العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > سـوالــف إســلامــيـة > ،، نواقض الإسلام ،،
المشاركة في الموضوع
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#1  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،




الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فاعلم أيها المسلم أن الله *سبحانه* أوجب على جميع العباد الدخول في الإسـلام والتمسك به والحـذر مما يخالفه، وبعث نبيه محمداً للدعوة إلى ذلك، وأخبر -عزّ وجلّ- أن من اتبعه فقد اهتدى، ومن أعرض عنه فقد ضل، وحذر في آيات كثيرات من أسباب الردة، وسائر أنواع الشرك والكفر، وذكر العلماء *رحمهم الله* في باب حكم المرتد، أن المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه وماله، ويكن بها خارجاً عن الإسلام، ومن أخطرها وأكثرها وقوعاً عشرة نواقض ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وغيره من أهل العلم *رحمهم الله جميعاً* ونذكرها لك فيما يلي على سبيل الإيجاز، لتَحْذَرَها وتُحَذِّر منها غيرك، رجاء السلامة والعافية منها، مع توضيحات قليلة نذكرها بعدها:




كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 03:52 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#2  
الأول:


الشرك في عبادة الله تعالى، قال الله تعالى : إن الله لا يغفر أن يٌشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [النساء: 116]، وقال تعالى: إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار [المائدة: 72]، ومن ذلك دعاء الأموات، والاستغاثة بهم، والنذر والذبح لهم كمن يذبح للجن أو للقبر.


كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 03:54 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#3  
الثاني:



من جعل بينه وبين الله وسائط؛ يدعوهم، ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، فقد كفر إجماعاً.


كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 03:56 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#4  
الثالث:



من لم يُكَفِّر المشركين، أو شَكَّ في كفرهم، أو صحّح مذهبهم كفر.


كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 03:58 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#5  
الرابع:



من اعتقد أن غير هدي النبي أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر.

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:00 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#6  
الخامس:



من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول ولو عمل به فقد كفر، لقوله تعالى: ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم [محمد: 9].


كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:01 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#7  
السادس:



من استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثوابه، أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى: قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم [التوبة: 65، 66].

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:02 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#8  
السابع:



السحر، ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قوله تعالى: وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر [البقرة: 102].

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:04 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#9  
الثامن:


مظاهـرة المشـركين ومعاونتهـم على المسـلمين، والدليـل قولـه تعالى: ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين [المائدة: 51].

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:05 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#10  
التاسع:


من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر؛ لقوله تعالى: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين. [آل عمران: 85]

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:07 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#11  
العاشر:



الإعراض عن دين الله، لا يتعلمـه ولا يعمـل به؛ والدليل قوله تعالى: ومن أظلم ممن ذٌكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون [السجدة: 22].

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:08 AM    الرد مع إقتباس
كلاسيك كلاسيك غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,523
#12  


ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف، إلا المكره، وكلها من أعظم ما يكون خطراً، وأكثر ما يكون وقوعاً. فينبغي للمسلم أن يحذرها، ويخاف منها على نفسه، نعوذ بالله من موجبات غضبه، وأليم عقابه، وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وصحبه وسلم. انتهى كلامه .

ويدخل في القسم الرابع:

من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس، أفضل من شريعة الإسلام، أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل، أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين، أو أنه كان سبباً في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شؤون الحياة الأخرى.

ويدخل في القسم الرابع:

أيضاً من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق، أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر.

ويدخل في ذلك *أيضاً *
كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة، لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعاً وكل من استباح ما حرّم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنى، والخمر، والربا، والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين.

ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يرضيه، وأن يهدينا وجميع المسلمين صراطه المستقيم، إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.









سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله-

كلاسيك غير متصل قديم 04-10-2001 , 04:10 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.