سوالف للجميع (http://www.swalif.com/forum/index.php)
-   سـوالـف الـسـيـاسـيـة (http://www.swalif.com/forum/forumdisplay.php?f=65)
-   -   سبب مقتل الشهيد سيد قطب من الطاغوت جمال (http://www.swalif.com/forum/showthread.php?t=77999)

الالم المهاجر 01-02-2001 06:18 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

http://asunnah.com/bo/m3alm-0.html


انظر الى معالم في الطريق لتجد سبب خوف الهالك جمال واتباعه الذي ادى الى مقتل الشهيد(( سيد قطب )) رحمه الله .

مات جمال ولعنه السادات ومات السادات ولعنه حسني (( وبقي معالم في الطريق والدعوة الى الله )) وسوف يموت حسني ويبقى الاسلام ويبقى معالم في الطريق فهل من متعض ..




وصلى الله على محمد

WaSa6Y 01-02-2001 09:10 PM


أعتقد بأن سيد قطب معروف سلفاً، ومعروف أيضاً تخبطه الفكري.

ثانيا: هل هو شهيد؟
الله أعلم!؟
لكن صديق سلفي متفتح الذهن والبصيره قال لي معلومة دينية وهي أن لا شهيد حالياً!؟ بمعنى أنه يجب علينا ان نقول فلان بن علان نحسبه شهيداً عن الله ذلك لأن الشهداء من الصحابه قد أطلق عليهم سمة وصفة شهيد الرسول ـ ص ـ.



الالم المهاجر 01-02-2001 09:55 PM

شكرا على التنبيه الثاني
 
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على التنبيه (( ولكن نحسبه شهيد )) .


اما الملاحظة الاولى وعن تخبط افكار الشيخ (( فلا اظن ذلك ولكن من تعليقك على مواضيعك يتضح انك لست اهلا لتقييم امثال الشيخ سيد قطب رحمه الله )) .

وشكرا .

وصلىالله على محمد .

WaSa6Y 01-02-2001 11:47 PM




أولا، لست أنا من ينتظر تقيمك حول وجهة نظري،

ثانيا، أعتقد بأن مطلع جزئياً على أدبيات فكرهم الديني المنحل الذي لا يرتبط لصحيح الاسلام بصلة..

فعلى سبيل المثال، حاول سيد قطب نشر مفهوم الحكومة الثيوقراطية بعده تبنيه هذا المفهوم من أبوالاعلى الموئددي، والذي يرى أن الاسلام غير الديمقراطية بعد مقارنة طويلة بين الاثنين وهو دليل على قصور شديد بالرؤية وتخلف بالمنطق والفكر، ذلك لأن الاسلام يمثل ـ بصورة أو بأخرى ـ مشروع حضاري كامل الأسس بينما الديمقراطية تمثل آلية من آليات النظام السياسي بالمشروع اللبرالي الغربي؛ بمعنى أبسط لا يمكن المقارنة بين كل وجزء .. ولكننا نستطيع حقيقةً أن نقارن بين جزء وجزء أو كل وكل؛ اي أن نقارن بين المشروع الحضاري الاسلامي ومثيله الغربي أو أن نقارن بين الشورى وبين الديمقراطية مثلاً.

ويحق لنا أن نتسائل هل كانت خلافة أوبكر وعمر وعثمان وعلي ـ رضي الله عنهم ـ هل كانت تمثل ظل الله بأرضه؟ هل كانوا يمثلون الاسلام أم يمثلون ولي الامر الحريص بطبيعة الحال على تطبيق الاسلام تنفيذاً للبيعة التي تنعقد بحالة إنحرافهم عن الطريق.

ويحق لنا أن نصرخ متسائلين، ماهي الأسس النظرية والفلسفية والدينية والاجتماعية والاقتصادية للدولة الاسلامية التي تنشدها انت ومن قبلك سيد قطب ومن بعدك جموع الاخوان المسلمين؟ وهل ترديد مقولتكم السطحية والتي تستهدف العامة وقليلي التعليم "القرآن دستورنا" كفيلة بإيجاد هذه الاسس؟ ...

أخيراً، يظهر لي بأن من لا فكر له ولا منطق يتشدقاً دائماً بعبارات على شاكلة أنت ليس أهلاً للتقيم وغيرها مما تكشف العري والضعف بالفكر والمنطق والواقع.



الواوي 02-02-2001 12:33 AM

هل هذا السبب؟
 
الاخ المهاجر سيد قطب عالم جهبذ ولايختلف عليه
ولكن اخي الذي اعرفه ان السبب يتعلق بجماعة الاخوان وانتماءه لها ارجو افادتي بمصادرك ان كان السبب غير هذا
شكرا"لك اخي

الالم المهاجر 02-02-2001 01:13 AM

لماذا هذا التجني على الشيخ سيد قطب رحمه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على الرد ، علما انك تجنيت على نفسك بذكر بعض الكلام الغير مناسب عن افكار اشيخ رحمه الله .

1- من كلامك انك تدعي الى حراية الرايئ والشيخ من خلال ذلك كان يدعي الى افكاره فلماذا الانتقاد (( علما ان فكرة حريةالرايء معدومة في العالم العربي )) .

2- كان الشيخ هو الوحيد في القرن المنصرم الذي استطاع ان يصوغ افكاره حسب اهدافه .

3- كانت افكار الشيخ هي النواة للحركات الاسلامية وهي التي يعمل لها الحساب على مستوى العالم .

4- لا اعرف مذهبك ولكنك تدعي الى وحدة تجمعها افكار متناقضة (( وهذا مستحيل في العالم العربي )) .

5- (( أجب )) متى قام للعرب عز واتحاد وقوة من دون الاسلام من اول التاريخ الى الآن .

6- القوميون العرب ألآن بدل تكوين معاهد تكنلوجيا لتطوير المجتمع العربي (( هم يصنعون الخمور وادوا اللهو )) .

7- يسعى القادة العرب فقط للسلام مع اسرائيل لسبب واحد وهو
(( حتى يتمكن القادة العرب الاستمرار في السلطة وتضييق الفرص على المعارضين )) .


اتظن سوف تقوم لهؤلاء قائمة ..


وشكرا
وصلىالله على محمد




الالم المهاجر 02-02-2001 01:34 AM

معذرة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

معذرة للاخ الواوي فالرد السابق كان لـ(( WaSa6Y )) .

انا لا اعرف هل انت مما عاش في فترة الستينات حتى تتمكن معرفة اهداف الشيخ رحمه الله .

ولكن اذا كنت غير ذلك عليك بقراءة كتب الشيخ رحمه الله وخاصة معالم في الطريق وغيره لتعرف افكاره .

اتى الشيخ في اوئل الخمسينات من امريكا والعرب هائجون في القومية والاشتركية ودحر الانبريالية (( وسوف نرمي اسرائيل في البحر )) .

كان الشيخ رحمه الله ينظر بمنظور اسلامي بحت لاخراج الامة من الضلال الى الهداية ومن الظلام الى النور ومن الفرقة الى الوحدة .

والغريب ان امثال الكاتب السابق يتهم الشيخ بكلام عجيب واتمنى ان يستطيع ذكر افكاره لاحد القادة القوميين حتى يزور مكان ما وضع فيه الشيخ رحمه الله وهل يستطيع الثبات علىافكاره كما ثبت ماندلا وسيد قطب رحمه الله وغيرهم .

كفى فخرا انه مات شهيدا (( نحسبه كذلك )) في السجن وسوف تبقى افكاره لا محالة الى يوم القيامة .

وصلى الله على محمد

WaSa6Y 02-02-2001 02:09 AM




بداية مالداعي لذكر القوميين العرب؟ ولما الربط بينهم وبين فكر الاخوان؟ .. إذا اردنا ان نسلك مسلك العلم والمنطق بالحديث وجب علينا الفصل بين الموضوعات المختلفة والتركيز على موضوع واحد!؟.

فيما يتعلق بالنقاط السبعة التي ذكرتها فأنهــا:
don’t make any sense & r not clear enough
لذلك لا استطيع التعليق عليها.


عموما وبالمحصلة النهائية يظهر جلياً أن فكر الاخوان المسلمين بالعموم مجرد عبث فكري يصطدم مع بعضه ويناقضه طرفه الطرف الآخر
وهو مجرد ثوب فضفاض يجمع مجموعة من المتناقضين والمستغلين للدين والمتهافتين وراء شعارات كبيرة لا يستطيع لا الاخوان ولا فكرهم التنظير لها.


WaSa6Y 02-02-2001 02:39 AM


نقطة جزئية وجب علينا الاشارة إليها:

يقول الالم المهاجر:
<كفى فخرا انه مات شهيدا (( نحسبه كذلك )) في السجن وسوف تبقى افكاره لا محالة الى يوم القيامة >

تبقى أفكاره إلى يوم القيامة؟
خلود أفكار سيد قطب؟

لا أدري، لكن هل "خلود أفكار" سيد قطب تعيدنا إلى حادثة الإمام أحـمــد و قضية "خلق القرآن" أم ماذا؟


إذا أفكار سيد قطب تبقى ليوم القيامة؟ فماهو حال القرآن إذا؟
هل يبقى أيضا جنبا إلى جنب مع أفكار سيد قطب؟


هل من مـجـيـب؟

ARAE 02-02-2001 12:16 PM

مرة أخرى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد طرح موضوع أكثر من ممتاز عن سيد قطب.

فأنا ياأخواني أريد إيضاح الأمور الغائبة عنه.

فقبل كم سنة قرأت كتابا لأستاذ بالجامعة الإسلامية لا أتذكر إسمه
تحديدا، ولكن على ما أعتقد إنه أد\الأنصاري.

في هذا الكتاب هاجم الأستاذ. سيد قطـب وأخوه
وإتهمه بأنه هاجم عثمان بن عفان رضي الله عنه وأنه يتهمه بالضعف
والجبن.

فمعروف من قال هذا الكلام على عثمان بن عفان وعلى واحد من الصحابة يعتبر رافضي والرافضي ليس بمسلما.
فهل سيد قطب من .............

وأعلمونا بالمصادر التي له جزاكم الله خيرا.

الالم المهاجر 02-02-2001 04:26 PM

الرد على كل مفتري على الشيخ سيد قطب رحمه الله
 
خطاب مفتوح إلى ربيع المدخلي

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله القائل : { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم } ... والقائل :{ ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل } وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله ... وبعد :

فهذا خطاب مفتوح موجه إلى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي أريد أن يطلع الجميع عليه لأن ما فيه يهم كثيراً من الناس في الوقت الحاضر بوجه عام ، والسلفيين منهم بوجه خاص :

ما كنت أود أن أقف هذا الموقف معكم يا فضيلة الشيخ ربيع - هداكم الله - ولكنكم أبيتم علي إلا أن أقفه ، وكثيراً ما يجد المرء نفسه ملزماً باتخاذ موقف معين أزاء فتنة يتعرض لها ، وليست فعلتكم هذه بأول أفعالكم مع الدعاة وطلبة العلم - بل والعلماء -والمصلحين عامة ، ولا هي كبوة تخالف سجيتكم على كل حال . لكنكم كنتم تنالون من غيري فيكثر ويبلغني وأقرأ لكم وأتعجب من جرأتكم في الاستطالة في الإعراض ، ولكني آثرت أن لا أجعل من نفسي مخاصماً عن غيري ، فما كلفني الله بذلك. حتى جاء دوري ، ولم أكن أرتاب - في الحقيقة - لأنه يبدو أنكم أدمنتم الاستطالة في أعراض المسلمين ، وخاصة الدعاة ، فسامحكم الله .

وقد كان نصيبي أعظم نصيب ، وتكلمتم في شأني بكلام شديد حيث زعمتم أن عبد الرزاق الشايجي : ( يدافع عن أهل البدع والباطل ويطعن بأهل السنة . منهجه فاسد . يخدم أهل البدع ، ويخدم أهل الفتن . كل أساليبه مغالطات وكلامه فارغ وكله كذب ، وأخس من أهل البدع . شيطان يعرف الحق ويحاربه ، ويحارب أهله وينصر الباطل ... سلفيته ما هي إلا مجرد لباس لضرب الحق وإيذائه . رجل لا خير فيه . مصيبة على الإسلام . يجب هجره ويفعل فيه أكثر من الهجران . رجل يكذب ويبالغ ما يصلح للمناظرة جاهل . هذا الرجل ليس له شئ من السلفية . ألف في أهل السنة كتاباً فيه ثلاثين أصلاً كلها قامت على الفجور والكذب والافتراء ، وجعلتهم أخبث الفرق ، وجمعوا شر ما عند الفرق . يلبس السلفية خداعاً لتضليل الشباب . أساء إلى السلفيين أكثر من أهل البدع . يتبع بكتاباته أسلوب المنافقين فهم يظهرون الإسلام وهو يظهر السلفية ، ثم يحارب أشد من المنافقين .. فالمنافقين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يضعوا ثلاثين أصل ، هذا هو النفاق ويظهر السلفية ثم يكر على أهل السنة والمنهج السلفي ويحطمه . متستر يدافع عن أهل البدع ويلمعهم ويشوه أهل السنة . أخطر على الإسلام وعلى السلفية من أهل البدع الواضحين . يلبس لباس السلفية ثم يضرب في أهلها ضرباً شديداً ، ثم يمدح أهل البدع والضلال ، ويدافع عنهم بقوة ثم لا يترك شراً في أهل البدع ... أي جناية على الإسلام أشد من هذه ) .

وألقيتم بهذا الكلام إلى الطلبة والطالبات في كلية الشريعة التي أقوم بالتدريس فيها عبر الاتصالات الدولية المتكررة ... وقد كان سبب توجه هؤلاء الطلبة والطالبات بالسؤال إليكم - علماً أنكم تقيمون في المدينة النبوية - هو أن بعضاً من دكاترة الكلية يوجه الطلبة والطالبات إليكم - معتبرين إياكم إماماً " لأهل السنة " في هذا العصر - ولا يرضون سوى قولكم فينزلونه منزلة المعصوم لا يجوز لأحد أن يرد عليه.

ولما كان الشيخ ربيع بن هادي ينزع في نقده لي وفي غيري من طلبة العلم والدعاة إلى المنهج الذي اخترعه في النقد والذي سماه : " منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف" .
وكان قد خرج على المسلمين بهذا المنهج الظالم الذي نسبه إلى سلف الأمة ، وأهل السنة والذي يقوم على التعدي والظلم واتهام الناس بالباطل ، وإخراج المسلمين من الإسلام ، ورميهم بالبدعة والزندقة ... فإنني رأيت دفعاً للظلم الواقع علي ، ودفاعاً عن نفسي ، والدفاع عن النفس مشروع بل واجب أحياناً لقول الله تعالى : { والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون } ، وكذلك دفاعاً عن منهج أهل السنة والجماعة الحق في النقد والنصح لكل مسلم ... رأيت أن أوجه هذا الخطاب إلى الشيخ ربيع بن هادي خاصة وللمسلمين عامة - وأنا وإن كنت أصغر من الشيخ ربيع سناً ، وأقل علماً إلا أن الرد على المخالف للحق من أصول أهل السنة والجماعة ، ودفع الظلم عن النفس مشروع – فأقول :

أولاً : هذا المنهج الذي سميته "منهج أهل السنة في نقد الرجال والكتب والطوائف" ليس سوى منهج أهل البدع ، وقد سلكتم في حشد النقول المؤيدة لمذهبكم المخترع طريقة أهل البدع في البحث عما لهم ، والإغضاء عن ما عليهم من الآثار ، فقد تركت كثيراً من النقول التي تعرفها عن السلف والأئمة وكبار المحدثين كأنها لا تخدم ما كنت ترمي إليه.

ثانياً : قولكم يا شيخ ربيع أنني دخلت السلفية لهدمها هو حكم على السرائر والضمائر ، ودعوى بالاطلاع على الغيب ، وأنا بحمد الله لم أعرف دعوة غير الدعوة السلفية .... فعلى أيدي مشايخها تلقيت العلم ... فكيف أكون قد دخلت السلفية لهدمها ... كما أنه بشهادة أتباعك ومريديك في الكويت أنني من أشد السلفيين دفاعاً عن السلفية سواءاً بالمقالات أو المناظرات ... ثم إن هذه السلفية ليست داراً ولا ضيعة لكم يا شيخ ربيع ، ولا لأتباعكم ومريديكم حتى تحكم على من يدخل فيها ويخرج منها .

ثالثاً : قولكم يا شيخ ربيع أنني ألفت في أهل السنة ثلاثين أصلاً كلها قامت على الفجور ، والكذب والافتراء ، وجعلتهم أخبث الفرق . والجواب أن الذي قلته إنما هو في جماعة نسبت إلى السلفية أصولاً ليست من السلفية ... وعندي الدليل القاطع على أقوال هذه الطائفة في كل أصل أصلوه وقالوه ، وأنا عندما كتبت كتاب (الخطوط العريضة لأصول أدعياء السلفية) لم أذكر أحداً بالاسم، فلماذا حملتم يا شيخ ربيع هذه الأصول الثلاثين عليكم فإذا كنتم تعلمون أن هذه الأصول لا تنطبق عليكم ولستم من القائلين بها .. فهي لا تهمكم إذاً ، ولا تعنيكم ... وإذا كنتم ترون أنكم من القائلين بهذه الأصول فلتقل إذن إن هذه الأصول هي أصولنا ولتذكر ولتدلل أنها هي أصول أهل السنة كما تدعي .

رابعاً : قولكم يا شيخ ربيع : ( إن سيد قطب ما ترك بدعة إلا واحتواها ، ولا أصلاً من أصول الإسلام إلا وهدمه ) .

هذا القول يا شيخ ربيع يمثل تماماً منهج التعدي والظلم واتهام الناس بالباطل ، فلا شك أن سيد قطب - رحمه الله - كان يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله ، ويؤمن برسل الله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الأخر ، ويؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى ، وكان يقيم الصلاة ، ويرى وجوب الزكاة ، والصوم ، والحج ، ويرى وجوب الصدق والأمانة ، ولا يكذب بشعبة من شعب الإيمان السبعين، وإن كانت له أقوال أخطأ فيها ، فإنها لا تهدم هذه الأصول التي كان يؤمن بها وينشرها . . فكيف يقال في مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ويدعو إلى الكتاب والسنة ، أنه لم يترك بدعة إلا واحتواها ، ولا أصلاً للإسلام إلا وهدمه .

إن هذا الحكم الذي أطلقتموه يا فضيلة الشيخ على سيد قطب - رحمه الله - يمثل انحراف المنهج الذي تسيرون عليه في الحكم على الناس واخراجهم من الإسلام ، وتكفيرهم وتبديعهم ، ولا أظن أن هناك كفر بعد أن يكون الشخص لم يترك أصلاً للإسلام إلا وهدمه ، ولا بدعة إلا احتواها ، وهل هذا التكفير تكفير .

إن إبليس نفسه وهو رأس الكفر لا يقال عنه أنه لم يترك أصلاً للإسلام إلا وهدمه ، لأنه كان يعتقد باليوم الآخر {قال انظرني إلى يوم يبعثون} وكان يعتقد بقوة الله وقدرته {فبعزتك لأغوينهم أجمعين} فكيف يقال في مسلم صالح مجاهد ، قتل صبراً في سبيل الله ، ودفاعاً عن دينه أنه لم يترك بدعة إلا واحتواها ، ولا ترك أصلاً للإسلام إلا وهدمه !!

هل هذا هو " منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف " الذي ادعيتموه يا شيخ ربيع ، وكتبتم فيه ، ودعوتم إليه . لا شك أن هذا المنهج الذي يقوم على الظلم وتكفير المسلمين هو منهج الخوارج في تكفير المسلم بل إن الخوارج لم يقولوا مثل هذا في الذين يكفرونهم ، وهذا يوضح جلياً الأصل الأول الذي ذكرناه عن الطائفة التي أدخلت في السلفية ما ليس فيها ، أنهم خوارج مع الدعاة ... مرجئة مع الحكام ... رافضة مع الجماعات ... قدرية مع اليهود والنصارى والكفار .

ولا شك أن منهجكم يا شيخ ربيع في نقد الدعاة والجمعات ، والحكم على الناس ليس هو منهج أهل السنة والجماعة ... فإن أهل السنة كانوا أرحم الناس بالمخالفين فإنهم لم يكفروا الخوارج ، ولا المتأولين في الصفات ، ولم يتهموا الناس بالباطل ... وكان نقدهم ووزنهم للناس كموازين الذهب يزنون بمثقال الذرة في الخير والشر ... وإذا كان مثل سيد قطب - رحمه الله - يقال فيه هكذا (لم يترك بدعة إلا واحتواها ، ولا أصلاً للإسلام إلا وهدمه) فكيف بمن هو دون سيد قطب - رحمه الله –

إن هذا يجرئ - وقد جرأ فعلا -ً صغار الطلاب الذين سمعوا هذا الكلام مسجلاً منكم يا شيخ ربيع في الحكم على المسلمين وتكفيرهم ، وتبديعهم ، وتضليلهم بأدنىالأسباب .

إني أقول للشيخ ربيع - وهو أستاذ في الحديث ويعلم مناهج المحدثين في الجرح والتعديل - لقد أفسدت منهج أهل الحديث في النقد ، وجعلت الجرح بالهوى والتعصب والمبالغة ، والظلم والتعدي .

إني يا فضيلة الشيخ أخاف عليكم من تحمل إثم كل الذين تجرئ ألسنتهم اليوم بتكفير سيد قطب - رحمه الله - ولعنه ، وتضليله ،
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((... ومن لعن مؤمناً فهو كقتله )) ، (( لا ينبغي لصديق أن يكون لعاناً )) ، ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ )) .

لقد اسمتع إلى كلامكم هذا في سيد قطب صغار طلاب " العلم " وراحوا يبدعونه ويلعنونه ، ولا شك أنك ستتحمل تبعة هذا كله لأنك الداعي لذلك والمحرض عليه.

إن حكمك علي بأنني شيطان مريد ، وأنني افتريت عليكم ثلاثين أصلاً ، وأنه يجب هجري ، وتحريضكم طلبة كلية الشريعة بالكويت ألا يدرسوا عندي . وكل ذلك جاء على أصلكم الفاسد في نقد الرجال ، واتهام الناس بالباطل والظلم ..

وهذا المنهج قد أخرج مجموعة من اتباعكم عندنا في الكويت لا هم لهم إلا التكفير والتبديع والتفسيق والجرح ، وهؤلاء قد كفروا مجموعة كبيرة من الدعاة والمصلحين ، وأصبح الفتى الصغير بل والفتاة الصغيرة ترى نفسها إماماً في الجرح والتعديل ، والحكم على الرجال والجماعات والكتب والطوائف !! وأصبحت الأحكام عندهم من جنس هذه الأحكام التي تطلقونها على المسلمين .

ثم إنكم عمدتم إلى أصل من أصول أهل السنة وهو هجر المبتدع فأنزلتموه غير منازله الشرعية ، فبعد أن كان أصلاً لنصر الإسلام ، وإعزاز السنة ، وقمع البدعة جعلتوه أصلاً لهدم الإسلام وإذلال أهل السنة ، وتقوية أهل البدعة ، وذلك لأنكم اتبعتم فيه الهوى ، فسويتم بين البدعة الكبرى التي يشرع هجر فاعلها ، وبين البدعة الصغرى التي لا يحسن معها هجر ، وأدخلتم في باب البدع ما ليس منه كجعلكم الجماعة ، والتعاون على فعل الخير بدعة ، وهو أصل من أصول الإسلام ، وواجب من الواجبات لا يتم الواجب إلا به فإن الله قد خاطب الأمة بجميع فروض الكفايات كنصب الإمام ، وإقامة الجمع والجماعات ، والدفاع عن حوزة الإسلام ورد أعدائه بالبغي والسنان والحجة ، والبرهان ، وتعليم العلم ونشر الخير والفضيلة ، وكل هذا من فروض الكفايات ، وهي في معظم بلاد المسلمين مهجورة معطلة ، ولا يتم أداؤها وإقامتها إلا بالاجتماع والتعاون بين المسلمين ... فجئتم أنتم فبدعتم كل من تنادى وشمر عن ساعد الجد لسد فرض من هذه الفروض ، وادعيتم أنه لم يكن من هدي السلف تكوين جماعات ، ولا تأسيس دعوات ... وبنيتم على أصلكم الفاسد هذا تبديع وتفسيق كل من دعا إلى فضيلة ، وتعاون مع غيره لسد فرض من فروض الكفاية ، وجعلتم الاجتماع على الخير كالاجتماع على الشر ، وحزب الرحمن كحزب الشيطان ، وجماعة الهدى كفرق الضلال ، وجماعات أهل السنة كجماعات أهل البدعة ، فسويتم بين الحق والباطل ، والهدى والضلال ، ونصر السنة ونصر البدعة ، وكنتم في كل هذا - جاهلين أو عالمين - خادمين.

فضيلة الشيخ ربيع بن هادي : أنا أعلم أن هذه الورقات القليلة في هذه الرسالة ربما سيكون مصيرها مصير الورقات الأربع المشهورة لشيخنا بكر أبو زيد - حفظه الله - فقد ناله منكم في كتابكم الذي ملأتموه بالسباب والشتائم ما الله به عليم كل ذلك رداً على رسالته البليغة ، وأنني أريد أن أأتسي بالشيخ بكر أو زيد - حفظه الله - وأنا أعلم أنه ربما نالني منكم أضعاف ما قلتموه في الشيخ بكر أبو زيد ، ولكنني في الحقيقة أريد أن أتقرب إلى الله بسبكم لي ، ولكني أختلف عن هؤلاء ، أنني سأخرج مذهبكم كله للناس .. ما خفي منه وما ظهر ، وسأنشر على الجميع حقيقة مذهبكم الباطني الذي تخفونه ولا تظهرونه ، وتتعاهدوا على كتمانه ليعلم الناس حقيقة المنهج الباطل الذي يسمونه ، منهج أهل السنة في الحكم على الطوائف والكتب والرجال .

وعندما يخرج كتاب الخطوط العريضة بطبعته الثانية إن شاء الله موضحاً كل أصل من أصولكم الفاسدة بأقوالكم وأقوال تلاميذكم بنصوصها دون زيادة أو نقصان سيكون هذا إن شاء الله كافياً للقضاء على فتنتكم ، وتعريف الناس بحقيقة مذهبكم

عبد الرزاق الشايجي

http://asunnah.com/gr/madkhly.html

اتمنى من الجميع قراءت رد الشيخ على اولئك الذين بععضهم يؤجر ليتهم مفكري وعلماء الاسلام بتهم يعرفون في داخلهم ان مفكريء وعلماء الاسلام برئيون منها ولكن (( وجحدوا بهاواستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا ، فأنظر كيف عاقبة المفسدين )) .

من بيده السوط فليقول ما شاء (( والعاقبة للمتقين )) .

كان الشيخ سيد قطب رحمه الله يدعوا الى عبادة الله وحده والى الاركان الخمسة للاسلام واركان الايمان والجهاد في سبيل الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر (( والذي يشك في ذلك فليرجع الى كتبه )) فلماذا لا يبقى كلامه الى يوم القيامة .

وصلى الله على محمد



الالم المهاجر 02-02-2001 04:45 PM

واليك بعض التفصيل في هذا الموقع
 
بسم الله الرحمن الرحيم



http://asunnah.com/gr/index.html



تم سؤال الشيخ بن عثيمين رحمه الله عن الشيخ سيد قطب رحمه الله فاجاب :

(( غريب امر هؤلاء القوم تسألني عن رجل افنى حياته للدفاع عن الاسلام وقتل بسبب ذلك وتقول كذا وكذا عنه )).

كما ذكر الشيخ رحمه الله وسوف احاول اتي بالرد كاملا عن المراجع الصحيحة .


وصلى الله على محمد


WaSa6Y 02-02-2001 04:45 PM


Copy and Paste
أسهل شي مو؟

مادري شالحكمة من نقل موضوع طويل كهذا لم أتكبد عناء قرائته اللهم إلا قرائه سريعة تحسساً للنقاط الاساسية فيه والتي كما يظهر لي لاتمثل أي رد حقيقي لما ذكرته انا بـمشاركتي السابقة،

ويبدو لي أن الردود المعلبه والجاهزة سمة المُسيرين والمخدوعين بفكر الاخوان ( الاخونجية كما يحلو لنا تسميتهم بالكويت).

بكل بساطة، سؤال بسيط-مركب أتمنى منك كمدافع عن سيد قطب أن تجيبني عليه:
ماهي الأسس التي يدعو سيدقطب إلى أرسائها في الدولة الاسلامية التي ينشد؟ وماهي أسس هذه الدولة: الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والفلسفية ؟؟

وهل بمقولتكم "القرآن دستورنا" تكفينا عم معرفة هذه الأسس؟ وكيف يدعو سيدقطب لأقامة دولة لايدرك هو شخصياً مبادئها وأسسها؟
أوليس هذا ضرباً من الجنون؟


وماهو ردك حول "خلود" أفكار سيدقطب؟ أسيبقى القرآن جنباً إلى جنب مع أفكار سيدقطب التى تزعم أنت خلودها؟

نصيحــة: أبتعد عن النقل، وحاول إستخدام عقلك وفكرك!؟
أم تحبون أن تكونوا مُسيرين؟ أن أحببتم ذلك فذلك شئنكم لكن لا تدعونا إلى تقبل خزعبلاتكم الفكرية.


ARAE 02-02-2001 05:53 PM

للأهمية
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى كل سني حر .

لو سمحت ياأخي الألم ألمهاجر أن توضح لنا أن سيد قطب لم يتكلم
على عثمان بن عفان رضي الله عنه.
كما ذكر الأخarae

متكهرب 06-02-2001 02:47 AM


جزاك الله خيرا اخي الالم المهاجر ووفقك لكل خير ،،

اخي الفاضل يكفي فخراأن الاخوان المسلمين هم من يقف في وجه

المفسدين والعلمانيين في مصر ، وما حادثة الرواية الاخيرة

اعشاب البحر عنا ببعيد ،

اخي ان سيد قطب يرحمه الله وقف في وجه الظلمه من اجل نصرة دين

الله ، نحسبه كذلك والله حسيبه ،

ونرى من في قلبه مرض لايريد شئ اسمه اسلام او يمت الى الاسلام

مهما كان مصدره ، لانه ممسوخ فكريا وليس له هويه يعرف

بها ، وايضا هم يحبون المستورد من الغرب او الشرق سواء

ماديا او فكريا . ويزهدون في الكنوز الموجودة لدينا ، التي بها صلح حال الاولين ، ولن يصلح حال ا لاخرين الا باتباعها .


لاتنسى اخي ان المحاربين لسيد قطب كثير ، وارجو من الله ان يضاعف مثوبته ويرفع درجته ، وان يتجاوز عنه ويغفر له ذنبه وخطأه انه سميع مجيب .

وليت من ينتقده يقرأ له قبل ان يتكلم ، فكتبه موجوده ومتوفره ، وليت من يتكرم بتنقيح بعضها افضل من التهجم عليه .


لك اخي الفاضل تحياتي
وغفر الله لنا ذنوبنا و تقصيرنا



WaSa6Y 06-02-2001 02:58 AM



أعتقد أن الغبي وحده هو من ينقد بدون أن يقرأ، وأعتقد كذلك بأن الضعيف عديم الرؤية والفكر هو وحده من يطلق العبارات العامة حين يكون النقاش\الحوار متعلقاً بجزئية محددة.


متكهرب 06-02-2001 04:36 PM

بيـــــان هــــــــام
 

كــــاد

المريـب

أن

يقول


خذوني










حرف 06-02-2001 07:31 PM

الالم المهاجر
 

تحياتي لك الخالصه

اخواني قبل ان ننتقد احد لماذا لانقرأ ماقد كتب ونناقش كتاباته

ان العديد من الناس ينتقدون العلماء والمفكرين لانهم انتموالي جماعات معينه هم يرون فيها كذا وكذا.

سيد قطب له العديد من الكتب التي تدل علي فكره اقرؤؤها ثم احكمو.

والاخ الذي يسأل عن ان سيد من الروافض ام لا اخي اقرا كتاب الظلال لسيد قطب تعرف الاجابه.

العديد من المفكرين كفرو علي بن ابي طالب وفي المنابر وحتي في الجامعات فعلي التلاميذ قبل ان يصدقو ان يقرأ التاريخ ليعرفو

ثم اخواني لاتسمعون الي اهل الدعاوي وسمعو الي العلماء الذي شهدت لهم الامه بالصلاح وسألوهم عن رأيهم بهؤلاء الرجال وليس بمجرد ان قال احد ما بان هذا الرجل او هذه المراه كافره او اهل بدعه انسحبنا خلفهم.



حرف


الالم المهاجر 06-02-2001 07:50 PM

ليس دفاعا عن السيد قطب رحمه الله ولكن هي الحقيقة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

يامن يستقد الشيخ سيد قطب رحمه الله يسنتقد الشيخ قطب رحمه الله ، اوالادلاء بشهادات العلماء .

اولا : علماءك الذي ذكرتهم جميعا والله انني احبهم في الله ولكن :

أ. انسيت يوم المفتي العام ومساعدية العلماء يدعي بكفر القذافي في بداية الثمانينات ويقول انه ادعى النبوة .(( فمار يايك في هذا القول )) .

ب. نفس المفتي دعى الى الصلح مع اليهود والسلام معهم مع ان اليهود يقتلون المسلمين ليلا ونهارا ويستحلون النساء ويقتلون الاطفال ويصادرون الارض امام الملاء .

ج. من نفس العلماء يقول ان العمليات الفلسطينية ضد اليهود ليست محلا للشهادة ولكن عمليات انتحارية .

د. اتهم القادمين من جبهات القتال الاسلامية بالارهاب ومن على المنابر .

هـ . لا يستطيعون اظهار فتوى واحدة عن ما يجري في المزارات الشركية في مصر وسوريا وعن كرخانات مصر وامن الدولة المصري الذي يقام فيها الزنا والرقص العاري وسب الدين .

تركوا هذا كله وبدأوا يفتون في من قتل في سبيل الله وهل عقيدتة باطلة وحكم قوله في الصحابه .

والرد عليهم :

1- كان الشيخ في بداية حياته ليس الا مدرس ويكتب بعض الادبيات .

وربما غلط من الشيخ رحمه الله وهذا قبل الاتحاق بالاخوان المسلمين .

2- كتب دسائس كثيرة في كتب الشيخ سيد قطب رحمه الله من قبل امن الدولةالمصري والاستخبارات السورية للتضليل الشعوب والعلماء .

وعلماءنا لم يتاكدوا من ذلك بل يفتون بدون بصيرة وتعقل واستقصاء وربما مجبر اخاك لا بطل في معظم الفتاوي .

وصلى الله على محمد

WaSa6Y 06-02-2001 09:52 PM


بفهم ليش مارديت على تسائلاتي البسيطة!، هل الكبار لم يلقنوك الاجابه عليها حتى الآن؟




WaSa6Y 08-02-2001 06:38 AM



اللهم لا شماتـــه..


الساعة الآن » 11:52 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.