|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,662
|
#1
|
السوبر شارج و التيربو
من يفهم في أدوات التلغيم هذه؟
لماذا يختار البعض التيربو و الغير يختار السوبر شارج؟
ما مميزات و سلبيات كل منهم و كيف أعرف من الأفضل لسيارتي؟
|
|
08-04-2002 , 06:29 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,670
|
#2
|
أهلا بالأعرابي
الأختيار يمكن بسبب التكلفة "السوبر تشارجر أرخص من التوربو وأقل تعقيد منه" ، أو يمكن القوة المراد تحقيقها "التوربو بشكل عام أقوى من السوبر تشارجر".
والأختيار يكون على الشيء المتوفر في السوق ، فإذا لم يوجد إلا السوبر تشارجر وأنت تريد التوربو ، فالخيارات أمامك هي:
(1)- تمشي حالك وتركب سوبرتشارجر.
(2)- تنتظر يمكن أحد الشركات تنجح في تصميم نظام جيد.
(3)- تعمل لك واحد في أحد المراكز المتخصصة ذوي الخبرة. "مش الورش في الصناعية لأنهم ما يعرفوا أي شيء".
سؤال أيش السيارة اللي ناوي تركب عليها الشاحن؟؟
وكم حاط ميزانية للمشروع؟؟
أيضاً في خيار ثاني "الـNOS" وهو أرخص بكثير من التوربو من السبور تشارجر.
|
|
08-04-2002 , 07:12 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
|
المشاركات: 788
|
#3
|
وكم سعررر؟
اخوووويNFS وكم سعر
NOS
|
|
08-04-2002 , 10:48 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,662
|
#4
|
يني و بينك أنا موب ناوي أحط أي شيء على أي موتر حاليا و لكن للعلم فقط ربما في المستقبل على جي أكس أر
و في واحد هنا في المنتدى اذا لم يخونني ظني و هو سيف الأمارات حط سوبر تشارج على في أكس أر لمدة سنه و شاله من بعد ذلك
|
|
08-04-2002 , 11:05 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
أبوظبي درة الامارات
|
المشاركات: 831
|
#5
|
هلا والله بالاعرابي شكلك بعد ما نويت تجي الامارات دمرت السالفة
شوف حق لاند كروزر التوربو احسن واقوى لكن مش معناه ان السوبر ما ينفع
لكن التوربو تقدر تخليه مدة اطول.. لكنه اغلى على ما اظن من 15000
الى 20000
السوبر ----- فورتيك 6000 درهم
NOVI حدود 11000 اذا ما كنت غلطان في الاسعار
والغاز 2000 درهم الجديد
هذي في اكس ار توربو

|
|
09-04-2002 , 03:24 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط جداً
|
الكويت
|
المشاركات: 191
|
#6
|
بااختصار شديد...
التيربو احسن من السوبر باالاداء وباالقوة وباالمحافظة على المحرك ولكن اغلى باالسعر !!
واما باالنسبة للسوبر ...معقول باالسعر وباالقوة ولكن ليس له امان على المحرك !!
علما بااني قاعد استعمل فورتيك :rolleyes:
|
|
09-04-2002 , 06:28 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,662
|
#7
|
والله أنا سمعت ان التيربو يزيد من حرارة الموتر
انا أبغي أعرف اي يجعل الموتر يصرف بترول أكثر السوبر أو التيربو؟
و لو تسمحون تعطوني أنواع الشركات لكل المحركين
|
|
09-04-2002 , 05:42 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,670
|
#8
|
_________________________________________
والله أنا سمعت ان التيربو يزيد من حرارة الموتر
انا أبغي أعرف اي يجعل الموتر يصرف بترول أكثر السوبر أو التيربو؟
___________________________________________
الإجابة سهلة :
قوة أكبر => سرعة أكبر =>أستهلاك أكبر
__________________________________________
و لو تسمحون تعطوني أنواع الشركات لكل
__________________________________________
أنت إلى الأن ما قلت أيش نوع السيارة ترا "الهايلوكس" مافي له توربو  ;) :p :cool: :rolleyes:
|
|
09-04-2002 , 06:31 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
UAE
|
المشاركات: 3,658
|
#9
|
أخوي HKS-SUPRA
بخصوص المحافظة على المحرك أعتقد إن العكس هو الصحيح .... قلت أعتقد
وفي الغالب يعتمد على ضغط السوبر أو التوربو
التوربو يحتاج لدورات المحرك تكون عالية عشان يعطي كامل قوته
أم السوبر يتم توصيله مباشرة بالمحرك وقته تكون متوفرة حتى على دورات منخفضة
لكن مثل ما قالوا الإخوان ... أشوف إن التوربو يعطي أداء أفضل "بشكل عام"
أعرف واحد "كان" مركب سوبر شارج على جيب شيروكي وكان ضغطه 16 PSI
بعد 5 أو 6 شهور .... ما لقوا البساتن (الإسطوانات) 
|
|
09-04-2002 , 07:45 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,662
|
#10
|
16 بي اس اي؟؟@؟@؟!؟!؟!؟!؟مجنوووووووون!!!!
14 بي أس أي يعدم لك المكينه! أما 6-7 بي أس أي فهو متوسط و يعطيك قوه جميله
بس على فكره اذا حطينا تربو في موتر على طول شغال أو يفتح عند عدد دورات معينه نفس 3
سمعت الغاز تشغله عند 3
و نفس السؤال للسوبر
و كيف أبرد المكينه اذا وضعت السوبر أو التيربو عليها؟
لادياتر أكبر؟
و سؤال مهم جدا!
عندما تودي سيارتك للفحص أو التسجيل
بيشفون التيربو, ما تتسجل السياره!
يعني لازم تشيله و ترد تحطه بعد التسجيل
أي أسهل منهم في التركيب و الشيل؟
و في وقت الأصطدام , هل تفتح شركة التأمين المكينه و اذا شافت التيربو أو السوبر ما تعطيك حقك في التأمين؟
و في النهايه السياره جي أكس أر لاندر كروزر مثل ما قلت
|
|
09-04-2002 , 08:05 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
أبوظبي درة الامارات
|
المشاركات: 831
|
#11
|
اهلا بالاعرابي
بخصوص التبريد التوربو يجي معاه انتركولر
و السوبر ما ادري عنه
لكن بخصوص الضمان انساه و التامين بيصلحون السيارة بس ما يصلحون الاضافات
و التسجيل في الامارات ما اظن يسجلون سيارة مزودة
|
|
09-04-2002 , 09:48 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جدا
|
UAE.Sharjah
|
المشاركات: 1,659
|
#12
|
مرحبا بالاعرابي ,ياريال نوايك تخرع حبيبي ,ناوي تحطي تيربو او سوبر .......على الGXR ............؟. الموتر بيستوي طيارة
على العموم شي واحد من الربع حاط تيربو فكسل (تيربو وكالة ) على لكزس LX470 وماشاء الله الموتر صاير مثل الطيارة .
بس المشكلة مثل ماقال اخوي CROWER انك لما بتودي السيارة للفحص لازم تشيل التيربو او السوبر عن السيارة وبعدين تقدر تسجل السيارة .
تحياتي لك 
|
|
10-04-2002 , 01:43 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
|
المشاركات: 788
|
#13
|
|
|
10-04-2002 , 03:28 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط جداً
|
الكويت
|
المشاركات: 191
|
#14
|
E55
اسئلني عن السوبر عندي موستنغ عليه سوبر ..
السوبر من تشغل السيارة يعطيك بي اس اي ومع كل دوسة بانزين يزيد لك ال بي اس اي
واما باالنسبة للتيربو ..لاحظ السيارة الي عليها تيربو من الصفر ماتمشي او باالاصح لما يكون ال ار بي ام تحت الاثنين ونص ..ليش؟
لانه سلمك الله التيربو يبدا يعبي بي اس اي لما يوصل فوق 2 ونص و البوست مايضرب كله الاعند 3 ونص ار بي ام (تقريبا) يعطيك 7 او 8 بي اس اي ..هذا باالنسبة لتيربوات الوكالة اما باالنسبة لتيربوات السباق..
تيربوات السباق اقل بوست فيهم 14 بي اس اي وفي مجال يوصلون 40 بي اس اي ... والعيب فيهم انه مايضرب البوست كله الا عند 5 ار بي ام وتكون السيارة تحت ال 5 ار بي ام مثل حمار الجت (حشاكم) ماتمشي ..ثقيله بس لما توصل 5 ار بي ام (اسمحلي)...والله العظيم (جـــــــحــــــــيـــــــم) السيارة تنقلب من حمار جت الي اف 16 ...لانه البي اس اي قليل ..يمكن 1 بي اس اي قبل 5 ار بي ام وعقب 5 ار بي ام يكون فل بووووووست
عموما ..نقطتي اهي انه الي يأثر على الماكينة اهو البوست او (البي اس اي) والسوبر لما تشغل السيارة يكون قاعد يعطي بوست حتى والسيارة شغالة فما بالك لما تمشي فيها ؟ اكيد راح يزيد ..واما باالنسبة للتيربو حتى لو تشغل السيارة تلقاه مو قاعد يعطيك شي وحتى لو تمشي باالسيارة يمكن يعطيك 1 بي اس اي ...
فـــــيــــــديــــــو
عموما ..شوف هاالسباق بي سوبرا وكورفيت سي 4 عليه سوبر وموستنغ عليه سوبر
حاول تلاحظ العداد الي على طرف باالسوبرا لما داس بانزين تحرك البوست فل علما باانه ار بي ام السوبرا كان 4 والبوست ماكان متحرك الا قليل فما بالك اقل من هال ار بي ام ؟ اصلا مااااكو بوست :p
ولو تلاحظ انه الموستنغ والكورفيت طمروا قبل السوبرا ..لانه البوست عندهم كان زاهب بس لما ضرب بوست السوبرا فل ..قالهم اقضبو القاع ;)
وبــــس هذا الي ابي اقوله ..وانشاء الله ماكو بدليات 
|
|
10-04-2002 , 04:06 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو نشيط جداً
|
الكويت
|
المشاركات: 191
|
#15
|
بقيت اقول كم شغلة ..
السوبرا كانت على 16 بي اس اي وقت القومة هذه وكان في مجال انه يوصلها 30 بي اس اي
وصاحب السوبرا امريكي الجنسية عراقي الاصل واسمه حامد
والمعلومات هذه ..من واحد من الربع يدرس بتكساس وحامد هذا يصير صاحبه الروح بالروح ...للعلم فقط !!
|
|
10-04-2002 , 04:14 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,670
|
#16
|
إقتباس:
رد مقتبس من HKS-SUPRA
E55
اسئلني عن السوبر عندي موستنغ عليه سوبر ..
السوبر من تشغل السيارة يعطيك بي اس اي ومع كل دوسة بانزين يزيد لك ال بي اس اي
واما باالنسبة للتيربو ..لاحظ السيارة الي عليها تيربو من الصفر ماتمشي او باالاصح لما يكون ال ار بي ام تحت الاثنين ونص ..ليش؟
لانه سلمك الله التيربو يبدا يعبي بي اس اي لما يوصل فوق 2 ونص و البوست مايضرب كله الاعند 3 ونص ار بي ام (تقريبا) يعطيك 7 او 8 بي اس اي ..هذا باالنسبة لتيربوات الوكالة اما باالنسبة لتيربوات السباق..
تيربوات السباق اقل بوست فيهم 14 بي اس اي وفي مجال يوصلون 40 بي اس اي ... والعيب فيهم انه مايضرب البوست كله الا عند 5 ار بي ام وتكون السيارة تحت ال 5 ار بي ام مثل حمار الجت (حشاكم) ماتمشي ..ثقيله بس لما توصل 5 ار بي ام (اسمحلي)...والله العظيم (جـــــــحــــــــيـــــــم) السيارة تنقلب من حمار جت الي اف 16 ...لانه البي اس اي قليل ..يمكن 1 بي اس اي قبل 5 ار بي ام وعقب 5 ار بي ام يكون فل بووووووست
|
هذا بالضبط هو الـTURBO LAG إللي تكلمت عنه في موضوع الأيفلوشن.
ويعتبر هذا من السلبيات الموجودة في التوربو وهي غير موجودة في السوبرتشارجر.
تدري كيف يتم حل هذي المشكلة؟؟
"على حسب ما فهمت من أحد الأشخاص" بأستخدام التوين توربو بحيث أن الأول يولد الضغط عند السرعات المنخفضة والتوربو الثاني يولد الضغط على السرعات العالية.
فلذلك السوبرا والسكايلاين "ستوك" مافيهم Turbo Lag ، لكن الشباب اللي يعدلوا هذي السيارتين ويوصلوهم لغاية 650 حصان "على العجلات" هم يغيروا التوين توربو وركبوا Single Turbo "أو توربو أحادي" وتلاقي تأخر في عمل التوربو.
بس معلومة للشباب : هل تعلموا أن التوربو في السوبارو WRX يعمل بضغط 14 PSI ستوك!!!!!!!
الأعرابي
بما أن التوربو متوفر للGX-R فخلاص Go for TURBO .
سؤال محيرني "لمن لديه أجابة شافية":
أيش الفرق بين الـWaste Gate و الـBOV*؟؟؟؟
*BOV=Blow Of Valve
آخر تعديل بواسطة NFS ، 11-04-2002 الساعة 06:16 PM.
|
|
10-04-2002 , 03:10 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
مبدع متميز
|
|
المشاركات: 3,670
|
#17
|
معلش LUMANI_SS
اللي أعرف أن الـNOS حق الأنتيغرا "75 SHOTs" بـ540 دولار ، لكن للومينا للأسف ما أعرف.
|
|
10-04-2002 , 03:15 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جدا
|
|
المشاركات: 1,728
|
#18
|
مرحبا شباب
ماشاء الله الأعضاء القدامى نشيطين هااليومين
====
طيب الـ بي اس اي وشهو؟(بالتفصيل)
وهل يوجد سوبر شارج خاص بالجمس؟(2001)......كم سعره؟
تحياتي للجميع
|
|
10-04-2002 , 04:05 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,662
|
#19
|
والله في مشاركات والحمد لله
أن شاء الله الجميع يستفيد
نيد فور سبيد
من اي شركه متواجد التيربو حق الكروزر؟
و هل تعلم كيف يكلف تركيبه و فكه عند الورشات؟
|
|
11-04-2002 , 01:31 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
أبوظبي درة الامارات
|
المشاركات: 831
|
#20
|
|
11-04-2002 , 02:02 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,814
|
#21
|
ممكن ابدي رأيي بحكم اني مجرب السوبر شارجر وحركب التيربو عوضا عنه
اول شي بالنسبة للقيمة فاثنيناتهم نفس السعر سواء التيربو او الشوبر شارجر
تعتمد السوبر شارجر او التيربو قوتهم على قوة او كمية الهواء الخارجة من الضاغط الحجمي او التيربو مو بعدد ال psi اللي انتجوه
يعني كمثال شركة فورتيك عندها سوبر شارجر يضغط الى حد 29psi
وشركة توروبونتكس عندها تيربو يضغط الى حد 29psi
الشبه بين الاثنين انهم كلهم يعطو نفس عدد الدورات
والفارق بينهم هوة كمية الهواء المضغوطة
تلاقي كللتى الجهازين 29psi لاكن واحد منهم اضغط 800cfm والثاني يضغط 1500cfm بالتالي اللي اضغط 1500 هوا الاقوى وهوا اللي بيعطيك اداء مستمر تقريبا الى اخر دورة في المكينة
على عكس ال 800 ... اداءه محدود يعني بيعطيك في البداية وبعدين يبدأ منحنى القوة فيه يتنازل الى ان يصل لمرحلة تكون قوة سحب المكينة فيها اكثر من 800cfm وبالتالي سببب بما يسمى بالغمة او مدري كيف اشرحها بلغة تانية .. المهم شي اخلي السيرة تكتم في الخط
..
كمثال
عندنا نوعين سوبر شارجر
واحد منهم 800cfm والثاني 900cfm
النتيجة كالتالي
على 7 psi of boost
الاول انتج كمثال ..... 150 حصان زيادة
على نس الضغط حنلاقي انو الثاني انتج 200 حصان
هنا الفرق
الفرق بين السوبر شارجر وبين التيربو انو السوبر شارجر انت بتاخذ قوة من بكرات او من دورات المكينة
على خلاف التيربو فانت بتاخذ القوة من هواء العادم
بالتالي التيربو اداء افضل .. ونعومة في التسارع بدون ازعاج
انشالله اكون وفيت وكفيت
الان انا جربت السوبر شارجر وكانت النتيجة عكسيا تماما بسبب انو كانت قدرته على ضغط الهوا 800cfm بالتالي سببلي مشكلة في الخط
السيارة في مرحلة من المراحل يتجاوز سحبها للهواء ال 800cfm
لاكن متوقع خير انشالله بالتيربو لانو 1900cfm فاعتقد انو حيكون كافي جدا وقريب انشالله ابعتلكم صور التيربو والسوبر شارجر بجنب بعض عشان تشوفو
|
|
11-04-2002 , 06:37 AM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جدا
|
UAE.Sharjah
|
المشاركات: 1,659
|
#22
|
مرحبا الاعرابي وجميع المتواجدين معانا,
بخصوص التيربو عدنا كراجين في الامارات يعتبرون من احسن الكراجات وخاصة في تضبيط الاندكروزر والنيسان .
عندك كراج بن سليم ,وكراج شالنجر :eek: :eek:
مالك غير هذيل الثنين لسببين وهم 1_يحطولك نوعية التيربو اللى المكينة تتحمله .
2_شغلهم ماعليه كلام الصراحة يضبطولك اياه وصلة بوصلة .
لكن عيبهم شي واحد :(  ياخذون فلوس زيادة
وشكرا لطرحك هذا الموضوع الشيق جدا. 
|
|
12-04-2002 , 02:26 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جداً
|
|
المشاركات: 1,662
|
#23
|
يعني نستنتج التالي
التيربو
ايجابياته:
-لا يعمل الا عند عدد الدورات 3, أي مشي طبيعي على دورات 1- 2و بهذا يعني سيكون صرف بترول موترك طبيعي عند تلك الدورات
-يعيش اطول مع السياره و بدون ضرر للمحرك (استخدام طبيعي)
-يعطيك سرعه لا بأس بها و يتفوق على الكثير من السيارات التي تعتبر سريعه
سلبياته:
-أغلى من السوبر شارج
-يرفع من حرارة المحرك (تحتاج الى أنتر كولر و تنتهي المشكله)
-تركيبه أصعب من السوبر شارج
السوبر شارج
أيجابياته:
-سهل التركيب
-يعطي سرعه مماثله للتيربو
-رخيص الثمن بالنسبه للتيربو
-لا يرفع من حرارة الموتر
سلبياته:
-يسبب في عطل المحرك أكثر من التيربوا (الا أذا استخدم بالطريقه الصحيحه)
-يعمل على طول, لذلك يزيد من صرف البنزين و يعطيك سرعه عندما لا تريدها (تختف هذه النقطه من شخص الى أخر)
ببساطه السوبر هو للشخص الذي لا يملك المال و لا يرد من موتره أن يكون سريع للغايه و يكتفي بقوه زائده بنسبة 50-70 حصان و عاده ما يستعمل للسيارات القديمه
أما التيربو فهو لمن يملك المال و يريد الحفاظ على سيارته الجديده
بالمناسبه يا روح الأمارات أين يقع مكان كل من هذه الورشات التي ذكرتها؟
|
|
12-04-2002 , 03:20 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
كاتب فعال جدا
|
UAE.Sharjah
|
المشاركات: 1,659
|
#24
|
في دبي ,القصيص (الصناعية) 
|
|
12-04-2002 , 04:05 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
عضو فائق النشاط
|
أبوظبي درة الامارات
|
المشاركات: 831
|
#25
|
الورشات
FUTURE MOTOR SPORT
احسن ورشة للفورويل
موقع توب ار بي ام موقعهم
1000 horse power 340 km top speed
نيسان مكينة في اكس توربو وغاز
و شغلهم ارخص من بن سليم
و اسمع الكلام
انا اقولك بن سليم بكم يركب التوربو
في اكس ار 2001 عند واحد من الشباب 28000 درهم توربو بس
لكن حق الصالون بن سليم اوكي بعد
|
|
12-04-2002 , 05:24 PM
|
الرد مع إقتباس
|
|
|