|
عضو نشيط
|
|
المشاركات: 115
|
#1
|
أبرز السيارات والمركبات التي طرحت في عام 2002
كان عام 2002 حافلا بالنسبة لصناعة السيارات العالمية بكل ما لهذه الكلمة من معان ومضامين، واذا كانت بعض الأسواق قد شهدت تراجعا في الطلب، وتعرضت بعض الشركات لنكسات موجعة قد تكون في حالات معينة مؤذية وطويلة الأمد، فان كل الصانعين حققوا قفزات نوعية كبيرة على صعيد تطبيق أحدث الابتكارات التقنية في موديلاتهم الجديدة. وواصلت السيارات اليابانية والألمانية بصورة خاصة حصد اعلى علامات الجودة والاعتمادية والموثوقية، وتمكنت الشركتان الفرنسيتان الرئيستان رينو وبي اس آبيجو سيتروين من ترسيخ حضوريهما في مجال التصميم الذكي المعزز للهوية المتميزة، كما نضجت تجربة شركة هيونداي الكورية واستطاعت مع كيا التي تملكها هيونداي اثبات وجودهما في عموم اسواق العالم بما فيها السوق الأميركية الجبارة.
* الولايات المتحدة
* جنرال موتورز
* أهم ما انجزته جنرال موتورز خلال عام 2002 الى جانب نجاحها في تحقيق زيادة بسيطة لكنها مهمة في حجم حصتها من السوق الأميركية امتلاكها ما كانت تخطط لامتلاكه من شركة دايو الكورية المفلسة وتأسيسها شركة جي ام دايو الجديدة بالتعاون مع شركاء لها على انقاضها. وكانت جنرال موتورز منذ البداية مهتمة بالاستحواذ على دايو لسببين اساسيين اولهما تحقيق اختراق تسويقي في سوق كوريا الجنوبية التي تعد احدى أضخم اسواق آسيا، والثاني، الاستفادة من دايو واستغلالها في اختراق الاسواق الآسيوية والعالمية الأخرى بمنتجات متقدمة تقنية لكنها رخيصة الكلفة. والواضح الآن ان ماركة دايو ستلعب دورا مهما في تمدد عمليات الشركة الأميركية العملاقة، كما ان العديد من الطرازات سيصنع في مرافق دايو في كوريا ويسوّق عالميا إما تحت ماركة دايو او ماركات جنرال موتورز الأخرى ولا سيما شيفروليه.
من جهة ثانية، كثفت جنرال موتورز جهودها لجعل ماركتها الفاخرة كاديلاك ماركة عالمية، وزادت عدد طرازاتها وطورتها، ومنها طراز سي تي اس الثوري الخطوط وعززت شبكات مبيعاتها.
طراز سي تي اس الجديد عزز في اواخر العام الحالي بمحرك ايضا جديد ثماني الاسطوانات، وكان النموذج الأول من هذا الطراز قد طرح في الاسواق في مطلع العام بمحرك سداسي الاسطوانات واول ناقل سرعات يدوي عند كاديلاك منذ 50 سنة. اما ما يخص ماركة شيفروليه الشعبية القوية فكان عام 2002 عام الوداع الأليم لطرازها الرياضي الشبابي كامارو وتوأمه بونتياك طفايربيرد اللذين قررت الشركة الغاءهما، ولكن في الوقت نفسه كان عام عام 2002 التحضير لذكرى بلوغ طراز كورفيت عيده الخمسيني عام 2003 وفترة تطوير طرازي فايبوصن فاير الصغيرين عند بونتياك، كما حققت جنرال موتورز نجاحات مع ماركتها الأحدث ساتورن المتخصصة في انتاج سيارات صغيرة ومتوسطة الحجم مخصصة للسوق المحلية وطرح قسم ساتورن الطراز الجديد ايونفي اواخر العام الحالي خلفا لطراز اس سيريز، انها حققت زيادة مطردة في مبيعاتها من الشاحنات والمركبات الوعرية بفضل رواج الموديلات الجديدة لمركباتها. ترايلبلايزر وتاهو وسيلفرادو وسوبربان ويوكون من ماركات شيفروليه وجي ام سي مقتطعة من التفوق المزمن الذي تتمتع به تقليديا منافستها فورد في هذا القطاع من السوق الأميركية.
اما في الأسواق العالمية خارج الولايات المتحدة، فأطلقت جنرال موتورز موديلات جديدة تماما من اوبل طرازا فيكترا وساب طراز «9 ـ 3»، وحظي الطرازان بإطراءات مبكرة، سجل الـ فيكترا مؤشرات نجاح لا بأس في اسواق اوروبا الرئيسة واعلنت الشركة التأهب لاستيراد هولدن مونار والكوبيه الرائعة الاداء من استراليا والبدء ببيعها في اميركا تحت اسم بونتياك جي تي.
* فورد
* فورد، التي تمتعت تقليديا بارجحية على منافستها الكبرى في قطاع الشاحنات والمركبات الوعرية طرحت عام 2002 ايضا الموديل الجديد من مركبتها الناجحة جدا فورد اكسبديشن والجيل الجديد من لنكولن نافيغايتور، بالاضافة الى طراز جديد تماما أصغر حجما من الـنافيغايتور هو لنكولن آفيايتور المقتبس عن فورد اكسبلورر.
وفي ترسانة فورد ضمن فئات السيارات عززت تشكيلة طراز موستانغ بنموذج عالي الاداء هو موستانغ أي في تي كوبرا الذي يولد محركه الثماني الاسطوانات سعة 4.6 ليتر قوة 390 حصانا كبحيا كذلك عززت فورد مواصفات طراز كراون فيكتوريا وثندر بيرد.
* ألمانيا: مرسيدس بنز
* كان عام 2002 عام اطلاق الموديل الجديد لطراز الفئة «أي» وفعلا جاء هذا الموديل متقدما بمراحل عن سابقه، سواء من حيث التقنيات المعتمدة او جمال الشكل او معايير الراحة او الخيارات المتاحة للمشتري على صعيد التجهيزات. ويكفي انه بالنسبة للمحركات فقط اتيحت في نهاية العام لمحبي هذا الطراز تسعة محركات تتراوح قوتها بين 122 حصانا و476 حصانا. وايضا طرحت مرسيدس بنز طراز «اس ال رودستر» الرياضي بسقف معدني قابل للطي مزود بمحرك ثماني الاسطوانات سعته 5 لترات يولد قوة 302 حصانين، مع العلم ان هناك نسخة اقوى اداء هي «اس الـ55 آيه ام جي» بمحرك ذي شحن معزز يولد قوة 493 حصانا.
المايباخ، التي هي ماركة قائمة بذاتها تحمل اسمها باعتزاز سيارتان الأولى صالون 57 طولها 73.5م والثانية 62 ليموزين طولها 17.6م، وقد زودتا بمحرك جبار من 12 اسطوانة يولد قوة 550 حصانا.
* بي ام دبليو
* بينما كانت مرسيدس بنز منهمكة بطراز الفئة «أي» والشركة الأم تعد العدة لاطلاق المايباخ اقلقت بي ام دبليو درتها الثمينة المدهشة التقنيات الفئة السابعة الجديدة تماما.
الموديل الجديد من الفئة السابعة، افخم طرازات بي ام دبليو واثمنها، جربته «الشرق الأوسط» خلال هذا العام بنسختيه الـ740 بمحرك ثماني الاسطوانات والـ760 بمحرك جبار من 12 اسطوانة سعته 6 لترات في كل من تايلاند ودبي وبلا شك فان هذه السيارة ستكسب مزيدا من المعجبين فور تغلبهم على تخوفهم الأولي من نظام الـآي درايف الالكتروني الرائع الذي جعل اكبر قدر ممكن من تقنيات المستقبل متاحة لمحبي بي ام دبليو اليوم.
كما كان جمهور بي ام دبليو على موعد مع طراز «زد ـ 4» الرياضي الجديد بالكامل، وقد جربته «الشرق الأوسط» في جنوب البرتغال وحاز اعجابها.
وفي حين واصل طراز الفئة الثالثة نجاحاته وحظيت المركبة الرياضية الوعرية الـ«أكس ـ 5» بخيارات تجهيزية اضافية بالنسبة للمحركات مما عزز موقعها في طليعة المركبات الفاخرة الرباعية الدفع عالميا.
* فولكسفاغن
* مجموعة فولكسفاغن، عاشت خلال 2002 اثني عشر شهرا من النشاط أطلقت خلاله عددا من السيارات والمركبات الجديدة في مقدمها السيارة الفاخرة فولكسفاغن «فايتون» بمحرك من 12 اسطوانة ودفع رباعي، وطوارق المركبة الوعرية الجديدة تماما.
كما طرح قسم آودي في مجموعة فولكسفاغن الموديل الجديد من اكبر طرازاته آيه ـ وسبقه الجيل الجديد من الـ آيه ـ ت الجاري توسيع تشكيلته لمنافسة طرازي الفئة سيمن مرسيدس والفئة الثالثة من بي ام دبليو.
* بورشه
* رغم التجدد المستمر عند بورشه، الشركة الألمانية الصغيرة العريقة، فان عام 2002 عام مميز. ففيه اطلقت الشركة المتخصصة بانتاج السيارات الرياضية الشبابية ببابين اول مركبة رياضية وعرية هي «كايين» وقد اتيح لـ«الشرق الأوسط» ايضا قبل بضعة اسابيع تجربة كايين في جنوب اسبانيا، وكان الانطباع عنها بحلتيها العادية والتوربو الفائقة القوة ممتازا بلا تحفظ، فالنسختان العادية والتوربو توفران أعلى درجات الراحة والفخامة والاداء الرياضي المتفوق في توضيبة هندسية وتصميمية بديعة.
* اليابان: تويوتا
* تويوتا، كبرى شركات صناعة السيارات في اليابان لا تعرف التقاعس، وهذا العام كان عام الموديل الجديد الممتاز من سيارتها «كامري» الأعظم رواجا في اميركا، حيث أكبر اسواق العالم.
الواقع ان تويوتا وتوأمها «ليكزس» طرحت عدة موديلات وطرازات في اميركا عدد منها لن يجد طريقه الى اسواق الشرق الأوسط، الا ان «كامري» حالة عالمية ولها في المنطقة العربية شعبية جارفة، والموديل الجديد الذي جربته «الشرق الأوسط» خلال سبتمبر (ايلول) افضل بمراحل من سابقه، مع العلم انه جرى التركيز على ضرورة تجهيز الـكامري الجديدة الجميلة الشكل بنظام منع الانغلاق المكبحي كتجهيز قياسي في اسواق المنطقة.
كما طرحت تويوتا في عدة اسواق عالمية الموديل الجديد تماما من «كورولا» سيارتها الاسطورية النجاح، وهنا ايضا حققت تويوتا قفزة نوعية جبارة أخرى بالمقارنة مع الـكورولا السابقة.
* هوندا
* هوندا، بدورها اطلقت في اواخر عام 2002 الموديل الجديد من طراز أكورد سيارتها الشعبية جدا في اميركا والشرق الأوسط ضمن فئة السيارات العائلية ومع الـ«أكورد» الجديد نجح مصممو هوندا ومهندسوها في تطوير سيارة جذابة وناجحة بكل المقاييس، ولا شك ان مبيعات هذه السيارة خلال عام 2003 ستحظى برصد مكثف من منافسي هوندا في الأسواق العالمية.
اما في فئة المركبات الوعرية فقد طرحت هوندا الموديل الجديد من موديل «سي آر في» وسجل هذا الموديل بدوره نقلة نوعية جبارة جددت حيوية هذا الطراز النجاح في وجه منافسيه المباشرين تويوتا «راف 4» ونيسان «اكس ترايل» كذلك اطلقت طراز «بايلوت» في الأسواق العالمية ومنها الشرق الأوسط طرح تحت «ام آر في». كذلك طرحت هوندا بنجاح طراز «طجتز» الصغير في اسواق أوروبا.
* نيسان
* نجاحات نيسان خلال العامين الماضيين، وبالذات عام 2002 تكاد تنسي المتابع ان هذه الشركة اليابانية الرائدة كانت مهددة بالزوال تحت ضغط مديونيتها الفظيعة.
الا ان كارلوس غصن، رئيس نيسان اللبناني البرازيلي الفرنسي حقق ما يشبه المعجزة، واعاد نيسان الى الواجهة بعدد من اجمل المركبات والسيارات، وانجحها في اميركا كان طراز «350 زد» الرياضي، وابن عمه الأفخم والأثمن اينفينيتي جي 35 في صدارة السيارات الجديدة، وفي اوروبا حمل الموديل الجديد من الطراز العائلي «بريميرا» ثورة تصميمية لافتة. اما في الشرق الأوسط فكانت المركبة الوعرية الجديدة اكس ترايلمن افضل ما في جعبة نيسان.
* لامبورغيني
* ماركة لامبورغيني الرياضية الايطالية الفاخرة التي تملكها اليوم مجموعة فولكسفاغن ازاحت الستار خلال 2002 عن تحفتها «مورسييلاغو» التي هي بحق من أكثر سيارات العالم اثارة وابهارا. ولئن كانت مشاكل صناعة السيارات الايطالية قد خلفت غمامة قاتمة على مجموعة فيات، فان مستقبل لامبورغيني مضمون بفضل مظلة مجموعة فولكسفاغن.
* بنتلي ورولزرويس
* قبل اتمام معاملات الطلاق بين ماركتي رولز رويس وبنتلي اللتين تملكهما مجموعتا بي ام دبليو وفولكسفاغن المتنافستين ازاحت بنتلي الستار هذا العام عن طرازها الجديد المثير كونتيننتال، اما من يحلم باقتناء سيارة من اول موديل رولز رويس تطوره بي ام دبليو فموعده مع هذه السيارة يناير (كانون الثاني) المقبل.
*** النجوم الجديدة المرتقبة عام 2004
* السيارات الصغيرة الحجم
* بيجو 107 وسيتروين سي وبلورييل ورينو كليو وفيات ساييتشنتو ونيسان مايكرا وميتسوبيشي كولت سمارت بأربعة ابواب ومازدا 2.
* السيارات من الحجم دون المتوسط
* اوبل فوكسهول استرا وسيتروين سي 4 وبي ام دبليو الفئة الأولى وفولكسفاغن غولف وهيونداي اكسنت وفورد فوكاس وسيات سالسا.
* السيارات المتوسطة الحجم العائلية
* تويوتا آفينسيس واوبل فوكسهول سيغنوم وفولفو في 70 آر وهيونداي ايلانترا وفولفو في 50 وكاديلاك اكس ال آر رودستر.
* الناقلات العائلية الصغيرة والمتوسطة
* فولكسفاغن تورانوفورد ماف واوبل فوكسهول ميريفا ورينو سينيك ونيسان كيوب.
* السيارات الرياضية السبور والكوبيه
* بوغاتي فيرونوبنتلي جي تي كوبيه وآستون مارتن زاغاتو ومازدا آر اكس 8 ومرسيدس بنز اس ال آرو كرايسلر كروسفاير وكاديلاك اكس ال آر رودستر.
* السيارات ذات الصالون الفاخر
* الرولز رويس الجديدة وبي ام دبليو الفئة الخامسة وجاكوار اكس جيميركوري مارودر.
* المركبات الوعرية المتعددة الاستخدامات
* كاديلاك اسكاليد أي اس في بطول اضافي.
* الناقلات والسيارات المتعددة الاستخدمات
* كرايسلر باسيفيكا
* الشاحنات الرياضية
* شيفروليه اس اس آر
ملاحظة:
هذا التحقيق منقول من جريدة الشرق الأوسط
آخر تعديل بواسطة lexus ES300 ، 30-12-2002 الساعة 01:38 PM.
|
|
30-12-2002 , 09:55 AM
|
الرد مع إقتباس
|