الكاتب الموضوع:   نصيحة .. 14
تأملات   كتب الموضوع   28-06-1999 11:14 AM   الملف الخاص للعضو  تأملات     
اخوتي في الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لقد استوقفتني بالأمس مجموعة من الأحاديث النبوية المباركة التي تتحدث عن فضل قراءة القرآن الكريم والذي للأسف اصبح اليوم مهجورا من فئة كبيرة من المسلمين وقليل من يفتحه في الأسبوع مرة ومنهم من بالكاد يفتحه في السنة مرة وبالطبع هناك من هم دونهم ، ولكن ولله الحمد هناك الكثير ممن يحافظون على تلاوة آيات يسيرة أو جزء كل يوم .. جعلنا الله ممن يتلوا القرآن حق تلاوته .. وسأبدأ بسرد هذه الأحاديث المباركة ..

عن أبي أمامه -رضي الله عنه- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) .. (رواه مسلم) ..

وعن النواس بن سمعان -رضي الله عنه- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : (يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كان يعملون به في الدنيا تقدمه (أي تتقدمه) سورة البقرة وآل عمران ، تحاجان عن صاحبهما) .. (رواه مسلم) ..
والمقصود بـ (تحاجان) أي تجادلان عن صاحبهما وهو التالي لهما (أي الذي يتلوهما) العامل بهما.

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران) .. (متفق عليه) ..
والمقصود بهذا الحديث الشريف ان الشخص الذي يجيد القراءة او الشخص المجيد لفظه على ما ينبغي بحيث لا يتشابه ولا يقف في قراءته فهو مع السفرة والمقصود بـ (السفرة) الملائكة الى الرسل صلوات الله وسلامه عليهم ، أما المقصود بـ (البررة) فهم المطيعين أي معهم في منازلهم في الآخرة ، وقوله -عليه الصلاة والسلام- (يتتعتع فيه) أي يتردد في قراءته ويتبلد فيها لسانه. والله أعلم ..

وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول : ألم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف) .. (رواه الترمذي) ..

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها) .. (رواه الترمذي)
والمقصود هنا بـ (ارتق) أي ارتقي في درج الجنة بقدر ما حفظته من القرآن أي على كل آية يصعد درجة من درجات السلم في الجنة .. هذا والله أعلم ..

وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخراب) .. (رواه الترمذي) ..
والمقصود بـ (ليس في جوفه شيء من القرآن) أي الذي لم يحفظ شيئا من القرآن.

اخوتي في الله ..
كما نحافظ على كل الأمور الدنيوية لماذا لا نحاول ان نحافظ على وقت يومي ومقدار يومي من القرآن نحاول ان نتلوه ..
لماذا لا نحاول أن نجمع أكبر قدر من الحسنات والأعمال الصالحة فالله الذي لا إله إلا هو أنه وراءنا يوما ثقيل .. (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) ..

اللهم اجعلنا ممن يتلو القرآن حق تلاوته .. اللهم آآآمين ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف