عرض مشاركة مفردة
بنت الديرة بنت الديرة غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 67
#1  
العملية التربوية .. أين موضع الخلل بها ؟!! ( موضوع للنقاش )
بسم الله الرحمن الرحيم

مواقف مررت و سمعت بها اليوم كانت سبب في موضوعي هذا ، و هما :

** اليوم صدر قرار بالمنطقة التعليمية بفرض ( التدريب العملي ) في مادة اللغة العربية ، و على المعلمين ابلاغ هذا القرار للطلاب ، و قرر أن تكون طبيعة التدريب العملي للصف الثاني الثانوي هو اجراء بحث في موضوع ما على أن يراعي الطالب أصول كتابة البحث العلمي ، كل شيء طبيعي حتى الآن ، و لكن ؟!!
احدى المعلمات بعدما بلغت القرار للطالبات قالت لهن : بامكانكن الذهاب الى المكتبة و شراء بحث جاهر و نحن سنعطيكن الدرجات !!!! "

** من ضمن مراجعة لمادة النحو ، و بالأخص في الأفعال و الحروف الناسخة ، بدل أن يطلب المعلم من الطلاب كتابة أمثلة تطبيقية من انشائهم كي يترسخ ما فهموه ، طلب منهم الرجوع لكتاب المرحلة الفلانية و نقل الأمثلة منها و كتابتها في دفتر الواجب !!!


** مدير احدى المدارس قام بزجر ثلاثة معلمين مواطنين لأنهم بكل بساطة لا يتعاملون بأسلوب التهديد و الوعيد مع الطلاب و يلجؤون للين معهم لكسب ودهم و اتأثير عليهم بالرغم من أنهم مشهود لهم بالتميز في في عملهم !!!


و التسلؤلات المطروحة الآن :

- فأين الخلل في العملية التربوية ؟

- هل هي في المنهج المقرر ؟ أم في الطالب ؟ أم في المعلم ؟

- و ما هي الأسباب التي تستدعي المعلم للقيام بما قام به ؟

- و في ظل هذا هل تتوقع تولد الابداع بالطلاب ؟ أم أنها بيئة تميت الابداع ؟

- و ما الحل في رأيكم ؟

- هل أنت مع أم ضد توطين الهيئة التعليمية ؟

- هل التهديد و الوعيد مناسب للعملية التربوية أم الأخذ باللين و الحسنى ؟


بالنتظار آرائكم و مداخلاتكم

أختكم : بنت الديرة

بنت الديرة غير متصل قديم 05-02-2003 , 12:32 AM    الرد مع إقتباس