العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > سؤال عن الزير سالم
المشاركة في الموضوع
ايطالي ايطالي غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,311
#1  


السلام عليكم

ودي اسأل اذا في احد شاف قصة الزير سالم في الانترنت

لاني مره شفتها في الساحه العربيه بس الحين راحت :(:(:(

فاذا سمحتم اي واحد شاف قصته يكتب الموقع اللي شافها فييه

ومشكوورين على تعاونكم


ايطالي غير متصل قديم 01-09-2001 , 02:38 AM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#2  

* أعادني مسلسل "الزير سالم أبوليلى المهلهل" الذي أذاعته محطة الـmbc إلى أيام الطفولة والصبا.. حين كنت أُحرق فحمة الليل مع أبطال العصر الجاهلي كعنترة بن شداد وسيف بن ذي يزن وحمزة البهلوان والزير سالم، والأخير بطل له سحره الخاص.. له وهجه المشع.. وله أبعادُ وآماد.. وله حقيقة.. بعكس حمزة البلهوان أو ألف ليلة وليلة.. ومع اختلاف عن عنترة بن شداد وسيف بن ذي يزن.. فهذا الزير حياته زاخرة وسيرته مذهلة وشخصيته طاغية نامية مما يجعله بحق اختياراً ساحراً لأكثر من مسلسل تلفزيوني وأفلام سينمائية وملاحم شعرية..
على أن مسلسل الـ m.b.c الذي كتبه (ممدوح عدوان) لم يوفق في كثير من الأمور.. كتصويره الزير ـ حين بلغه مقتل أخيه ـ يبكي وينعى ويندب ويكاد يضرب خديه كرَّبات الحجال!.. ثم ـ زعم المسلسل بدون دليل ـ يبني قبراً وهمياً لأخيه ويقعد بجانبه كأرملة حسيرة كسيرة الجناح!
وكل هذا ليس عليه دليل.. بل إن الأدلة التاريخية تقف ضده.. وليس هذا مجال تفصيلها الآن.. ولكننا نؤكد أن الأدلة الفنية والأدبية ضد هذا أيضاً.. فهناك تناقض واضح في شخصية الزير سالم كما عرضها المسلسل، فهو شجاع جبار ـ كما هو في الحقيقة ـ ثم يحيله مؤلف المسلسل إلى جبان خوَّار!! وهذا ضد طبائع الأمور، وضد طباع الناس، فالشجاع الجبار لا يجبن ويخور، كما أن الصادق المعروف بالصدق لا يمكن أن يمعن في الكذب.. الأشياء لا تتناقض.. والطباع لا تزول.. تزول الجبال ولا تزول الطباع ـ وطبع الزير سالم الذي عرف به ـ جيلاً بعد جيل ـ هو البطولة والشجاعة البالغة فلا يدخل العقل أن يخور ويجبن ويغدر كما ورد في نهاية المسلسل.. ولهذا تفصيل طويل..

زمردة غير متصل قديم 01-09-2001 , 06:10 AM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#3  

وعوداً إلى مسلسل (الزير سالم أبي ليلى المهلهل) الذي تبثه محطة الـm.b.c هذه الأيام معاداً.. وكانت بثته من قبل في شهر رمضان المبارك الماضي.. ففيه جهد واضح وانتاج ضخم ولغة جيدة ولكن فيه سقطات واضحة لمؤلفه.. وأكبرها وأشنعها نهاية الزير حيث جعله يخور كل الخور ويجبن كل الجبن بل ويزيد على الجبن خسة ولؤماً، معتمداً في هذه النهاية على رواية هزيلة وردت في بعض قصص الزير لا أكاد أشك أن (الشعوبيين) هم الذين اختلقوها كرهاً في العرب وكيداً لهم.. فقصة الزير ظلت تتناقلها الأجيال جيلاً اثر جيل تقصها الأمهات على الأولاد والآباء على الأبناء ويحكيها الرواة في القهاوي فدخلها الكثير من التزيد والكذب والإضافات ولكن ما يؤلمنا هو الاضافات المكذوبة بخبث كيداً للعرب وتاريخهم من الشعوبيين الذين كانوا يكرهون العرب كرهاً شديداً، ويلفقون لهم التهم، ويعملون على تشويه تاريخهم ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً..
والشعوبية يكرهون العرب كراهية للإسلام الحنيف في الغالب العام، وقد ورد في الأثر "ان العرب هم مادة الإسلام" فالشعوبي يحاول هدم أي مجد للعرب، وتشويه سمعتهم، حسداً وحقداً، قال الجاحظ: ".. أعلم انك لم تر قوماً قط أشقى من هؤلاء الشعوبية ولا أعدى على دينه، ولا أشد استهلاكاً لعرضه، ولا أطول نصباً ولا أقل غُنءماً من أهل هذه النِّحلة، وقد شفى الصدور منهم طولُ جثوم الحسد على أكبادهم، وتوقُّد نار الشنآن في قلوبهم، وغليان تلك المراجل الفائرة، وتَسءعُرُ تلك النيران المضطرمة.." كتاب البيان والتبيين الجزء الثالث ص 29ـ
30.> > >
على أي حال فإن مسلسل (الزير سالم أبوليلى المهلهل) الذي تبثه محطة الـmbc هذه الأيام.. مخدوم جداً.. وانتاج ضخم.. ومؤلفه أديب قوي اللغة بارع في ادارة الحوار، ومخرجه مبدع أيضاً، ولكن ما نأخذه عليه هو اعتماده تلك (النهاية المخزية) للزير.. فهي نهاية مزورة غير صحيحة.. من ناحية.. وهناك النهاية الصحيحة التي عاش فيها الزير ماجداً شجاعاً مكرماً ومات على فراشه كما يموت البعير دون أن يمسه أحد..
وحكاية العبدين اللذين قتلاه في الصحراء كما ورد في نهاية المسلسل وما صحبهما من شعر قاله مهلهل وطلب منهما إنشاده لأهله:
من مبلغ الحيين أن مهلهلاً
لله دركما ودر أبيكما..!
فتفكرت ابنته (أو اليمامة بنت كليب وقد جنت) فقالت إنما أراد مهلهل:
من مبلغ الحيين أن مهلهلاً
أمسى قتيلاً في الفلاةِ مجندلا
لله دركما ودرُّ أبيكما
لا يبرح العبدان حتى يقتلا..!
فضربوا العبدين حتى اقرا بقتل الزير.. فقتلا..
هذه الرواية خرافة.. أسطورة.. والافتعال والتلفيق واضح فيها وكذلك التشويق الساذج والإلغاز الذي يتفكه به الناس ولكن لا يصح أن يكتب به تاريخ..
والراوية الأصلي لهذه الأسطورة المفبركة (ابن الكلبي) وهو قصاص مغرم بالخرافات!!
كذلك حكاية تغلُّب ابن عباد على الزير وخنقه له وطلبه منه أن يدله على الزير!
كيف لا يعرف ابن عباد الزير وهو يعرفه من أربعين سنة؟!
وكيف لا يعرف الزير، والزير هو قائد المعركة؟!

زمردة غير متصل قديم 01-09-2001 , 06:11 AM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#4  

لقد أورد الدكتور مصطفى الجوزو هذه الحادثة في كتابه المشهور:
"من الأساطير العربية والخرافات"!! ص 35ـ
37.واعتبرها من الخرافات الواضحة التي اختلقها القصاصون ليبيعوا بضاعتهم على الناس ويسوقوها ويشوقوا الناس لها!
واعتبرها نموذجاً للأسطورة أو الخرافة التي يحلي نثرها شعرها قلت: وتعجن عجناً فلا يعرف بطنها من ظهرها!! ويبدو أن مؤلف المسلسل راقت له هذه الأسطورة ـ كنوع من التسويق والتشويق ـ فأثبتها ودمغ بها الزير سالم أمام عيون الملايين!!
وهي كذبٌ صراح!
وقد يقبل الأمر في الخرافات والأساطير ولكنه في السير والتأريخ لا يقبل..
وفي العمل الفني (كهذا المسلسل) يتطلب النقد الأدبي من المؤلف أن يختار أصدق الروايات في تصوير الواقع والتلاؤم مع الشخصية التاريخية، والرواية التي اختارها مؤلف المسلسل هي أكذب الروايات، وهي أبعدها عن التلاؤم مع شخصية الزير سالم، فحين تروي قصة (حاتم الطائي) مثلاً ثم تزعم أنه أصابه البخل واللؤم والنذالة والأنانية فلن يصدقك أحد وسوف تكون روايتك ساقطة بالمفهوم الفني قبل المفهوم التاريخي، كذلك حين تروي عن الزير سالم ـ كما فعل المسلسل ـ انه جبن وخار وانخلع قلبه وذل وغدر بصديقه.. بعد كل تلك البطولات المشهرة لواحد من أبطال العصر الجاهلي المعروفين على مرِّ العصور والذي شهرتُهُ في الشجاعة لا تقل عن شهرة حاتم في الكرم..
حين تتجرأ على رواية تلك الخرافة فإنها ساقطة بالمعنى الفني قبل المعنى التاريخي.. فهي لا تتناسب بأي حال مع شخصية ذلك البطل كما يعرفه الناس والتاريخ وكما صوره المسلسل نفسه في أكثر حلقاته!!
إنها دعوى عريضة تحمل في طياتها بطلانها:
وما أعجبتني قطُّ دعوى عريضةٌ
وإن قام على تصديقها ألفُ شاهد!!
فكيف وشهود هذه الدعوى هم فقط الشعوبيون الكارهون للعرب، والعدو لا تُقبل شهادته في عدوه، وقد كان المهلهل سيد ربيعة وجد عمرو بن كلثوم وخال امرئ القيس. وقبيلته من كبار قبائل العرب التي يمقتها الشعوبيون..
قل موتوا بغيظكم!!
> > >
أما نهاية المهلهل الحقيقية والتي تتناسب مع شخصيته وماضي حياته فقد رواها ابن عبدربه في العقد الفريد 221/5والبكري في كتابه (معجم ما استعجم 1363/4وملخصها أن مهلهلاً بعد أن حارب بكراً أربعين عاماً وأفنى منهم خلقاً كثيراً وقُتل جساس ذهب إلى أخواله بني يشكر في الشام كارهاً لذكريات الحرب وفقدان الأحباب وأماكنها بنجد، فعاش هناك مهاباً مكرماً حتى مات في حدود سنة 530م.
> > >
لقد أعادني هذا المسلسل إلى القراءة البحثية إن صح التعبير، وهي قراءة جميلة فيها لذة الاستكشاف والظفر، وأتمنى شخصياً أن أجد دائماً فيما أشاهده ما يبعثني على القراءة والبحث قدر استطاعتي كهذا المسلسل.
فالمشاهدة استراحة واسترخاء..
والقراءة إبحار واستكشاف.. لذة ودهشة ومتعة ظلت ـ وستظل ـ صامدة.

المصدر :
http://server1.alriyadh.com.sa/writ...art=1708&ka=105

زمردة غير متصل قديم 01-09-2001 , 06:12 AM    الرد مع إقتباس
ايطالي ايطالي غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,311
#5  
شكراااااااااااااا

مششكوووووره من جد اختي زمررررررده

لانه صراحه انقهرت لاني تابعت المسلسل كله بس من اول حلقه

الييين لما الحلقه يمكن 33 بس سافرت بعدها وما قدرت اشووفه

وشكراا لكي وعلى تعونكيي واهتمامك

اخوكي الايطالي

ايطالي غير متصل قديم 02-09-2001 , 01:59 AM    الرد مع إقتباس
عيوني_حزينه عيوني_حزينه غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 34
#6  
هلا يا ايطالي
مساء الخير يا صاحب الزير.......

المسلسل حالياً يتم عرضه في تلفزيون الكويت......

تابعه واستمتع بالاحداث.....

يبداء البث بتوقيتنا في الامارات تقريباُ الساعه 6 مساء....

وفرصه سعيده.....

عيوني_حزينه غير متصل قديم 02-09-2001 , 11:48 PM    الرد مع إقتباس
نتالي نتالي غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 262
#7  

اختي زمرده ماهي (الشعوبية) من فضلك ؟

نتالي غير متصل قديم 03-09-2001 , 12:07 AM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#8  
إيطالي .. العفو .. ولا شكر على واجب ..
------------
أم عبدالله

الشُّعُوبيَّةُ : نزعةٌ في العصر العبّاسي تُنكر تفضيل الَعرب على غيرهم، وتحاول الحطّ منهم. -: أصحابُ هذه النّزعة، الواحد شُعُوبِيٌّ.

زمردة غير متصل قديم 03-09-2001 , 01:10 AM    الرد مع إقتباس
عمروبن كلثوم عمروبن كلثوم غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,616
#9  
هلالالالالالالالالالالالالالا ألأيطالي وهلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
^1

صباح الخير ومساه!

القصه طويله جدا!

ومقال مايحط بها كلها!

ومستحوووووول أحد يكتب مقال

عن قصة الزير!

لكن أذا تبي مقال عن المغالطات

في قصة الزير التي وردت بمسلسل ممدوح عدوان

في مقال لي أنا بالأصدقاء كتبته بعد رمضان بفتره

المقال طويل جدا .. سيرفر سوالف ماقدر يتحمله!

مما جعلني اقسمّه على صفحات.

وهو أثمن من مقال الجعيثن بكثير!

بس لازم تدور عليه بأرشيف ألأصدقاء

والله دورته لك يالغالي وتعبت ماحصلته:(

لأن خاصية البحث معطله:(

أذا تحب تعرف المغالطات أقراء المقالهع

بس لازم تبحثهع

وأبحث من الصفحه 100 وأنت رايح فوووووووووق!

بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي


عمروبن كلثوم غير متصل قديم 04-09-2001 , 09:22 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.