الكاتب الموضوع:   ما جاء في سوء الخاتمة وما جاء أن الأعمال بالخواتم
أسيرالشوق   كتب الموضوع   13-06-1999 02:06 AM   الملف الخاص للعضو  أسيرالشوق   أرسل بريد إلكتروني إلى  أسيرالشوق     
مسلم عن أبي هريرة رصي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن الرجل ليعمل الزمان الطويل بعمل أهل الجنة ثم يختم له عمله بعمل أهل النار ، وإن الرجل ليعمل الزمان الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له بعمل أهل الجنة" .
وفي البخاري عن سهل بن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبدَ ليعملُ عمل أهل النار وإنه من أهل الجنة ، ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار ، وإنماالأعمال بالخواتيم".

قال أبو محمد عبد الحق : اعلم أن سوء الخاتمة أعاذنا الله منها لا تكون لمن استقام ظاهره وصالح باطنه ما سمع بهذا ولا علم به .... والحمد لله ... وإنما تكون لمن كان له فساد في العقل ، أو أصرار على الكبائر ، إقدام على العظائم ، فربما غلب ذلك عليه حتى ينزل به الموت قبل التوبه.
فيصطلمه الشيطان عند تلك الصدمه ويختطفه عند تلك الدهشة والعياذ بالله ثم العياذ بالله ، أو يكون ممن كان مستقيما ثم يتغير عن حاله ويخرج عن سننه ، ويأخذ في طريقة ، فيكون ذلك سببا لسوء خاتمته وشؤم عاقبته ، كإبليس الذي عبد الله فيما يروى ثمانين الف سنه ، وبلعام بن باعوراء الذي آتاه الله آياته فنسلخ منها بخلوده من الأرض وإتباع هواه،وبرصيصا العابد الذي قال الله في حقه " كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر"

وقالت عائشه رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول "يامقلب القلوب ثبت فلبي على طاعتك" فقلت : يارسول الله إنك تكثر أن تدعو بهذا الدعاء فهل تخشى ؟ قال"وما يؤمنني يا عائشة وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الجبار إذا أراد أن يقلب قلب عبده قلبه"

أبو عبد العزيز   كتب الموضوع   15-06-1999 02:34 AM   الملف الخاص للعضو  أبو عبد العزيز   أرسل بريد إلكتروني إلى  أبو عبد العزيز     
جزاك الله خيراً يا أسير الشوق و أثابك على
أعمالك الجليلة و أدخلك الجنة من أبوابها
جميعاً

أسيرالشوق   كتب الموضوع   15-06-1999 03:47 AM   الملف الخاص للعضو  أسيرالشوق   أرسل بريد إلكتروني إلى  أسيرالشوق     
بارك الله فيك يا أبو عبد العزيز وإن شاء يجمعنا الله في الفردوس العلا ولك من هذا الدعاء
عن عائشة رضي الله عنها قال: صلى الله عليه وسلم ( أفضل الدعاء أن تسأل ربك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة ، فإنك إذا أعطيتهما في الدنيا ثم أعطيتهما في الآخرة فقد أفلحت)

الموضوع الـتــالـي | الموضوع الســـابق

أدوات المراقبين : غلق الموضوع | أرشيف أو نقل | إلغاء الموضوع

للمراسلة | سوالف للجميع | شبكة سوالف