الكاتب الموضوع:   كيف تقراء الأخبار
المبرمج   كتب الموضوع   25-07-1999 02:38 AM   الملف الخاص للعضو  المبرمج     
الصحافي عندما يكتب خبرا في وسيلة اعلامية ما, عادة ما يضع رأيه و تصوره و وجهة نظره في الحياة (أو رأي المؤسسة التي يمثلها.) و حتى نواكب العصر, نأخذ خبر وفاة الملك الحسن الثاني المنشور في موقع ال BBC العربي http://www.bbc.co.uk/arabic/hassan.shtml كمثال. فالمقال يسرد حياة الملك الراحل و يعطي بعض الحقائق عن حياته مثل أنه تخرج من جامعة السوربون الفرنسية و كان بحث التخرج عن ميكافيلي و نظريته.
لكن المقال و من خلال هذا السرد يضع وجهة نظر الكاتب في بعض الأمور مثل موضوع "المسيرة الخضراء" و يصف الحدود المغربية في تلك المنطقة ب"حدود العصور الوسطى". يقصد الكاتب هنا ان المغرب تطالب بسبته و مليلة حسب حدود العصور الأسلامية "العصور الوسطى" كما يقول المقال.
اذا على القارئ ان يستخدم بعض الذكاء و يفرق بين الخبر و التحليل و وجهة النظر. فالصحافة شرقية كانت أم غربية تضع الخبر و التحليل ممزوجة برأي الكاتب, في مقال واحد.

شبروح   كتب الموضوع   26-07-1999 09:58 PM   الملف الخاص للعضو  شبروح   أرسل بريد إلكتروني إلى  شبروح     
ملاحظة راقية .
ترى من النادر جدا أن تجد انسان موضوعى كامل. ألا تلاحظ معى المشرفين على برامج الجزيرة. النصرانى والنصرانى والدرزى والمتردية والنطيحة.
وما أقدر هؤلاء على التلون وبث السم فى الدسم.

المهندس   كتب الموضوع   26-07-1999 10:45 PM   الملف الخاص للعضو  المهندس     
اعتقد بأن كاتب ذلك المقال قد كسر بعض الاعراف الصحفية بإدراج رايه في غير محله والاسوأ من ذلك تعديه على العرف السائد "اذكروا موتاكم بالخير"، حتى لو كنت اختلف مع الراحل لا أملك بعد موافاته المنية إلا طلب الرحمة له.

أمّا عن العلاقة بين رأي الكاتب والخبر فاتفق معك إلى حد ما إذا استثنينا الحالات التي لا يستطيع الكاتب فيها إدراج رأيه إما خشية من اغضاب احد فيلجأ إلى كتابة خبر اصم يجنبه الخروج عن "الموضوعية"،أو في الاخبار البروتوكوليّة المعروفة كذلك بـ"ودع واستقبل"، حيث يعجز الكاتب عن ابداء رأيه لأن "الخبر" لا يحتوي اساساً على أي معلومة يمكن التعليق عليها.

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف