الكاتب الموضوع:   الــــروح
أسيرالشوق   كتب الموضوع   26-06-1999 05:10 AM   الملف الخاص للعضو  أسيرالشوق   أرسل بريد إلكتروني إلى  أسيرالشوق     
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
إستكملاً لما قدمت من موضعي السابق عن هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات أم لا ؟
فقد أثارت الأخت /جيون بأن هناك فرق بين الروح والنفس وأحببت أن أسهم ولو بجزء قليل على عظمة الخالق جل وعلا والتى حاول الكثير بأجهزته الدقيقة والعقول الالكترونية..... وتمكن من استغلال الطبيعة للوصول إلى حقيقتها ولكن في كل مرة لا يرون إلا هذه الأية " ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ..... وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" سورة الاسراء.
ويجيب ابن القيم في "الروح" فيقول (هذه مسألة زلَّ فيها عالم وضل فيها طوائف من بني آدم وهدى الله اتباع رسوله فيها للحق المبين والصواب المستبين فأجمعت الرسل صلوات الله وسلامه عليهم على أنها مخلوقة مصنوعة مربوبة مدبرة .
وأن معاد الأبدان واقع وأن الله وحده الخالق وكل ما سواه مخلوق له .
وقد اختلف الناس في معرفة الأرواح ومحلها من النفس فقال بعضهم الأرواح كلها مخلوقة وهذا مذهب أهل الجماعة واحتجوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "الأرواح جنود مجنده فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف " والجنود المجنده لا تكون إلا مخلوقة.
وقال البعض منهم : الأرواح من أمر الله أخفى الله حقيقتها وعلمها عن الخلق واحتجوا بقول الله تعالى" قل الروح من أمر ربي"...
وقال بعضهم الأرواح نور من أنوار الله تعالى وحياة من حياته واحتجوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله خلق خلقه من ظلمه وألقى عليهم نوره"رواه الترمذي واحمد.
ولا خلاف بين المسلمين أن الأرواح التى في آدم وبنيه وعيسى ومن سواه من بني آدم كلها مخلوقة لله خلقها وأنشأها وكونها واخترعها ثم أضافها إلى نفسه كما أضاف اليه سائر خلقه ... قال تعالى "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً"

"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الآخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" الزمر:42
والأنفس هنا هي الأرواح قطعاً
فهذه الروح المقبوضة هي التي يتوفاها الله حين موتها وفي منامها التى يتوفاها ملك الموت وهي التي تتوفاها رسل الله صبحانه وهي التي يجلس الملك عند رأس صاحبها ويخرجها من بدنه كرهاً ويكفنها بكفن من الجنة أو النار ويصعد بها إلى السماء فتصلي عليها الملائكة أو تلعنها وتقف بين يدي ربها فيقضي فيها أمره ثم تعاد إلى الأرض فدخل بين الميت وأكفانه ..
فيسأل ويمتحن ويعاقب وينعم وهي التي تجعل في أجواف الطير الخضر تأكل وتشرب من الجنة وهي التي تعرض على النار غدواً وعشياً وهي التي تؤمن وتكفر وتطيع وتعصي وهي الأمارة بالسوء وهي اللوامه وهي المطمئنة إلى ربها وأمره وذكره وهي التي تعذب وتنعم وتسعد وتشقى وتحبس وترسل وتصح وتسقم وتلذ وتألم وتخاف وتحزن .

جيون   كتب الموضوع   26-06-1999 11:18 AM   الملف الخاص للعضو  جيون     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير
جزاك الله خير وفتح الله عليك ....
الحمد الله ان جعلنا مسلمين وعلى نهجه سائرين وبعلمه نهتدي ونستبين ....
يسخر العلماء كل إمكانياتهم وجهودهم العقليه ليفسروا غموض الروح ولن يصلوواا الا الى تلك حدود الايه الكريمه .... فالروح من أمر الله ....
جهودهم كلها عبث ...
يا اخي علمنا إسلامنا ان لا نطرق أبواب لن تصل بنا الى اي نتيجة أو فائده
لتوفيرا لوقتنا وجهدناا وجهناااااا الى ما هو خير لدنيانا واخرتنا
فالغرب كل ما يفعلوه من البحث في هذا الموضع مضيعة للوقت والجهد لهم
فالحمد الله ان جنبنا ذلك وبين لنا انا الروح من امر الله فقط ....

جيون

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف