الكاتب الموضوع:   ملخص لنتعاون بطريقة اخرى -3-
ابورعد   كتب الموضوع   13-07-1999 07:12 PM   الملف الخاص للعضو  ابورعد     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا هو ملخص لنتعاون بطريقة آخرى لأخي عبد الله المسكين جراه الله كل الخير
وعسى الله ان ينفعنا بما تعلمنا وكتبنا وقرأنا وأن يجعلها الله ذخرا لنا يوم نلقاه

1. ما هي الأشهر الحرم ؟

الأشهر الحرم هي :-
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا فرع ولا عتيرة والفرع أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه قال وفي الباب عن نبيشة ومخنف بن سليم وأبي العشراء عن أبيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعتيرة ذبيحة كانوا يذبحونها في رجب يعظمون شهر رجب لأنه أول شهر من أشهر الحرم وأشهر الحرم رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم وأشهر الحج شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة .

2. من أول من دعا وبشر بمقدم رسول صلى الله عليه وسلم ؟؟

الذي بشر بمقدم الرسول صلى الله عليه وسلم هو سيدنا إبراهيم عليه السلام صلى الله عليه وسلم
والآية هي :-
{ ربنا وابعث فيهم رسولا منهم }

3. ( لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) هذه الآية نزلت في صحابي جليل فمن هو ؟

للجواب على هذا السؤال فلبد من تبيان سبب نزولها وما دار بالمسلمين في ذلك الوقت
أولا كان زمن الآية هو بعد غزوة بدر الكبرى وبعد انتصار المسلمين وحصر الأسرى
جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق يتحاوران ماذا نفعل بأول أسرى اغتنمهم المسلمين في أول معركة
هل نقتلهم ؟؟؟
أم هل نفدي بهم ؟؟؟؟
كان راي رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يجعلهم فداء لمال ام لمسلمين مقابلهم عند الكفار وطمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسلمهم فيما بعد فمال أبو بكر لرأي رسول الله والجميع يعرف ان أبو بكر في طبعه هين لين يفضل ايسر الأمور
فدخل عليهم عمر بن الخطاب واخذوا رأيه فقال بل يقتلوا لي يعلم الكفار اننا لا نهابهم واننا لا نهتم بصلة الدم بهم واننا اخوان في دين الله ام اخوة الدم فلا نريدها ان كان كافرا
كان هذا راي شده وقسوة من عمر بن الخطاب
لم يوفقه رسول الله ولا ابوبكر الصديق
فخرج عمر من عندهم وبعد فتره من الزمن عاد أليهم
فوجد رسول الله يبكي وابوبكر معه فقال لهم عمر ماذا حدث اخبروني لابكي معكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله نزلت ايه تنصرك وتنصر رايك يا عمر بن الخطاب واننا اذا لم نأخذ برأيك في مصير الاسرى لقضى الله علينا جميعا بشدة عقابه وبقيت انت وحدك على الارض يا عمر
فكانت الاية الكريمه
(( لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما اخذتم عذاب عظيم ))

4. ما السورة التى تحدثت عن المنافقين وفضحت أسرارهم؟؟؟؟؟

هي سورة التوبة ( براءه)

5. ما هي أول آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

أقرأ

6. سورة كريمة من سور القران الكريم أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قرأها في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة فما هي هذه السورة العظيمة ؟؟؟

السورة هي يس ونص الحديث الذي ذكرت فيه هو :-
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة .

7. هو من هم النفر الذين سألوا الرسول بقصد إختباره وعن ماذا سألوه وما هي الآيه اللتي نزلت فيهم ؟

أخرج البخاري عن ابن مسعود قال : كنت أمشي مع النبي - صلى الله عليه وسلم بالمدينة وهو متوكيء على عسيب فمر بنفر من يهود ، فقال بعضهم : لو سألتموه ، فقالوا حدثنا عن الروح ، فقام ساعة ورفع رأسه ، فعرفت أنه يوحى إليه حتى صعد الوحي ، ثم قال : (( الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) .
وأخرج الترمذي عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قالت قريش لليهود : علمونا شيئاً نسأل هذا الرجل ، فقالوا سلوه عن الروح ، فسألوه ، فأنزل الله - تعالى - : ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي )) .
قال ابن كثير : يجمع بين الحديثين بتعدد النزول . وكذا فال الحافظ بن حجر .

8. ما الاية التى بكى منها إبليس حين نزلت على رسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
عن أنس رضى الله عنه قال : بلغني أن إبليس بكى حين نزلت هذه الاية :
(( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ))

9. ما هس الآية التي قال فيها اليهودي لعمر إبن الخطاب رضي الله عنه لو نزلت فينا لاتخذنا ذلك اليوم عيدا ؟

هي قوله سبحانه وتعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)

01. ما علاج من أصابه الحزن من القران الكريم ؟؟؟؟

علاج الهم يندرج تحت هذا الحديث والله أعلم :- عن أنس أنها نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم مرجعه من الحديبية وأصحابه يخالطون الحزن والكآبة وقد حيل بينهم وبين مساكنهم ونحروا الهدي بالحديبية ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ) إلى قوله ( صراطا مستقيما ) قال لقد أنزلت علي آيتان هما أحب إلي من الدنيا جميعا قال فلما تلاهما قال رجل هنيئا مريئا يا نبي الله قد بين الله لك ما يفعل بك فما يفعل بنا فأنزل الله عز وجل الآية التي بعدها ( ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار ) حتى ختم الآية .
علاج الحزن في القران الكريم ..........
قال الامام جعفر الصادق رضي الله عنه : عجبت لمن اغتم ( أصابه الحزن ) ولم يفزع إلى
قوله تعالى : (( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ))
فإني رأيت قوله تعالى بعدها : (( فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ))

11. ماهما النورين الذي وتيانبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يؤتهما نبي قبله؟؟؟؟

فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع
نقيضا من فوقه فرفع رأسة فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه
ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الارض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم
يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ....
صحيح مسلم

21. ما علاج الخائف من القران الكريم ؟؟؟
الاية التي علاجها للخائف من سورة ال عمران اية 174

31. ما علاج من تعرض لمكر الماكرين وخداع المخادعين من القران الكريم ؟؟؟

والاية التي تعلاج من تعرض لمكر من سورة غافر اية 44

41. ما علاج السحر من القران الكريم ؟؟؟

والاية التي تعالج السحر من سورة يونس اية 81 و اية 82

51. ما علاج من أصابه مرض من القران الكريم ؟؟

61. والاية التى تعالج المريض من سورة الانبياء اية 84

71. ماهي الآية التي تحفظ العبد من الشيطان إذا قرأها قبل ان ينام الى ان يصبح ؟؟؟

هي آية الكرسي .

71. ما هو الدعاء الذي قاله النبي الذي كان في بطن الحوت وما هو إسمه ؟

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اسم النبي - عليه السلام - : يونس .
اسم الحوت : نون

81. ما سبب نزول قوله - تعالى - :
) والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )) ؟؟؟

هذه الآية نزلت في الأنصار إذ قالوا : يا رسول الله ، أقسم بيننا وبين إخواننا من المهاجرين الأرض نصفين . قال : (( لا ، ولكنهم يكفونكم المؤونة وتقاسمونهم الثمرة ، والأرض أرضكم )) قالوا رضينا فأنزل الله هذه الآية .

91. ماسبب نزول سورة {أرءيت الذي يكذب بالدين} ؟

أخرج ابن المنذر عن طريف بن أبي طلحة عن العباس في قوله تعالى ( فويل للمصلين ) الآية
قال: نزلت في المنافقين كانوا يراءون المؤمنين بصلاتهم إذا حضروا ويتركونها إذا غابوا ويمنعونهم العاريه.

02. فقد جاء في سورة الزلزلة ( يومئذ تحدث اخبارها ) ما هي اخبارها ؟؟؟

أي تخبر بأخبارها ، وتحدث بما عمل عليها من خير وشر ، فينطقها الله لتشهد على العباد .
نسئل الله حسن الخاتمة .

12. يقول الحق تبارك وتعالى :- { ويسألونك عن ذي القرنين } . سورة الكهف الآية 83 من هو ذي القرنين ؟

اجابه من هو ذو القرنين
من تفسير أبن كثير
وقد أورد ابن جرير ههنا والأموي في مغازيه حديثا أسنده وهو ضعيف عن عقبة بن عامر أن نفرا من اليهود جاؤا يسئلون النبي صلى الله عليه وسلم عن ذي القرنين فأخبرهم بما جاؤا له إبتداء فكان فيما أخبرهم به انه كان شابا من الروم وأنه بنى الإسكندرية وأنه علا به ملك في السماء وذهب به إلى السد ورأى أقواما وجوههم مثل وجوه الكلاب وفيه طول ونكارة ورفعه لا يصح وأكثر ما فيه أنه من أخبار بني إسرائيل والعجب أن أبا زرعة الرازي مع جلالة قدره ساقه بتمامه في كتابه دلائل النبوة وذلك غريب منه وفيه من النكارة أنه من الروم وإنما الذي كان من الروم الإسكندر الثاني وهو ابن فيلبس المقدوني الذي تؤرخ به الروم فأما الأول فقد ذكر الأزرقي وغيره أنه طاف بالبيت مع إبراهيم الخليل عليه السلام أول ما بناه وآمن به واتبعه وكان وزيره الخضر عليه السلام وأما الثاني فهو إسكندر بن فيلبس المقدوني اليوناني وكان وزيره أرسطاطاليس الفيلسوف المشهور والله أعلم وهو الذي تؤرخ من مملكته الروم وقد كان قبل المسيح عليه السلام بنحو من ثلثمائة سنة فأما الأول المذكور في القرآن فكان في زمن الخليل كما ذكره الأزرقي وغيره أنه طاف مع الخليل عليه السلام بالبيت العتيق لما بناه إبراهيم عليه السلام وقرب إلى الله قربانا وقد ذكرنا طرفا صالحا من أخباره في كتاب البداية والنهاية بما فيه كفاية ولله الحمد وقال وهب بن منبه كان ملكا وإنما سمى ذا القرنين لأن
صفحتي رأسه كانتا من نحاس قال وقال بعض أهل الكتاب لأنه ملك الروم وفارس وقال بعضهم كان في رأسه شبه القرنين وقال سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل قال سئل علي رضي الله عنه عن ذي القرنين فقال كان عبدا ناصح الله فناصحه دعا قومه إلى الله فضربوه على قرنه فمات فأحياه الله فدعا قومه إلى الله فضربوه على قرنه فمات فسمى ذا القرنين وكذا رواه شعبة عن القاسم ابن أبي الطفيل سمع عليا يقول ذلك ويقال إنه إنما سمى ذا القرنين لأنه بلغ المشارق والمغارب من حيث يطلع قرن الشمس ويغرب وقوله (إنا مكنا له في الأرض) أي أعطيناه ملكا عظيما ممكنا فيه من جميع ما يؤتى الملوك من التمكين وآلات الحرب والحصارات ولهذا ملك المشارق والمغارب من الأرض ودانت له البلاد وخضعت له ملوك العباد وخدمته الأمم من العرب والعجم ولهذا ذكر بعضهم أنه إنما سمى ذا القرنين لأنه بلغ قرني الشمس مشرقها ومغربها .

22. ما أسباب نزول ( يأيها النبي لم تحرم ) الآية سورة التحريم

سبب نزول قول الله تعالى (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك )
روي ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قلت لعمر بن الخطاب : من المرأتان ؟ قال عائشة وحفصة وكان بدء الحديث في شأن ام ابراهيم مارية أصابها النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة في نوبتها فوجدت حفصة فقالت : يا نبي الله لقد جئت إلى شيئا ما جئت إلى أحد من أزواجك في يومي وفي دوري وعلى فراشي قال : إلا ترضين أحرمها فلا أقربها قالت : بلى فحرمها وقال لها : لا تذكري ذلك لاحد فذكرته لعائشة فأظهره الله عليه فأنزل الله تعالى (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك )) فبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر عن يمينه وأصاب جاريته …......

32. ماذا قالت الجن عندما سمعت قول الله تعالى (( فبأي الاء ربكما تكذبان ))
حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لي اسمع الجن احسن جوابا لربها منكم ؟؟؟

عن جابر رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا فقال لقد قرأتها على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودا منكم كنت كلما أتيت على قوله ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) قالوا لا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث الوليد ابن مسلم عن زهير بن محمد قال ابن حنبل كأن زهير بن محمد الذي وقع بالشام ليس هو الذي يروى عنه بالعراق كأنه رجل آخر قلبوا اسمه يعني لما يروون عنه من المناكير و سمعت محمد بن إسمعيل البخاري يقول أهل الشام يروون عن زهير بن محمد مناكير وأهل العراق يروون عنه أحاديث مقاربة *

جاء في سورة القلم الآية { نون والقلم ومايسطرون }
مالمراد بيسطرون ؟

( وما يسطرون )
قال ابن كثير : يعني وما يكتبون وهم الملائكة او الكاتبين الخير من البشر ؟؟
والقلم وما يسطرون اي وما يكتبه الكاتبين به من أولئك الذين يحققون الحكمة من خلقه إذ يستعملونه في الخير

42. يقول الله تعالى ( هل جزاء الاحسان إلا الاحسان )
فما هو الاحسان ؟؟؟؟؟؟؟

الإحسان معناه : ما جزاء الإحسان بالطاعة إلا الإحسان بالنعيم .

52. ما النعيم المذكور في قوله تعالى في سورة التكاثر : ( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)؟

أي ثم لتسألن يومئذ عن شكر ما أنعم الله به عليكم من الصحة والأمن والرزق وغير ذلك ما إذا قابلتم به نعمه من شكره وعبادته
وقال ابن جرير حدثني الحسين بن علي الصدائي حدثنا الوليد بن القاسم عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينا أبو بكر وعمر جالسان إذ جاءهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما أجلسكما قالا والذي بعثك بالحق ما أخرجنا من بيوتنا إلا الجوع قال والذي يعثني بالحق ما أخرجني غيره فانطلقوا حتى أتوا بيت رجل من الأنصار فاستقبلتهم المرأة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أين فلان فقالت ذهب يستعذب لنا ماء فجاء صاحبهم يحمل قربته فقال مرحبا ما زار العباد شيء أفضل من نبي زارني اليوم فعلق قربته بكرب نخلة وانطلق فجاءهم بعذق فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا كنت اجتنيت فقال أحببت أن تكونوا الذي تختارون على أعينكم ثم أخذ الشفرة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إياك والحلوب فذبح لهم يومئذ فأكلوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لتسألن عن هذا يوم القيامة أخرجكم من بيوتكم الجوع فلم ترجعوا حتى أصبتم هذا فهذا من النعيم ورواه مسلم <2038>

62. فهو ما أسباب نزول هذه السورة (التكاثر) ؟؟

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو أسامة قال صالح بن حيان حدثني عن ابن بريدة في قوله (ألهاكم التكاثر) قال نزلت في قبيلتين من قبائل الأنصار بني حارثة وبني الحارث تفاخروا وتكاثروا فقالت إحداهما فيكم مثل فلان بن فلان وفلان وقال الآخرون مثل ذلك تفاخروا بالأحياء ثم قالوا إنطلقوا بنا إلى القبور فجعلت إحدى الطائفتين تقول فيكم مثل فلان فيشيرون إلى القبور ومثل فلان وفعل الآخرون مثل ذلك فأنزل الله (ألهاكم التكاثر
حتى زرتم المقابر) لقد كان لكم فيما رأيتم عبرة وشغل وقال قتادة (ألهاكم التكاثر
حتى زرتم المقابر) كانوا يقولون نحن أكثر بني فلان ونحن أعد من بني فلان وهم كل يوم يتساقطون إلى آخرهم والله مازالوا كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم والصحيح أن المراد بقوله زرتم المقابر أي صرتم إليها ودفنتم فيها (من تفسير أبن كثير)

72. حين نريد حفظ آيه فيها سجود ماذا نفعل ؟

أنه الآية التي بها سجدة إذا أتت أثناء الحفظ فيكفي أن نسجد مرة واحدة في كل آية ، وغير ذلك فإن هذه السجدة سنة وليست فرضاً ولا شيء في تركها .

82. ما معنى قول الله تعالى ( ويل لكل همزة لمزة ) ؟؟؟؟
الهماز بالقول واللماز بالفعل يعني يزدري الناس وينتقص بهم وقد تقدم بيان ذلك في قوله تعالى (هماز مشاء بنميم) قال ابن عباس اهمزة لمزة طعان معياب وقال الربيع بن أنس الهمزة يهمزه في وجهه واللمزة من خلفه وقال قتادة الهمزة واللمزة لسانه وعينه ويأكل لحوم الناس ويطعن عليهم وقال مجاهد الهمزة باليد والعين واللمزة باللسان وهكذا قال ابن زيد وقال مالك عن زيد بن أسلم همزة لحوم الناس ثم قال بعضهم المراد بذلك الأخنس بن شريق وقيل غيره وقال مجاهد هي عامة

عبد الله المسكين   كتب الموضوع   14-07-1999 07:21 AM   الملف الخاص للعضو  عبد الله المسكين     
سباق إلى الخير ياصاحب المعروف ...

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف