|
عضو شرف
|
|
المشاركات: 7,164
|
#3
|
ثانياً: الأعمال الصالحة التي تجب أو تتأكد في رمضان:
الصوم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:" كل عمل آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي .
للصائم فرحتان: فرحة عند إفطاره ، وفرحة عند لقاء ربه ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك "
أخرجه البخاري ومسلم
لا شك أن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط ، وإنما كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم:" من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه "
( أخرجه البخاري )
وقال صلى الله عليه وسلّم:" الصوم جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم "
( أخرجه البخاري ومسلم )
فإذا صمت يا عبد الله فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك ، ولا يكن يوم صومك ويوم فطرك سواء كما روى ذلك عن جابر.
القيام:
قال صلى الله عليه وسلّم:" من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه "
(رواه البخاري ومسلم )
وهذا تنبيه مهم ، ينبغي لك أخي المسلم أن تكمل التراويح مع الإمام حتى تكتب في القائمين ، فقد قال صلى الله عليه وسلّم:" من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "
( رواه أهل السنن ) .
ــــــــــــــــــــ
الصدقة:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة ، وقد قال صلى الله عليه وسلّم " أفضل الصدقة صدقة في رمضان "
( أخرجه الترمذي)
ولها أبواب وصور كثيرة منها:
أ ـ إطعام الطعام:
قال تعالى: ( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا * إنا نخاف من يومنا يوماً عبوساً قمطريرا * فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا * وجزاهم بما صبروا جنةً وحريرا )
( الإنسان:8-12)
فقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ، ويقدمونه على كثير من العبادات ، سواء كان ذلك بإشباع جائع أو إطعام أخ صالح ، فلا يشترط في المطعم الفقر .
فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:" أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم "
( الترمذي بسند حسن )
وكان من السلف من يطعم إخوانه وهو صائم ، ويجلس يخدمهم ويروحهم ، منهم الحسن وابن مبارك .
قال أبو السوار العدوي: كان رجا ل من بني عدي يصلون في هذا المسجد ، ما أفطر أحد منهم على طعام قط وحده ، إن وجد من يأكل معه أكل ، وإلا أخرج طعامه إلى المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه .
وعبادة إطعام الطعام … ينشأ عنها عبادات كثيرة منها:
التودد والتحبب إلى إخوانك الذين أطعمتهم ، فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة:" لا تدخلوا الجنة حتى
تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا "
( رواه مسلم )
كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين ، واحتساب الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك .
ب - تفطير الصائمين:
قال صلى الله عليه وسلم:" من فطّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء "
( أخرجه أحمد والنسائي وصححه الألباني )
ــــــــــــــــــــ
الاجتهاد في قراءة القرآن:
احرص أخري في الله على قراءة القرآن بتدبر وخشوع ، فقد كان السلف رحمهم الله يتأثرون بكلام الله عز وجل .
أخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت (أفمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون )
بكى أهل الصفة حتى جرحت دموعهم على خدودهم، فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حسهم بكى معهم فبكينا ببكائه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يلج النار من بكى من خشية الله "
( رواه الترمذي والنسائي )
الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس:
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة ( الفجر ) جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس .
( أخرجه مسلم ) .
وأخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" من صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة "
( صححه الألباني )
هذا في كل يوم فكيف بأيام رمضان ؟
ـــــــــــــــــــ
الاعتكاف:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً
( أخرجه البخاري)
ـــــــــــــــــــــــــ
العمرة في رمضان:
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" عمرة في رمضان تعدل حجة "
( أخرجه البخاري ومسلم)
ـــــــــــــــــــــ
تحري ليلة القدر:
قال تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر )
( القدر:1-3 ) .
قال صلى الله عليه وسلم:" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه
( أخرجه البخاري ومسلم )
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها ، وكان يوقظ أهله في
ليالي العشر رجاء أن يدركوا ليلة القدر ، وهي في العشر الأواخر من رمضان ، وهي في الوتر من لياليه أحرى ، وفي الصحيح عن عائشة قالت:
يا رسول الله أن وافقت ليلة القدر ماذا أقول ؟ قال: قولي " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" .
ــــــــــــــــــ
الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار:
أخوتي الكرام … أخوتي المباركين
أيام وليالي رمضان أزمنة فاضلة فاغتنموها بالإكثار من الذكر والدعاء وخاصة في أوقات الإجابة ومنها:
عند الإفطار ، فللصائم عند إفطاره دعوة لا ترد .
ثلث الليل الأخير: حين ينزل ربنا تبارك وتعالى ويقول " هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ "
( البخاري ومسلم ) .
الاستغفار بالأسحار ، قال تعالى : ( وبالأسحار هم يستغفرون )
( الذاريات:18) .
تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة ، وأحراها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة .
ــــــــــــــــــــــ
ملاحظات ومخالفات يجب تجنبها:
ـ جعل الليل نهاراً والنهار ليلاً .
ـ النوم عن بعض الصلوات المكتوبة .
ـ الإسراف في المأكل والمشرب .
ـ التلثم والعصبية الزائدة أثناء القيادة .
ـ إضاعة الأوقات .
ـ تبكير السحور والنوم عن صلاة الفجر .
ـ قيادة السيارة بسرعة جنونية قبيل موعد الإفطار .
ـ عدم تأدية صلاة التراويح كاملة .
ـ افتراش الأرصفة واجتماع الشباب على معصية الله .
ـ الاجتماع مع زملاء العمل وقت الدوام وتجريح الصيام بالغيبة والنميمة .
ـ انشغال المرأة غالب وقتها بالمطبخ والأسواق .
ــــــــــــــــــــ
أخيراً.. أخوتي:
أظن أني قد أطلت عليكم.. وأنا أحثكم على اغتنام الوقت.. ولكن أتأذنوا لي أن نعرج سوياً على أمر مهم.. بل هو مهم جداً ؟ أتدرون ما هو ؟
إنه الإخلاص.. نعم الإخلاص.. فكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، وكم من قائم ليس له من قيامه إلا السهر والتعب ! أعاذنا الله وإياك من ذلك.. ولذلك نجد النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد على هذه القضية بقوله: " إيماناً واحتساباً ".
فنسأل الله لنا ولكم الإخلاص في القول والعمل وفي السر والعلن .
فيا راعي الخير أقبل ويا راعي الشر أقصر فاغتنم أخي فرصة العمر … فالعمر محدوداً أما تفكرت.. أين الذين صاموا معنا رمضان الماضي ؟ منهم من اختطفه ملك الموت.. ومنهم من مرض فلم يقو على الصيام والقيام.. فاحمد الله أخي في الله وتزود ما دمت في زمن الإمهال ، وخير الزاد التقوى .
اللهم وفقنا لصيام رمضان وقيامه ، واجعلنا فيه من المقبولين، واجعلنا فيه من عتقائك من النار ، آمين .
|
|
24-11-2000 , 11:32 PM
|
الرد مع إقتباس
|