السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شفت الموضوع في احد المنتديات وعجبنى للمعلومات الى فيه وقلت لازم تشوفنه
السلام عليكم جميعااكتب لكم اليوم موضوع مفصل و مهم للاشخاص اللي يحبون يستهزؤون بالسيارات الرياضيه العملاقه بسيارات صغيره مثل الصني والبريميرا او الهوندا سيفيك او بريليود او تويوتا كورولا.
اول شي من الضروري انك تعرف القطع المتوفره لتزويد سيارتك مثلا الهوندا سيفيك اكثر سياره تتوفر لهاقطع التزويد و باسعار معقوله جدااا نيسان صني تتوفر لها قطع تزويد ولاكنها ليستبشكل كبير مثل الهوندا .
اولا يجب ان تختار السياره اللي تريد ان تتحداهالنأخذ مثلا شفرولية كورفيت C5
ثم تضع خطه التزويد و تختار افضل سياره تناسبك اوتتوفر لها القطع المطلوبه و بسعر معقولثم تضع ميزانيه لاتقل عن 12000ريالبدلا من ان تشتري كورفيت بسعر يفوق 150 الف ريال بأمكانك ان تشتري سيارهصغيره بمبلغ 50 الف و تقوم بتعديلها بمبلغ فلنفرض 15 الف ريال و تصبح اقوى منالكورفيت .
لنتعرف على افضل محركات تتحمل قطع التزويد بحيث انها لاتضرالمكينه .
من نيسان محرك (بريميرا و بلوبيرد) SR20DE ,SR18DE ,SR20DET
نيسان محرك(صني)GA16DE
هوندا محرك (سيفيك ) D16, B16, B18
هوندامحرك(بريليود) F22, H23, H22
هوندا محرك (سي ار اكس) D16, ZC16, B16, B18
هوندا محرك(اكورد) F22, H23, H22
تويوتا محرك(كورولا) 4AFE (1.6L), 7AFE (1.8L)
تويوتا محرك(تيرسل) 3EFE, 4EFE & 5EFE
هذهالقائمه من المحركات تتوفر لها قطع تزويد و بأسعار معقوله بأمكانها ان تضيف مابين 30 الى 60% من القوة الى محرك السياره خلال 10 ساعات فقط ..
كثير من الاخوهيتسألون ماذا يمكن ان افعل لكي احصل على عدد احصنه اضافي للمحرك و الجميع يعتقدونان تركيب اسلاك البواجي و البواجي و فلتر الهواء و اكزوز رياضي يضيف مابين 10 الى 30 حصان على حسب نوع السياره و الصحيح ان هذه الاضافات لا تزيد سوى 3 الى 6 حصانعلى اقصى تقدير وهذه الزياده غير ملموسه بشكل كبير .
لنبداء و نتعرف علىمايجب فعله للحصول على قوة عاليه و تسارع جنوني بمحركات صغيره تفوق بقوتها المحركاتالكبيره الرياضيه .
اولا: التيربو TURBO KIT
تتوفر انظمة تيربو مخصصهللسيارات الغير مجهزه بتيربو من المصنع و تعمل هذه الانظمه بشكل مدروس بحيث انهالاتضر المحرك و تعطي قوة كبيره تصل الى 50% من قوة المحرك الاصليه و غالبا تعملانظمة التيربو على قوة ضغط مدروسه تكون مابين 5.5 و9 PSI ذالك لانك المحركات الغيرمجهزه بتيربو تكون قوة ضغط البساتم القصوى 9.5 لذالك تكون انظمة التيربو ذات ضغطيناسب المحركات الغير مجهزه .
مثال : محرك نيسان بريميرا 150 حصان بعدتركيب التيربو يصبح 225 حصان بالاضافه الى ان نسب القير قصيره و قوة المحرك عاليهيصبح التسارع جنوني.
ثانيا :الكلتش clutch
تتوفر انظمة الكلتش و بأنواعمختلفه و يجب تغيير نظام الكلتش لكي يتحمل العزم الهائل الخارج من المحرك و مهمهالكلتش هي نقل العزم من المحرك الى القير و من ثم الى العجلات عن طريق تروس القيرالداخليه لذالك يجب تغيير الكلتش و استبداله باخر مخصص يتحمل العزمالهائل.
ثالثا : اكزوز Exhaust Systems
يجب استبدال نظام الاكزوز كاملامع الاخذ بالاعتبار ان نظام الاكزوز حساس جدا و يجب مراعاة ان يكون الاكزوز مناسب ومتناسق مع قوة المحرك لو كان غير مناسب سيكون هناك مشاكل مثل ارتفاع حرارة المحركاو ضعف عزم المحرك لذالك يجب اختياره بدقه متناهية .
رابعا: انظمة الكهرباءتعتبر مهمه لتحقيق الهدف وتشمل انظمة الاشعال اسلاك البواجي او كويلات للسياراتاللي لايوجد بها اسلاك بواجي بالاضافه الى بواجي و يفضل استخدام بواجي تستخدم تقنيةاريديوم و مقويات كهرباء معروفه من شركة MSD او شركات مماثلة .
خامسا: Fuel Pumps انظمة الوقوديجب استبدال طرمبة البنزين باخرى من الانواع الرياضيه لكيتقوم بضخ وقود بقوة اكبر لان المحرك يستهلك وقود اضافي لذالك يجب استبدالها .
سادسا :
Cam و هو مايعرف باسم عامود العصافير يفضل استبدالة باخرللحصول على قوة اضافه مابين 8 الى 20حصان على حسب نوع المحرك و حسب الاضافاتالموجوده على المحرك و يجب اختيار الCam المناسب فاذا كان هناك تيربو يجب اختيار Cam يتوافق مع التيربو اما اذا لم يكن هناك تيربو يجب اختيار Cam يتوافق معالاضافات الاخرى الموجوده على المحرك مع العلم انه توجد مقاسات مختلفه لل Cam .
سابعا: Cold Air Intake
يفضل استبداله لما له من فائده بادخالهواء بارد الى المحرك و بذالك يزيد عدد الاحصنه مابين 2 الى 6 حصان .
ثامنا :Cam Gear & FLYWHEEL
ترس جنزير المكينة و الحذاف يفضل استبدالهم باخرمصنوع من الالمونيوم للحصول على وزن اخف بمقدار اكثر من النصف و التخفيف من الحملعلى المحرك .
و اخيرا الاكسوارات مثل Springs,Shock,Suspension اليايات والمساعدات لقياده رياضه بحتة
Brake system لتوقف اسرع للظروف الطارئه .
لم اتكلم عن انظمة الهواء و التبريد لانها غالبا تكون متوفر مع turbo kit
الان فل نقوم بحساب عدد الاحصنة المستخرجه بعد تركيب قطع التزويد على نيسانبريميرا على سبيل المثال
TURBO KIT = حصان 75
Exhaust Systems = حصان 10انظمة الكهرباء = حصان تقريبا 4
Fuel Pumps = حصان 7
Cam = حصان تقريبا 14
Cold Air Intake = حصان 4واخيرا النتيجة تقارب 264 حصان ولا ننسى ان المحركات الصغيره مجهزه بتعاشيق ذات نسبقصيره مما يجعل التسارع مذهل و جنونيالسعر $2699.00 (نيسان صني 1.6) الماركه TSI
تويوتا كورولا Extreme Turbo Kits الماركه TSI
السعر $2699.00
هوندا اكورد Extreme Turbo Kits الماركه TSI
السعر $2699.00هوندا سيفيك راجع الرابط
http://www.turbo-kits.com/civic_turbo_kits.html
هوندابريليود راجع الرابط
http://www.turbo-kits.com/prelude_turbo_kits.html
هوندا CRX راجع الرابط
http://www.turbo-kits.com/crx_turbo_kits.html
اتمنىان اكون وفقت بايصال القليل من المعلومات و اسف على الاطالهوصلني بالأيميلو الظاهر ان ملك التحديات هو نفسه اللي في نيسان ارابيا