في آخر ايام شهر مايو من عام 2002 .. دخلت شركة فولكس فاغن الألمانيه العريقة تاريخا جديدا بتقديمها سيارتها الجديده (( فـــايتــــون Pheaton ))
بالنسبه للصانع الأكثر نجاحا في أوروبا .. فإن تقديم سيارة من هذا النوع يعتبر خطوه مهمة لتغطية كافة قطاعات السيارات خاصة بعد تقديمها سيارة الدفع الرباعي (( طوارق )) قبل فتره ليست بالطويله ..
فايتون الجديده تضع أسس ومعايير جديده للجوده , الراحة والأمان ..
- يبلغ طول فايتون 5.06 مترا وعرضها 1.9 متر .. أما الارتفاع فيبلغ 1.45 مترا ..
- تتوفر فايتون بعدة فئات وتجهيزات مختلفة نستهلها بطراز القمة والذي يأتي بمحرك جبار مكون من 12 اسطوانه على W بسعة 6 لترات وقوة 420 حصان وعزم 550 نيوتن ( عند 3000 دورة في الدقيقه ) .. هذه الاسطوانات الاثنا عشر يتم نقلها الى العجلات الأربع بناقل حركة أوتوماتيكي متطور من 5 تغييرات وبدفع رباعي مستمر وبسرعة قصوى محددة الكترونيا عند 250 كم/ساعه
- الفئة الثانية تأتي بتجهيزات أقل وبمحرك من 8 اسطوانات بسعة 4.2 لتر
- أما طراز القاعدة .. فيأتي بمحرك من 6 اسطوانات بسعة 3.2 لتر ويولد قوة تبلغ 241 حصان بناقل حركة سداسي التغييرات وباندفاع امامي .. السرعة القصوى تبلغ 245 كم / ساعة
- إضافة الى محركات البنزين .. تتوفر فايتون بمحرك ديزل هو (( الأقوى )) في العالم ( على سيارة ركاب ) مكون من 10 اسطوانات قادر على توليد قوة هائلة تبلغ 313 حصان وعزم هائل يبلغ 750 نيوتن عند 2000 دورة في الدقيقه بدفع رباعي مستمر وناقل حركة سداسي التغييرات ..
التصميم والمواصفات :
جاء تصميم فايتون مميزا للغايه ولكن ضمن نطاق فلسفة فولكس فاغن الخاصه .. واجهة خلابه تتوسطها علامة vw الشهيره .. أغطية المصابيح جاءت مسحوبه بإبداع ملحوظ حيث يمكن رؤية المصابيح بالكامل حتى عند مشاهدة السيارة من جهتها الجانبيه ..
أكثر ما يميز التصميم هو مصابيحها الخلفيه التي جاءت بلون واحد هو اللون الاحمر والذي يعتمد للمره الاولى في صناعة السيارات .. ديودات داخليه ملونه متطورة التصميم تضئ كل واحد باللون المطلوب ( أحمر للفرملة – أبيض للرجوع للخلف – أصفر للإشارة – أحمر فاقع للضباب ) مع غطاء خارجي بلون واحد ..
تأتي فايتون بهيكل صلب مجلفن بالكامل مصنوع من الفولاذ مع اعتماد طبقات مزدوجة من الألمونيوم لصنع الأبواب وغطاءي المحرك وصندوق الأمتعه ..
صلابة السيارة تبلغ 37000 نيوتن.متر/درجه وهو من أفضل الارقام في الفئه ..
ولزيادة العزل داخل المقصوره زودت الأبواب بثلاث طبقات من العوازل المطاطيه اضافه الى عوازل في فتحات العجلات من البلاستيك المرن لتوفير أفضل مستويات العزل وامتصاص الاهتزازات والارتجاجات الصادره عن الطريق وعن السياره نفسها ..
من أهم مميزات السياره :
- نظام اتزان الكتروني ESP قياسي ..
- نظام التحكم الآلى بين فايتون والسيارة التي امامها اثناء السير ( ADR ) ..
- نظام فرامل صرحت الشركة انه الافضل ضمن الفئه ..
- 8 وسائد هوائيه اضاقه الى مساند رأس نشطه عند الحاجه لتوفير اكبر قدر ممكن من الأمان ..
- مصابيح زينون مزدوجه وعجلات 18 بوصه ( في طراز القمه ) .. والكثير
- المقصورة الداخليه :
توفر فايتون مساحات جلوس ممتازه وفي جميع الاتجاهات ويمكن توفرها ( كتجهيز إضافي ) بمقعدين خلفيين منفصلين ..
لم تهمل فايتون اي من عوامل الترف اللي سيجدها الراكب على اتم الاستعداد مثل :
- هاتف مدمج في الأمام والخلف ..
- جهاز ملاحة ..
- كمبيوتر رحلات ..
- ستائر لعزل المقصوره ..
- مقاعد اماميه وخلفيه كهربائيه ومرايا ومقود قابله للتسخين ..
- نظام اوتوماتيكي يقوم بتعديل وضعية المقاعد عن فتح اي باب مواز للمقعد لتسهيل دخول او خروج الراكب ..
- جهاز موسيقى كامل ..
- ثلاجة صغيره في الخلف ..
- فتحة سقف هي الاكبر في سيارة ركاب سياحية يمكن ان تتوفر اضافيا بخلايا ضوئيه تقوم بامتصاص اشعة الشمس واستعمالها في تشغيل مراوح داخليه لتبريد المقصوره وهي مطفئه ومتوقفه في الشمس ..
- كما تنفرد فايتون بتقديم أفضل نظام تكييف تم اختراعه في عالم السيارات حتى الآن .. حيث يأتي بأربع مستويات لكل من السائق والراكب والامامي والراكبين الخلفيين مع لوحة تحكم مستقله لكل منهم .. مايميز هذا النظام هو توفير البروده المطلوبه داخل المقصوره دون مرور تيار هوائي وذلك بواسطه شرائح خشبيه رقيقه تفتح وتغلق تلقائيا .. وكانت فولكس فاغن اول من طورت هذا النظام قبل ان تلحقها وتعتمده كل من أودي ومرسيدس
- صــــور إضافيـــــــــة :
- المنافسات :
- 1- مرسيدس الفئه S
- 2- BMW الفئة السابعة
- 3- أودي A8
ختاما .. تتوفر فايتون في أسواقنا في بداية 2005 رغم انها دخلت حيز الانتاج منذ عام 2003 .. سعر السيارة يبدأ من 260.000 ريال ويصل الى 490.000 ريال لكامل المواصفات ..
انتهى
تقبلوا تحياتي ..
X_RaYs