كتب الموضوع 23-08-1999 05:45 PM
فتوى وجوابالسؤال
مما يشيع بين المدرسين والمدرسات انهم في بعض الاحيان يعطون مزيدا من الدرجات للطلاب الذين لهم حظ وافر من الاخلاق الطيبة والتعامل الحسن مع اساتذتهم وبالمقابل ينقصون من درجات الطلاب عديمي الاخلا واصحاب السمعة السيئة
الجواب من فضيلة الشيخ ابن عثيمين
هذا العمل غير صحيح والواجب اعطاء كل انسان مايستحقه من الاجابة اما ان يعرف المدرس ان هذا الطالب سيئ الخلق فينقص درجته فهذا لايجوز لان الدرجات ليست على الاخلاق ولكنها على الاجابة , واعمال السنة اذا كان المرجع فيها الى الاستاذ وكان لحسن الخلق والادب نصيب من هذه الدرجات فحينئذ ينقص من اعمال السنة من كان سيئ الخلق ويزيد فيها من كان حسن الخلق
التربية والتعليم 125
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال
بعض المدرسين والمدرسات يلاحظ عليهم التأخر عن دخول الفصل في الوقت المحدد دون أن يكون هناك ضرورة لذلك
الجواب من فضيلة الشيخ ابن عثيمين
هذا العمل حرام عليهم فلا يحل للمعلم ولا المعلمة التأخر عن دخول الفصل من حين اعلان دخول الحصة او المحاضرة لقوله تعالى " ياايها الذين آمنوا اوفوا بالعقود "وقوله"واقسطوا إن الله يحب المقسطين" أي اعدلوا وليس العدل أ، يأخذ الموظف من معلمة او معلم راتبه كاملا ويتساهل في أداء وظيفته التي جعل الراتب في مقابل القيام بها
التربية والتعليم 125
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال
هل صحيح أن العطور التي بها كحول محرم استعمالها وانها لاتجوز الصلاة بها اذا كانت في الثوب او البدن
الجواب من فضيلة الشيخ صالح الفوزان
نعم العطور المسكرة يحرم استعمالها ولاتجوز الصلاة في الثوب الذي اصابه شئ منها حتى يغسل ما اصابه منها كسائر النجاسات وكذا البدن يجب غسل ما اصابه منها لانها نجسة
الشرق927
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال
السيد مساعد عبدالتواب من دولة الكويت يسأل هل المدرس الذي يدرس تلاميذ القرآن من المصحف الشريف يجب عليه أن يكون طاهرا ام لايشترط طهارته
الجواب من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
المدرس وغيره في هذا الباب سواء ليس له أن يمس المصحف وهو على غير طهارة عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة رحمة الله عليهم لقوله صلى الله عليه وسلم "لا يمس القرآن إلا طاهر"
المسلمون 30ربيع الاخر
--------------------------------------------------------------------------------