المعروف إن الأمريكي الـ Big Block ما يخش RPM عالي ( غالباً )
فعشان تخليه يخش RPM عالي مع زيادة في القوة ..
اما تركب كام .. أو تعمل مكينه ستروكر ... يعني تزيد السعه ... يعني شوط المكبس يطول ... يعني المحرك ما يقدر يخش RPM عالي
هنا اللبس اللي عندي
======================================
قابليه المحرك لدورانه دورات عاليه يحكمها اول شي نسبه طول العمود الى طول الستروك
ٌRod lenght
------------------ = ??????
Stroke
كل ما كانت اكبر كل ما يكون المحرك افضل و كفائته اعلى و يدور اسهل و اسرع
لكن في نفس الوقت يزيد ضعط البساتم على جدران السلندر
ثاني شي الvalve train و الcam profile
و لو نظرنا الى الشفر بيق بلوك
في عندك عده خلطات
في 427 > البور 4.25 و الستروك 3.7 و شوي و هذا يقبل دورات عاليه بكل سهوله
طبعا قديم و انقطع
في 454 > البور 4.25 و الستروك 4 انش
يقبل دورات عاليه لكن مو مثل اللي قبله
في 496 > سلندر 454 مخروط 60 يصير 4.310 انش و ستروك 4.25 انش
يقبل دورات عاليه لكن اسوأ من اللي قبله
ليش أسوا ؟؟؟
لان rod/stroke ratio اسوأ
و لو سألت ليش ما نقدر نركب rod اطول ؟؟؟؟
هذا الشي غير ممكن لان احنا لما نكبر الستروك لازم نقصر العمود و الا البستم بيضرب في الراس لاننا محدودين بطول البلوك deck hight و هو المسافه من سنتر الكرنك الى سطح المكينه فوق و هي 9.8 انش
الا اذا حصلت لك مكينه 454 lond deck قديمه طولها 10.2 انش او اشتريت لك افترماركت بلوك

$$$$$
عموما محركات البق بلوك ماتحتاج انك تدورها الى دورات مجنونه
و مع ان في حاله ال496 الrod/stroke ratio اسوا من ال454 الا ان ال496 بيعطيك عزم و قوه افضل على RPM اقل من ال454
يعني قوه و عزم افضل على RPM اقل
الشي الحلو فيهم

تقدر مع شويه شغل و حسابات و شطاره تطلع حدوه 650 حصان منهم NA و تقدر تستخدمها استخدام يومي

و تستخدم البنزين العادي
شيء ثاني :
الآن اللي يعملوا خرط للسلندر .. يعني يصير زيادة في الـ Bore بدون ما يتغير الـ Stroke
فبالتالي يصبح هناك زيادة بسيطه في حجم الأسطوانه ( السعه )
====================================
صح
السؤال :
- هل هذي الزيادة في السعة ( وبالتحديد في الـ Bore ) مش ممكن انها تقلل من نسبة الإنضغاط compression ratio
مع ان فيه ناس تقول ان المكينه المخروطه أقوى لأن سعتها أكبر
=====================================
طبعا الزياده في السعه بتكون طفيفه
يعني ال454 لو خرطته 30 بيصير 460
و لو خرطته 60 بيصير 466
لكن الCR يحدده البستم و حجم غرفه الاحتراق combustion champer و لو ركبت بستم بنفس المواصفات بالزبط فلات او دش او دوم
نسبه الانضغاط ما راح تتغير
بس حبيت اذكر
ان محركات ال454 في الثمانينات و التسعينات من اتعس و اطقع المحركات اللي انتجتها جي ام تخيل محرك بسعه 454 يعطيك بحدود 300 حصان فقط
السبب من بدايه الثمانينات
الAAA فرض على مصنعين السيارات يخففوا من استهلاك سياراتهم للبنزين و يخلوها تعتمد على بنزين جودته اقل و ارخص و يهتموا بنواحي التلوث و حمايه البيئه و يشددوا على الemission control
تصور محركات ال454 كانت في الستينات و السبعينات بcompression ratio من 12 - 13 حسب كود المحرك و في الثمانينات نزلت بعض محركات ال454 بنسبه انضغاط 7.9 الى 1

تقول يبغوا يشغلوا عليه تيربو
اسمح لي اذا في لخبطه او شي
نعسان
