العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > العلمـــــــانية تهمة
المشاركة في الموضوع
هبه الرحمن هبه الرحمن غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 556
#1  



كثر استعمال لفظة ( العلمانية ) هذه الأيام، كتهمة جاهزة لمن يختلف في الرأي مع بعض ( حملة القلم ) وهي تعني بمفهوم الخروج على الدين ومعصية الخالق في شريعته وهؤلاء الكامنون لكل ذي عقل نيّر، مستعدون لإلصاقها به. مثلا بمن لا يصدق ببعض ما يروى عن عينه في المجتمع تحصل على يديهم البركة ( موجودة قصص في الكتب منتشرة من هذا القبيل – كشف المحجوب – من بين هذه الكتب )، أو تنقد عمل يتصدره رجل ديني ... والأمثلة كثيرة لا حصر لها.
تتوقف عجله تقدم القلم عندما تنتقد هؤلاء متناسين هؤلاء المساكين أن الأمم لا يمكن أن تتلاءم مع عصرها إلا إذا سمح لمختلف الآراء بأن تملاء الساحة الفكرية، وأن يكون الحوار هو الوسيلة التي نتوصل بواسطتها إلى الحقائق.

هبه الرحمن غير متصل قديم 22-03-2001 , 08:41 AM    الرد مع إقتباس
أحبها أحبها غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 614
#2  
( هبة الرحمن ) ... بعد التحية .. ما ذكرتيه .. تطرقت إليه بمقال ( بيان ناري )
( هبة الرجمن ) ... صباح الخير .. والمسرات ..

أتمنى منك قراءت .. موضوعي المرسموم ب( بيان ناري صادر من

سوالف للجميع دون إستثناء ) في .. أخر الأخبار والسياسة ..

وأما قولك ( الأمم لايمكن أن تتلاءم مع عصرها إلا إذا سمح لمختلف

الآراء أن تملاء الساحة الفكرية .. وأن يكون الحوار هو الوسيلة

التي نتوصل بواسطتها إلى الحقائق )

فهذا هو المطلوب وما ننادي به ..

ولا بد أيضاً للأمة من المصالحة مع النفس ..

وتقبلي ( هبة الرحمن )
تحيات ( أحبها )

................... ( احبها ) ....... بجنون .....

أحبها غير متصل قديم 22-03-2001 , 09:04 AM    الرد مع إقتباس
Hardware Hardware غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 377
#3  
بسم الله الرحمن الرحيم
العلمانية بفهوم فصل الدين عن شؤون الحياة (كمفهوم واسع) أو فصل الدين عن شؤون السياسة (كمفهوم ضيق) كفر حسب الشريعة الإسلامية والمسألة لا تقبل الجدل ، ولذلك اتهام الناس بالعلمانية اتهام لهم في عقيدتهم وهو غير جائز إلا بعد أمرين ، الأمر الأول وجود دليل على ترسخ فكرة علمانية في ذهن شخص ما ، الأمر الثاني صاحب الفكرة العلمانية متسمك بها ولا يرجع عنها.

هبة الرحمن ، هذا الموضوع صراحة يحتاج إلى تفصيل لأنه اختلط فيهالحابل بالنابل ، وأقصد الكتابة والأدب أو نقد عالم من علماء المسلمين.

مثال ، من ينتقد فتوى لعالم وهذه الفتوى صادره وفق اجتهاد العالم نفسه (كفتوى قيادة المرأة للسيارة وفتوى دخول المرأة للمجلس النيابي أو فتوى الاستعانة بالكفار أو فتوى إباحة الغناء) فالرد على هذه الفتوى يجب أن يكون من صميم الشرع (وليست ردود من لا يفقه في الدين شيئا مثل نصر أو زيد أو فرج فودة) ومن يرد على هذه الفتوى بدون ادلة شرعية لا يعتبر علمانيا ولا محاربا للدين ولكنه مفتأت على العلماء ويستحق اللوم على هذا التصرف ، ولا نعتبر (التمدن والتحضر) وسيلة من وسائل الرد على الفتوى ، بل يجب أن يقرن ذلك بالدليل الشرعي.

أما من ينتقد ما يقوله عالم ، بحيث ما يقوله العالم هو من صميم الأسس الإسلامية فهنا محذور ، سواء كان كاتب أو غيره ، مثل من يطالب بتغيير أحكام الإسلام في شهادة المرأة أو التعدد أو المواريث ، فهنا إذا أردا أن تكون الأحكام القانونية وفق ما يريده هو أو ما يعتقد أنه مناسب للعصر ومقتضياته فعليه أن يسلخ نفسه من الإسلام ، فإما يقبل الإسلام كما جاء وإما أن يرده ، وأما ترقيع الدين بما نحن نريده كفر.

عفوا على المثال الطويل.

كذلك من اختلاط الحابل بالنابل ضياعنا بين العلماء الذين لا يسمحون لغيرهم (من العلماء) بالرد على آرائهم الفقهية ، ويتهمون غيرهم بالهجوم على أحكام الشريعة (متمثلة بهم) وبين طبقة ممن يدعون انهم مثقفين ويحرمون ويحلون على كيفهم بدعوى أن تفسير القرآن ليس حكرا على أحد (وهذا صحيح ولكن أسأله عن تفسير قوله تعالى ألّم ، تجده يقرأها ألمْ الاستفهاميةّ) الكتاب ليس حكرا على أحد ، يعني ما دام هذا الشخص محققا لشرائط تفسير كتاب الله.

كذلك من اختلاط الحابل بالنابل إثارة قضية الكتب والكتاب ، لأنك تستطيع أن تفسر كتابا معينا وفق رؤيتك وتهاجم هذا الكاتب بسبب هذه الرؤية ، ولكن الذي نراه أن ظاهرة التجرؤ على أحكام الشريعة هي الغالبة في الكتب التي تم رفع قضايا عليها في مصر.

هناك إشكال خطير ، يسمح لفرد منحرف فكريا وبه لوثة فكرية فاسدة أن يهاجم ثوابت المجتمع ، وحينما يهب المجتمع لإقصاء هذا الفرد (كما حدث في حادثة وليمة أعشاب البحر) ورأينا الشباب المصري (من عوام الناس) يقومون بمظاهرات مختلفة ، اتهمتهم الصحف بالتخلف ، من المتخلف؟؟؟ هذا هو السؤال في هذه الحالة.

القضية تحتاج إلى مناقشة جزئيتها بشكل دقيق حتى لا نخلط بين ما هو حق وما هو باطل ، وأعتقد أن إثارتك لها ممتازة ولكن عسى أن لا يصبح النقاش بعدها دمويا ، ما شاء الله الشباب جاهزين لكل المناسبات.



Hardware غير متصل قديم 22-03-2001 , 09:09 AM    الرد مع إقتباس
المهيب المهيب غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 420
#4  
اهلا بالجميع
كنت سارد برد طويل لان العلمانيه موضوع شائك

ولكن احيي Hardware لاني كنت ساكتب نفس الرد تقريبا

تحياتي لكم

المهيب

المهيب غير متصل قديم 22-03-2001 , 05:16 PM    الرد مع إقتباس
هبه الرحمن هبه الرحمن غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 556
#5  

احبها
لم اقرأ الموضوع الذي كتبته إلا بعد ما ذكرت لي وأتنمى أن تضيف وصله هنا حتى تعم الفائدة للجميع ....

الحوار الهادف هو لغة الشعوب المتحضرة التي تعي ما تجنيه من هذا الحوار ...
واحب أضيف معلومة بأن الدول الغربية تربي أولادها على كيفية عمل الحوار الناجح ...
نحن المساكين فقد ربينا على التعصب وعدم تقبل أراء الآخرين ... هبه الرحمن

هبه الرحمن غير متصل قديم 22-03-2001 , 09:20 PM    الرد مع إقتباس
هبه الرحمن هبه الرحمن غير متصل    
منع من الكتابة  
المشاركات: 556
#6  

أخ hardware العزيز
لطيف وجودك وإضافتك لكن عندي نقاط أرجو تعليقك عليها

عندما تسوق المرأة السيارة حرام ولكن إذا ركبت مع السائق ما هو الحكم الشرعي؟ هنا النقاش ...

أخي العزيز نحن لا نناقش مسألة المواريث ولا شهادة المرأة بل بعض الظواهر الغريبة التي تخرج ومن دون أدلة شافيه كافيه ...
رجاء أقرأ عن المرأة الإيرانية في البرلمان ... وعن دورها وإيجابياتها ...

بخصوص قضايا الكاتب والكتاب ... على الكاتب قبل ان يكتب يعرف ماذا يكتب ويعي تماما أن المجتمع الآن مجتمع متفتح ينظر ويدقق نحن في عصر العلم والمعرفة ... هبه الرحمن

هبه الرحمن غير متصل قديم 22-03-2001 , 09:36 PM    الرد مع إقتباس
Hardware Hardware غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 377
#7  
بسم الله الرحمن الرحيم
هبة الرحمن:
اعذريني أختي ، تراني بديت أضيق بسوء فهم كلامي ، أين تجديني أقول "المرأة حرام تسوق" وأين تجديني أقول "المرأة حرام تدخل البرلمان" على الأقل أعطيني الموضع اللذي ألمحت فيه بحرمة شي معين؟... فكأنك يا أختي الفاضلة قولتيني ما لم أقله ، حتى أني لم ألمح له ولا يمكن أن يفهم كلامي بهذه الطريقة.

ولم أذكر انك تناقشين قضية المواريث أو الشهادات ، إنما كنت أتكلم عن وجوب التفصيل الواضح في المسألة وأن الحوار في هذه المواضيع يصيبه خلط كبير ، وذكرت مثالا على هذا الخلط وهو ما يطالب به البعض من ما يسمونه المساواة ، وللأسف أخذت - الله يبارك فيك - المثال على أنه جزء أطرحه للنقاش.

وأما حرية الكتابة وعصر العولمة وما شابه ذلك ، فنقول حرية الكتابة موجودة في عصر العولمة وفي غيره ، وكون العصر متفتح وما شابه من ألفاظ لا تجعل الحلال حراما والحرام حلالا ، عبارة حرية الرأي مطاطه ولا علاقة لها لا بتخلف ولا تحضر ، ولا يحق لنا نلزم الكل بمقياسنا الشرعي ، فالمسلم المنتسب للإسلام ملزم مقياس الشرع ، والكافر نلزمه باحترام دينا وإذا حب يلقي شبهات يطلع برع البلد ونحاربه برد شبهاته ، أما مسلم نص نص ، أو ذلك الذي قال "أنا علماني مسلم" (حشى ، فلم هندي).
مسلم نص نص أقصد به من يريد الإسلام ثوبا يلبسه على كيفه ، نقول له الإٍسلام لا يقبل المفاصلة ، إما مسلم وإما كافر ، مسلم أسما وعبادة ومشرك قانونا وشرعا ، مافي مثل هذا الكلام.

وأما حرية الرأي التي ذكرتيها فظهر زيفها من خلال رد كتابات جارودي حول اليهود وغيره من الكتاب ، وكتابات جارودي منعت في عاصمة الحرية (والإباحية) فرنسا.

في النهاية ، كنت اتكلم عن الخط (وكررها) من الخلط أن ينتسب شخص للإسلام ويكتب كتابات تخالف الإٍسلام... ولا أختلف أنه لا ينبغي تفسير الكتابات على هوانا وننسب للناس ما لم يعتقدوه ، ولكن الملاحظ أن القيامة اللتي قامت ضد معظم هؤلاء الكتاب ثبت أن لها ما يبررها.

Hardware غير متصل قديم 22-03-2001 , 10:21 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.