الكاتب الموضوع:   نحو تكامل سكّاني في الخليج
المهندس   كتب الموضوع   10-07-1999 09:05 AM   الملف الخاص للعضو  المهندس     
تنفرد الإمارات عن جيرانها بحالة رخاء اقتصادي أجبرتها على استيراد العمالة من كل صوب وحدب، ففاق عدد الاجانب عدد العرب وتلاشت نسبة المواطنين بين هذا السيل الجارف من الوافدين حتى أن التقديرات أنذرت بأنّ نسبة المواطنين إذا استمر الحال على هذا المنوال ستصل قريبا إلى 10%، لا داعي لأن أشرح خطورة ذلك على الثقافة واللغة الخ... فأي انسان عاقل يعرف معنى تلك الارقام.

في حين تغرق الامارات في المشكلة السكانية تعاني بعض الدول الخليجية من مشكلة بطالة كالبحرين وعمان مثلا، قد يجادل البعض معتقدين بأن أغلب هذه البطالة لا يريدن عملا يدفع لهم اقل من 2000 دولار شهرياً، لكن من تحدث لهؤلاء الاخوان سيجد أنّهم حقأ يريدون أي عمل يستر عليهم ويعيل عائلاتهم، بل اني لا ابالغ عندما أقول بأن المشكلة أحيانا تصل الى حد الفقر.

توظيف العمالة الخليجية هو ضرب سرب من الطيور بحجر واحد، تخفيف العبء على تلك الحكومات وبالتالي دعم المنظومة الخليجية، تقليل الهاجس الثقافي برفع نسبة الخليجين الذين يحملون ذات الثقافة جوهرياً، ودعم الاقتصاد بايقاف تسرب الأموال على شكل حوّلات نقدية ... وسمي ما شئت من فوائد، أنا لا أرى أي مساوئ حقيقية.

تبقى مسألة حب الوطن والوفاء لدى الخليجي فأحب أن أذكره بأن خليجنا واحد وشعبنا واحد وعليه أن يتذكر أيضا قول الامام الشافعي:






ما في المُقام لذي عقل وذي أدب

سافر تجد عوضا عمن تفارقه

إني رأيت وقوف الماء يفسده

والأُسد لولا فراق الأرض ما
افترست

والشمس لو وقفت في الفلك دائمة

والتبر كالتُرب ملقى في أماكنه

فإن تغرب هذا عز مطلبه

من راحة فدع الأوطان
واغترب

وأنصب فإن لذيذ العيش في النصب

إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب

والسهم لولا فراق القوس لم يصب

لملها الناس من عُجم ومن عرب

والعود في أرضه نوع من الحطب

وإن تغرب ذاك عز كالذهب



[ تم تعديل الموضوع بواسطة   المهندس   يوم   10-07-99]

هند   كتب الموضوع   10-07-1999 10:03 AM   الملف الخاص للعضو  هند   أرسل بريد إلكتروني إلى  هند     
اضم صوتي لصوتك ...

و اتمنى ان تتخذ خطوات ايجابيه في هذا الصدد ..

فالوضع خطير جدا جدا جدا ...

و لا يحتمل التاخير و المماطله ..

اكثر .. فهوية الابناء صارت في مهب الريح ...

و الثقافه المستورده .. صارت جزء من الواقع ..

المبرمج   كتب الموضوع   10-07-1999 10:41 AM   الملف الخاص للعضو  المبرمج     
الأخ المهندس....
عدد سكان الخليج و حتى البلاد العربية ضئيل جدا قياسا بمساحتهز

المبرمج   كتب الموضوع   10-07-1999 10:59 AM   الملف الخاص للعضو  المبرمج     
الأخ المهندس....
عدد سكان الخليج و حتى البلاد العربية ضئيل جدا قياسا بمساحته. ان العمالة الخليجية قد تحل بعض المشاكل, ولكن المشكلة الرئيسية باقية. في استبيان لبلدية دبي, اتضح أن دخل الفرد الأوربي يعادل ثلاثة أضعاف دخل الفرد المواطن, وصرف الأسرة المواطنة أكثر بكثير من الأسرة الأوربية.... ذلك أن الأسر الأوربية عادة صغيرة و دخلها كبير, فالناتج أن جزء كبير من دخلهم يعود لأوطانهم. على العكس من الأسر العربية الكبيرة عادة و تنفق كثيرا على المسكن و الغذاء. ذلك يعني أن جزءا كبيرا من دخلها يستهلك داخل البلاد.
اننا ندعوا الى استخدام العمالة المحلية و الخليجية أولا ثم العربية.... مع التقليل من استخدام غير المسلمين و خاصة الأوربيين.

[ تم تعديل الموضوع بواسطة   المبرمج   يوم   10-07-99]

سعفه   كتب الموضوع   10-07-1999 01:31 PM   الملف الخاص للعضو  سعفه   أرسل بريد إلكتروني إلى  سعفه     
مع التحيه الى المهندس
البطاله فى دول الخليج فى تزايد مستمر والله يستر على الاجيال القادمه
نسب الاجانب العاملين لدينا تقريبا كما يلى
1-السعوديه 17 مليون نسمه منهم7مليون اجنى
2الامارات 3 = = = 2 = =
3-الكويت 1.5 = = = 1 = =
وهكذا الاجانب اكثر من المواطنين
والله المستعان

صالح العبدالرحمن   كتب الموضوع   10-07-1999 01:57 PM   الملف الخاص للعضو  صالح العبدالرحمن     
اتفق معاك.....والأمارات بلد عزيز جدا جدا قيادة وحكومة وشعب.
وامل ان لاأتهم بالعنصرية فأحذر الأخوان الأمارتيين من هذا الوضع وخصوصا الفئة التي تمسك التجارة..يجب ان ينتبهوا لهم جيد ويقلصوهم بنسة 99% على الأقل ..والا سياكلوهم مع اقتصادهم وعاداتهم وتقاليدهم...لأنهم سيجلبوا لشعب الأمارات امراض اجتماعية مركبة غريبة على المواطن الأماراتي الأصيل...وهذه الفئة اشتهرت بالتجارة والدعارة والعلوم البطالة..يعطونك من طرف اللسان حلاوة...وقد يتحكمون بثقافة ويخلون بالمعايير الأجتماعية العريقة والأصيلة للشعب الأماراتي ..والله اعلم بهم.فالخطر كبير جدا على الديموغرافية الأماراتيه يجب ان تكون هدف وطني.
تحياتي الخالصة والصادقة من اعماق قلبي للشيخ زايد ولشعب الشيخ زايد

[ تم تعديل الموضوع بواسطة   صالح العبدالرحمن   يوم   10-07-99]

المهندس   كتب الموضوع   10-07-1999 09:25 PM   الملف الخاص للعضو  المهندس     
أشكر جميع الاخوان على اهتمامهم واحب أن أضيف نقطتين مهمتين.

1- عندما نطالب برفع نسبة المواطنون والعرب من السكّان لا يمكن أن يسمى ذلك من دافع العنصرية البغيضة ولا النرجسية، ولكن العرف المتفق علية في كل الثقافات هو أن يشكل أهل البلد غالبية السكّان، مع ذلك فإن حالة الامارات لا تحتاج لهذا العرف لتبرير هذه المطلب، فالمسألة مسألة بقاء ووجود كما أشرت مسبقاً.

2- الأمر الذي يحيرني حقاً وعجزت عن تفسيره هو التجاهل الكامل لهذه المشكلة في الامارات والصمت المطلق حيالها، إذا استثنينا بعض الاصوات التي ظهرت مؤخرا في المجلس الوطني وبعض الجرائد والمحافل والتي انضممت اليها فلا يبدو أن أحدً يبدي أي إهتمام، حتى المؤتمر الذي عقد مؤخرا لمناقشة هذه المشكل قد ووجه بتجاهل اعلامي.

المبرمج   كتب الموضوع   10-07-1999 11:36 PM   الملف الخاص للعضو  المبرمج     
مسألة العمالة في الخليج حساسة جدا و تتدخل فيها كثير من الدول ( أنظر مقالي بعنوان "تاريخ الهنود في الخليج") ذلك يعني صعوبة اثارة الموضوع اعلاميا.

المهندس   كتب الموضوع   10-07-1999 11:48 PM   الملف الخاص للعضو  المهندس     
الاخ المبرمج

أعتقد بأن المشكلة اليوم تتعلق بأصحاب الأموال والسلطات أكثر من الدول الاخرى، فاذا اخذنا الهند أكثر من قد يتضرر من اثارة هذه المسألة ونظرنا الى حجمها السكاني والاقتصادي فانه من السخف القول بأنها تعتمد على الدخل القادم من عمّالها في الامارات.

اتفق مع أحد الاساتذة في جامعة الامارات بأنّ اصحاب الاموال يشكلون مجموعة ضغط "لوبي" غير منظم، الجرائد لن تغضب أصحاب الاعلانات وأضف إلى ذلك أن بعض الجرائد ووسائل الاعلان مملوكة من قبل القطاع الخاص.

المبرمج   كتب الموضوع   11-07-1999 12:19 AM   الملف الخاص للعضو  المبرمج     
الأخ المهندس
أضن بأنك أسأت فهمي..... تدخل بعض الدول الغربية في هذه المسألة, لخطورتها السياسية و ليس لأن دخل العمال الهنود مؤثر بشكل كبير في اقتصاد الهند. هذه المشكلة بمثابة قميص عثمان تسمح لبعض الدول الغربية التدخل في سياسات دول الخليج و اقتصادياتها باسم حقوق الأنسان والحيوان, ألخ...
مثلا أثارت الأمم المتحتدة هذه المسألة من عدة أعوام و طالبت باعطاء عمال الخليج و بالذات الأمارات حقوق سياسية و اعطائهم المواطنة لأنهم الأغلبية, وهذا أمر خطير جدا.
نرجوا بحث مشكلة العمالة من هذه الناحية.

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف