الكاتب الموضوع:   ممكن أحد يجاوبني ؟؟
زمردة   كتب الموضوع   20-06-1999 07:39 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
كثيراً ما نسمع عبارة : أن اختلاف العلماء رحمة ( الأئمة الأربعة ) ..

وسمعت حديثاً للرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول فيه : (( الاختلاف كله شر )) أو (( الاختلاف شر ))

كيف نوفق بين العبارة والحديث الشريف ؟؟؟

ابو النصر   كتب الموضوع   20-06-1999 09:09 AM   الملف الخاص للعضو  ابو النصر   أرسل بريد إلكتروني إلى  ابو النصر     
بسيطة!
الاختلاف اختلافان:اختلاف تنوع واختلاف تضاد،فالأول رحمة والثاني شر.
والله أعلم.

أبو الفوارس   كتب الموضوع   20-06-1999 02:34 PM   الملف الخاص للعضو  أبو الفوارس   أرسل بريد إلكتروني إلى  أبو الفوارس     
هي كما قال أبو النصر

وأضيف:
أن لو أدرنا رؤوينا ونظرنا إلى الدول المتقدمة نجد لديهم اختلافا متنوعافكلهم يسعى إلى مصلحة بلاده هذا يعمل من هنا وهذا يعمل من هنا

ولو أرجعنا البصر إلى دولنا لرأينا الاختلاف عندنا اختلاف تضاد

فنحن تختلف وجهات اراءنا ولكننا قليلا ما نعمل شيئا

أبو الفوارس   كتب الموضوع   20-06-1999 02:34 PM   الملف الخاص للعضو  أبو الفوارس   أرسل بريد إلكتروني إلى  أبو الفوارس     
هي كما قال أبو النصر

وأضيف:
أن لو أدرنا رؤوسنا ونظرنا إلى الدول المتقدمة نجد لديهم اختلافا متنوعافكلهم يسعى إلى مصلحة بلاده هذا يعمل من هنا وهذا يعمل من هنا

ولو أرجعنا البصر إلى دولنا لرأينا الاختلاف عندنا اختلاف تضاد

فنحن تختلف وجهات اراءنا ولكننا قليلا ما نعمل شيئا

زمردة   كتب الموضوع   20-06-1999 08:45 PM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
والله تفاءلت خيراً بكما أخوي .. ما شاء الله أبو النصر وأبو الفوارس .. أسأل الله أن يحقق لنا النصر على أيدي الفوارس أمثالكم ..

ولكن ما زلت أطمع في المزيد من الآراء ..

جيون   كتب الموضوع   20-06-1999 11:12 PM   الملف الخاص للعضو  جيون     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساك الله بالخير يا اختي زمرده ..................
نعم الاختلاف بين العلماء رحمه ولولا هذا الاختلاف لعاش الناس في ضيق ومحنّه ....
فالاختلاف كان في فروع الدين لا اساسه فالاساس نزل مكتمل ولله الحمد وترك لنا الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بعض الامور لكي نأخذ منها ما يلائم حياتنا والذي لا نجد له حكم في شرعنا ترك لنا حكم الاجماع والاجتهاد وهذا الحكم يفرض علينا ان نكون مختلفين في بعض اراءنا
وان من اكبر اسباب الاختلاف بين العلماء كان بعد المكان رغم انهم كانوا قد عاشوا تقريبا في زمن واحد وسبب ثاني هو تواجد بعضهم فتره من الزمن بين ناس حديثي الاسلام........
اختى زمرده ... لو نظرتي الى تلك الاسباب لوجدتي ان الاختلاف خير للمسلمين لا شر
فختلافهم متنوع كما قال الاخوان سابقا وختلافهم كمال لديننا بتنوع تلك العقول ومعارفها
وهذا هودليل احترام دين الله لعقل الانسان وفكره
جيون

YMS_1   كتب الموضوع   21-06-1999 01:42 AM   الملف الخاص للعضو  YMS_1   أرسل بريد إلكتروني إلى  YMS_1     
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي تكفل بحفظ كتابه و سنة نبيه ودينه من كل نقص او تبديل او تغيير او تحويل ، الحمد لله الذي جعل لنا المرجع الاساسي كتابه وسنة نبيه المصطفى واي قول او استشهاد دون هذين الاساسين يرد على صاحبه ولا يؤخذ به .
اما بعد
لقد احزننا اجتهاد الاخوان في رأيهم بخصوص هذا الحديث فلم يستشهد احد بقول عالم او صحابي او قال الله او الرسول وانما كل رد حسب هواه وحسب ما يرى …وهذا لا نراه يجوز ابدا …فالتعليق على قول المصطفى لا يجوز الا من اهل العلم المتمكنين من ذلك فقط اما طلاب العلم والعامة فلا نرى جواز الافتاء و التفسير و التعليق على اقوال الرسول الكريم ….

اختاه زمردة نرجو الله ان يثلج قلبك بردنا الذي نسأل الله ان يكون خالصا لوجه ….

حديث " اختلاف اصحابي لكم رحمة "
و حديث " اختلاف امتي رحمة "
ان هذين الحديثين بهذا النص لا اصل لهما ، ولكن ذكره الخطابي في مختلف الحديث ، كما اخرجه نصر المقدسي و البيهقي بغير سند …ومن الروايات التي وصلت ان الائمة قالوا بأنه لا اصل له والله اعلم .
بالرغم من ذلك فهو منفي عن الرسول "ص" فلا نستطيع نسبه للرسول "ص" لأن الرسول "ص" لا ينطق عن الهوى ولا نستطيع القول انه حديث الا بعد التأكد من ذلك ….ورغم ذلك كله الا ان المعنى صحيح في الاحكام فختلاف العلماء و الصحابة في الاحكام ادى الى سعة في الحكم و ترخيص للعامة فهناك الشديد كعبدالله بن عمر و هناك المرخص كعبدالله بن عباس و يدل على نفس المعنى بأن الامة لا تجتمع على ضلال ابدا قوله عليه السلام "لا تجتمع امتى على ضلاله " ومن هذا الحديث نعلم ان اختلاف باقي الامم نقمة وعذاب و تشتت و انما الامة الاسلامية رخصة ورحمة ومغفرة وسعة من الله .
الخلاصة : ان هذا الحديث لم يثبت عن الرسول "ص" ولا نستطيع اسناده للرسول "ص" و لكن المعنى صحيح لتوافقه مع احاديث اخرى .
للعلم : هناك الكثير من هذه الاحاديث لها نفس المعنى لم تصح اشهرها :
حديث "لا يعذب الله بمسألهة اختلف فيها "
حديث" اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم "

هذا ما علمناه ..والله اعلم .

أبوخالد   كتب الموضوع   21-06-1999 05:36 AM   الملف الخاص للعضو  أبوخالد   أرسل بريد إلكتروني إلى  أبوخالد     
ألسلام عليكم ياأختي زمردة
أسألك سؤال : * من أمرك أن تتبعي الأئمة الأربعة؟
* ومن قال لك أن ألأئمة أربعة هم كثر منهم
( ألكوفي , زفر , ألظاهرية ,) هل آلله أمرك أن تتبعي ألأئمة ألأربعةأو غيرهم؟ طبعاً لآ , أختي العبرة بما قال الله ورسوله أختي أما الحديث الذي ذكرتيه فإنه مقدم على قول العلماء ولآيقاس أبداً
قول الرسول صلى الله عليه وسلم مع قول العلماء؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وإذا أردت تفصيلاً في الموضوع ممكن أن تكتبي لي بريدك الإكتروني حتى أبعث لك ماتحتاجينه من معلومات !!!
أخوك في الله أبوخالد

زمردة   كتب الموضوع   21-06-1999 11:07 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
مرحباً بك أختي في الله جيون ..

وجزاك الله خيراً على الرد .. وما قلته صحيح .. وهذا من رحمة الله - تعالى - ولكن كثر الإختلاف والتشدد بأخذ رأي معين ربما يؤدي إلى شر ..

[ تم تعديل الموضوع بواسطة   زمردة   يوم   21-06-99]

زمردة   كتب الموضوع   21-06-1999 11:12 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
جزاك الله خيراً أخي المشاركني في الافتخار بهذا المجاهد الفذ ( ابن لادن ) ..

نعم لقد أثلجت قلبي بردك .. كثر الله من أمثالك ..

ولكن أخي أنا لم أذكر أن قول : ( اختلاف العلماء رحمة ) أنه حديث .. إنما قلت عبارة ..

أسأل الله أن لا نحيد عن هذين المصدرين العظيمين أبداً ..

زمردة   كتب الموضوع   21-06-1999 11:18 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أخي الفاضل أبو خالد ..

جزاك الله خيراً ..

أنا يا أخي لا أتقيد باتباع مذهب معيّن .. ولكني أقدر كثيراً هؤلاء العلماء الذين اجتهدوا وبينوا لنا كثيراً من الأحكام ..

ثم إن حديث : (( الاختلاف كله شر )) هذا .. سمعته من أحد الشيوخ الأفاضل .. فتذكرت العبارة .. وقلت متى يكون الاختلاف رحمة .. ومتى يكون شر ؟

وأعتقد أني من خلال ردودكم اتضح لي الأمر ..

ولكن أخي إن أردت أن تفيدنا أكثر .. فنحن نستفيد - إن شاء الله - .

أبوخالد   كتب الموضوع   23-06-1999 04:43 PM   الملف الخاص للعضو  أبوخالد   أرسل بريد إلكتروني إلى  أبوخالد     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي في الله زمردة لا تفهمي من كلامي
أنني لأقدر العلماء بل يجب علي و علينا أن نحب العلماء ونقدرهم
( لحديث الرسول الله صلى الله عله وسلم ) إن مثل العلماء في الأرض
كمثل النجوم في السماء يهتدي بها في ظلمات البر و البحر فإذا انطمست
النجوم أوشك أن تضل الهداة .
أختي زمردة فقط أحببت أن أوضح لك كيف نوفق بين الحديث وقول
العلماء وماذا نقدم لأن الخلاف واقع بين المسلمين في أن هذا الشي بدعة
أو غير بدعة أو مكروه أو غير مكروه أو محرم أو غير محرم أو غير ذلك
فقد اتفق المسلمون سلفهم و خلفهم من عصر الصحابة إلى عصرنا
هذا أن الواجب عند الإتلاف في أي أمر من أمور الدين بين الأئمة
المجتهدين والعلماء هو الرد إلى كتاب الله سبحانه و سنة رسوله صلى
الله عليه وسلم الناطق بذلك الكتاب العزيز ( وان تنازعتم في شيء
فردوه إلى الله والرسول ) ومعنى الرد إلى الله سبحانه أي الرد إلى
كتابه و معنى الرد إلى رسوله صلى الله عليه وسلم أي الرد إلى سنته
وبعد وفاته وهذا مما لا خلاف فيه بين جميع المسلمين فإذا قال مجتهد
من المجتهدين هذا حلال وقال الآخر هذا حرام فليس أحدهما أولى من
الآخر وإن كان أكثر منه علماً أو أكبر منه سناً أو أقدم منه عصراً
لأن كل واحد منهما فرد من أفراد عباد الله ومتعبد بما في الشريعة
المطهرة وفي كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومطلوب
منه ما طلب الله من غيره من العباد !!!
أختي زمردة ( أما ما ذكرته ـــ الاختلاف كله شر ) هذا ليس
بحديث في حد (علمي القاصر ) الذي أعرفه أنه أثر عن صحابي
فيكون فيه فرق كبر بين (الحديث ) وبين ( الأثر ) وإذا أنت تقولين
بأنه حديث فأرجو منك الإحالة الى المصدر وجزاكِ الله خيرا !
ـــ أبو خالد ـــــمن البحرينـــــــ

زمردة   كتب الموضوع   24-06-1999 10:37 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
جزاك الله خيراً أخي أبو خالد ..

وأنا معك تماماً في كل ما قلته ..

أما عن الحديث .. فأنا قد ذكرت أنني سمعته من أحد المشايخ .. وكان بالضبط في برنامج ديني في الإذاعة .. لذلك لا أستطيع أن أحيلك إلى المصدر .

أبوخالد   كتب الموضوع   24-06-1999 07:20 PM   الملف الخاص للعضو  أبوخالد   أرسل بريد إلكتروني إلى  أبوخالد     
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
أختي زمردة نصيحة لك أناأعرف أن هذا ليس بحديث
وإن هذا أثر لكن لتنقلي أي حديث حتى تعرف مصدره
لأن أختي في نقل أي حديث معناه أنه قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا أحد أخبرك عن حديث إسأليه
-1 من روى هذا الحديث .
-2 هل هذا الحديث صحيح أم ضعيف .
-3 هل هذا الحديث ناسخ أم منسوخ .
-4 وما أقوال أهل العلم في هذا الحديث.
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

زمردة   كتب الموضوع   25-06-1999 08:49 AM   الملف الخاص للعضو  زمردة     
جزاك الله خيراً ..

light in darkness   كتب الموضوع   25-06-1999 09:18 AM   الملف الخاص للعضو  light in darkness     
سلام عليكم..
إن كان حديثا فهو ضعيف......وإن كانت عبارة...فالأفضل تركه لإنه يؤدي إلى فتنة
ونجده سببا في تفرق الأمة

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف