجه الله في تبليغ الشرع للعباد وهو لا يقرب العباد من الطاعه ويبعدهم عن المعصيه من حيث كونه انسانا ولا من حيث سلطته فأن بعض الرؤساء الذين ادعوا الامامه كانوا فجره لا يصح الاقتداء بهم فأذا امروا بطاعة الله كانوا مصداق قوله تعالى "اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم"آيه44البقره.وفي مثل هذه الحالات لا يثق المكلف بقولهم وله عذره فثبت ان تقريب الناس من طاعة الله لا من حيث كون الامام اماما وانما من حيث كونه معصوما حيث لا يكون للناس عذر عصيانه تصديقا لقوله تعالى"لئلا يكون للناس حجة بعد الرسل"الآيه165النساء. والائمه حجج الله كالرسل سواء بسواء لأن الامام منصوب من قبل الله تعالى لهداية البشر.
*وهذه ادله من كثير من الادله العقليه التي اعتمدها الشيعه في التدليل على العصمه. من الكتب نهاية الاقدام للشهرستاي ص85 والالفين للعلامه الحليص54 والاربعين للرازي ص434.

بعض الادله النقليه على عصمة الامام .......

اولا. قال الله تعالى في سورة البقره الآيه 124 لنبيه ابراهيم "اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظامين" دلت هذه الآيه على العصمه لأن المذنب ظالم ولو لنفسه كقوله تعالى "فمنهم ظالم لنفسه"32فاطر.

ثانيا. قال تعالى "يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول وأولي الامر منكم"الآيه49النساء , والدليل فيها ان أولي الامر الواجب طاعتهم يجب ان تكون اوامرهم موافقه لأحكام الله تعالى لتجب لهم هذه الطاعه ولا يتسنى هذا الا بعصمتهم اذ لو وقع الخطأ منهم لوجب الانكار عليهم وذلك ينافي امر الله بالطاعه لهم.

ثالثا. ذهبت الآيه الثانيه والثلاثين من سورة الاحزاب الى عصمة اهل البيت الذين نزلت فيهم وهي قوله تعالى "انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا " فبعد اثبات نزولها في اهل البيت الذي نص عليه كل من الامام احمد في مسنده ومستدرك الصحيحين والدر المنثور وكنز الاعمال وسنن الترمذي وتفسير الطبري وخصائص النسائي وتاريخ بغداد والاستيعاب لابن عبدالبر والرياض النضره للمحب الطبري ومسند ابي داوود واسد الغابه , جميع هؤلاء قالوا انها نزلت في النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلي و فاطمه والحسن والحسين . ويتساءل العلماء عن معنى ذهاب الرجس لينتهوا الى انه نفي كل ذنب وخطأ عنهم والاراده هنا تكوينيه لا تشريعيه لوضوح ان التشريعيه مراده لكل الناس . ولا يلزم من الالجاء من ان العصمه مدد من الله تعالى واستعداد من العبد . هذه بعض ادلة الشيعه في العصمه وهي كما ترى منتزعه من الكتاب والسنه والعقل ,فما وجه نسبتها الى عبدالله سبأ؟؟؟!!! واين موضع الصدق من تلك النسبه؟؟ وان القارىء من حقه ان يسأل هؤلاء الناس والكتاب هل اطلعوا على مصادر الفكر الشيعي عندما كتبوا عن الشيعه ام لا؟؟؟؟؟ فان كان الاول فما معنى هذا الخبط وهذه النسب الباطله ؟؟ وان كان الثاني فما هو المبرر لهم للخوض في امور لم يطلعوا عليها أليس لهم رادع من مقاييس الأدب الاسلامي الذي رسمه الله تعالى بقوله"ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا"آيه36الاسراء, وفي الوقت ذاته ان المنهج العلمي يأبى عليهم هذه التخرصات ونسبة الاشياء الى غير مصادرها اذا ففكرة العصمه حتى ولو كانت ادلتها غير ناهضه فلا يجوز ان تنحى عن مصدرها وتنسب الى شخصية وهميه خلقها الحقد وافتعلها الهوى.

ابوالفضل العباس   كتب الموضوع   17-06-1999 06:41 PM   الملف الخاص للعضو  ابوالفضل العباس     
الى الاخ احسان و زمرده.....
ايها الاخ احسان لا تتخذ من اخوانك الشيعه سخرية فأذا تعتقد اننا نخاف من اسمك فأنصحك انك حتى لو اسميت نفسك جبارالجبابره فنحن لا نزال لا نخاف الا من الله "وسيعلم الذين ظلموا اي منقلبا سوف ينقلبون" واعلم ان لدى الشيعه والحمدلله نعمة كبيره وهي انهم مؤمنيين بعقيدتهم خالص الايمان ولكن يجب علي ان ارد علىامثالك ممن يدعون النقص في عقيدتنا.
اما زمرده... فأنصحك يا أختي نصيحه "لا تشاهدي مسلسل الكواسر كثيرا".

Sindbad   كتب الموضوع   19-06-1999 04:18 PM   الملف الخاص للعضو  Sindbad   أرسل بريد إلكتروني إلى  Sindbad     
يا جماعة ... خلق الله وصلوا القمر وعبروا الفضاء و نحن لا زلنا نتقاتل ... والله لن نتحرك من مكاننا مقدار أنملة ما دمنا كذلك ... يجب أن نكون يدا واحدة ... حتى النصارى باختلاف مذاهبهم لم يفعلوا ما تفعلون ...

حسافة والله حسافة ... و ما أقول إلا الله يهدينا جميعا ...

مع تحياتي ... أخوكم
Sindbad

YMS_1   كتب الموضوع   20-06-1999 09:34 PM   الملف الخاص للعضو  YMS_1   أرسل بريد إلكتروني إلى  YMS_1     
الامامة بنص الهي
قول الشيعة :
تعتقد الشيعة الإمامية أن الإمامة كالنبوّة لا تكون إلاّ بالنص من الله عزّ وجل على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم فالله سبحانه وتعالى هو الذي يعين الإمام ويختاره فهو الذي يعلم الصالح والمؤهل لتولي هذا المنصب وقيادة الأمة والقيام بأمورها وشؤونها الدينية والدنيوية ، وليس لفرد من البشر كائناً من كان أن يعين الإمام أو يختاره يقول تعالى في القرآن الكريم " وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا " ويقول أيضا " إني جاعلك للناس إماما " فالآيتان صريحتان في أن الجعل للإمام يكون من قبل الله سبحانه وتعالى " وجعلناهم " " إني جاعلك "
الرد :
لا نختلف في ان الله يفعل ما يشاء سواء في الامامة او فلو اراد الله التنصيب يستطيع فعل ذلك دون ادنى شك …اما الآيتان " وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا " " إني جاعلك للناس إماما " لقد قطع الشيعة الآيتان كعادتهم ليأخذوا ما يريدون بتغيير المعنى و نقول لكل شيعي هل تقطع آيات الله لكي تناسب هواك ولكي تناسب فهمك حالك حال الذي قرأ "ولا تقربوا الصلاة " ثم ترك الصلاة بهذه الحجة …لنعود لللآية الاولى قال تعالى "ووهبنا له اسحاق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين @ وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا اليهم فعل الخيرات و اقام الصلوات وايتاء الزكوات وكانوا لنا عابدين "
ان الآية تتحدث عن الانبياء وليس عن أئمتكم الا ان رفعت أئمتكم لدرجة النبوة ولا أظنك تجهر بذلك …ثم جائت الآية في صورة الانبياء لتحدثها عنهم فقط فكيف تستشهد بها لتسويغ ضلالكم …وان تجاهلنا ما سبق وسلمنا بقولك رغم تعارضه مع الآية فتكملت الآية تقول ان الله يوحي لهم فهل تدعي ان أئمتكم يوحي الله لهم ايضا وان الوحي لم ينقطع بعد ….ننتظر الرد من أي شيعي يعتقد بذلك ..
وجائت الآية الثانية بقوله تعالى " واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين " فآية تتحدث عن النبي ابراهيم فقط بل ونفت الإمامة عن ذريته الظالمين ..اليس كذلك …فأين ذكر أئمتكم " …فالآيتان صريحتان في أن الجعل للإمام يكون من قبل الله سبحانه وتعالى ..،و هل الآيتان تعنييان النبوة وامامة الانبياء ام تعني امامتكم التي تدعون ….اعتقد أي فرد يقرأ الآية يعلم يقينا اين الحق …ومع ذلك سأنتظر تفسير قرآنكم في الآية هل يوافق ما جاء في القران واضحا ام لكم رأي آخر..فلا تفتري على الله ودعنا نبحث عن الحق….ننتظر الرد من أي شيعي يعتقد بذلك .


----
هذا الرد جزء من "ردود على شبهات الشيعة" وللمزيد يرجى الرجوع لها

زيد   كتب الموضوع   21-06-1999 01:06 AM   الملف الخاص للعضو  زيد   أرسل بريد إلكتروني إلى  زيد     
لاحظت خطأ في رد أبي الفضل العباس على الأخ إحسان والأخت زمردة وذلك في الآية التي استشهد بها حيث ذكر أن نص الآية هو" وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبا سوف ينقلبون"
والصحيح هو" وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون"وهي آخر آية في سورة الشعراء0

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف