العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > موسوعة ملوك المملكة العربية السعودية: 5- الملك فهد بن عبد العزيز ( رحمة الله )
المشاركة في الموضوع
خالد العازمي خالد العازمي غير متصل    
عضو نشيط أرض الله الواسعة  
المشاركات: 144
#1  
موسوعة ملوك المملكة العربية السعودية: 5- الملك فهد بن عبد العزيز ( رحمة الله )
نبذة عن جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ( رحمة الله )
عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحديثة. ولد في الرياض حوالي عام 1880 وتوفي في الطائف في تاريخ 9 نوفمبر 1953. ويُعرف "بابن سعود". أول ملك للمملكة العربية السعودية وابن أسرة آل سعود التي حكمت منطقة نجد و ما جاورها لفترات طويلة قبل تأسيس المملكة العربية السعودية.
__________________________________________________________________________

فقدان واستعادة السلطة:
في عام 1890 وعندما كان ابن سعود في العاشرة من عمره، رحلت عائلته إلى منفاها في الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت.

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة، خلف عبد العزيز أبوه بعد وفاته زعامة آل سعود واتّخذ لنفسه لقب أمير نجد في هذه المناسبة. وفي ذلك الوقت أيقن ابن سعود أن الفرصة مواتية لإستعادة الأرض السليبة على يد الرشيد فقام بتأسيس جيش عدده قليل. استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الرياض عام 1902 (بقوة صغيرة جداً) بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم استرد القصيم عام 1904.

وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 بواسطة جيش نظامي محترف. وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.

وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود آل رشيد المولية للدولة العثمانية.

لم يقم عبدالعزيز (الذى حاول في الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط في الحرب) ونجح في ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح الإنجليزي والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على آل رشيد ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ عبد العزيز هجوماً على الشريف في معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف. وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وسيطرته على معظم المملكةالعربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.

ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة الحديثة النشوء.

ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

__________________________________________________________________________

النفط:
ظهر النفط في الأراضي السعودية عام 1938. وقام عبدالعزيز بمنح شركات النفط الأمريكية صلاحيات التنقيب عنه في الأراضي السعودية . وتم مد خط التابلاين عام 1950 من حقول النفط في المنطقة الشرقية إلى ساحل لبنان لتأمين النفط للأسطول الأمريكي في البحر المتوسط . وعمل الملك عبدالعزيز على إرغام الكثير من البدو على التخلّي عن حياة البداوة والإستقرار ونبذ الأحقاد بين القبائل العربية المختلفة في الجزيرة والحروب القبلية المستمرة. وأبلى بلاءً حسناً في مكافحة الجريمة وبالتحديد، عمل على محاربة قطّاع الطّرق الذين يتعرّضون لحجاج بيت الله في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

__________________________________________________________________________

الحروب:
حرص عبدالعزيز على إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية.

شاركت قوات سعودية في حرب عام 1948 في فلسطين.

__________________________________________________________________________

مواجهة التشدد الإسلامي:
واجه الملك عبدالعزيز المتشددين الاسلاميين المعروفين بـ " إخوان من أطاع الله " في معركة السبلة الشهيرة التي وقعت عام 1929 م . وانتهت بهزيمة المتشددين وتحطيم قوتهم العسكرية . وقد كان عبد العزيز يعتمد عليهم في القتال وكان هؤلاء المتشددين يعتبرون الناس كفارا يجوز قتلهم .

__________________________________________________________________________

توارث الحكم:

عبدالعزيز أب لجميع ملوك العربية السعودية بدءاً بالملك سعود الذي خلف أباه عبد العزيز في عام 1953 ومروراً بفيصل ومن ثمّ خالد ثم الملك فهد وأخيراً الملك عبدالله الذي لايزال ملكاً للعربية السعودية. وينص القانون السعودي على أن يكون الملك من أبناء الملك عبدالعزيز وأبناء الأبناء.

خالد العازمي غير متصل قديم 02-07-2007 , 10:34 AM    الرد مع إقتباس
بنت الكويت بنت الكويت غير متصل    
مشرفة سوالف الاصدقاء CuTe GirL سابـــقاً  
المشاركات: 3,538
#2  

الله يرحمه

مشكور اخوي خالد عالمعلومات

بارك الله فيك

بنت الكويت غير متصل قديم 02-07-2007 , 12:01 PM    الرد مع إقتباس
خالد العازمي خالد العازمي غير متصل    
عضو نشيط أرض الله الواسعة  
المشاركات: 144
#4  
موسوعة ملوك المملكة العربية السعودية: 2- الملك سعود بن عبد العزيز ( رحمة الله )


سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

ملك سعودي سابق، ولد في مدينة الكويت في عام 1902, في نفس السنة التي في دخل أبوه عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض من آل رشيد. متحركا مع الأعضاء الآخرين لعائلة ال سعود من الكويت إلى الرّياض، شارك بدور في كلا السياسة والحرب فيما بعد. في أثناء ذلك علم الحكومة والطرق الإدارية.

قاد الحملة الأولى ضد حائل في عام 1921 وأمر القوات السعودية أثناء حرب اليمن. سعود أيضا شارك في إدارة شئون منطقة المملكة المركزيّة. في الحادي عشر من مايو 1933 أُدى اليمين كوليّ عهد. عندما توفّي والده الملك عبدالعزيز في عام 1953 تولى مقاليد الحكم وتُعرف رسميا بالعلماء والمواطنين. وأصبح أخوه فيصل ولي العهد.

_________________________________________________________________

أعماله:
مثّل والده الملك عبدالعزيز. كان متحمّسًا أيضًا أن يحسّن التّعاون مع الدّول العربيّة والإسلاميّة ويلتصق بمواثيق جامعة الدول العربية والأمم المتحدة. أنشأت الوزارات أثناء عهده متضمن تلك للتعليم، والزراعة والتجارة والاتصالات. افتتح الملك سعود المعاهد الدينية الراسخة لتعليم أركان و قواعد الإسلام وأنشأ مدارس تحفيظ القرآن. طلب طباعة الكتب الدينية الإسلامية، وسع المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وبدأ توسيع المسجد الحرام في مكة المكرمة. تضمنت الإنجازات الأخرى سفلتة الطّرق و نمو الجيش الذي زوده بالأسلحة المتطورة. أسس جامعة الملك سعود أول الجامعات السعودية وأكبرها حاليا، وكلية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض.

_________________________________________________________________

خلعه عن الحكم:
وفي 29 مارس 1964 أصدر العلماء فتوى بزعامة محمد بن ابراهيم آل الشيخ، حول تسليم السلطة بأكملها لفيصل بن عبدالعزيز على أن يبقى سعود ملكاً بالاسم فقط؛ وإثر هذه الفتوى أصدر مجلس الوزراء سلسلة من القرارات في 28 مارس - 29 مارس - 30 مارس تقضي بإلغاء سيطرة الملك على الحرس الملكي وحرسه الخاص، وتسليم التشكيل الأول لوزارة الدفاع والثاني لوزارة الداخلية. كما ألغت تلك القرارات البلاط الملكي وقلصت المخصصات السنوية للملك إلى النصف، فجعلها 138 مليون ريال سعودي.

_________________________________________________________________

وفاته:
استمر حكم الملك سعود حتى 2 نوفمبر 1964 ، عندما عزل من منصبة وعين ولي العهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ملكا . توفي الملك سعود في اليونان عام 1969 وتم دفنه في مقبرة العود في الرياض.


الموقع الرسمي للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

خالد العازمي غير متصل قديم 03-07-2007 , 08:43 AM    الرد مع إقتباس
خالد العازمي خالد العازمي غير متصل    
عضو نشيط أرض الله الواسعة  
المشاركات: 144
#5  
موسوعة ملوك المملكة العربية السعودية: 3- الملك فيصل بن عبد العزيز ( رحمة الله )


فيصل بن عبدالعزيزآل سعود الأبن الثالث في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور ..

ولد في مدينة الرياض . وفي عام 1925 م، توجه جيش بقيادة فيصل لمنطقة الحجاز وتحقق النصر للجيش وتمت السيطرة على الحجاز وبعد عام، تولى فيصل مقاليد الإمارة في الحجاز. ومع تطور الدولة، تم تقليد فيصل وزيرا للخارجية في عام 1932 م بالأضافة إلى كون فيصل رئيسا لمجلس الشورى .

وبعد قرار هيئة الأمم المتحدة القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، طلب فيصل من أبوه قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ولكن طلبه هذا لم يجاب. وفي 2 نوفمبر 1964 م، أصبح فيصل ملك المملكة العربية السعودية بعد إقصاء أخوه سعود بن عبد العزيز من الحكم.

عمل فيصل في عام 1973 م على تعزيز التسلح السعودي كما قام على تصدر الحملة الداعية إلى قطع النفط العربي عن الولايات المتحدة والدول الداعمة لأسرائيل في نفس العام. وقامت مجلة التايم الأمريكية بتسميته «رجل العام» لسنة 1974 م.

وكان رحمه الله هو صاحب المقولة المشهورة التي قرّع بها كيسينجر وزير خارجية أميركا: "نحن كنا ولا نزال بدو, وكنا نعيش في الخيام, وغذاؤنا التمر والماء فقط، ونحن مستعدون للعودة إلى ما كنا عليه. أما أنتم الغربيون فهل تستطيعون أن تعيشوا بدون النفط؟" وأكد على نيته في الحج للقدس، حيث هدد بإغلاق جميع آبار النفط إذا لم تعد القدس للمسلمين. لكن يد الغدر طالته خوفًاً من أن يحقق مراده.

__________________________________________________________________________

حياتة السياسية:

استخدم الملك عبد العزيز ابنه فيصل في السياسة في سن مبكر, وأخذ يرسله إلى زيارات لبريطانيا وفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى وعمرة 14 سنة قاد وفد المملكة إلى مؤتمر لندن 1939 بخصوص القضية الفلسطينية المعروفة كمؤتمر المائدة المستديرة. كرئيس وفد بلده, مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في سان فرانسيسكو في عام 1945 م.

محليا, الملك فيصل قاد القوات السعودية لتهدئة وضع متوتر في عسير في عام 1922 م. كما شارك في الحرب السعودية اليمنية في 1934 م. استلم الملك فيصل عدد من الوظائف الكبيرة أثناء عهد والده الملك عبدالعزيز. فقد عين نائبا للحجاز في عام 1926 م, ورئيس مجلس الشورى في عام 1927 م ووزير خارجية البلد الأول في عام 1930 م.

__________________________________________________________________________

الأقتصاد في عهدة:

كرس الملك فيصل انتباهه الأقصى للشركات الصناعية والزراعية والمالية والأقتصادية. تتضمن المشاريع الزراعية الري وشبكة الصرف توجه ومشروع الرمال في الأحساء, في منطقة المملكة الشرقية. بالإضافة إلى مشروع سد أبها في الجنوب, مشروع أفوريستيشن, مشروع موارد الحيوان وبنك التأمين الزراعي. كما لاينسى التاريخ أن الملك فيصل كان لة الفضل بعد الله في أنتشال المملكة العربية السعودية أقتصاديا وأداريا بعد أعلان أفلاس الخزينة الحكومية . وفيصل هو من وضع الخطط الخمسية الطموحة للبلاد ووضع نظام المناطق الأدارية وهو من جلب الشركات الأستشارية الخارجية لدعم مؤسسات الدولة الخدمية وهو أيضا من رفع أسم المملكة عالميا وجعل لها نفوذا وهيبة وأحترام على المستوى العربي والأسلامي والعالمي

أثناء عهد الملك فيصل, زادت المساحة الزراعية بشكل ملحوظ والبحث عن مصادر الماء كان مشجعا. كجزء من بحث الدولة عن المعادن انشأت الشركة العامة للبترول والمعادن.

__________________________________________________________________________

سياسته:

كانت سياسة الملك فيصل على أساس عدد من الثوابت هي حماية واستقلال وهوية البلد, الاحتفاظ بميثاق جامعة الدول العربية وبنشاط الدفاع عن التضامن الإسلامي. طالب بمؤسسة تشمل العالم المسلم, وزار عدة بلاد مسلمة لشرح الفكرة وقد نجح في أنشاء منظمة المؤتمر الأسلامي التي تضم الآن أكثر من 50 دولة أسلامية . كما أن الملك فيصل أستطاع بعد توفيق من الله قطع علاقات أكثر من 42 دولة مع أسرائيل .

__________________________________________________________________________

اصلاحاته:

حين أراد ولي العهد آنذاك الأمير فيصل، الذي تولى الملك بعدها من العام 1964 إلى العام 1975، أن يفتح باب التعليم الرسمي امام البنات ، كان 22 في المائة من الذكور يذهبون إلى المدرسة مقابل 2 في المائة من الاناث فقط. فاعترض على قرار الأمير قسم من العلماء يؤيدهم في ذلك بعض الأهالي وخصوصاً في المناطق الاشد محافظة من غيرها. وفي احد الاجتماعات سأل فيصل العلماء: "هل هناك آية في القرآن تحرم تعليم البنات؟" ولما حاروا جواباً تابع: "بما أن على كل مسلم ان يحصل العلم نحن نفتح المدارس، ولا احد سيمنع الأهل الراغبين في إرسال بناتهم اليها، ويمكن للآخرين أن يقرروا إبقاء بناتهم في البيت، لن نجبر احداً على ذلك." وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز ازداد عدد الطلبة المبتعثين للجامعات والمنح العليا. وقدمت الدولة أيضا مساعدات مالية للطلبة, ووزعت الكتب المدرسية المجانية. وكان من اهم قراراته كانت منعة تصدير البترول للدول الاوربية والامريكية مما زاد سخط دول الغرب وزادة شعبية الملك لدى شعبة والامة الاسلامية والعربية

__________________________________________________________________________

اغتياله:

في يوم الثلاثاء 25 مارس 1975, قام فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود بإغتياله عن طريق إطلاق النار على الملك فيصل وهو يستقبل عبد المطلب الكاظمي وزير البترول الكويتي في مكتبة بالديوان الملكي وأرداه قتيلا. خلفه من بعده ولي العهد خالد بن عبدالعزيز آل سعود في حكم المملكة. ولم يتأكد حتى الآن الدافع الحقيقي وراء حادثة الإغتيال لكن هنالك من يزعم بأن ذلك تم بتحريض الولايات المتحدة وبريطانية بسبب سياسة مقاطعة البترول التي انتهجها في بداية السبعينات. وتم دفنه في مقبرة العود في الرياض

خالد العازمي غير متصل قديم 04-07-2007 , 03:17 PM    الرد مع إقتباس
افكر كثير افكر كثير غير متصل    
كاتب فعال جداً الكون - كوكب الأرض - قارة اسيا - الجزيرة العربية --------->  
المشاركات: 1,738
#6  

مجهود كبير اخي خالد .


الله يعطيك العافيه على هذه المعلومات الجميله عن الدوله السعوديه وتسلسل ملوكها .


ننتظر البقيه .


اخوك افكر كثير

افكر كثير غير متصل قديم 05-07-2007 , 03:39 AM    الرد مع إقتباس
خالد العازمي خالد العازمي غير متصل    
عضو نشيط أرض الله الواسعة  
المشاركات: 144
#8  
موسوعة ملوك المملكة العربية السعودية: 4- الملك خالد بن عبد العزيز ( رحمة الله )


خالد بن عبد العزيز (1913 - 13 يونيو 1982) الابن الخامس في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز الذكور، ورابع ملوك المملكة العربية السعودية، تسلم مقاليد الحكم بعد اغتيال الملك فيصل في عام 1975 حتّى وفاته في عام 1982. سمي ولي العهد في عام 1965، بعد أن رفض أخوه الشقيق الأكبر محمد بن عبد العزيز مكانه في التعاقب.

__________________________________________________________________________

حياته السياسيّة:

شارك بدور في الحملات العسكريّة أثناء عهد أبيه, خصوصًا في وقت معاهدة الطائف . عن مستشارا لأخيه الأمير فيصل عندما كان الثّاني نائب الحجاز. فيما بعد,صحب اخاه فيصل في عدة رحلات للخارج فأفاد منها كثيرا, أدار شؤون محافظة مكة المكرمة نيابة عن الملك فيصل . صاحب الملك فيصل أثناء معظم مهامّه بالخارج . في عام 1934 ترأّس الوفد السّعوديّ أثناء المحادثات مع اليمن في مؤتمر الطائف الّذي انتهى بمعاهدة الطائف بين البلدين نفس تلك السّنة . هو عُيِّنَ أيضًا مساعد إلى أخيه فيصل في مؤتمر لندن 1939 بخصوص القضيّة الفلسطينيّة .في عام 1964 أصبح وليّ العهد و نائب رئيس الوزراء الأوّل, الوظيفة الّتي شغلها حتّى 1975 عندما تولّى السّلطة في المملكة . رأس مجلس الوزراء, الّذي عنده سلطات تنظيميّة و تنفيذيّة ممتلئة . اتّبع الملك خالد ابن عبد العزيز ال سعود سياسات سلفه, الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود خصوصًا بخصوص حماية الدولة, حاول جاهدا حل الأزمة اللبنانية عند إندلاع الحرب الأهلية بها عام 1975 ودعا إلى قمة عربية مصغرة لبحث الموضوع اللبناني أنتهى بقبول حل دخول قوات الردع العربية إلى لبنان كما ساهم في حل الخلاف الذي نشب بين الرئيسين حافظ الأسد ومحمد أنور السادات . وقد مُنِحَ جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام . وجرى عقد مؤتمر القمة الإسلاميّة الثالث في عام 1981, أثناء عهده في رحاب الكعبة المشرفة .

__________________________________________________________________________

حادثة جهيمان العتيبي:

ووقعت حادثة إرهابية باقتحام فئة متطرفة مسلحة الحرم المكي الشريف بقيادة جهيمان العتيبي في يوم الثلاثاء 1 محرم 1400هـ الموافق 20 نوفمبر 1979 ودامت 16 يوما .انتهت بالقبض على قائد المجموعة جهيمان العتيبي ومجموعة كبيرة من أعوانه في القبو السفلي للمسجد الحرام وقتل محمد بن عبدالله القحطاني الذي أدعى أنة المهدي المنتظر ثم أعدم (جهيمان) ومجموعة كبيرة من أعوانة بالحكم عليهم بالقصاص وتوزيعهم في كافة مدن المملكة ليكونوا عبرة لمن اعتبر .

__________________________________________________________________________

الاقتصاد في عهده:

انتعش الاقتصاد في عهده فحيث تم في عهده:

إنشاء جامعة الملك فيصل في الدمام و أم القرى .
مخازن علف الحبوب و طواحين الدّقيق أُنْشِئَتْ .
تجاوز إنتاج المملكة للقمح استهلاكه واكتفت داخليا .
وزارة الصّناعة و الكهرباء أُنْشِئَتَا لترقية صناعة المملكة .
المستشفيات, الجيش و الحرس الوطنيّ شهدت النّموّ السّريع .
إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع الصناعية .
زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة عالية إرتفعت على إثرها حال المعيشة للمواطنين .
زيادة مشاريع البُنى التحتية ومد خطوط الهاتف وشبكات المياة والصرف الصحي .
زيادة بناء الكليات والمعاهد العلمية والفنية .
إصدار نظام معيشة للطلاب والطالبات في جميع المستويات الدراسية العامة .
تكريم جميع رجال الأمن والداخلية والحرس الوطني والجيش السعودي ممن ساهموا مساهمة فعّالة في حل أزمة الحرم المكي عام1979 بمكافئتهم وترقياتهم سواءاً شهداء الواجب أو الجرحى أو الموجودين . وترميم جميع البيوت المجاورة للمسجد الحرام والتي تضررت بالحادث وتعويض أهالي الجرحى والشهداء من الحجاج والمصلين بكافة جنسياتهم .
زيادة عدد المحاكم الشرعية .
زيادة مشاريع الخطوط البرية السريعة .
إستبدال باب الكعبة المشرفة القديم بباب من الذهب الخالص عام 78
إنشاء بنوك التنمية الزراعية والصناعية والعقارية لإقراض المواطنين بدون فوائد
وعلى مدى 25 سنة سداد .

زيادة المشاريع السكنية والمِنح للمواطنين .
توزيع الأموال للمحتاجين.

__________________________________________________________________________

مشاكل صحية ووفاته:

عانى الملك خالد من مشاكل في القلب ومتاعب صحية وأجرى الملك عملية قلب مفتوح في مستشفى كليفلاند بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1978.

__________________________________________________________________________

وفاته:

توفي جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بعد نوبة قلبية في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982 في الطائف، ونقل جثمانة إلى الرياض ودفن في مقبرة العود. وتولى مقاليد الحكم بعده أخوة الملك فهد بن عبدالعزيز

خالد العازمي غير متصل قديم 05-07-2007 , 10:34 AM    الرد مع إقتباس
خالد العازمي خالد العازمي غير متصل    
عضو نشيط أرض الله الواسعة  
المشاركات: 144
#9  
موسوعة ملوك المملكة العربية السعودية: 5- الملك فهد بن عبد العزيز ( رحمة الله )


فهد بن عبد العزيز الأبن التاسع في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور (1922 - 1 أغسطس 2005) هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين رسمياً بإعلانه ذلك في المدينة المنورة تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402 هـ/13 يونيو 1982 م بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد بن عبدالعزيز. تعرض الملك فهد إلى جلطة في عام 1995 م وتولى الأمير عبدالله بن عبدالعزيز إدارة شؤون الحكم اليومية نظراً لمرض الملك . ولد في الرياض عام 1921 م 1340 هـ ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد المحمد السديري. وهو الأخ الشقيق للأمراء السبعة : الأمير سلمان ، الأمير نايف ، الأمير سلطان ، الأمير أحمد ، الأمير عبدالرحمن ، والأمير تركي الثاني .

__________________________________________________________________________

مهامه السياسية:
في عام 1954 تولى الأمير فهد بن عبدالعزيز وزارة التعليم كما قام بأول زيارة رسمية له للخارج إلى المملكة المتحدة لحضور حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية في ذات العام ، كما أصبح الأمير فهد بن عبدالعزيز يتولى المباحثات من الجانب السعودي خلال انعقاد جامعة الدول العربية كما تولى وزارة الداخلية في عهد الملك فيصل ويعد أول رئيس دولة خليجية يقوم بطرد ممثل السفارة الأمريكية من بلاده إثـر خلاف سياسي رآه الملك فهد تدخلاً بالسيادة السعودية .

__________________________________________________________________________

إصلاحاته السياسيّة:
تميز عهده بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق في 31 يناير 1992 م الموافق 26 رجب 1412 هجرية.

__________________________________________________________________________

العلاقات الدولية والعربية:

ساهم الملك فهد بن عبدالعزيز في حل الكثير من الأزمات العربية في عهده وأهمها :

اتفاق الطائف الذي وحّد لبنان وأنهى الحرب الأهلية فيها
كما قدم الملك فهد بن عبدالعزيز دعم مادي وسياسي لإنهاء اضطهاد المسلمين في البوسنة خلال حرب البلقان .
شهدت العلاقات السعودية-الأمريكية أفضل فتراتها في عهده .

__________________________________________________________________________

حرب الخليج الأولى:
بعد احتلال القوات العراقية بقيادة صدام حسين الذي وضع جيشه على حدود المملكة العربية السعودية تنبه الملك فهد للخطر العراقي الذي احتل الكويت ، فوافق على الاستعانة بقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ، نالت قرارات الملك فهد انتقادات في العالمين الإسلامي والعربي.

__________________________________________________________________________

وفاته:
- أعلن عن وفاته رسميًا في يوم الإثنين 25/6/1426هـ 1 أغسطس 2005م في مستشفى الملك فيصل التخصصي بمدينة الرياض بعد إصابته بإلتهاب رئوي حاد وأعلنت عواصم عربية عدة فترة الحداد على موت الملك فهد ودفن الملك فهد في مقبرة العود في الرياض دون مظاهر إحتفاء مما استدعى تناول وسائل الإعلام الغربية لمظاهر الدفن . وتمّ تنصيب عبدالله بن عبدالعزيز خلفًا له وسلطان بن عبدالعزيز وليًا للعهد.

خالد العازمي غير متصل قديم 06-07-2007 , 05:55 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.