والله بحاول بقدر المستطاع اني اساعدك عشان خاطرك رغم اني ما افهم في السفن
ولاكن في معلومة وهي انو بعض محركات الاوبات تعمل بالبنزين وهي محركات مثل مال السيارات وفي البعض الاخر ديزل
بس ان قصدك سفن الشحن والسفر الكبيرة فانا اعتقد انها ديزل
انا بحاول اترجم فيه قدر استطاعتي
======================
Rudolf Diesel ابتكر فكرة محركات الديزل ونال عليه برائة الاختراع من الالمان في عام 1892
الفرق بين مكينة البنزين ومكينة الديزل هي
مكينة البنزين بتاخذ خليط بين البنزين وبين الهواء بيتم ضغطه ومن ثم اشعاله بال spark plug
حينما مكينة الديزل بتقوم بسحب الهواء فقط وتضغطه ومن ثم تنفث فيه الديزل ... الحرارة المتولدة من ضغط الهواء بتعمل على اشعال الديزل المبثوث فيه تلقائيا
يتراوح معدل ضغط الخليط في مكينة البنزين ما بين 8:1 الى 12:1
ويتراوح معدل ضغطالخليط في الديزل ما بين ال 14:1 الى 25:1
وكل مازاد نسبة الضغط في مكينة الديزل كل ما زادت فعاليتها
عادة مكائن البنزين بتقوم سحب الخليط عن طريق المسمى بالكربريتر
او في نظام الحقن الاكتروني بيتم سحب الهواء عن طريق ال فتحة الثروتل وبخ البنزين في مجرى الهوا
وهي بتتم قبل دخول الخليط الى داخل حجرة الاحتراق
في الديزل بيتم بخ الديزل مباشرة في حجرة الاحتراق
وهذا شكل توضيحي يبين طريقة عمل مكينة الديزل
وهذا يجعل مكينة الديزل تعمل من غير ال spark plug
بالطبع بخاخات الديزل بتكون فوهتها تبخ في داخل حجرة الاحتراق مما يجل الشركات المصنعة انها تعملها من مادة غير قابلة للذوبان وتتحمل اقصى درجات الحرارة والضغط
بعض مكائن الديزل تحوي مثل الاصبع الحديدي
عند تشغيل مكينة الديزل لاول مررة بسبب برودتها لا تعمل .. وانما يقوم الاصبع الحديدي بلاحمرار من شدة الحرارة لكي يساعد خليط الديزل على الانفجار من اول مررة ومن ثم تكمل المكينة مسيرتها من غير الحاجة الى الاصبع
وهذي صورة اخرى للتوضيح
وهذي صورة لمحرك ديزل توين تيربو