|
|
عضو شرف
|
|
المشاركات: 7,164
|
#1
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أخي .
هل تصور أحدنا شجرةً فارغةً من الداخل يوماً ؟
فكيف بقلبٍ أجوف ؟
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
|
|
15-05-2000 , 08:06 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
مبدع فائق التميز
|
|
المشاركات: 6,758
|
#2
|
هلا عابر
وعليك السلام
,,
انا مقتنع كامل الاقتناع بما ذكرت
لكن بعض العلماء العلمانيين ينكرون هذا الكلام
ويقولون ان القلب ما هو الا مضخه وديمنو لتحريك دم الانسان في جسده
اما فيما يخص ما ذكرت فانهم ينسبونه للمخ وخلايا الدماغ
------------------
عطني عهد ما تســتمع في حكاي
***************************حــتى معك بالحب يبتل ريقي
وعطيك عمرا راح واللي بعد جاي
***************************وذوقك طعم الغـرام الحـقيقي
|
|
15-05-2000 , 08:27 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,719
|
#3
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إن قلب الإنسان هو مكان تجمع العواطف والمشاعر .
وهو بمقام جهاز المراقبة للإنسان فإذا صلح صلح حال الإنسان وإذا فسد فسد حال الإنسان .
ولهذا قال الله عز وجل عنه : " أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور " الحج : 46 .
فالضلال أولاً والعمى للقلب فإن عمي القلب عمي تبعاً لذلك البصر وسائر الأعضاء .
لذلك أيها الأحبة حث الإسلام البشر على صلاح القلب فها هو المصطفى صلى الله عليه وسلم في الصحيح الذي رواه البخاري و مسلم من حديث النعمان بن بشير الذي قال في آخره : " ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " .
وروى الإمام أحمد في مسنده عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه " .
قال ابن رجب الحنبلي :
ومعنى استقامة القلب أن يكون ممتلئاً من محبة الله ومحبة طاعته وكراهية معصيته .
ثم إن القلب عبارة عن قائد للجسد فإما يقوده إلى الخير وإما يقوده إلى الشر وفي المحصلة إما هو قائده إلى الجنة وإما قائده إلى النار .
إن صفاء القلب يورث في النفس أولاً حب الدين والإقبال عليه فيدعى أحكامه ويطبقها على نفسه وعلى غيره بل ويحث الناس عليها وعلى تطبقيها وأعلى مراتب الدين ترك الشرك والبعد عنه .
فقد روى الحاكم عن عائشة قالت : الشرك أخفى من دبيب الذر على الصفا في الليلة الظلماء أدناه أن تحب شيئاً من الجور وتبغض شيئاً من العدل ، وهل الدين إلا الحب والبغض .
ومن نقى قلبه حاسب نفسه قبل أن تحاسب ومن حاسب نفسه أستغفر على أخطائه ومن استغفر من أخطائه غفر الله له ومن غفر الله له دخل الجنة .
كان الحسن البصري رحمه الله يقول :
ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أمر أم على معصية فإن كانت طاعة تقدمت وإن كانت معصية تأخرت .
وفي السنن :
من أعطى لله ومنع لله وأحب لله وأبغض لله فقد استكمل الإيمان .
[b][ تم تعديل الموضوع بواسطة عابر99 يوم 15-05-2000]
|
|
15-05-2000 , 07:19 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
مبدع فائق التميز
|
|
المشاركات: 7,852
|
#4
|
أخي الكريم عابر99
موضوع شيق جدا ولكن اسمح لي ارد على الحفار
القلب فعلا هو عباره عن عضله تضخ الدم من والى الجسم
ولكنها الروح يا سيدي,,
|
|
15-05-2000 , 10:18 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,300
|
#5
|
فعلا القلب القلب!! ذبحنا ذا القلب.... اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعيننا من الخيانه واعمالنا من الرياء..
وجزاك الله خير اخي عابر..
الحفار!!!! يا حبك للفلسفه..
------------------
كل شي معقول
|
|
15-05-2000 , 10:29 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,300
|
#6
|
فعلا القلب القلب!! ذبحنا ذا القلب.... اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعيننا من الخيانه واعمالنا من الرياء..
وجزاك الله خير اخي عابر..
الحفار!!!! يا حبك للفلسفه..
------------------
كل شي معقول
|
|
15-05-2000 , 10:36 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,719
|
#7
|
اللهم آمين :
جزاك الله خيراً أخي المبارك وغفر لك ووفقك لما يحب ويرضى .
|
|
16-05-2000 , 12:45 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,719
|
#8
|
هلا بك أخي الحفار .
وجزاك الله خيراً على مشاركتك .
ومالنا وللعلمانيين مادام بيننا كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلىالله عليه وسلم ففيهما الشفاء والهدى .
وقدوضحاذلك أجمل توضيح وأبينه .
|
|
16-05-2000 , 12:48 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,719
|
#9
|
أختي الكريمة أوركيد .
جزاك الله خيراً ووفقك على متابعتك واهتمامك .
|
|
16-05-2000 , 12:49 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,719
|
#10
|
اللهم آمين :
جزاك الله خيراً أخي معقول وبارك فيك على مشاركتك .
|
|
16-05-2000 , 12:49 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|