العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > مع دوي الصوت يعلو بالصياح ** لافلاح بل ولا حتى كفاح
المشاركة في الموضوع
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#2  
الله أكبر ..
الرايات السود ..

نسأل الله أن يجعلنا ممن ينصرهم ..

جزاك الله خيراً .. البراء .. على هذا الاختيار ..

زمردة غير متصل قديم 30-12-2002 , 03:01 PM    الرد مع إقتباس
البراء البراء غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,732
#3  
الأخت في الله زمردة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير على حضوركِ المميز .
أختي الفاضلة
إن كنتِ تقصيد بالريات السود الحديث المشهور عند كثير من الناس فهذا الحديث ضعفه كثير من أهل العلم وأذكر أن طرحت موضوع في القسم الإسلامي ( سأبحث عنه ) يبين فيه الشيخ سلمان العودة سند هذا الحديث .

أخوكم في الله البراء

البراء غير متصل قديم 30-12-2002 , 03:08 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#4  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وإياك .. جزى الله خيراً .. شيخنا الفاضل ..

وأرجو أن تطلع على ما في هذه الروابط :

http://islamweb.net/pls/iweb/fatwa....a?FatwaId=15838

http://arabic.islamicweb.com/sunni/rayat.htm

http://www.almaqdese.com/topic.php?topicid=640

زمردة غير متصل قديم 31-12-2002 , 04:39 PM    الرد مع إقتباس
البراء البراء غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,732
#5  
الأخت في الله زمردة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله لأول مرة أقرأ هذا ولكن سأبحث لكِ الموضوع الذ طرحته في القسم الاسمي وسأطرحه مرة أخرى هنا بإذن الله للفائدة .

جزاك الله خير
أخوكم في الله البراء

البراء غير متصل قديم 01-01-2003 , 08:03 AM    الرد مع إقتباس
البراء البراء غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,732
#6  
رأي الشيخ سلمان العودة في حديث الرايات السود
كتبه سلمان بن فهد العودة


إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق

سؤال عن حديث: ( إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق ) هل هو صحيح ، فإن بعض الشباب اليوم يوردونه لغرض أو لآخر ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث رواه أحمد قال: حدثنا وكيع، عن شريك، عن علي بن زيد، عن أبي قلابة عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي) .
الحديث إسناده ضعيف .
فيه شريك بن عبد الله القاضي سيئ الحفظ .
وفيه علي بن زيد بن جدعان ضعيف .
وأبو قلابة لم يسمع من ثوبان .
وأخرجه ابن ماجه (4084) والحاكم (8432) من طريق خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان.
فزاد خالد أبا أسماء في إسناده فصار ظاهره الاتصال .
والحديث رجاله ثقات إلا أن له علة ، ولذلك ضعفه إسماعيل بن إبراهيم بن علية من طريق خالد الحذاء ، وأقره الإمـام أحمد كما في المنـتخب من العلـل للخلال (170) والعلل لعبد الله بن أحمد ( 2443) : قال عبد الله : حدثني أبي قال: قيل لإسماعيل بن علية في هذا الحديث .
فقال: كان خالد يرويه ، فلم يلتفت إليه ، ضعف إسماعيل أمره.
يعني : حديث خالد عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرايات.
اهـ نقلاً من كتابي العلل المتقدم ذكرهما
وقد اعتبر الألباني علته عنعنة أبي قلابة فإنه مدلس .
هذا في ما يتعلق برواية ثوبان .
وله شاهد من حديث ابن مسعود .

أخرجه ابن أبي شيبة (15/235)، وابن ماجه (4082) وابن عدي في الكامل (7/275) من طريق يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله: قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم اغرورقت عيناه وتغير لونه قال : فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه فقال : ( إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريدا وتطريداً حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطاً كما ملئوها جوراً فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج ) .
قال ابن عدي في ترجمة يزيد بن أبي زياد: لا أعلم يرويه بهذا الإسناد عن إبراهيم غير يزيد بن أبي زياد .
وهذا إسناد ضعيف جداً ، في إسناده يزيد بن أبي زياد قال فيه أبو زرعة: لين يكتب حديثه ولا يحتج به .
وقال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوي .
وقال ابن عدي: يكتب حديثه مع ضعفه .
وقد ضعفه الإمام أحمد رحمه الله ، فقال في العلل رواية ابنه عبد الله (5985): حديث إبراهيم عن علقمة عن عبد الله ليس
بشيء – يعني : حديث يزيد بن أبي زياد .
اهـ وقال وكيع كما في تهذيب التهذيب (11/329): يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله : حديث الرايات السود ، ليس بشيء .
وروى هذا العقيلي في الضعفاء (4/381) عن عبد الله بن أحمد ، وقال: قلت لعبد الله : الرايات السود ؟ قال : نعم . ثم روى بإسناده إلى أبي أسامة أنه قال: " لو حلف- يعني: يزيد بن أبي زياد –عندي خمسين يميناً قسامة ما صدقته، أهذا مذهب إبراهيم؟ أهذا مذهب علقمة ؟ أهذا مذهب عبد الله؟ وقال البوصيري في زوائد ابن ماجه (4/203): " لم ينفرد به يزيد بن أبي زياد ، فقد رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمرو بن قيس عن الحكم عن إبراهيم .
قلت: هذا الطريق أشد ضعفاً من سابقه .

والحق أن الحاكم لم يخرجه من هذا الطريق ، وإنما أخرجه الحاكم في المستدرك (4/464) من طريق حنان بن سدير عن عمرو بن قيس الملائي عن علقمة بن قيس وعبيدة السلماني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا مستبشراً يعرف السرور في وجهه فما سألناه عن شيء إلا أخبرنا به ولا سكتنا إلا إبتدأنا حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن والحسين فلما رآهم التزمهم وانهملت عيناه.
فقلنا: يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال: ( إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وأنه سيلقى أهل
بيتي من بعدي تطريداً وتشريداً في البلاد حتى ترتفع رايات سود من المشرق ، فيسألون الحق فلا يعطونه ثم يسألونه فلا يعطونه ، ثم يسألونه فلا يعطونه ، فيقاتلون ، فينصرون ، فمن أدركه منكم أو من أعقابكم فليأت إمام أهل بيتي ولو حبواً على الثلج ؛ فإنها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي فيملك الأرض فيملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) .

قال الذهبي: موضوع.. اهـ
في إسناده: حنان بن سدير قال الدارقطني في المؤتلف والمختلف: من شيوخ الشيعة كما في اللسان (2/367-368).
فلعل الذهبي رأى أن هذا الشيعي سرقه من حديث يزيد بن أبي زياد.
ورواه ابن الجوزي في الموضوعات (2/288) رقم 854 من طريق حنان بن سدير عن عمرو بن قيس عن الحسن عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود.
ثم قال: وهذا حديث لا أصل له ، ولا يعلم أن الحسن سمع من عبيدة ، ولا أن عمراً سمع من الحسن.
قال يحيى: عمرو: لا شيء. اهـ فجعل حنان شيخه هنا الحسن، بدلاً من علقمة وأبي عبيدة السلماني كما في إسناد الحاكم، وهذا من تخليطه، والله أعلم.
فالحديث لا يثبت لا من طريق ثوبان ، ولا من طريق ابن مسعود، والله أعلم.

وبهذا يعلم أن التعلق بمثل هذا من التعلق بالأباطيل ، ولا ينبغي لمن يحرص على دينه وذمته أن يندفع بغير بصيرة والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .
والحمد لله رب العالمين .
انتهى كلامه حفظه الله
===============
أخوكم في الله البراء

البراء غير متصل قديم 01-01-2003 , 10:06 AM    الرد مع إقتباس
UAE-Warrior UAE-Warrior غير متصل    
عضو نشيط جدا  
المشاركات: 291
#7  

السلام عليكم ورحمة الله

بيض الله وجهك أخي "البراء" وجعل عملكفي ميزان حسناتك وسرك به.


أخواني اذا الحديث ضعيف فلا تتشبثو فيه فلقد جعل الله لنا في هذا الدين الألوف الألوف من الاحاديث الصحيحة التي تغنينا عن التشبث بحديث ضعيف.


اما عن الرايه السوداء المكتوب فيها "لا اله الا الله محمد رسول الله" بالابيض فلقد استخدمها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في احدى غزواته (لا اعلم اي غزوه بالضبط) وايظا استخدم الرايه الخضراء.

هذا والله اعلى واعلم

انا احب كل رايات الاسلام وان كانت الرايه السوداء احب الى قلبي وليس ذلك بسبب الحديث الضعيف ولكن لشئ في نفسي.

UAE-Warrior غير متصل قديم 01-01-2003 , 01:59 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.