العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > العملية التربوية .. أين موضع الخلل بها ؟!! ( موضوع للنقاش )
المشاركة في الموضوع
بنت الديرة بنت الديرة غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 67
#1  
العملية التربوية .. أين موضع الخلل بها ؟!! ( موضوع للنقاش )
بسم الله الرحمن الرحيم

مواقف مررت و سمعت بها اليوم كانت سبب في موضوعي هذا ، و هما :

** اليوم صدر قرار بالمنطقة التعليمية بفرض ( التدريب العملي ) في مادة اللغة العربية ، و على المعلمين ابلاغ هذا القرار للطلاب ، و قرر أن تكون طبيعة التدريب العملي للصف الثاني الثانوي هو اجراء بحث في موضوع ما على أن يراعي الطالب أصول كتابة البحث العلمي ، كل شيء طبيعي حتى الآن ، و لكن ؟!!
احدى المعلمات بعدما بلغت القرار للطالبات قالت لهن : بامكانكن الذهاب الى المكتبة و شراء بحث جاهر و نحن سنعطيكن الدرجات !!!! "

** من ضمن مراجعة لمادة النحو ، و بالأخص في الأفعال و الحروف الناسخة ، بدل أن يطلب المعلم من الطلاب كتابة أمثلة تطبيقية من انشائهم كي يترسخ ما فهموه ، طلب منهم الرجوع لكتاب المرحلة الفلانية و نقل الأمثلة منها و كتابتها في دفتر الواجب !!!


** مدير احدى المدارس قام بزجر ثلاثة معلمين مواطنين لأنهم بكل بساطة لا يتعاملون بأسلوب التهديد و الوعيد مع الطلاب و يلجؤون للين معهم لكسب ودهم و اتأثير عليهم بالرغم من أنهم مشهود لهم بالتميز في في عملهم !!!


و التسلؤلات المطروحة الآن :

- فأين الخلل في العملية التربوية ؟

- هل هي في المنهج المقرر ؟ أم في الطالب ؟ أم في المعلم ؟

- و ما هي الأسباب التي تستدعي المعلم للقيام بما قام به ؟

- و في ظل هذا هل تتوقع تولد الابداع بالطلاب ؟ أم أنها بيئة تميت الابداع ؟

- و ما الحل في رأيكم ؟

- هل أنت مع أم ضد توطين الهيئة التعليمية ؟

- هل التهديد و الوعيد مناسب للعملية التربوية أم الأخذ باللين و الحسنى ؟


بالنتظار آرائكم و مداخلاتكم

أختكم : بنت الديرة

بنت الديرة غير متصل قديم 05-02-2003 , 12:32 AM    الرد مع إقتباس
aziz2000 aziz2000 غير متصل    
عضو شرف السعودية  
المشاركات: 8,153
#2  

- فأين الخلل في العملية التربوية ؟ هل هي في المنهج المقرر ؟ أم في الطالب ؟ أم في المعلم ؟


الخلل هو في أمثال هذه المدرسة التي تطلب من طالباتها شراء البحوث من المكتبات بدلا من تعليم الطالبات أصول كتابة البحث! .. وخلل في بعض المناهج العلمية التي تختصر اختصارا مخلّاً بالمعنى حتى يصبح الكتاب العلمي وكأنه كتاب لفك الألغاز وليس كتاب لتوسيع مدارك الطالب في هذه المادة! .. والطالب والله لن يصلح حاله إلا إذا صلح حال معلموه .. وخاصة المعلمين الذين أسسوه منذ صغره .. ومن المفروض أن يكون أفضل المعلمين هم من يذعونهم لتدريس الصفوف الأولى من المرحلة الإبتدائية .. فمن هناك سوف تبدأ تربية الطالب .

- و في ظل هذا هل تتوقع تولد الابداع بالطلاب ؟ أم أنها بيئة تميت الابداع ؟

من رأيي يجب على وزارات التعليم أن تفتتح مدارس خاصة للموهوبين والمبدعين من الطلبة بعد ظهور إبداعهم في مراحلم الدراسية الأولى .. ويتم تجميعهم في مكان وبيئة واحدة تساعدهم على نثر إبداعاتهم .

هل أنت مع أم ضد توطين الهيئة التعليمية ؟

للأسف ياأختي انني أرى التوطين في الهيئة التعليمية كان على حساب الجودة! .. أي أن هؤلاء المواطنين بعضهم كانت كفاءته ناقصة جدا ... أنا مع التوطين . ولكن ليس بهذا الشكل الذي أراه في مدارسنا السعودية من تعيين معلمين لايملكون أقل ميزة يمتلكها أي معلم .. نريد توطينا مصحوبا بجودة عالية إن صح التعبير!

- هل التهديد و الوعيد مناسب للعملية التربوية أم الأخذ باللين و الحسنى ؟

يعتمد هذا على حسب الموقف .. ولو أن اللين أفضل بمراحل .. ولكن ربما تكون بعض المواقف بحاجة إلى الحزم والشدة .. وليس التهديد والوعيد .. فهناك فرق بين الحزم والشدة وبين التهديد والوعيد ..

لست من منسوبي التعليم . ولكن رأي بنيته على مااكتسبته خلال مراحل تعليمي

aziz2000 غير متصل قديم 05-02-2003 , 07:48 PM    الرد مع إقتباس
كهرمانة العين كهرمانة العين غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,498
#3  

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أختي بنت الديرة شكرا لك لفتحك الباب للناقش في هذا الموضوع القيم والهام .....

- فأين الخلل في العملية التربوية ؟

الخلل في العملية التربوية من عدة جهات ...مثل ماتفضل أخي عزيز وقال ..أن الأساس هم مدرسي المرحلة الإبتدائية ..فيجب على الوزارة التدقيق في اختيارهم عل أساس الكفاءة المهنية والعلمية ..وتدريبهم على كيفية التعامل مع الطلاب في هذه المرحلة عن طريق دورات تدريبية تعمل لهم قبل التعييين ..لأن هذه المرحلة هي الأساس لبقية المراحل الدراسية في حياة الطالب ...ومانراه من الطلاب الآن مع الأسف في المرحلة الثانوية مثلا : لا علم ولا ثقافة حتى في أبسط الأشياء التي مرت عليهم ودرسوها ولا البيئة المحيطة بهم ...فقط مجرد تلقين وحفظ للمنهج المقرر عليهم حتى بدون فهم واستيعاب ...والمهم النجاح في آخر العام ...والمهم عندهم ليس الفهم والإستيعاب ولكن الدرجات التي يحصلون عليها هي المقياس للتفاضل بينهم وللتفوق إن كانت عالية .....ومهما حرصنا على إزالة هذا الفهم الخاطئ من الأذهان كمدرسين ....لا حياة لمن تنادي ..



- هل هي في المنهج المقرر ؟ أم في الطالب ؟ أم في المعلم ؟


الخلل الآن في في المنهج المقرر وفي الطالب وفي المعلم ......فالمناهج مع الأسف في بلادنا روتينية ليس فيها إبداع أبدا تحرك ملكات الطالب وتنمي عنده التفكير الإبداعي ...فهو جامد ولالايشجع على ذلك لا الطالب ولا المعلم مع الأسف فهو مقيد بهذا المنهاج ... فقط ولا يعطى فرصة لإظهار مقدراته الإبداعية أبدا ...:(

والمعلم المبدع لو حاول تغيير هذا الوضع والثورة عليه لن يستطيع لأنه محكوم بقوانين وزارة التربية والتعليم ...التي تتمثل في المنطقة التعليمية أو مدير المدرسة أو الموجه ...... ..ولربما حاول ولكن تكون محاولة محكوم عليها بالإعدام للأسباب السابقة ..مما تحبط المعلم وتؤثر عليه نفسيا وجسمانيا ....:(


- و ما هي الأسباب التي تستدعي المعلم للقيام بما قام به ؟

مثل ماذكرت هو الإحباط الذي يتعرض له والضغوط الكثيرة التي يتعرض لها من قبل المدير وغيرهم من القائمين على العملية التربوية ....لكن عن سلوك هذه المدرسة وأمثالها نجد الكثير من الأدعياء على التعليم مع الأسف الشديد الذين يسيئون لهذه المهنة المقدسة والذين لا يراعون الله في الأمانة الملقاة على عاتقهم ...لأن نيتهم مع الأسف في انتسابهم للحقل التربوي ليس هو حمل أمانة التعليم وتربية الأجيال وتعليمهم بما يرضي الله ...ولكن مع الأسف هدف بعض هذه الفئة الراتب كل آخر شهر فقط ..ولا ينظرون للتعليم كأمانة سائلهم الله عنها يوم القيامة أو كرسالة سامية .....المعلم إن لم يؤثر في طلابه ولو بشيئ بسيط أو كلمة أو موقف أو قدوة طيبة يكون لهم لا يعد مربي أجيال أبدا ..:rolleyes:

ولكن لي ملاحظة : في معلمين كثيرين مهضوم حقهم ومظلومين في مدارسهم ولا تعطى لهم أبسط حقوقهم من كتابة تقرير مشرف لهم من قبل المديرين والموجهين لأسباب في نفوسهم على هؤلاء المدرسين الأفاضل ممكن تكون غالبيتها شخصية فيظلمون هذا المعلم ولا يعطونه تقريرا جيدا مع جهده الواضح في العملية التربوية والتعليمية ومع أثرة الكبير على طلابه ... وقيامه بسائر الأعمال المنوطة به وأكثر ولكن الأهواء الشخصية تتدخل في الموضوع من قبل بعض المديرين والموجهين فيتواطئون على إعطاء هذا المدرس تقرير أقل من مستواه ...والأمر في ذلك لما يعرف المدرس أن أحدا من زملائه أقل منه في كل شيئ ولا يعمل ربع مايعمله هو وقد أعطي تقريرا أفضل منه وحصل على ترقية أسرع منه ......ماذا سيكون شعوره أليس شعور الظلم والقهر ....وهذا ممكن أن يؤثر على نفسية المعلم وأدائه مما يصيبه بالإحباط ...وهذا واقع مؤلم مع الأسف تعيشه كثير من مدارسنا ....:(



- و في ظل هذا هل تتوقع تولد الابداع بالطلاب ؟ أم أنها بيئة تميت الابداع ؟

مع الأسف هي بيئة تميت الإبداع عند الطالب ..أو تحد منه ...وخاصة تكدس المنهج الدراسي ...وأحيانا مع الأسف ممكن أن يكون المعلم يقتل الإبداع عند الطالب بأسلوبه السيئ في التعامل مع الطالب من غير أن يشعر ...أو لعدم توجيه الطالب وتشجيعه للإبداع ..



- و ما الحل في رأيكم ؟

الحل هو :

- يجب خلق بيئة تشجع الطالب على الإبداع ....


_ يجب أن تتغير صيغة المناهج الدراسية الحالية .. لأسلوب يناسب العصر الذي نعيشه وتربط الطالب بواقعه وبمجتمعه ودينه ......ولكن بأسلوب عملي وليس نظري روتيني .....حتى يقبل الطالب على العملية التعليمية بكل حماس وحب ...


_إختيار المعلم المناسب وصاحب الكفاءة المهنية والعلمية والخلقية ..وتأهيله عن طريق عمل الدورات التي ترفع من كفاءته ...


_ رفع الظلم الواقع على بعض المعلمين وتشجيعهم بالحوافز المالية المناسبة لتعبهم ..فالمدرس أكثر الناس تعبا وإرهاقا في عمله ..من أي فئة أخرى وم ذلك أقل الناس راتبا .... والراتب لا يتناسب مع ما يبذله من جهد نفسي وبدني في أهم موقع وأشرف رسالة وأمل الأمة وأجيالها القادمة تحت يده ....ايضا الترقيات يجب المعلم أن يأخذ حقه من الترقية بعد إكمال نصابه من السنوات المحددة للترقية أسوة بغيره ......وايضا يجب تهيئة البيئة المناسبة للمعلم حتى يستطيع أن يبدع ويقوم بدوره كما يجب ......



- هل أنت مع أم ضد توطين الهيئة التعليمية ؟

أختي الفاضلة ..أنا مع التوطين ولكن كما ذكر الأخ عزيز المعلم المواطن يجب أن يكون كفئ لهذه الوظيفة وأهل لها ويراعي الله فيها ....وليس مجرد أي وظيفة يعني المعلم المواطن يجب أن يعد إعدادا جيدا قبل أن يستلم وظيفته كمدرس ومربي اجيال ...فلا يجب أن تكون مهنة التدريس هذه المهنة الهامة والرسالة السامية ..والتي مستقبل هذه الأمة متوقف عليها ..أن تكون مهنة من لا مهنة له وكل من هب ودب يدخلها بحجة أنه مواطن .....:rolleyes:



- هل التهديد و الوعيد مناسب للعملية التربوية أم الأخذ باللين و الحسنى ؟


التهديد والوعيد واتخاذ القسوة مع الطالب لا يجوز إطلاقا .....ولا التساهل واللين ايضا ......ولكن كما يقال تؤخذ العصا من النصف ...... وقت الجد يجب على المعلم أن يكون حازما مع طلابه ولكن من غير قسوة وعنف ..فالحزم لابد منه لإستقامة الأمور في الصف ولكي يكتسب احترام طلابه فلا يظنونه ضعيف شخصية ...ولكن مثل ما ذكرت من غير قسوة ....فيكتسب بذلك حب طلابه واحترامهم ...

اللين والحسنى والكلمة الطيبة تجذب الطلاب للمعلم ولكن مثل ماذكرت سابقا مع حزم وشدة وليس قسوة وعنف ......حتى لا ينفر الطلاب من المعلم ولا يستخفون به في نفس الوقت ...فيكتسب بذلك المعلم حب واحترام طلابه وطاعتهم له...




أما أنا فلي علاقة مباشرة بالعملية التربوية والتعليمية كوني في قلب الميدان ....كمعلمة للطالبات ...وأرجو أن أكون قد وفقت أخيتي في الإجابة على تسآولاتك ......



مع تحياتي

كهرمانة العين غير متصل قديم 06-02-2003 , 02:55 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.