العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > سوالف الطرائف والكاركاتير > حكم النكت في الإسلام
المشاركة في الموضوع
بنت الإسلام بنت الإسلام غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 443
#1  

س : ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟

ج : التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .

نشرت بالمجلة العربية في باب فاسألوا أهل الذكر .


( http://www.binbaz.org.sa )

فتاوى أخرى :

http://www.islamonline.net/complete...?hFatwaID=13022


بنت الإسلام غير متصل قديم 16-06-2001 , 07:17 PM    الرد مع إقتباس
ammar_art ammar_art غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,221
#3  

جزاك الله كل خير
وللنفس حق الراحه
للان زمااااااان ماكانت المشاكل بهذه الصوره
وكان كل شيء بسيط وسهل ،،، ومهما كانت درجة الصعوبه برضه بسيط
ولا ايه رايكم

ammar_art غير متصل قديم 17-06-2001 , 02:17 PM    الرد مع إقتباس
توتة توتة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 8,345
#4  
اختي الكريمة .......
شكرا لج على هذي النصيحة ....
لكن بغيت اقول لج ... ان النكت معروف انها خريط بخريط ...
يعني مجرد تأليفات ...

فهل القصة الأدبية أيضا حرام ؟؟؟

اذا القصص حرام ===> النكت حرام

لأن الناس يقرأونها و يعلمون انها مجرد تأليف ...

تحياتي لج ,,,,,

توتة غير متصل قديم 17-06-2001 , 03:11 PM    الرد مع إقتباس
ابو الفياصل ابو الفياصل غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 22,697
#6  

بارك الله فيك لكن التنكيت إذا كان فيه مضيعه للوقت يكون في غير صالح الإنسان كما انه قد يكون حرام أو النكت التي فيها استهزاء بالناس او بالله - عز وجل - وشكراً

ابو الفياصل غير متصل قديم 17-06-2001 , 03:19 PM    الرد مع إقتباس
بنت الإسلام بنت الإسلام غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 443
#7  
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ ammar_art

قولك : ((وللنفس حق الراحه))

فأقول : أن الشيخين لم يحرما النكتة لكنهما جعلا لها ضوابط في حدود الشريعة " 1) الصدق 2) عدم السخرية 3) عدم التفريط فيها "

أما قولك : ((للان زمااااااان ماكانت المشاكل بهذه الصوره
وكان كل شيء بسيط وسهل ،،، ومهما كانت درجة الصعوبه برضه بسيط ))

فأقول : أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان و مكان .

جزاك الله خيرا أخيي و ننتظر وجهة نظرك

--

الأخت توتة

قولك : ((لكن بغيت اقول لج ... ان النكت معروف انها خريط بخريط ...
يعني مجرد تأليفات ... ))

فأقول :
لا أؤيدك الرأي بأن النكت مجرد تأليف .. فالأحداث الطريفة التي في حياتنا اليومية - و إن كانت قليلة - نستطيع أن نعتبرها نكتة و نحدث الناس بها .. المواقف الطريفة التي حدثت لعالم .. شيخ .. مؤلف .. شاعر .. الخ سواء كان مسلما أو كافرا.. في الماضي أو في الحاضر .. نستطيع أن نعتبرها نكتة و نحدث الناس بها .

و هناك كتب في هذا المجال .. أشرطة .. و أشعار .. .. نستطيع أن ننقلها أو نطرح ما فيها من الطرف .. و بذلك أدخلنا البهجة في نفوس اخواننا و أخواتنا و أيضا أرضينا ربنا - و هذا المهم -


أما قولك : ((فهل القصة الأدبية أيضا حرام ؟؟؟

اذا القصص حرام ===> النكت حرام))


فأقول :

أولا : ما الغاية و الوسيلة لكتابة كل من النكتة و القصة ؟

ثانيا : بالنسبة لحكم القصص .. فهو يختلف باختلاف نوعية القصة

و هناك فتاوى كثيرة .. و ننقل لك فتوى للشيخ عطية صقر - و الذي طرحنا فتواه في النكت - :

س : يعمد بعض الكتاب إلى تأليف قصة خياليّة، وكذلك بعض الشعراء لهم عبارات خياليّة، فهل يدخل هذا في ضمن الكذب غير المطابِق للواقع؟

ج : لا بأس بكتابة قَصَص خياليّ أو شعر خيالي إذا كان يستهدف خيرًا، ويُتفادَى به شرًّا، وذلك كالقصص على لسان الحيوانات في كتاب " كليلة ودمنة ". فالمقياس هو عدم تكذيب شيء ثابت، وبخاصّة مقرّرات الدين، وعدم الوصول به إلى غرض سيِّئ أو ترتب نتيجة سيئة عليه، فالإسلام لا ضرر فيه ولا ضِرار

الشيخ عطية صقر


و جزاك الله خيرا أخيه و ننتظر وجهة نظرك


-----

و شكرا للأخوين عبودي 1 و ابو الفياصل

و جزاهما الله خيرا

-------

فائدة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له))


بنت الإسلام غير متصل قديم 18-06-2001 , 01:08 AM    الرد مع إقتباس
ammar_art ammar_art غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,221
#8  

توضيح بسيط
انا ذكر( رجل )
الجاء التعديل
ولي طفله اسمها ( سهيله )

ammar_art غير متصل قديم 18-06-2001 , 12:02 PM    الرد مع إقتباس
توتة توتة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 8,345
#9  
أختي الكريمة .......
أولا أشكرك على تفضلك بمناقشه هذا الموضوع ... الذي هو
في غاية الأهمية ... و أكيد لم تقصدي سوى توجيه الجميع
للخير ...

أختي الكريمة ...

ليس بالشيء السهل اصدار الفتوى ... و صدقيني ... لكل مقام
مقال ... و لكل قاعدة شواذ ...

ما اعرفه ان الابتسام في وجه اخيك صدقه ... و هنالك حديث
صحيح يدعم هذا الشي .... فما بالك بزرع البسمه ؟

و كم هو جميل ان يزرع الانسان البسمه في شفاه الناس ...

هنالك تشابه كبير بين النكتة و القصة ...

هنالك قصص خياليه طريفة تضحك الناس ... هذه مشابهه للنكتة
... لأنها قصة و لكنها على اصغر ... هذا اولا

الناس جميعا يعلمون ان النكت مؤلفة ... أي من خيال الناس ..
و من هنا يأتي التقارب بين القصة و النكتة ...

النكتة و القصة الطريفة تهدف لرسم البسمة على شفاه الناس ...

أختي الكريمة .....

كم نحتاج لشيء يرسم البسمة على شفاهنا ... حتى و لو كان
من تأليف الناس ...

و اليك مثلا هذه الخاطرة الطريفة ... هذه ايضا نكتة ....
http://www.swalif.net/sforum1/showt...?threadid=97146

فكيف نحرّم مثل هذه المسائل بدون التأكد ؟؟؟
لقد سمعت بتحريم الانترنت و تحريم التيلفون ..... الخ

و أحاديث الرسول لها زوايا لا يفهمها الا المفتي المتمكن
فمتى كان التأليف كالكذب ؟

و أكرر شكري لكِ اختي الكريمة ....
و لكنني لازلت ارى ان الأمر اكبر من ذلك بكثير ...
و ان التأليف هو الشيء المشترك بين القصة و الشعر و النكتة...


تحياتي ... و جزاكِ الله خيرا ... و جعلك نبراسا للخير ...
و بارك الله بكِ...









توتة غير متصل قديم 18-06-2001 , 11:14 PM    الرد مع إقتباس
بنت الإسلام بنت الإسلام غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 443
#12  

أختي الكريمة توتة
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

قولك : ((ليس بالشيء السهل اصدار الفتوى ... و صدقيني ... لكل مقام
مقال ... و لكل قاعدة شواذ ))
و قولك : ((و أحاديث الرسول لها زوايا لا يفهمها الا المفتي المتمكن ))
و قولك : ((فكيف نحرّم مثل هذه المسائل بدون التأكد ؟؟؟ ))

فأقول :
الفتوى الأولى للشيخ ابن باز - رحمه الله - و هو من علماء السعودية
و الفتوى الثانية للشيخ عطية صقر و هو من علماء ((الأزهر)) سابقا
فإن كنت لا تعلمين من هما
ربما تعرفين الشيخ القرضاوي ـ حفظه الله ـ
فلديه فتوى في حكم المزاح و النكتة .. و هي طويلة بعض الشيء .. لكن في نهاية الفتوى يذكر الضابط للتنكيت

اضغطي هنا لقراءة الفتوى

--------------

و قولك : (هنالك تشابه كبير بين النكتة و القصة ...
هنالك قصص خياليه طريفة تضحك الناس ... هذه مشابهه للنكتة
... لأنها قصة و لكنها على اصغر ... هذا اولا
الناس جميعا يعلمون ان النكت مؤلفة ... أي من خيال الناس ..
و من هنا يأتي التقارب بين القصة و النكتة ...
النكتة و القصة الطريفة تهدف لرسم البسمة على شفاه الناس ... )

نقول و بالله التوفيق : أن الغاية الأساسية من النكتة الإضحاك لكن القصة و إن كانت طريفة فليس الغاية منها الاضحاك فقط بل هناك العبرة و الموعظة و التذكير .. و غيرها من الأمور .
فالشخص الذي يؤلف حديثا فقط لاضحاك الناس فهو داخل في حديث المصطفى - صلى الله عليه و سلم - أما الذي يؤلف حديثا و إن كان مضحكا لكن غايته أكبر من الاضحاك كالعبرة و التحذير … إلخ فلا يدخل تحت حديث المصطفى _ صلى الله عليه و سلم - و هذا بفرض أن في الاثنين لا يوجد سخرية و استهزاء أو غيرها من الأمور المحضورة
فالعلة أخيتي ليست في الطول أو القصر بل في الغاية و الهدف .
"" هذا مجرد استنتاج فإن كان صوابا فمن الله و إن كان خطأ فمني و من الشيطان و الله ورسوله بريئان منه ""

و أما الخاطرة التي أشرت إليها : فهي تتحدث عن أمر واقعي و ليس خيال -و هو كثير ما نجده في مجتمعاتنا - .. لكن بأسلوب فيه نوع من الفكاهة ليس فيه كذب أو اختلاق بل فيه العبر و التذكير لأحوال هؤلاء الشباب و الذي نسأل الله العظيم أن يردهم للإسلام ردا جميلا .. آمين .

و أعيد و أكرر ليس كل نكتة أو حتى القصة .. تأليف فهناك على سبيل المثال المواقف الطريفة و قصص الأنبياء - عليهم السلام -

-----------------

و قولك : (ما اعرفه ان الابتسام في وجه اخيك صدقه ... و هنالك حديث
صحيح يدعم هذا الشي .... فما بالك بزرع البسمه ؟
و كم هو جميل ان يزرع الانسان البسمه في شفاه الناس )

فأقول :
أولا : الغاية لا تبرر الوسيلة
ثانيا : يجب على المسلم أن يجعل همه الأكبر و غايته العظمى رضى الله تعالى و محبته له _ و الذي فيه سعادة الإنسان في الدنيا و الآخرة _
و أن يجعل غاياته الأخرى وسيلة للوصول للغاية العظمى
و رضى الله و بحبته تأتي باتباع الرسول صلى الله عليه و سلم

قال الله تعالى : (( قُل إن كُنتم ُتِحبون الله فاتَبِعوني ُيْحبِبْكُم الله ))

------------

و قولك : (لقد سمعت بتحريم الانترنت و تحريم التيلفون ..... الخ )

فأقول : و إن كان هذا الأمر لا علاقة له بالنكت
لكن أحببنا التبيين و بالله التوفيق
بالنسبة للانترنت : فلم أسمع بالتحريم المطلق له .. لكن و ضع له ضوابط - كما في النكتة - لأن ليس كل ما فيه مفيد
أما التحريم المطلق فأستبعده وذلك لسبب رئيسي و هو و جود مواقع رسمية لمشايخنا و هي تحت اشرافهم بل و أن هذه المواقع في تزايد
فلا ندري من هو الشيخ الذي حرم الانترنت .. فأتمنى أن تذكري لنا نص الفتوى أو على الأقل اسم المفتي لنراجعه - إن أمكن ذلك -

أما بالنسبة للتلفاز ففيه فتاوى كثيرة و المشايخ اجتهدوا في ذلك و لكل منهم أدلته و وجهة نظره.. لكن الذي أحله جعل فيه ضوابط …

و الخلاصة أن القصة و النكتة و الانترنت و التلفاز حلال لكن بضوابط

هذا و الله أعلم

و جزاك الله خبرا أخيتي الكريمة .. و وفقك إلى كل خير …. و ننتظر وجهة نظرك

-------------------
-------------------

الأخت فراولة الحامضة

سامحكِ الله .. أظن أن العقد ليست في الفتوى و لا في الحديث لكنها في كل ما لا يوافق هوانا

المهم أخيتي الكريمة رددي معي أنت و أخيتنا توتة هذا الدعاء:

(( اللهم أرنا الحق حقا و حببنا فيه و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و كرهنا فيه و ارزقنا اجتنابه .. اللهم آمين ))

وفقنا الله و اياكم إلى كل خير

أختكم
بنت الإسلام

بنت الإسلام غير متصل قديم 21-06-2001 , 09:14 PM    الرد مع إقتباس
ammar_art ammar_art غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,221
#13  

بنت الاسلام
اهلا بيكي
وانا بكل صدر رحب اقبل كلامك
ولي الشرف ان اجد ردك لي
ازا بفيتي شي من القاهره انا في الخدمه
في حفظ الله

ammar_art غير متصل قديم 22-06-2001 , 06:55 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.