العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > محركات الRotary او الرحوية
المشاركة في الموضوع
Nas1 Nas1 غير متصل    
عضو نشيط جداً عجمان دار الأمان  
المشاركات: 485
#1  
محركات الRotary او الرحوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا وايد سمعت عن هالمحركات و الي تشتهر فيها mazda
فرجاء الي عنده معلومات عنها يشارك و يانا

===========================
خصوصا crower و العقرب

Nas1 غير متصل قديم 22-11-2004 , 07:06 PM    الرد مع إقتباس
EL_3grab EL_3grab غير متصل    
مبدع AJ  
المشاركات: 2,168
#2  

هيه سؤالك عووووووووووود .. وأنا خلفيتي للمكينة ضعيفه شويه ..

بس عقب شوي بطلع من النت .. ببدي أذاكر يلا

عندي لها مواقع تزويد المشكله .. بس شرحها صعب شوي .. وأنا مب فاهمه وايد ..

شوف الموقع وصدقني .. ما بتسأل عنها عقب ...

http://auto.howstuffworks.com/rotary-engine.htm

وجلب عنها ...

وعساك تستفيد

EL_3grab

EL_3grab غير متصل قديم 22-11-2004 , 07:35 PM    الرد مع إقتباس
bashar_255 bashar_255 غير متصل    
مبدع متميز جداً القطيف  
المشاركات: 4,106
#3  

محرك معقد صغير الكرنك هو البستم هو الذراع هو المدري شنو معلوماتي عنه ضئلة جداً و صعب في التزويد تستعمله أكثر شي المازدا :rolleyes:


هذي مقطعين عرضيين لها ...





bashar_255 غير متصل قديم 23-11-2004 , 09:47 AM    الرد مع إقتباس
CL-Class CL-Class غير متصل    
مستشار سيارات مرسيدس  
المشاركات: 2,265
#4  

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المحرك الرحوية محرك يشبه في عملية عمله المحرك العادي من حيث الأشواط ( دخول الهواء ، ضغط ، احتراق ، خروج الهواء ) لكن يفرق عنه في هيئة وشكل المكونات..
فالكل يحوي غرفة للاحتراق والكل يحوي مشعلات ( بواجي ) والكل يحوي عمود لنقل الحركة الى القير والكل يحوي مجاري للزيت والماء وخروج لغاز العادم أيضاً ..

لكن الفرق بأن غرفة ( حجرة ) احتراق الرحوي هي في الواقع غرفة كبيرة مختلفة السعة على حسب السيارة طبعا ... وليست متعددة مثل المحرك العادي ( سلندرات ) .... يمكن القول بأن حجم هذه الغرفة هي حجم المحرك كاملا ...
يتوسط هذه الغرفة مكبس كبير مسؤول عن ضغط مكونات الاحتراق وبحركته تنتقل الحركة الى القير وبالتالي الى الاطارات ..

مثل ماأسرده الأخ bashar_255 في هذه الصورة تم قطع هذا المحرك بشكل عرضي لتوضيح الفكرة
... حيث يظهر المكبس بشكله المثلث.. المدبب الاطراف ... لضمان التصاق هذه الاطراف بجدران الغرفة



وهنا توضيح أكثر حسب المسميات



ولشرح ميكانيكية العمل نورد الصورة المبسطة بالألوان التي سردها الأخ بشار مشكورا


حيث يتم دخول خليط الهواء والوقود ( المبين باللون الأصفر ) وبحركة المكبس المحورية حول نفسه يتم دفعه الى منطقة الاحتراق ( باللون الاحمر.... وهي كما ترون منطقة ضيقة ليتعرض الخليط لأقصى ضغط وبفعل المشعل ( البوجي ) يتم انفجار واحتراق الخليط وبالتالي يزيد ضغط الهواء بشكل مفاجئ مما يعطي دفعة أخرى للمكبس المثلث ليدور هو الآخر .... وبدورته هذه يتم نقل غاز الاحتراق الى فتحة الخروج ( كماهو مبين باللون الأسود ) لينساب الى العادم ..... وبذلك تنتهي دورة احتراق كاملة .... ومع استمرار دوران هذا المكبس تنتقل الحركة من عمود المكبس الى القير وبالتالي الى الاطارات ..

هذا شرح مبسط وأتمنى أن تكون الفكرة وصلت ...

طبعا المحركات الرحوية تتميز بقوتها الغير بسيطة لكن عيبها الوحيد هو الاستهلاك المرتفع للوقود
وفعلا هناك طراز في سيارات مازدا تستخدم هذا النمط وليست كلها ...

ملاحظة :
البعض يخلط بين المحرك الرحوي والمحرك المنبطح ( المستخدم في سيارات سوبارو ) حيث ان المنبطح هو محرك عادي وبدل ان يكون على شكل V بزاوية 60 أو 90 فهو بزاوية 180 أي ممتد كالكتاب المفتوح ... وهذا النمط من المحركات العادية يولد طاقة أعظم من سعات صغيرة ... لكن يفقد بكل تأكيد العملانية بسبب سهولة وسرعة حركة أجزاء المحرك بسبب انبطاحه وبالتالي يؤدي تآكل سريــــــــــع لها ...


تحياتي ...

CL-Class غير متصل قديم 23-11-2004 , 07:14 PM    الرد مع إقتباس
mr_z mr_z غير متصل    
عضو فائق النشاط جده  
المشاركات: 777
#5  

الألمان هم أول المخترعين للمكائن الدورانية ولكنهم فشلو في تشغيلها
اليابانيين أخذو الفكرة من الألمان و تجنبوا أخطائهم

للمعلومية من مميزات المكائن الدورانية أها تنتج قوة عالية بسعة محرك منخفضه

mr_z غير متصل قديم 23-11-2004 , 07:17 PM    الرد مع إقتباس
Nas1 Nas1 غير متصل    
عضو نشيط جداً عجمان دار الأمان  
المشاركات: 485
#6  

CL-Class

مشكووور
ما قصرت اخوي انا كنت اعرف شو هو المحرك الرحوي
و انته عطيتنى معلومات زيادة, و فهمت الحين كيف طريقة عمل هالمحرك بشكل مبسط.

جزاك الله خير

Nas1 غير متصل قديم 23-11-2004 , 08:00 PM    الرد مع إقتباس
WRX WRX غير متصل    
مبدع متميز جداً قدام الكمبيوتر  
المشاركات: 4,104
#7  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول شئ مشكورين للشباب....وعلى فكرة ترى نزل موضوع كامل وكبير عن هذي المحركات من فترة في المنتدى ممكن تدور علية.....:p


:rolleyes:

WRX غير متصل قديم 24-11-2004 , 02:31 AM    الرد مع إقتباس
Imaj Imaj غير متصل    
منع من الكتابة أرض الروك أن رول  
المشاركات: 2,305
#8  

إقتباس:
للمعلومية من مميزات المكائن الدورانية أها تنتج قوة عالية بسعة محرك منخفضه

Virtually no power loss :cool:

تقريباً لا فقدان للقوة.. لأن الذراع تستمر في الحركة الدائرية

Imaj غير متصل قديم 25-11-2004 , 01:28 AM    الرد مع إقتباس
560SEL 560SEL غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,872
#9  
___________________________
إقتباس:
رد مقتبس من mr_z
الألمان هم أول المخترعين للمكائن الدورانية ولكنهم فشلو في تشغيلها
اليابانيين أخذو الفكرة من الألمان و تجنبوا أخطائهم

للمعلومية من مميزات المكائن الدورانية أها تنتج قوة عالية بسعة محرك منخفضه


فشلوا فيها ؟؟

الظاهر انك ما سمعت عن سيارة مرسيدس C111

560SEL غير متصل قديم 25-11-2004 , 03:37 PM    الرد مع إقتباس
Porsche GT2 Porsche GT2 غير متصل    
عضو نشيط جدا الريـــاض  
المشاركات: 472
#10  

اللي أعرفه أيضاً بالإضافة إلى القوة هو انها أهدأ في الضجيج من المحركات العادية ..

لكن لماذا لا يوجد غير مازدا في الوقت الحالي اللي تستخدم هذي التقنية ؟؟ مع العلم انها نجحت في استخدامها في الـ RX-7 والـ RX-8

معقولة باقي الشركات المتطورة في صناعة المحركات ما فكروا يستخدمونها ..

Porsche GT2 غير متصل قديم 25-11-2004 , 04:27 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.