نتهم الزمن و بشدة ..
لانه اعطانا عمرا .. و نحن مازلنا اطفالا .. فلم نعد مسيطرين على الوضع كما يجب .. نحن غاضبين جدا منه .. نصيح و نصرخ دائما .. تغير الزمن .. تغير الحال .. الان اخبرتكم الحقيقة .. حاولوا ان تكبروا قليلا .. لتجاروا الحياة .. ![]() ![]() |
الآخر .. اول شماعاتنا ..
لنعلق فشلنا الذريع مع انفسنا .. |
مرحبا بهند
وجهة نظر قويه .. أحترمها .. وإن كنت أنظر إليها من جهة أخرى وقد نسجتها بقالب سلس ... وإسلوب مميز ... لكن .. لكل منا وجهات نظر في الحياه .. لايهم مدى صحتها .. أو قابليتها للتعميم لكن الأهم ... أننا كبشر نعمم هذه الوجهات على الكل ..وقد قالوا قديما أن الخير يخص .. وأن الشر يعم .. ولاشيء عام على هذا الأرض سوى أن الله حق .. وأن محمدا حق .. وما تبع ذلك من قريب أو بعيد .. وقد أفاقت دنيانا علينا ونحن نبكي .. وستغفى علينا .. ونحن نبكي أيضا .. ![]() فالكثير يفهم الآخر خطأ .. والكثير .. يخنه أسلوبه في الشرح .. فيخطأ الدنيا أكبر مدرسه .. وكلما أحسست أني فهمت الدنيا ... إكتشفت أن الناس غيروا مفاهيما ..وغيروها (1) وجهة نظر قديمه تقول : ظل في الأرض الذي ... ينشد أبناء السماء أي روحانية تعصر ... من طين وماء(2) وجهة نظر أخرى .. المركز الثاني .. دائما .. أول الخاسرين .(3) وتليها التي تقول .. يعرف الرجال بالحق .. ولايعرف الحق بالرجال (4) لكن القضيه .. من منا يطبق .. ومن منا من لاينقاد وراء عاطفته في الحكم . والتنفيذ ... أعذريني .. للمداخله . والإطاله . تحياتي لك . في أمان الله . _______ 1- حكيم . 2- إبراهيم ناجي 3-حكيم . 4- على بن أبي طالب .. وقيل الإمام الغزالي |
بصراحة اخي تي زووووون ..
غمرتني بفيض كرمك .. ![]() ساحتفظ بهذه الماثورات .. الجميلة .. حتى تزيد من رصيدي .. في فهم وجهة نظر الاخرين .. ![]() |
اختي هند الاخ الفاضل T- ZONE
سعيدة جدا بكتاباتكم نحن نلجئ للكتابه لانها تخرجنا من يأسنا ونلجئ لمن يفهم ما نكتب ايضا لنخرج من وحدتنا اشكركم واتمنى لكم التوفيق |
غاليتي اوشـــن ...
مرحبا .. كل عام و انت بخير .. و كلامك صحيح مية بالمية .. تحياتي لك .. |
دائما نحن مش راضين
صح يا هند و السلام عليكم جميعا |
هند :
هناك من يحاول كي يصل ، وهناك من لا يحاول كي لا يفشل .. والمضحك حقا أن هناك من البؤساء من يشتكي العجز ,, رغم أنه لم يحاول ! ! ! ! كتبت أوشن : ( نحن نلجئ للكتابه لانها تخرجنا من يأسنا ونلجئ لمن يفهم ما نكتب ايضا لنخرج من وحدتنا ) . توقفت كثيرا عند ما كتبته .. ولي وجهة نظر ، فرغم أنها جملة قصيرة ولكنها تحمل الكثير ، فهي تطرح نقطتان أساسيتان هما الكتابة والتلقي . ! ! ربما يكون الخروج من اليأس هو أحد أسباب الكتابة .. ولكن هل تنتهي الكتابة بالوصول إلى النقيض ؟ بمعنى : لو انتصرنا على اليأس .. هل سنتوقف عن الكتابة ؟! أعتقد أن انتفاء المسبب كفيل بانتهاء الناتج عنه ! وهذا سيدخلنا في إشكالية كبيرة .. وهي فقد النتاج الأدبي .. أعتقد أن الكاتب يشعر بارتباطه بالكتابة حبا بها وليس هربا من شئ آخر لها .. قد يدفعنا اليأس إلى الكتابة .. وقد يدفعنا الأمل لها أيضا .. دوافع الكتابة كثيرة .. ولكن الكاتب يشكلها أفكارا تصب في نهر الكتابة .. لا مسببات تنتهي الكتابة بانتفائها .. فالعلاقة بين الكاتب ونتاجه ، علاقة حميمة جدا ، تستمر طالما أن الكاتب يشعر بأن هناك ما يمكن كتابته . أبدا لم تكن الكتابة اغتصاب الجمل والمعاني .. بل هي مشاعر تسترسل على الورق بشفافية وانسياب .. وجمال هذا أنه يخضع لرغبة الكاتب وشعوره بالكتابة لا إلى تعمد وتقصد وحفر الحروف على الورق غصبا .. الكتابة . قد تكون فضفضة وبوح .. وقد تكون مشاعر مرسلة .. أو ربما وجهة نظر .. فلسفة خاصة ... والكثير الكثير .. فما هي إلا أرواح تتحدث على الورق . وهي أحد الأوجه الجميلة الباقية للتعبير عن مشاعرنا دونما أقنعة . ! ! ! النقطة الثانية وهي التلقي .. لا شك أننا بحاجة إلى من يفهمنا .. ولكن أحيانا لسنا بحاجة لمن يفهمنا بقدر ما نحن بحاجة لفهم أنفسنا ! وفي أحيان أخرى .. نحن بحاجة لذلك الذي لا يفهمنا .. فقد يكشف لنا أمورا لا نعلمها .. أو ربما نكتشف معه جماليات لم نكن نراها !! في الكتابة .. هناك حرية للمتلقي أن يفهم ما يريد وأن يفسر كيفما يشاء ، وليس من واجب الكاتب أن يشرح مقصده ولا من حق المتلقي السؤال عن ذلك .. ما يهم حقا ، هو أن يخرج المتلقي - من تلقيه لأي نتاج - بوجهة نظره الخاص ، برأيه ، بنقده ، باتفاقه واختلافه .. هذا ما يبحث عنه الكاتب .. فمن يسعى لكتابة متجاوزة ينتظر آراء صريحة ووجهات نظر مغايرة ، لا ينتظر أن يسأله أحد عن مغزى الكتابة أو إلى ماذا يرمي أو ما المقصود بهذا ؟ هذه أمور تقلل من جمالية التلقي .. وتحصر المعنى في زاوية معينة .. بينما ترك الأمور لتفسير المتلقي وتأويله .. أدعى للنظر إلى التجربة من وجهات نظر متعددة . تحياتي . ----------- هامش : هند عذرا آنستي فقد أخذت من المجلس أكثر مما يـُـعطي للضيف ! لكنني أعلم أن الشجرة المورقة لا تبخل بفيئها على طالب ظل . تحياتي للجميع . !! ألف .. لام .. فل .. فل !! [b][ تم تعديل الموضوع بواسطة الفلفل يوم 11-01-2000] |
موج الصحارى
مرحبا .. بالطيب لكن غلط مش صح .. احنا مش راضين احيانا .. قد تكون كثيرة .. هذا يعتمد .. على ماهية الشيء .. غلط و لا صح .. ![]() |
اخي الفلفل ..
![]() كلامك على العين و الراس .. موضوعي .. و هذا اجمل ما فيه .. بعدين انا الجىء احيانا .. الى بعض التفسير للموقف .. العام لما اكتبه .. حتى يسهل فهمه .. ![]() و هذا ليس انتقاص من القاريء و فهمه او محاولة تقييد فكره و نظرته لا .. و انما محاولة لفتح الباب له حتى يلج الى بيت افكاري .. ثم يفسر ما يرى حسب نظرته هو .. سعيدة جدا بمشاركتك لي و كلامك اللطيف طبعا على الرحب و السعة دائما .. ![]() بصراحة اتفق معك و بشدة ان هنالك علاقة حميمة بين الكاتب و الكتابة كنت اظنها مجرد بوح في لحظات الحزن و لكن اتضح لي ان لها ابعاد اعمق و للحرف قيمة كبيرة .. و نبض .. |
سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام
الاخت هند هذه الشكوى من الزمن كيدية وباطلة ولاكن للأسف هي العذر لكل عاجز عن فعل الصواب شكراً لكِ فقد انصفت الزمن من العاجزين ------------------ لو يحصل لي بالروح اشتريك ///// وانته مثلي وانا ادري فيك (( العاشــــــــــــــــــــــــــــــــــق )) |
يا الطيبه هند
مساك الله بالخير كثير اوقليل اشياء نسبيه للرضا او عدمه ويمكن انتي صح |
الأخت هند
قرأت لك وقرأت ردود الاخوه عليك...وجدتني أمام مجموعة من الفلاسفة تمتعت بهذه الأفكار عن الزمن والكتابة والكاتب وديوان الفكر ونتطلع الى المزيد ------------------ |
الساعة الآن » 09:09 PM. |
Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.