العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > أريد اجابتكم أوووولاً ()() ثم سآتيكم بالجواااب الشافي()()
المشاركة في الموضوع
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#1  
أريد اجابتكم أوووولاً ()() ثم سآتيكم بالجواااب الشافي()()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني . أخواتي ..

ما حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟ هل هي واجبة أم مستحبة ؟.

أريد اجاباتكم أولا ..

ثم سأوافيكم بالجواب الشافي ..


نحن في الانتظااار ...

الخير غير متصل قديم 16-07-2006 , 11:54 AM    الرد مع إقتباس
بنت الكويت بنت الكويت غير متصل    
مشرفة سوالف الاصدقاء CuTe GirL سابـــقاً  
المشاركات: 3,538
#3  

السلام عليكم

أتوقع ان الاستعاذه مستحبه مو واجبه

لأني لما اسمع أي شيخ يقرا القرآن ما يستعيذ بس يسمي بالله


بنت الكويت غير متصل قديم 19-07-2006 , 02:50 PM    الرد مع إقتباس
هايدي هايدي غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,063
#4  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
أخي الفاضل ... الخير

الذي أعلمه والله أعلم ...
أنه لا إستعاذة في الصلاة،سواء للإمام أو المأموم ..

لأن الهدف من رفع الصوت بالإستعاذة هو إعلان بداية التلاوة ..
فينتبه المستمع حتى لا يفوته شيء من القرآن ..

ولا حاجة للإعلان في الصلاة عن بدأ التلاوة لأن التكبير قد عُوض عنه ...

والله أعلم ..


في انتظار إجابتك ...

جزاك الله خيرا ....

هايدي غير متصل قديم 19-07-2006 , 07:48 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#5  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنا ظننت أن حكمها واجب حين قرأت قول الله تعالى :

"فإذا قرأتَ القرآنَ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "


ولكن عندما بحثت لأتأكد وجدت البعض يقول أنها مستحبة أو مندوبة والبعض الآخر يقول أنها واجبة .

آخر تعديل بواسطة زمردة ، 22-07-2006 الساعة 09:50 PM.

زمردة غير متصل قديم 19-07-2006 , 11:43 PM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#6  

بارك الله تعالى فيكم جميعا

واليكم الجواااب الشافيي >>

السؤال:
ما حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟ هل هي واجبة أم مستحبة ؟.

*********************

الجواب:

الحمد لله

أولاً :
فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ قبل قراءة الفاتحة في الصلاة . رواه أبو داود (775) وصححه الألباني .

ثانياً :
اختلف العلماء في حكم الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة فذهب بعضهم إلى الوجوب ، وذهب إليه عطاء والثوري والأوزاعي وداود ، نقله ابن حزم في "المحلى" (3/247-248) واختاره ، وهو رواية عن أحمد اختارها ابن بطة كما في "الإنصاف" (2/119) ، واختار هذا القول من المتأخرين الشيخ الألباني رحمهم الله جميعا .

وذهب آخرون إلى الاستحباب فقط وليس الوجوب ، وهو قول جماهير أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة أبي حنيفة والشافعي وأحمد في المعتمد من مذهبه .
انظر : "تبيين الحقائق" (1/107) ،"المجموع" (3/280-282) ، "المغني" (1/283) ، "الفتاوى الكبرى" لابن تيمية (5/332) .

واستدل القائلون بالوجوب بقوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل/98 ، قالوا : وفي الآية أمر بالاستعاذة ، والقاعدة أن الأمر يفيد الوجوب ما لم تأت قرينة – يعني دليل – آخر يدل على أن المقصود بالأمر الاستحباب .

قال ابن حزم في "المحلى" (2/279) :
" وأما قول أبي حنيفة والشافعي أن التعوذ ليس فرضا فخطأ ؛ لأن الله تعالى يقول : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) ، ومن الخطأ أن يأمر الله تعالى بأمر ثم يقولَ قائل بغير برهان من قرآن ولا سنة : هذا الأمر ليس فرضا ، لا سِيَّما أمره تعالى بالدعاء في أن يعيذنا من كيد الشيطان ، فهذا أمر مُتَيَقَّنٌ أنه فرض ؛ لأن اجتناب الشيطان والفرار منه وطلب النجاة منه لا يختلف اثنان في أنه فرض ، ثم وضع الله تعالى ذلك علينا عند قراءة القرآن " انتهى .

وأجاب الجمهور عن هذا الدليل بأنه قد جاءت بعض القرائن فصرفت الأمر عن الوجوب إلى الاستحباب ، وهذه القرائن هي :

1- حديث المسيء صلاته : فقد عَلَّمَه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة فقال له : ( إِذَا قُمتَ إِلَى الصَّلاةِ فَكَبِّر ثُمَّ اقرَأ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ القُرآنِ ثُمَّ اركَع ..إلخ ) رواه البخاري ومسلم (397) ولم يذكر له الاستعاذة .

قال الإمام الشافعي في "الأم" (1/208) :
" وإن تركه ناسيا أو جاهلا أو عامدا لم يكن عليه إعادة ولا سجود سهو ، وأكره له تركه عامدا ، وأحب إذا تركه في أول ركعة أن يقوله في غيرها ، وإنما منعني أن آمره أن يعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَّمَ رجلا ما يكفيه في الصلاة فقال : ( كَبِّر ثُمَّ اقْرَأ ) قال : ولم يُروَ عنه أنه أمره بتعوذ ولا افتتاح ، فدل على أن افتتاح رسول الله صلى الله عليه وسلم اختيارٌ ، وأن التعوذ مما لا يُفسِدُ الصلاةَ إن تركه " انتهى .

2- وجاء في "الموسوعة الفقهية" (4/6) :
" واحتجّ الجمهور بأنّ الأمر للنّدب ، وصرفه عن الوجوب إجماع السّلف على سنّيّته " انتهى .

وقد اختار القول بأنه سنة مستحبة وليست واجبة علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، والشيخ ابن عثيمين .

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/383) :

ما حكم من نسي الاستعاذة من الشيطان الرجيم وتذكر بعد انقضاء الصلاة ، أو ذكر أنه لم يقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وهو بالصلاة ؟

فأجابت :
" الاستعاذة سنة ، فلا يضر تركها في الصلاة عمدًا أو نسيانا " انتهى .

وسئل الشيخ ابن عثيمين : هل الاستعاذة في كل ركعة أو في الأولى فقط ؟
فأجاب :
" الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في الصلاة سنة .

واختلف العلماء - رحمهم الله - هل يستعيذ في كل ركعة ، أم في الركعة الأولى فقط ، بناء على القراءة في الصلاة : هل هي قراءة واحدة ، أم لكل ركعة قراءة منفردة ؟

والذي يظهر لي : أن قراءة الصلاة واحدة ، فتكون الاستعاذة في أول ركعة ، إلا إذا حدث ما يوجب الاستعاذة ، كما لو انفتح عليه باب الوساوس ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الإنسان إذا انفتح عليه باب الوساوس أن يتفل عن يساره ثلاثاً ، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/110) .

وسبق اختيار هذا القول في جواب السؤال رقم (65847)

والله أعلم .

***********************************


الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


الخير غير متصل قديم 22-07-2006 , 08:25 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#7  

جزاك الله خيراً ..

ونفعنا بما بينت لنا ..

نسأل الله أن يفقهنا في ديننا ..

زمردة غير متصل قديم 22-07-2006 , 09:52 PM    الرد مع إقتباس
dbooor dbooor غير متصل    
مبدع متميز جداً إمـاراتــ Emaraty ــي  
المشاركات: 4,366
#8  

جزاك الله كل خير اخوي الخير على ما بينته لنا

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة زمردة

نسأل الله أن يفقهنا في ديننا ..


اللهم آمين

dbooor غير متصل قديم 23-07-2006 , 07:04 AM    الرد مع إقتباس
بشاير بشاير غير متصل    
مراقبة سوالف الاصدقاء قلب زايد  
المشاركات: 7,838
#10  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم نتمكن من المشاركة معكم في السؤال الأول فهل هناك أسئلة أخرى؟

بارك الله في الجميع وعلى رأسهم أخي الخير صاحب الفكرة

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

بشاير غير متصل قديم 27-07-2006 , 03:17 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.