أختي الكريمة توتة

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
قولك : ((ليس بالشيء السهل اصدار الفتوى ... و صدقيني ... لكل مقام
مقال ... و لكل قاعدة شواذ ))
و قولك : ((و أحاديث الرسول لها زوايا لا يفهمها الا المفتي المتمكن ))
و قولك : ((فكيف نحرّم مثل هذه المسائل بدون التأكد ؟؟؟ ))
فأقول :
الفتوى الأولى للشيخ ابن باز - رحمه الله - و هو من علماء السعودية
و الفتوى الثانية للشيخ عطية صقر و هو من علماء ((الأزهر)) سابقا
فإن كنت لا تعلمين من هما
ربما تعرفين الشيخ القرضاوي ـ حفظه الله ـ
فلديه فتوى في حكم المزاح و النكتة .. و هي طويلة بعض الشيء .. لكن في نهاية الفتوى يذكر الضابط للتنكيت
اضغطي هنا لقراءة الفتوى
--------------
و قولك : (هنالك تشابه كبير بين النكتة و القصة ...
هنالك قصص خياليه طريفة تضحك الناس ... هذه مشابهه للنكتة
... لأنها قصة و لكنها على اصغر ... هذا اولا
الناس جميعا يعلمون ان النكت مؤلفة ... أي من خيال الناس ..
و من هنا يأتي التقارب بين القصة و النكتة ...
النكتة و القصة الطريفة تهدف لرسم البسمة على شفاه الناس ... )
نقول و بالله التوفيق : أن الغاية الأساسية من النكتة الإضحاك لكن القصة و إن كانت طريفة فليس الغاية منها الاضحاك فقط بل هناك العبرة و الموعظة و التذكير .. و غيرها من الأمور .
فالشخص الذي يؤلف حديثا فقط لاضحاك الناس فهو داخل في حديث المصطفى - صلى الله عليه و سلم - أما الذي يؤلف حديثا و إن كان مضحكا لكن غايته أكبر من الاضحاك كالعبرة و التحذير … إلخ فلا يدخل تحت حديث المصطفى _ صلى الله عليه و سلم - و هذا بفرض أن في الاثنين لا يوجد سخرية و استهزاء أو غيرها من الأمور المحضورة
فالعلة أخيتي ليست في الطول أو القصر بل في الغاية و الهدف .
"" هذا مجرد استنتاج فإن كان صوابا فمن الله و إن كان خطأ فمني و من الشيطان و الله ورسوله بريئان منه ""
و أما الخاطرة التي أشرت إليها : فهي تتحدث عن أمر واقعي و ليس خيال -و هو كثير ما نجده في مجتمعاتنا - .. لكن بأسلوب فيه نوع من الفكاهة ليس فيه كذب أو اختلاق بل فيه العبر و التذكير لأحوال هؤلاء الشباب و الذي نسأل الله العظيم أن يردهم للإسلام ردا جميلا .. آمين .
و أعيد و أكرر ليس كل نكتة أو حتى القصة .. تأليف فهناك على سبيل المثال المواقف الطريفة و قصص الأنبياء - عليهم السلام -
-----------------
و قولك : (ما اعرفه ان الابتسام في وجه اخيك صدقه ... و هنالك حديث
صحيح يدعم هذا الشي .... فما بالك بزرع البسمه ؟
و كم هو جميل ان يزرع الانسان البسمه في شفاه الناس )
فأقول :
أولا : الغاية لا تبرر الوسيلة
ثانيا : يجب على المسلم أن يجعل همه الأكبر و غايته العظمى رضى الله تعالى و محبته له _ و الذي فيه سعادة الإنسان في الدنيا و الآخرة _
و أن يجعل غاياته الأخرى وسيلة للوصول للغاية العظمى
و رضى الله و بحبته تأتي باتباع الرسول صلى الله عليه و سلم
قال الله تعالى : (( قُل إن كُنتم ُتِحبون الله فاتَبِعوني ُيْحبِبْكُم الله ))
------------
و قولك : (لقد سمعت بتحريم الانترنت و تحريم التيلفون ..... الخ )
فأقول : و إن كان هذا الأمر لا علاقة له بالنكت
لكن أحببنا التبيين و بالله التوفيق
بالنسبة للانترنت : فلم أسمع بالتحريم المطلق له .. لكن و ضع له ضوابط - كما في النكتة - لأن ليس كل ما فيه مفيد
أما التحريم المطلق فأستبعده وذلك لسبب رئيسي و هو و جود مواقع رسمية لمشايخنا و هي تحت اشرافهم بل و أن هذه المواقع في تزايد
فلا ندري من هو الشيخ الذي حرم الانترنت .. فأتمنى أن تذكري لنا نص الفتوى أو على الأقل اسم المفتي لنراجعه - إن أمكن ذلك -
أما بالنسبة للتلفاز ففيه فتاوى كثيرة و المشايخ اجتهدوا في ذلك و لكل منهم أدلته و وجهة نظره.. لكن الذي أحله جعل فيه ضوابط …
و الخلاصة أن القصة و النكتة و الانترنت و التلفاز حلال لكن بضوابط
هذا و الله أعلم
و جزاك الله خبرا أخيتي الكريمة

.. و وفقك إلى كل خير …. و ننتظر وجهة نظرك
-------------------
-------------------
الأخت فراولة الحامضة
سامحكِ الله .. أظن أن العقد ليست في الفتوى و لا في الحديث لكنها في كل ما لا يوافق هوانا
المهم أخيتي الكريمة

رددي معي أنت و أخيتنا توتة

هذا الدعاء:
(( اللهم أرنا الحق حقا و حببنا فيه و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و كرهنا فيه و ارزقنا اجتنابه .. اللهم آمين ))
وفقنا الله و اياكم إلى كل خير
أختكم
بنت الإسلام