الكاتب الموضوع:   آداب الدعــاء 4
أسيرالشوق   كتب الموضوع   06-07-1999 01:23 AM   الملف الخاص للعضو  أسيرالشوق   أرسل بريد إلكتروني إلى  أسيرالشوق     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبائي في الله وإليك الحلقة الآخيرة من آداب الدعاء
14- ويسأل حاجاته كلها فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليسأل أحدكم ربه حاجاته كلها حتى يسأل شِسعَ نعله إذا انقطع " رواه الترمذي وابن حيان.
15- ويؤُمنُ الداعي والمستمع لأن التأمين طلب الإجابه من الرب سبحانه وتعالى فهو تأكيد للدعاء وتكرير له أخرج أبة داود : أنه صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يدعو فقال " وجب إن خَتمه بآمين" وعن أم سلمه رصى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمن في دعائه . رواه الحاكم وقال: صحيح الإسناد وأخرج الحاكم أيضاً : أنه صلى الله عليه وسلم قال " لايجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمنُ بعضهم إلا أجابهم الله" وعن ابن عباس رضى الله عنهما: "الداعي والمؤمن في الأجر شريكان والقارئ والمستمع في الأجر شريكان والعالم والمتعلم في الأجر شريكان".
16- ولا يستعجل أو يقول : دعوت فلم يستجب لي لقوله صلى الله عليه وسلم : " لايزال العبد بخير مالم يستعجل ز قالوا: يانبى الله وكيف يستعجل؟ قال : يقول قد دعوت الله فلم يستجب لي" رواه أحمد وأبو يعلى برجال الصحيح وقال صلى الله عليه وسلم " ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا أتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها مالم يدع بإثم أو يستجب لي" رواه الترمذي عن عبادة بن الصامت وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : :لايزال يُستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطعيعة رحمٍ مالم يستعجل قيل : يارسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول قد دعوت وقد دعوت فلم يُستجب لي فيستخسر عند ذلك ويدعُ الدعاء" رواه مسلم.
17- طلب الاستكثار من الدعاء لقوله صلى الله ع8ليه وسلم : "إذ سأل أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه " رواه ابن حبان عن عائشة وعن ابن عباسرضي الله عنهما : أن النبي قال "ياعباس ياعم رسول الله أكثر من الدعاء بالعافية" رواه الطبراني والحاكم وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : " استكثر من الناس من دعاة الخير لك فإن العبد لا يدري على لسان من يُستحاب له أو يرحم" رواه الخطيب في رواية مالك.
وقال صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء" رواه الترمذي.

=   كتب الموضوع   06-07-1999 02:34 AM   الملف الخاص للعضو  =     
السلام عليكم ..

جزاكم الله عنا كل خير ..

أي مساهمة فيها دعاء ارتاح لقراءتها ..

الله يتقبل إنشاء الله ..

آميــــــــــــــن

أسيرالشوق   كتب الموضوع   06-07-1999 03:57 AM   الملف الخاص للعضو  أسيرالشوق   أرسل بريد إلكتروني إلى  أسيرالشوق     
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم في الله =
اللهم آمين ...أن يستجيب دعوة كل داعي ..
قال صلى الله عليه وسلم : " أربعُ دعوات لا تُردُ دعوة الحاج حتى يرجع ، ودعوة المُغازى حتى يَصدُر ، ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوةُ الأخ لأخيه بظهر الغيب ، وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب" رواه الديلمي في الفردوس وعن ابن عباس . وقال صلى الله عليه وسلم " أربعةٌ دعوتُهم مُستجابةٌ : الإمام العادل ، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب ، ودعوة المظلوم ، ورجل يدعو لوالديه" رواه أبو نعيم عن وائلة. وقال صلى الله عليه وسلم : " من دعالأخيه بظهر الغيب قال الملكُ المُوكل به : آمين ولك بمثله" وراه مسلم .

أسير الشوق

صدى الحق   كتب الموضوع   06-07-1999 07:16 AM   الملف الخاص للعضو  صدى الحق     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
جزاك الله خيراً على هذه التذكرة الطيبه ، جعلها الله لك نوراً تمشي بها يوم القيامه .

وهذه لك من أخيك في الله :-

عن ابن أبي موسى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير .

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف