الكاتب الموضوع:   .. أصحاب الجنة ..
تأملات   كتب الموضوع   19-07-1999 10:36 AM   الملف الخاص للعضو  تأملات     
الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، والصلاة والسلام على أفضل المرسلين ، وخاتم النبيين سيدنا محمد ، وعلى آله الطيبين ، وصحابته الأكرمين ، والتابعين لهم بإحسان الى يوم الدين .

اخوتي في الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إننا لن نشعر بروح السعادة وجمال الحياة وعظم الثقة واستقرار النفس إلا إذا اتصلنا بالله تعالى إيمانا به ، وحبا له ، وخوفا منه ، وتوكلا عليه ، إن الله تعالى وحده خالقنا ، وهو القادر على أن يمنحنا ذلك كله وأكثر منه ، وهو اعلم بنا من علمنا بأنفسنا ، فاتباع تعاليمه والوقوف عند أمره ونهيه ، وقراءة آياته بحب وتدبر وتمتع ، وعرض المسلم نفسه على هذه الآيات ليعلم أين هو منها ؟ وهل هو واقف عند أوامر الله ونواهيه أو غافل عن ذلك كله ومتبع هواه بدون أن يشعر ؟ ومأسور في سجن التقاليد والعادات الجاهلية بدون وعي منه وهو يزعم أنه يحسن صنعا.

وإليكم بعض الأحاديث التي تبين وتوضح أين أنتم من رضوان الله تعالى وقربه.

عن أنس -رضي الله عنه- أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : متى الساعة؟ قال : (وما أعددت لها؟) قال : لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله. قال : (أنت مع من أحببت -أي في الجنة-) قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : (أنت مع من أحببت) ، قال أنس : فأنا أحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم .. (رواه البخاري ومسلم) ..

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
(إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض) .. (رواه البخاري) ..

وعن أي سعيد -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
(من رضي بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- رسولا ، وجبت له الجنة) ، فعجب لها أبو سعيد فقال : أعدها علي يا رسول الله ، فأعادها عليه ، ثم قال : (وأخرى يرفع الله بها العبد مائة درجة في الجنة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض) ، قال : وما هي يا رسول الله؟ قال : (الجهاد في سبيل الله) .. (رواه مسلم وأبو داود والنسائي) ..

وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
(اعبدوا الرحمن ، وأطعموا الطعام ، وأفشوا السلام تدخلوا الجنة بسلام) .. (رواه الترمذي) ..

وعن سهل بن سعد -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
(أنا وكافل اليتيم في الجنة في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى ، وفرج بينهما) .. (رواه البخاري وأبو داود).

وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
(الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله) ،وأحسبه قال : (وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر) .. (رواه البخاري ومسلم) ..

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
(من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناده مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا) .. (رواه أبو ماجه والترمذي) ..

وعن جابر قال : أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- النعمان بن قوقل فقال : يا رسول الله أرأيت -أي أخبرني- إذا صليت المكتوبة وحرمت الحرام وأحللت الحلال أأدخل الجنة؟ ، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : (نعم) .. (رواه مسلم) ..

وعن سهل بن سعد -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
(من يضمن لي ما بين لحييه -اللسان والفم فلا يقول سيئا ولا يدخل جوفه حراما- وما بين رجليه -فرجه- أضمن له الجنة) .. (رواه البخاري والترمذي) ..

وجاء في حديث رواه مسلم :
(من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأت الى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه).

وختاما .. اخوتي في الله ..
فإن الأعمال المؤدية الى الجنة كثيرة والأحاديث التي جاءت بها مستفيضة ولا أعتقد أن يسعني المقام هنا أن أذكرها جميعها ، وإنما اخترت ما يسره الله لي .. وأرجو أن يعفو ويغفر لي رب العالمين إذا نسيت شيئا أو إذا لم أوف الموضوع حقه ..

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ..

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف