العودة سوالف للجميع > سوالف رياضه وسيارات > ســـوالف الــسيارات > مالعلاقة بين نسبة الانضغاط وقوة المحرك ..على حسب حجمه طبعاًً..موضوع ميكانيكي
المشاركة في الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 >
S8 S8 غير متصل    
عميد تجارب السيارات السعودية - جدة  
المشاركات: 4,076
#1  
مالعلاقة بين نسبة الانضغاط وقوة المحرك ..على حسب حجمه طبعاًً..موضوع ميكانيكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع يجول في خاطري من فتره واحببت ان اعرف عنه اي شي بل كل شي

وهو ان المحركات الصغيرة لا تتجاوز قوتها الحصانية 150 حصان فرضاً ومع ذلك ييصل عدد دوراتها الى 6500 دورة

والمحركات الكبيرة او المتطورة تكون قوتها مثلا 300 حصان ومع ذلك فسرعة دورانها ايضا تكون 6500 دورة

مالفرق بين قوة المحركات اذا كانت كلها لها نفس عدد الدورات والبعض منها يكون له نفس السعة الحجمية ونفس عدد الاسطوانات ؟

ومع ذلك هناك اختلاف في القوة والعزم

ارجو الافادة وان شاء الله ان قصدي مفهوم

S8 غير متصل قديم 05-01-2004 , 02:00 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#2  

نسبة الانضغاط compression ratio شيء
و الRPM شيء ثاني ما له علاقه به اصلا

ما ادري ليش الناس تعبر عن الRPM بالضغط



الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 02:04 PM    الرد مع إقتباس
S8 S8 غير متصل    
عميد تجارب السيارات السعودية - جدة  
المشاركات: 4,076
#3  

معليش بس انا متعمد الكتابة هكذا في عنوان الموضوع حتى توضح الفكرة لدى الكثيرين

عندك تفسير لتساؤلي؟

S8 غير متصل قديم 05-01-2004 , 02:12 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#5  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لك أخوي S8 على الموضوع المفيد جداً، وبالنسبه لسؤالك فالمحرك يعتمد على سعته الحجميه وعدد إسطواناته أكثر شي، فكل ما كانت السلندرات أكثر والمحرك أكبر كلما كان المحرك مرتاح أكثر، يعني يعطيك قوة حصانيه عاليه وعزم كبير بعدد لفات أقل( وهذا السبب في طول عمر المحرك)، كمثال عندك محرك الهونداS2000 أشرس وأقوى محرك 4 سلندر:cool: ويجيب 240 حصان بلترين، لكن يجيبها على 8300 لفه في الدقيقه، لكن محرك الأكورد نفس القوة لكن على 6250 لفه والفرق بينهم لتر واحد وسلندرين، لكن اللكزس470 مع إنه 8 سلندر لكن 250 حصان بس على 4800 لفه، نستنتج من ذي الموضوع إنه كلما كبر المحرك يقدر يجيب أحصنه أكثر بعدد لفات أقل، لكن بعد يعتمد على التقنيات الموجوده في المحرك نفسه فمثلاً محرك الشفر التريل بليزر قوته 295 حصان يعني نفس عدد أحصنه محرك الكابرس LTZ/LS لكن التريل على 5600 والكابرس على 5200 وذي يفرق في صالح الكابرس لأن اللفات أقل لاكن في نفس الوقت يدل على إن محرك التريل متطور أكثر:rolleyes: بس الكابرس لما طوروه في الSS/ROYALE صار 325 حصان وردت له الأفضليه، من ذي كله نستنتج أن المحرك كلما كان كبير وكلما كان متطور وفيه تقنيات كلما كان أفضل، وبسبب هالشي نجد إن صرف البترول في المدن يكون أكثر للمحركات الكبيره، لكن على الخط تلاقيه إقتصادي أكثر من الصغير وما يتأثر بالكرف:cool:.
لكن في عامل آخر مهم ألا وهو الشواحن (تيربو/سوبر) تأثر في المحرك وعمره وقوته مثلاً محرك البنز 180 سعته ليترين ويخرج 129 حصان على 5300 لفه لكن عقب السوبر جارج (يسمونه كمبريسور) صار 163حصان بنفس عدد اللفات وقلل من وقت التسارع ثانيتين:cool: هاي شي وايد ممتاز، لكن لما نجي حق محرك ال320 قدرته 218 حصان على 5700 لفه، وعقب السوبر صار 354 حصان على 6100 لفه فنشوف إنه مع زيادة 140 حصان تقريباً زادت اللفات 400 لفه، وعلى مايستخرج المحرك كامل قوته يحتاج وقت أطول من العادي، لكن في التوربو نجد في الكايان S 340 حصان على 6000 لفه والتوربو 450 حصان على نفس عدد اللفات، وفي محرك ال911 نجد إنه يطلع 320 حصان على 6800 لفه لكن لما نجي حق التوين نلاقي 420 حصان على 5700 لفه إنلاحظ إن التوربو زاد من الأحصنه وقلل من اللفات وذي شي ممتاز.
خلاصه الموضوع:
المحرك الجيد هو الذي يعطي أكثر عدد من الأحصنه وعزم كبير بعدد لفات أقل، بغض النظر عما إذا كان مشحون أو فيه تقنيات متطوره أو لا،
وإعذروني لأني طولت عليكم كثير وإنشاء الله إني أكون فاديتكم، وسلامتكم.

RED Chevy غير متصل قديم 05-01-2004 , 03:51 PM    الرد مع إقتباس
silver silver غير متصل    
كاتب فعال جدا KSA - RT  
المشاركات: 2,048
#6  

اظن الجواب موجود في موضوع سؤال للكنج أس أس بالتحديد سالفة الستروكر ... اظن الجواب هنا

ولا عطونا راي ثاني

silver غير متصل قديم 05-01-2004 , 04:11 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#7  

السلام عليكم


مالفرق بين قوة المحركات اذا كانت كلها لها نفس عدد الدورات والبعض منها يكون له نفس السعة الحجمية ونفس عدد الاسطوانات ؟

خلني اوضح عده نقاط :


ليش بعض المحركات الV8 مدى الRPM فيها قصير و الredline يكون على RPM مو عالي مره ؟

- محركات الV8 غالبا يكون الستروك ( الشوط ) فيها طويل و هذا الشي يخلي دوران المكينه اصعب شوي

- وزن الrotating assymbly ( كرنك + عواميد + بساتم + حداف + بكرات ) ثقيل و غالبا المحركات الستوك ما تكون balanced 100% كل هالاشياء تصير عوائق عند الRPM العالي

- الكام و الvalve train و الcam profile بشكل عام مواصفاته ما بتخلي المحرك يعطيك لو خليته يدور اعلى من الدورات المصمم لها ما بتستفيد شي غير انك بتقصر عمر المكينه و يمكن تخرب فيها بعض الاشياء

- المحركات الكبيره معروفه بالتورك العالي و طبعا هذا هو المطلوب لسياره استخدام يومي و في استخدامك اليومي ما بتوصل الRPM الى حد عالي جدا

^
^
عشان كدا الشركات تصمم المحركات الكبيره و تحددها بRPM منخفض
لعمر اطول و تكلفه اقل فعلى RPM منخفض ما بيخافوا ينكسر شي في المكينه و يقوموا يصنعوا من مواد ارخص و جودتها اقل



و محركات ال4 سلندر او 6 سلندر عكس هذا الكلام
من ناحيه الستروك و وزن الrotating assymbly


لكن لو جينا نقارن بين محركين من نفس السعه
خل نقول :
محرك شفر 350 اصلي
مع
محرك شفر 350 ( اصله 400 لكن معمول له ديستروك الى 350 )

الاول الستروك فيه 3.48 انش
اما الثاني 3.25 انش

الاول يعطي تورك جيد و قوه معقوله و ما تقدر ترفع الRPM فيه عن 7000 بدون مشاكل

اما الثاني التورك فيه تعبان مره لكن يعطيك صافي قوه يصل الى 750 حصان ( بدون لا شواحن ولا غاز ) لكن على RPM يصل الى 10 الاف دوره

طبعا الcam profile و الcompression ratio و تصميم الراس و حجم الports في الراس كلها لها دخل في الموضوع

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 04:43 PM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#8  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الفرق في القوة الحصانية بين المحركين هو العزم ، وهذا الفرق في العزم سببه:
إما سعة المحرك
أو وجود شاحن هواء (توربو أو سوبرتشارجر).

طبعاً هذا مع أفتراض أن:
(1)- أقصى سرعة للمحركين هو 6500 RPM.
(2)- ثبات مستوى العزم على مختلف سرعة دوران المحرك.



-----------------------------------------------------------------------------
مالفرق بين قوة المحركات اذا كانت كلها لها نفس عدد الدورات والبعض منها يكون له نفس السعة الحجمية ونفس عدد الاسطوانات ؟
-----------------------------------------------------------------------------

الفرق هو :

أن مستوى (أو مقدار) العزم يتغير بتغير سرعة دوران المحرك (وهذه هي الصورة الواقعية لكل المحركات).

لذلك لو أحضرنا محرك بسعة 2 لتر من الشركة A ومحرك بنفس السعة وبنفس عدد السليندرات وأقصى سرعة لكل محرك 7000 RPM مثلاً ، ومقدار أقصى عزم في كلا المحركين متسوي ، فأن المحرك A يولد قوة حصانية أكبر من المحرك B في حالة واحدة:

أن العزم الأقصى للمحرك A يتم استخراجه على سرعة RPM أعلى من المحرك B ، مثلاً:
أقصى عزم في المحرك A يكون عند سرعة 6000 RPM بينما في المحرك B تكون عند سرعة 3500 RPM مثلاً.

RED Chevy

أنا أتفق مع بعض النقاط إللي طرحتها وأختلف مع بعض البعض.

من النقاط التي أختلف معك فيها ، مسألة أن المحرك لما يولد قوة عالية فأنه شيء غير جيد أو غير مرغوب فيه.

عزيزي ، معنى كلامك أن المحركات ذات الدوران العالي بسرعة تتعب وتستهلك وأن عمرها الافتراضي أقل من المحركات ذات السعة الكبيرة ذات سرعة الدوران المنخفضة نسبياً.

لكن الواقع يختلف عن هذه الأفتراض ، عندك محركات الهوندا والمشهور عنها أنه محركات لايتم أستخراج أقصى قوة لها إلا على سرعات عالية .

هذه المحركات منذ طرحها عام 1989 في اليابان إلى يومك هذا لم يتم تسجيل أي مشكلة في (الجودة أو الأعتمادية) لهذه المحركات مقارنة بغيرها من المحركات ، وأقصد في هذا الكلام أن معدل الأعطال والعمر الأفتراضي مساوي لغيرها من المحركات.

وإذا كنت تتكلم عن قصر نسب الناقل وأرتفاع سرعة الـRPM على الخطوط السريعة ، صحيح هي مرتفعة عند مقارنتها بسيارة بمحرك سعته كبيرة بالإضافة إلى أرتفاع صوت المحرك ، يعني مستوى الراحة ستكون أقل.

لكن أنت أنظر إلى تجهيزات هذه الفئة من السيارات ، ستجد أن وسائل الراحة والرفاهية يعتبر شيء ثانوي أو أقل من الثانوي!!

مثلاً ،لو قارنت فئة التايب آر مع الفئات الأقل مثل الـGSR أو SiR ستلاحظ أن فئة التايب آر تأتي بدون فتحة سقف بعكس الفئات الأقل، المقاعد الجلدية مستبدلة بمقاعد صغيرة رياضية من القماش بتعديل يدوي للأوضاع ، الديكور المخشب مستبدل بديكور من الألياف الكاربونية ، نظام التعليق الرياضي القاسي ، النوافذ قد تأتي يدوية كما في موديل الأكورد تايب آر.

فأيش بيفرق لو كان صوت المحرك مرتفع؟

أنت لو نظرت إلى شريحة الزبائن الذين يعشقون هذه السيارات تلاقيهم Hardcore Racers!

يطربون لسماع صوت المحرك وهو يدور على سرعة 8500 RPM ، لو في طريقين لمكان واحد ، أحدهم بخط مستقيمة ومسافته قصيرة والأخر طويل ومتعرج تجدهم يختاروا الطريق المتعرج ، السبب؟؟

To Have FUN!

عزيزي Red Chevy

تعرف أيش هي أمتع مركبات صنعها الأنسان؟ (في نظري)
بالترتيب:
(1)- الطائرات المقاتلة (لاشيء يظاهي متعة قيادة الـF-16 ، أبداً!)
(2)- سيارات الفورمولا واحد والدراجات النارية.
(3)- سيارات الكارتينغ (صحيح أنها بطيئة لكنها ممتعة ).

إذا كنت تتفق معي على هذه القائمة أكيد تعرف أيش هي فئة السيارات التي توفر ولو شيء بسيط من متعة المركبات الموجودة في القائمة (إللي فوق)...

NFS غير متصل قديم 05-01-2004 , 04:55 PM    الرد مع إقتباس
NFS NFS غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 3,670
#9  

الأرهابي

بعد قرأت ردك ما أقول إلا أنك فنان

NFS غير متصل قديم 05-01-2004 , 04:58 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#10  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي NFS آنا قصدي إن المحرك كلما كانت دوراته أقل كلما كانت دورات المحرك أقل يكون مرتاح أكثر، لنفرض مثلاً إنك بتاخذ خط كويت الإمارات هل بتطلع بسياره تقعد تحن عليك طول الدرب( يعني تكون تسوق 200 والRPM على 7000) أو أفضل لك إن يكون على 4000، إذا كنت ماشي مثلاً 600 كم والمحرك على 7000 لفه إتوقع لين توصل شبتكون حالته، هل بيكون مثل المحرك اللي كان يمشي على 4000؟ أكيد لا بتطلع روحه، وعن المركبات آن ما أحب الطيايير ترتيبي إهو:
1-السياره(تستمتع قدر الإمكان وشي في متناول يدك).
2- الطراريد واليخوت( أي شي يدش بحر).
3-السوبر كار(فورملا/ دراج/ناس كار.....إاخ).
وتو هاف فن ما في وناسه أكثر من وناسه واحد عنده أمريكي، لأن لجميع الإستعمالات( تخمس/ ريسات/ سفر.....إلخ).
إنت شوف خلاصه الرد اللي آنا كتبته وآنا ماقلت إنه المحرك اللي يولد قوة عاليه مو جيد آنا قلت أقل عدد من اللفات+ أكبر عزم + أكثر عدد من الأحصنه= أفضل محرك، وتسلم.

RED Chevy غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:18 PM    الرد مع إقتباس
مؤيد اف1 مؤيد اف1 غير متصل    
GM Defender LS engine Series  
المشاركات: 3,183
#11  

موضوع حلو والردود احلى..

بس الاحظ المحركات الي دوراتها عاليه مثل الهوندا العزم عندهم اقل من عدد الاحصنه والعكس صحيح :rolleyes: اذا انا غلطان قولو لي

مؤيد اف1 غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:26 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#12  

إقتباس:
رد مقتبس من RED Chevy
لنفرض مثلاً إنك بتاخذ خط كويت الإمارات هل بتطلع بسياره تقعد تحن عليك طول الدرب( يعني تكون تسوق 200 والRPM على 7000) أو أفضل لك إن يكون على 4000


هذا الشي ما له علاقه بالمحرك نهائيا

RPM Vs SPEED

هذا الشي يحدده 3 اشياء

قطر الاطار ( الاطار كامل مو بس الجنط )
نسبه الدفرنش ( سواء كان امامي او خلفي )
نسبه القير ( على سرعه عاليه فاللي تهمنا هي نسبه اخر نمره في القير )



افرض
ان الاطار عندك محيطه 2 متر ( فرضا )
عشان تمشي 120 كليو متر (12000 متر ) في الساعه
لازم الاطار يدور 60 الف مره في الساعه
يعني 10 الاف دوره في الدقيقه

واضح ؟

خل نفرض ان نسبه الدفرنش في كابرس مثلا 2.41 الى 1
و القير اللي عليه th350 ما فيه اوفردرايف يعني نسبته 1 الى 1

الحين نقسم ال10 الاف دوره على نسبه الدفرنش بعدين نقسم الناتج على نسبه القير و تطلع دورات المحرك الفعليه

10000
-------- = تقريبا 4150 دوره
2.41


و بما ان نسبه القير 1 الى 1


يعني المكينه على سرعه 120 لازم تدور 4150 دوره بغض النظر 8 سلندر او 6 سلندر او مكينه فزبا او مكينه تريلا او حاط لك تروس و جنزير و قلبتها زي السيكل
ال4150 دوره ثابته ما تتغير

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:31 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#13  

إقتباس:
رد مقتبس من مؤيد اف1
موضوع حلو والردود احلى..

بس الاحظ المحركات الي دوراتها عاليه مثل الهوندا العزم عندهم اقل من عدد الاحصنه والعكس صحيح :rolleyes: اذا انا غلطان قولو لي


بالنسبه للهوندا صحيح عزمها ضعيف لكن اشوف ان محركاتها الجديده فيها عزم حلو بعد

اصلا هي ما تحتاج عزم قوي مره لان ما فيها وزن



إقتباس:
والعكس صحيح

لا مو صحيح

في محركات دوراتها عاليه و تعطي عزم مجنون و قوه جباره
على سبيل المثال

شفت محرك يوصل لفوق 7000 دوره
و يعطي peak torque تقريبا 600 رطل.قدم على 4000 دوره تقريبا
و peak horspower اكثر من 620 حصان على 5900 دوره

طبعا احيانا بعض المحركات تتحمل تدور لفوق 8000 دوره
لكن ما بتستفيد شي
لانها تعطي صافي قوتها على دورات اقل

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:39 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#14  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخوي الإرهابي على التوضيح لكن إحنا نتكلم عن عدد دورات المكينه على السرعه وإذا شفت الموضوع اللي فيه الRPM كم على 120 بتشوف إن محركات الV8 دوراتها أقل من الأربعه مثلاً الكابرس والكروزر تقريباً على 2000 لكن بعض السيارات على 3000 وذي أكيد يفرق في راحه المحرك، وعن الدفريشن والقير كلامك صح 100%.

RED Chevy غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:40 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#15  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي الإرهابي آنا هني قصدي يعطيك قوته على أقل ويوصل لي 8000 شنو الفايده، المحركات الكبيره هني ميزتهم يوصل سرعات فيق وهو مرتاح.

RED Chevy غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:43 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#16  

اعود و اكرر الRPM على سرعه معينه يتحكم به
حجم الاطار + نسبه الدفرنش > نسبه القير


لكن عاده
لما تكون السياره V8 يحطو لها دفرنش نسبته اطول و قير نسبته اطول
عشان كدا تلاقي اغلب الV8 الRPM حقهم واطي

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:44 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#17  

إقتباس:
رد مقتبس من RED Chevy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي الإرهابي آنا هني قصدي يعطيك قوته على أقل ويوصل لي 8000 شنو الفايده، المحركات الكبيره هني ميزتهم يوصل سرعات فيق وهو مرتاح.


غير الكام

و حط لك رضاعه nitrous

و شوف وش يسوي على 8000 دوره

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:48 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#18  

إقتباس:
رد مقتبس من الارهابي
اعود و اكرر الRPM على سرعه معينه يتحكم به
حجم الاطار + نسبه الدفرنش > نسبه القير


لكن عاده
لما تكون السياره V8 يحطو لها دفرنش نسبته اطول و قير نسبته اطول
عشان كدا تلاقي اغلب الV8 الRPM حقهم واطي

إنت خبييييييييييير، بس سؤال إنت شنو أفضل عندك الواطي أو العالي.؟

RED Chevy غير متصل قديم 05-01-2004 , 05:50 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#19  

طبعا كل ما كان واطي يكون افضل

حتى لو كان المحرك يتحمل مليون دوره

على الاقل من الناحيه الماديه

صرف البنزين اقل

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 06:00 PM    الرد مع إقتباس
RED Chevy RED Chevy غير متصل    
مراسل سباق السيارات البحرين  
المشاركات: 7,667
#20  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذي قصدي أريح للمكينه وأوفر في البترول وتسلم

RED Chevy غير متصل قديم 05-01-2004 , 06:02 PM    الرد مع إقتباس
الشبابي الشبابي غير متصل    
مبدع متميز مملكة التوحيد  
المشاركات: 3,460
#21  

كلام حلو ماشاء الله ...
اول مرة افهم صح بالموضوع الصعب هذا ....
معناته انه اذا كانت احدى الشركات بتسوي سيارة رياضية مثل الهوندا اس 2000 بتكون قوتها عالية توصل 8000 دورة لكن عزمها منخفض لكن اذا ركبنا نفس المكينة على جمس بتكون حركه صعبه صح ؟؟
لأن العزم منخفض ....
معناته اذا كبرنا البساتم والكرنكات بتصير قوة السيارة اقل لكن تتوفر على سرعات منخفضة جدا وهذا هو اللي يسوونه الامريكان صح ؟؟
ولذلك السيارات الامريكية ماتصرف بنزين بالخطوط صح ؟؟؟

دقيقة صمت : لو سمحتوا الكل يضرب تحية للالمان واليابانيين ....
ولذلك تلاقي الالمان واليابانيين يستعملون جير ذات سرعات اكثر من الامريكية ....
يعني تلاقي البي ام الجديد والكزس 6 سرعات وهذا يقلل عدد الدورات بالخطوط على السرعات العالية .... اذن هنا الكل يضرب تحية لقير المرسيدس الـ 7 سرعات ....







مرت دقيقة .....



من ناحية ثانية الاحظ ان السيارات اليابانية الجديدة ذات الاستعمال العادي وخصوصا نيسان وهوندا تكون قوتها عالية ولكن على دورات لا تتعدى 6400 دورة وتتوفر بجير 5 سرعات اوتو او 6 عادي ويكون وزنها متوسط وانسيابيتها حلوة وكذا تكتمل المعادلة الحلوة ....


وهنا ممكن نقول ان الجميع لو يركزون في جميع مكاين السيارات ويدرسها صح سيجد ان افضل مكاين هي مكاين المرسيدس بنز ...
بتستغربون صح ؟؟؟
لأن المرسيدس يعتمد على تقنية 3 صمامات في الـ 6 والـ 8 سلندر و صمامين في الـ 12 ...... ولايوجد في المكاين تكنولوجيا عالية و كلها بكامة واحدة ....
وهكذا نرى ان مكاين مرسيدس قوتها اضعف من الاخريات مثل البي ام والكزس لكن اذا تم استغلال كل هذي الأشياء بتكون اقوى من مكاين السيارات الاخرى بكثير مع العلم ان مرسيدس مكاينها الحالية قديمة وهي من موديلات 91 ... قصدي الشبح ....
طيب ليه ؟؟؟
لأن مرسيدس تهدف الى انها تجعل مكاينها الاسهل بالصيانه وهذا هو الواقع فوزنية البلوف سهلة بالمرسيدس لأنها اقل من غيرها ومشاكلها اقل بكثير من نظيراتها مثل اودي ذات الخمس صمامات ....
وكذلك صيانتها رخيصة وسعر مكاينها رخيص ...


فلو استغلت مرسيدس تقنياتها هذه وهذا الذي سوف يحصل في القريب مع الشكل الجديد على ما اعتقد سوف تكون سيارات مرسيدس هي الاقوى مثل مرسيدس clk dtm وقوته 480 حصان بدون اية شواحن مضافة ...






هل كلامي صحيح ؟؟؟؟










اخوكم الشبابي

الشبابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 06:03 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#22  

احيانا بعض الشركات تعمل بمقوله
no replacment for displacment

و احيان اخرى تسوي بالزبط عكس هالمقوله
و تطلع لها بدل الreplacment عشره :banana:

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 06:09 PM    الرد مع إقتباس
M5 M5 غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 1,859
#23  

الأرهابي
الله جابك .. تعال يابن الحلال
أنا معلوماتي عن محركات الأمريكي ضعيفه نوعاً ما .. وعندي كذا نقطه نفسي أفهمها

أنا بقول اللي أعرفه وانت صححني اذا فيه خطأ


المعروف إن الأمريكي الـ Big Block ما يخش RPM عالي ( غالباً )
فعشان تخليه يخش RPM عالي مع زيادة في القوة ..
اما تركب كام .. أو تعمل مكينه ستروكر ... يعني تزيد السعه ... يعني شوط المكبس يطول ... يعني المحرك ما يقدر يخش RPM عالي
هنا اللبس اللي عندي

شيء ثاني :
الآن اللي يعملوا خرط للسلندر .. يعني يصير زيادة في الـ Bore بدون ما يتغير الـ Stroke
فبالتالي يصبح هناك زيادة بسيطه في حجم الأسطوانه ( السعه )

السؤال :
- هل هذي الزيادة في السعة ( وبالتحديد في الـ Bore ) مش ممكن انها تقلل من نسبة الإنضغاط compression ratio

مع ان فيه ناس تقول ان المكينه المخروطه أقوى لأن سعتها أكبر



أنا حاس اني ملخبط .. لذلك انتظر تصحيحك

M5 غير متصل قديم 05-01-2004 , 07:10 PM    الرد مع إقتباس
الارهابي الارهابي غير متصل    
كاتب فعال جداً  
المشاركات: 1,915
#24  

المعروف إن الأمريكي الـ Big Block ما يخش RPM عالي ( غالباً )
فعشان تخليه يخش RPM عالي مع زيادة في القوة ..
اما تركب كام .. أو تعمل مكينه ستروكر ... يعني تزيد السعه ... يعني شوط المكبس يطول ... يعني المحرك ما يقدر يخش RPM عالي
هنا اللبس اللي عندي
======================================
قابليه المحرك لدورانه دورات عاليه يحكمها اول شي نسبه طول العمود الى طول الستروك

ٌRod lenght
------------------ = ??????
Stroke


كل ما كانت اكبر كل ما يكون المحرك افضل و كفائته اعلى و يدور اسهل و اسرع
لكن في نفس الوقت يزيد ضعط البساتم على جدران السلندر


ثاني شي الvalve train و الcam profile



و لو نظرنا الى الشفر بيق بلوك

في عندك عده خلطات
في 427 > البور 4.25 و الستروك 3.7 و شوي و هذا يقبل دورات عاليه بكل سهوله
طبعا قديم و انقطع


في 454 > البور 4.25 و الستروك 4 انش
يقبل دورات عاليه لكن مو مثل اللي قبله


في 496 > سلندر 454 مخروط 60 يصير 4.310 انش و ستروك 4.25 انش
يقبل دورات عاليه لكن اسوأ من اللي قبله


ليش أسوا ؟؟؟
لان rod/stroke ratio اسوأ

و لو سألت ليش ما نقدر نركب rod اطول ؟؟؟؟

هذا الشي غير ممكن لان احنا لما نكبر الستروك لازم نقصر العمود و الا البستم بيضرب في الراس لاننا محدودين بطول البلوك deck hight و هو المسافه من سنتر الكرنك الى سطح المكينه فوق و هي 9.8 انش

الا اذا حصلت لك مكينه 454 lond deck قديمه طولها 10.2 انش او اشتريت لك افترماركت بلوك $$$$$




عموما محركات البق بلوك ماتحتاج انك تدورها الى دورات مجنونه
و مع ان في حاله ال496 الrod/stroke ratio اسوا من ال454 الا ان ال496 بيعطيك عزم و قوه افضل على RPM اقل من ال454
يعني قوه و عزم افضل على RPM اقل

الشي الحلو فيهم تقدر مع شويه شغل و حسابات و شطاره تطلع حدوه 650 حصان منهم NA و تقدر تستخدمها استخدام يومي و تستخدم البنزين العادي





شيء ثاني :
الآن اللي يعملوا خرط للسلندر .. يعني يصير زيادة في الـ Bore بدون ما يتغير الـ Stroke
فبالتالي يصبح هناك زيادة بسيطه في حجم الأسطوانه ( السعه )
====================================
صح



السؤال :
- هل هذي الزيادة في السعة ( وبالتحديد في الـ Bore ) مش ممكن انها تقلل من نسبة الإنضغاط compression ratio

مع ان فيه ناس تقول ان المكينه المخروطه أقوى لأن سعتها أكبر
=====================================
طبعا الزياده في السعه بتكون طفيفه

يعني ال454 لو خرطته 30 بيصير 460
و لو خرطته 60 بيصير 466

لكن الCR يحدده البستم و حجم غرفه الاحتراق combustion champer و لو ركبت بستم بنفس المواصفات بالزبط فلات او دش او دوم
نسبه الانضغاط ما راح تتغير



بس حبيت اذكر

ان محركات ال454 في الثمانينات و التسعينات من اتعس و اطقع المحركات اللي انتجتها جي ام تخيل محرك بسعه 454 يعطيك بحدود 300 حصان فقط

السبب من بدايه الثمانينات
الAAA فرض على مصنعين السيارات يخففوا من استهلاك سياراتهم للبنزين و يخلوها تعتمد على بنزين جودته اقل و ارخص و يهتموا بنواحي التلوث و حمايه البيئه و يشددوا على الemission control

تصور محركات ال454 كانت في الستينات و السبعينات بcompression ratio من 12 - 13 حسب كود المحرك و في الثمانينات نزلت بعض محركات ال454 بنسبه انضغاط 7.9 الى 1 تقول يبغوا يشغلوا عليه تيربو


اسمح لي اذا في لخبطه او شي

نعسان

الارهابي غير متصل قديم 05-01-2004 , 07:40 PM    الرد مع إقتباس
S8 S8 غير متصل    
عميد تجارب السيارات السعودية - جدة  
المشاركات: 4,076
#25  

ماشاء الله كل هالمشاركات في غيابي ؟..

وفي سويعات قليلة

S8 غير متصل قديم 06-01-2004 , 12:49 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 >


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.