السلام عليكم جميعا
دراسة جريئة تفرز السيارات الآمنة والخطيرة:
كسـر الرقـاب ·· مسـؤولية المصـممين !
توضّح دراسة بريطانية حديثة تعد الأولى من نوعها أن الآلاف من ركّاب السيارات يتعرّضون كل عام لإصابات وجروح خطيرة بسبب سوء تصميم السيارات· وتمّ تطبيق هذه الدراسة على بضع عشرات الأنواع من السيارات الشعبية ذات التداول الواسع في الأسواق·
يعود فضل إنجاز هذه الدراسة المهمة إلى خبراء ومهندسي معهد ثاتشام ,Thatcham الذين أثبتوا أن شركتي صناعة السيارات السويديتين فولفو و ساب تتربعان على قائمة الشركات الصانعة لأكثر السيارات قدرة على حماية الركّاب· ففي السيارة ساب 3-9 مثلاً تمّ تصميم المقعدين الأماميين بحيث يحققان أقصى درجات الحماية للسائق والراكب الأمامي· وبرزت سيارات لكزس بكل فئاتها أيضاً كأكثر السيارات قدرة على حماية ركّابها بالإضافة لسيارات سوبارو، فيما حلّت سيارات رينو في المرتبة التالية·
وأشار الخبراء إلى أن الاصطدامات الخلفية للسيارات تخلّف وحدها أكثر من 200 ألف إصابة خطيرة في الرقبة كل عام في بريطانيا، يكون من بينهم 2000 إصابة من النوع الذي لايشفى منه المصاب أبداً وتترك عنده عاهة دائمة ويبقى المصاب يعاني طوال فترة حياته· وتكلّف إصابات الرقبة بحوادث المرور شركات التأمين البريطانية 1,6 مليار جنيه استرليني سنوياً، وهي تشكل 80 بالمئة من الإصابات الفردية التي يبلّغ عنها في حوادث الطرق· وتدفع شركات التأمين مايقارب 20 بالمئة من مداخيلها على تغطية نفقات علاج المصابين بكسور والتواءات الرقبة الناتجة عن حوادث المرور· والغريب في هذه الدراسة أن مهندسي معهد ثاتشام أشاروا إلى أن التصميم الجيّد والآمن للسيارات والذي من شأنه أن يحقق الحماية الكافية للركّاب لايكلف صنّاع السيارات إلا 23 جنيهاً للسيارة الواحدة·
أصحاب الحظ السعيد!
ويثبت الجدول المرفق بهذا الموضوع أن الذين يبتاعون بعض السيارات الآمنة مثل بي إم دبليو الفئة السابعة والفئة الثالثة و كرايسلر بي تي كرويزر وفوياجور و ستروين سي5 و فيات بونتو و فورد فوكاس ومونديو و هوندا جاز وسيفيك وأكورد و هايونداي كوبيه و جاكوار إس-تايب ومجموعة لكزس و مازدا و رينو والسيارات السويدية، هم من سعداء الحظ لأنها السيارات الأكثر قدرةً على حماية ركّابها·
وتقسم السيارات الأخرى إلى متوسطة وضعيفة القدرة على حماية ركّابها· ويمكن الاطلاع على هذه القدرة بدقة كبيرة في الجدول المرفق الذي يضمّ نتائج التجارب الصارمة التي أجريت في هذا الصدد على نحو 100 من السيارات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم· وتكون درجة الحماية التي تحققها السيارة محدّدة بحسب عدد النجوم· فذات الأربع نجوم هي سيارة آمنة جداً وذات الثلاث مقبولة وذات النجمتين قريبة من السيئة وذات النجمة الواحدة هي الأضعف قدرة على حماية الركّاب·
احتياطات واجبة
في وسع السائق أن يجنّب نفسه الإصابات الخطيرة إذا بذل مجهوداً صغيراً لايستغرق إلا بضع ثوان قبل الانطلاق بسيارته وذلك عن طريق ضبط وضعية مسند الرأس· ومبدأ الفكرة هو أن يقع المسند في الوضعية التي تجعله قادراً على منع الرأس من الارتداد بقوّة إلى الوراء عند اصطدام سيارة أخرى بخلفية السيارة المعنيّة· وإذا ترك المسند في وضعية أكثر انخفاضاً، فإن ذلك سيؤدي حتماً في مثل هذا الاصطدام إلى ارتداد الرأس إلى الوراء بالسرعة التي قد تسبب كسور الرقبة·
شكرا لكم
