------------ قيــل عن الأم----------
قال علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم في حق الأم
على أبنائها:
فحق أمك أن تعلم أنها حملتك حيث لا يحمل أحدُ أحداً، وأطعمتك من
ثمرة قلبها ما لا يطعم أحدُ أحداً وأنها حمتك بسمعها وبصرها
ويديها وجميع جوارحها محتملة لما فيه مكروهها وأملها حتى
أخرجتك إلى الأرض فرضيت أن تشبع وتجوع هي، وترويك أنت وتظمأ
هي، تضحي من أجلك وكان بطنها لك وعاء وثديها لك سقاء لذلك
وجب عليك أن تشكرها على قدر صنيعها من أجلك. لكن هل توفي ذلك؟
-----------النقط على الحروف -----------
أول من وضع النقاط على الحروف هو نصر بن عاصم بناءً على طلب
الحجاج بن يوسف الثقفي، وقد جاء رجل إلى الحجاج وألقى عليه
بعض الأبيات الشعرية بطريقة مضحكة لأنها لم تكن منقطة ونقطها
على هواه فتغير المعنى. غضب الحجاج وأمر بجلده، فتوسط لدى
الحجاج نصر بن عاصم ليعفو عنه فوافق وطلب من نصر أن يجد طريقة
حتى يتلافى الناس الوقوع في الخطأ. فوضع نظام النقط على
الحروف.
الفقرة القادمة لأخواتي مو للشباب هنا
------------فتة المكــدوس -----------
من الأطباق الدمشقية الشهيرة، باذنجان محشو باللحم مع اللبن
الزبادي ويقدم مع الخبز المحمص
ـ رغيفان من الخبز العربي مقسمان إلى مربعات
ـ كأسان من عصير الطماطم
ـ ملعقة كبيرة من سمن نباتي أو زبدة لقلي الباذنجان
ـ ملعقة كبيرة من سمن نباتي لتحميص الخبز وأخرى لقلي اللحم
ـ ملح وبهار وقرفة حسب الرغبة
ـ نصف كأس من الصنوبر واللوز المقشران والمحمصان بسمن نباتي
ـ ملعقة كبيرة من دبس الرمان
المقادير - لخمسـة أشخاص
ـ كيلوغرام من الباذنجان صغير الحجم
ـ ربع كيلوغرام من اللحم المفروم
ـ نصف كأس من الصنوبر
ـ كيلوغرام من اللبن الزبادي
ـ ملعقة كبيرة من الطحينة
ـ فصان من الثوم مدقوقان
ـ بصلة كبيرة مفرومة أجنحة
التحضير
يغسل الباذنجان، يجوف قليلاً ويعاد غسله ثم يصفّى، يحمّر الصنوبر بالسمن، يرفع ويوضع مكانه اللحم المفروم، يقلب مع البهار والملح حتى ينضج.
يخلط الصنوبر مع اللحم وتحشى به حبات الباذنجان، وتغلف بقطعة من اللب حتى لا يخرج الحشو في أثناء الطهو، يمكن استبدال الباذنجان بالكوسا واتباع الطريقة نفسها في الطهو، فيسمى الطبق فتة المكمور.
تقلى حبات الباذنجان بالسمن وتقلب جوانبها على نار خفيفة حتى تذبل ثم ترفع، يقلى البصل بالسمن حتى يذبل، يضاف إليه عصير الطماطم والملح والبهار وقليلاً من الماء الساخن، يصب دبس الرمان ويترك الكل على نار متوسطة حتى يغلي فيضاف إليه الباذنجان.
تخفف النار ويترك عليها الباذنجان حتى ينضج، يحمر الخبز ويرتب في طبق الفرن ويسقّى بقليل من المرق، يمزج اللبن الزبادي مع الثوم المدقوق والطحينة ويصب المزيج فوق الخبز، يوزع الباذنجان عليه ويضاف إليه قليل من مرقه، يزين الطبق بالصنوبر واللوز. يوضع على نار خفيفة حتى يسخن الخبز، يقدم ساخناً.
شبعتوا..طيب نكمل الفلونيات
----------لقب أمير المؤمنين --------
الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو أول من حمل لقب
أميرالمؤمنين، وقد أطلقه عليه لبيد بن ربيعة الذي جاء إلى
المدينة من العراق ليعلم الخليفة عن أحوال البلاد وابتكر هذا
اللقب حتى لا يقول له يا خليفة خليفة رسول الله.
( من غرائب الشعوب)
------------الجينيّـــة---------
الجينية والإله
لم يعترف "مهافيرا" بالآلهة، لأن الاعتراف بالآلهة قد يخلق
طبقة"براهمة" أو كهنة من جديد. فقال بعدم وجود روح أكبر وخالق
أعظم لهذا الكون. ومن هنا سمي هذا الدين إلحاداً. ويؤمن
الجينيون بأن كل موجود يتألف من جسم وروح، وكل روح خالدة
مستقلة يجري عليها التناسخ. ولما كان الجينيون يميلون إلى
المسالمة والبعد عن العنف، فقد اعترفوا بآلهة الهندوس ما عدا
الثالوث. وعدم الاعتراف بالآلهة أدى إلى سلوكهم اتجاهات سلبية
تتعلق بالعقائد. فهم لا يقولون بالصلاة ولا بتقديم القرابين ولا
الاعتراف بالطبقات. تقول الجينية بالكارما والتناسخ.
و"الكارما" كائن مادي يخالط الروح، ولا سبيل لتحرير الروح من
ربقة هذا الكائن إلا بالتقشف والحرمان من الملذات في كل مرحلة
من مراحل الحياة. ولإنقاذ الروح من "الكارما" يتنقل الإنسان بين
الحياة والموت حتى تطهر نفسه وتنتهي رغباته. وإذ ذاك. تتوقف
دائرة عمله ومعها حياته المادية، فيبقى روحاً خالدة في نعيم
خالد .
الحسنة والسيئة
الحسنة فعل الخير، وهي لدى الجينيين تسعة أقسام ولا تجزى
باثنين وأربعين طريقة. منها ما هو في حياة الإنسان الحالية
ومنها ما هو حياة مقبلة. أما السيئة فهي ارتكاب الأعمال
الخبيثة والفواحش. وهي ثمانية عشر نوعاً منها الكذب، السرقة،
الفسق، الفجور، الخيانة والجشع.
فالحمدلله على نعمة الإسلام
------------قصّة أكثر من زوج...!--------
تزوجت إحدى السيدات الإنجليزيات رجلا تجاوز العقد الخامس من
عمره، فلما دخل الرجل منزلها رأى ثلاث قبعات معلقة، فلما سألها
عن تلك القبعات قالت: هذه قبعة زوجي الأول الذي مات غرقاًً،
وهذه قبعة زوجي الثاني الذي مات محترقاً، أما هذه فقبعة زوجي
الذي مات مقتولاً، فنزع الرجل قبعته عن رأسه وقال لها:
خذي هذه القبعة وقولي هذه قبعة زوجي الذي هرب بجلده
فلونة